التهاب القولون السيني

Sigmoiditis

التهاب القولون السيني

ما هو التهاب القولون السيني

التهاب القولون السيني أو التهاب السيني هو التهاب معزول في القولون السيني (الجزء قبل الأخير من الأمعاء الغليظة)، والذي يمكن أن يكون حالة مرضية مستقلة أو إحدى أعراض مرض من الأمراض الأخرى. ِ

ما هي أنواع التهاب القولون السيني 

التهاب القولون السيني مثل جميع الحالات الالتهابية الأخرى يمكن أن يكون التهاب حاد أو التهاب مزمن

الالتهاب الحاد: يتطور التهاب القولون السيني الحاد بشكل مفاجئ وعنيف، وغالباً ما يصاحبه ألم شديد، بالإضافة إلى الألم في البطن من ناحية اليسار يرافق الالتهاب السيني الحاد براز رخو ومتكرر غالباً مع دم وقيح، وعادةً ما يكون هناك غثيان وحمى. 

الالتهاب المزمن: يرافق التهاب القولون السيني المزمن فترات ارتخاء أو انخفاض في شدة المرض وأعراضه، ويرتبط تفاقم الالتهاب بالعوامل التالية:

  • اضطرابات النظام الغذائي.
  • الإجهاد العصبي أو الجسدي. 
  • انخفاض حرارة الجسم. 
  • الأمراض المعدية الحادة مثل: (الإنفلونزا أو التهابات الجهاز التنفسي الحادة).

تختلف شدة الأعراض في فترة تفاقم الالتهاب السيني المزمن بشكل كبير، وتعتمد إلى حد كبير على العامل المسبب لالتهاب القولون السيني.

تعود معظم أسباب الإصابة بالتهاب القولون السيني للسمات التشريحية والفسيولوجية للقولون السيني. حيث تتمثل الوظيفة الرئيسية للقولون السيني بالتكوين  النهائي لكتل البراز، والتي يمكن أن تُهيج الغشاء المخاطي للأمعاء مما يؤدي لإحداث ضرر فيها وبالتالي التسبب بحدوث الالتهاب. كما أنه بخلاف الأجزاء الأخرى من الأمعاء الغليظة، فإن للقولون السيني شكل منحني، مما يؤخر مرور محتويات الأمعاء عبرها. تزيد هذه الخاصية في القولون من فرصة تعرض الأغشية المخاطية للتهيج وبالتالي احتمالية حدوث التهاب. 

بالإضافة لذلك، هناك عدة أسباب أخرى قد تؤدي لالتهاب  القولون السيني تتضمن مايلي: 

  • الالتهابات المعوية مثل الزحار (بالإنجليزية: Dysentery)  وداء الأميبات (بالإنجليزية:  Amebiasis) ؛ حيث تنتج البكتيريا المسببة لهذه الالتهابات مواد سامة تدمر الخلايا المعوية وتؤدي إلى تآكلها وتقرحها. وجود تلك التقرحات بالإضافة لطبيعة وخصائص القولون السيني يجعله أكثر عرضة للالتهاب. 
  • اختلال التوازن البكتيري في الأمعاء، وهي متلازمة يحدث فيها خلل في البيئة الميكروبية الطبيعية للأمعاء؛ مما يخلق ظروفاً مناسبة لتكاثر البكتيريا الضارة فيها  وبالتالي تطور الالتهاب. 
  • الأمراض التقرحية المعوية، مثل داء كرون (بالإنجليزية:  Crohn's Disease) أو التهاب القولون التقرحي (بالإنجليزية: Ulcerative Colitis) ، تحدث هذه الأمراض بسبب عوامل الحساسية ويمكن أن تسبب تقرحات مشابهة لتلك التي تصاحب الالتهابات المعوية. 
  • اضطرابات الدورة الدموية في الأمعاء (نقص التروية المعوية)، ويعد السبب الأكثر شيوعاً لمثل هذه الحالات هو تصلب الشرايين؛ حيث تتشكل لويحات في تجويف الأوعية الدموية، مما يقلل من كمية الدم الذي يمر عبرها وبالتالي يؤدي لنقص تروية الأعضاء والأنسجة، نتيجة لذلك تظهر مناطق نخر (بالإنجليزية:  Necrosis) في الأمعاء والتي تصبح بؤرة لتشكل الالتهاب. 
  • التعرض للإشعاع المؤين (بالإنجليزية:  Ionizing Radiation) ، قد يؤدي تأثير الإشعاع إلى إلحاق الضرر بالخلايا وظهور الجذور الحرة (بالإنجليزية:  Free Radicals) وهي مركبات سامة يمكن أن تتلف خلايا الجسم السليمة. 

