فقر الدم ضخم الخلايا القاعدية

Megaloblastic anemia

ما هو فقر الدم ضخم الخلايا القاعدية

فقر الدم الضخم الاورمات هو مجموعة غير متجانسة من اضطرابات الدم تشترك في تضخم أورمات الدم (الخلايا التي تتطور منها كريات الدم الحمراء) لناجمة عن عجز الجسم عن انتاج أعداد كافية من كريات الدم.

تنتج هذه الحالة في العادة عند الاشخاص المصابين بعوز أو فقر في حمض الفوليك أو فيتامين B12، المهمين لعملية نمو و تطور كريات الدم الحمراء، حيث يلعب كل منهما دوراً أساسياً في تركيب الحمض النووي 'DNA' الذي يساهم في تطور الكرية الحمراء وتضخمها، وبما أن عوز أحدهما يؤخر نمو النواة في الكرية الحمراء، فإن هذه الخلية تظل في مرحلة الأرومة.

سريعاً. مما يسبب نقص في عدد هذه الكريات. يستجيب الجسم لهذه الحالة باننتاج المزيد من الخلايا الأولية (الأرومات) من نخاع العظم، و لكن و بسبب عدم وجود حمض الفوليك أو فيتامين B12 لا تتطور هذه الخلايا بشكل صحيح أو كامل.

تتميز أرومات الدم عند المصابين بهذا الشكل من اشكال مرض فقر الدم بتضخم حجمها و عدم نموها بشكل طبيعي، و نظراً لزيادة حجم خلايا الدم الحمراء فان عمرها الافتراضي يقل عن 120 يوماً مقارنة بالخلايا الطبيعية كما تفقد وظيفتها الفيسيولوجية وتعجز عن امداد أنسجة الجسم بالاكسجين اللازم يتبعها شحوب الجلد والاعياء العام.

تضم هذه الحالة  نوعين من فقر الدم، هما:

  • نقص فيتامين ب 12 .
  • نقص حمض الفوليك ( folic acid ) .
  • الاصابة بالاضطرابات الهضمية كالداء البطني التي تتسبب في عدم امتصاص كلاً من فيتامين ب 12 و حمض الفوليك .
  • تناول بعض العقاقير الدوائية التي تؤثر على امتصاص حمض الفوليك .
  • الاضطرابات الخلقية التي تتسبب في نقص فيتامين ب 12 .

تنتج الاصابة بفقر الدم ضخم الأرومات عن نقص حمض الفوليك وفيتامين ب 12 بشكل رئيسي اضافة الى عيوب تصنيع الحمض النووي ( DNA ) في الخلايا سريعة الانقسام , كما أن ضعف تصنيع البروتينات والحمض النووي الرايبي ( RNA ) يؤدي الى ضعف النمو والانقسام الخلوي المرتبط بتوقف نضج نواة الخلية وتدمير الخلايا الطليعة لكريات الدم الحمراء في نخاع العظم قبل دخولها الى مجرى الدم .

- فقدان الذاكرة وخاصة عند كبار السن . - العنف والتهيج كعلامة على تبدل الشخصية . - الاسهال أو الامساك . - الغثيان . - فقدان الشهية . - تورم اللسان . - تقرحات الفم . - عدم اتزان المشية . - شحوب الجلد . - الصُداع .

يعتمد تشخيص فقر الدم ضخم الأرومات على عدد من الفحوصات المخبرية كالتالي :

  • تعداد خلايا الدم الكامل ( CBC ) .
  • اللُطاخة الدموية ( Blood smear ) .
  • فحص نازعة هيدروجين اللاكتات ( LDH ) .
  • فحص الحديد , البيليروبين الغير مباشر ( indirect bilirubin ) ومخزون الحديد .
  • فحص فيتامين ب 12.
  • فحص الفولات ( ملح حمض الفوليك ) في مصل الدم و مستوى الفولات في خلايا الدم الحمراء .
  • رشف نخاع العظم وأخذ خزعة نسيجية لفحصها مخبرياً .

يتم علاج مُعظم المُصابين بفقر الدم ضخم الأورمات على النحو التالي :

  • يُعطى فيتامين ب 12 ( الكوبالامين ) وريدياً وبمعدل 100 -1000 ميكروغرام يومياً ولمدة اسبوعين ثم بشكل اسبوعي الى أن يعود حجم كريات الدم المُتكدسة ( hematocrti ) الى معدله الطبيعي , اما النمط الفموي من الفيتامين فيلزم بمعيار 1000 - 2000 ميكروغرام .
  • يُعطى حمض الفوليك بمعدل 3 - 5 ميكروغرام عن طريق الفم . 
  • نقل الدم في حالات فقر الدم الشديدة المُهددة لحياة المُصاب .
  • الالتزام بالجرعات اليومية المُوصى بها من حمض الفوليك وفيتامين ب 12 .
  • تناول الخضراوات .
  • نقص بوتاسيوم الدم .
  • اضطرابات القلب المرتبطة بفقر الدم .
  • تلف الخلايا الدماغية الدائم .
  • تلف الأعصاب.
  • الاصابة بالعدوى .

يُعد مآل الاصابة بفقر الدم ضخم الأرومات جيداً عند التعرّف على مُسببه في وقت مُبكر واتخاذ الاجراءات العلاجية الملائمة .