للمزيد: التهاب القولون التقرحي وكيفية التعامل معه.  

        هل سمعت عن الذبحة المعوية؟ 

تبعاً لتنوع أشكال وأسباب الالتهاب السيني، يمكن أن تختلف الأعراض اختلافاً كبيراً، ولكن هناك ثلاثة مظاهر رئيسية مميزة لأي نوع من أنواع الالتهاب تتمثل بما يلي:

  • ألم في أسفل الناحية اليسرى من البطن، يكون الألم شديداً ومن الجدير بالذكر أن القولون السيني لديه خاصية حركية عالية مما يؤدي لتغيير في موقع الألم بحيث ينتقل إلى الخط المركزي للبطن باتجاه الحجاب الحاجز.
  • يكون هناك إسهال في أغلب الأحيان، وقد يحدث إمساك في حالات قليلة. ويتميز الالتهاب السيني بزيادة في تواتر الرغبة في التبرز وذلك بسبب تهيج الأمعاء. غالباً ما تكون كتل البراز سائلة ولها رائحة حادة مزعجة ويمكن رؤية الدم أو الصديد أو المخاط فيها. 
  • تدهور في الحالة الصحية العامة للمريض، وتبعاً لذلك فإنه من الممكن فقدان الوزن والمعاناة من اضطرابات النوم وانخفاض الكفاءة العامة للجسم. 

يمكن أن يتم تشخيص التهاب القولون السيني من قبل طبيب عام، أخصائي أمراض الجهاز الهضمي، أخصائي أمراض معدية، أو جراح. 

تكمن المهمة الرئيسية في التشخيص في إجراء تشخيص تفريقي مع الأمراض الالتهابية الأخرى في الأمعاء؛ أي تمييز المرض عن الأمراض التي تسبب أعراض مشابهة مثل التهاب القولون التقرحي والتهاب مجاورات المستقيم (بالإنجليزية:  Paraproctitis)

وللتشخيص يتم إجراء الفحوصات التالية: 

  • فحص عام للمريض، ومعاينة أعضاء البطن لتحديد موقع الآفة والجزء الذي يتضمنه الالتهاب من الأمعاء.
  • تحليل عام للدم والبراز، لتحديد شدة وطبيعة الالتهاب.
  • تنظير المستقيم والسيني لدراسة الغشاء المخاطي للأمعاء الغليظة.
  • التصوير الشعاعي للتفريق بين الالتهاب السيني وضعف الامتصاص المعوي.
  • لدى النساء يتم طلب بيانات فحص الطبيب النسائي لاستبعاد الأمراض النسائية مثل الانتباذ البطاني الرحمي (بالإنجليزية: Endometriosis) ، والحمل الأنبوبي وغيرها من الحالات التي قد تعكس أعراض مماثلة لالتهاب القولون السيني.

بعد جمع جميع المعلومات السابقة ودراستها يتم إجراء التشخيص النهائي ووضع خطة العلاج. 

وتوصي التوجيهات الحالية المقبولة دولياً بإجراء تنظير القولون مباشرة بعد التعرض لنوبة حادة لتأكيد التشخيص واستبعاد احتمالية وجود ورم سرطاني، نظراً لتشابه الأعراض السريرية لالتهاب القولون السيني وسرطان القولون. ويعتبر التصوير الإشعاعي فحص ذو موثوقية عالية للتفريق بين الأصل الالتهابي أو السرطاني لحالة القولون المرضية، ويرتبط أداؤه في التشخيص ارتباطاً مباشراً باستخدام أشعة مقطعية ذات جودة أعلى.

للمزيد: انتباذ بطانة الرحم أو بطانة الرحم المهاجرة: أسباب، أعراض وتشخيص

يتم وصف علاج الالتهاب السيني اعتماداً على سبب الإصابة وتتضمن خيارات العلاج مايلي: 

  • لعلاج التهاب القولون السيني الناجم عن الالتهابات المعوية: يتم وصف علاج بالمضادات الحيوية، مثل: تتراسيكلين (بالإنجليزية: Tetracycline) ، سيفران (بالإنجليزية:  Cifran)، وأمبيسيلين (بالإنجليزية:  Ampicillin) وفي الحالات المزمنة توصف المطهرات المعوية أيضاً مثل أنتيتريكس (بالإنجليزية:  Intetrix) وسميكتا (بالإنجليزية:  Smecta).
  • لعلاج التهاب القولون السيني الناجم عن أمراض الأمعاء