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

اسباب فقر الدم

أعراض فقر الدم تؤثر على جميع أعضاء الجسم دوخه وتوتر زيادة ضربات القلب ضيق في التنفس غثيان وتقي وأحيانا الم في المعدة كسل وخمول اضطرابات في النوم شحوب في البشره وأعراض كثيرة اخري واسباب فقر الدم عديده يجب مراجعة اختصاصي امراض باطنية لعمل تحاليل دم لمعرفة اسباب فقر الدم
see-answer-arrow

ماهو سبب فقر الدم وكيف جعله يذهب وما هو فقر الدم

حالة الدم عندما يكون هناك تغيرات كمية ونوعية في الخلايا الدموية الحمراء والخضاب في الدم المدور وفي نقي العظام، أسبابه متعددة منها، النزف الذي يؤدي إلى تناقص في كمية الدم وخلاياه الحمراء، وكذلك إلى نقص كمية الحديد وبالتالي الخضاب. 2- قصور تكون الدم نتيجة تعطل العامل المضاد لفقر الدم في الكبد الذي يؤدي إلى تناقص عدد الكريات الحمر. واعتلال نخاع العظم الذي يكون الكريات الحمر، ومن الأسباب الأخرى بعض طفيليات الأمعاء وأمراض الكلى المزمنة والسرطانات. وهناك عدة أنواع من فقر الدم؛ أ- فقر الدم بعوز الحديد. ب– فقر الدم بعوز الفيامين" ب12"، أو حمض الفوليك. ج– فقر الدم الانحلالي. د- فقر الدم اللاتنسجي. ه- فقر دم عرضي. راجع فقر الدم في القاموس.
see-answer-arrow

هل للخضاب الدموي علاقة بفقر الدم وهل الاعياء من علامات فقر الدم واريد اعراض فقر الدم

فقر الدم هو نقص مقدار الخضاب أو حجم الكريات الحمر عن الحد الأدنى السوي الفيزيولوجي المطلوب لأكسجة النسج. وفقر الدم هو تعبير لعدَّة شروط مرضية، ولا يـُعدُّ بحد ذاته مرضاً وإنـّما يمثـِّل علامة سريرية لهذه الشروط. لذلك فإنّ تعليل أي نوع من فاقات الدم يجب أن يـُتـّبع فيه أسلوب منطقي ذو اتجاهات ثلاثة: 1- التفتيش عن الآليات التي أدّت إلى فقر الدم. 2- تحديد الأمراض المرافقة التي سبـّبت فقر الدم. 3- دراسة لطاخة الدم المحيطي مورفولوجياً. ولا بدّ من تحديد المدى السوي للخضاب والهيماتوكريت وعدد الكريات الحمر من معرفة العمر والجنس وارتفاع المكان. فالنسبة إلى الجنس والعمر يكون الخضاب عند الولـْدان عالياً في البدء ثم لا يلبث أن يهبط أثناء نموهم السريع في الطفولة. والأولاد والبنات قبل سن البلوغ يكون خضابهم متماثلاً ولكنـّه في سن البلوغ يزداد مستواه عند الأولاد أكثر مما يزداد عند البنات لأنّ الهرمومات الذكرية تزيد في تكوُّن الدم. لذلك فإنّ مستوى الخضاب عند الرجال أعلى منه عند النساء بـ 2 غ / دل تقريباً، والهيماتوكريت أكثر بـ 5 – 7%. أمـّا بالنسبة إلى ارتفاع المكان فإنّ القاطنين في أماكن مرتفعة تزيد على 1400 مثر عن سطح البحر يـُبدون مستويات مرتفعة من الهيماتوكريت عمـّا يبديه القاطنون في مناطق منخفضة، وسبب ذلك هو خفـّة الضغط في المناطق المرتفعة وزيادته في المناطق المنخفضة. تختلف أعراض فقر الدم وعلاماته باختلاف سرعة بدئه وباختلاف المرض المستبطن. لذلك فضياع الدم وبخاصة إذا نقص بسرعة حجم البلازما أو حدث انحلال شديد فقد تحدث ردود فعل معاوضة وعائية قلبية كتسّرع القل وهبوط الضغط والتقبـّض الوعائي في الجلد والأطراف والزلـّة الجهدية والغشي. أمـّا إذا تطور فقر الدم ببطء كالذي ينشأ عن العوز الغذائي فإنّ حجم البلازما يتـّسع بالتدريج ويغدو نتاج القلب الزائد معاوضاً. هذا يمكن للمريض ألاّ يشكو من أي عرض سوى من زلـّة جهدية بسيطة أو من اشتداد الذبحة إن كان مصاباً من قبل بداء إكليلي شرياني. أمـّا شحوب الجلد والأغشية المخاطية واليرقان والصـُوار Cheilosis (تشقـّق زاويتي الفم) واللسان الناعم وتقعـّر الأظافر (كالمعلقة) Koilonychia فهي علامات تترافق مع مختلف أنماط فقر الدم الشديد والمزمن.
see-answer-arrow

أخبار ومقالات طبية

6,608خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

الامراض المعدية
الملاريا وفقر الدم المنجلي
الامراض المعدية الملاريا وفقر الدم المنجلي 12 يونيو 2020
الحمل والولادة
فقر الدم للحامل
الحمل والولادة فقر الدم للحامل 2 يوليو 2018
أمراض الدم
اعراض فقر الدم
أمراض الدم اعراض فقر الدم 10 مايو 2018
صحة المرأة
غزارة الدورة الشهرية وفقر الدم
صحة المرأة غزارة الدورة الشهرية وفقر الدم 8 مارس 2018
أمراض الدم
فقر الدم بعوز الحديد أثناء الحمل
أمراض الدم فقر الدم بعوز الحديد أثناء الحمل 21 يونيو 2011
أمراض الدم
فقر الدم و علاجه
أمراض الدم فقر الدم و علاجه 21 يونيو 2011

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

مصطلحات طبية مرتبطة بأمراض الدم

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة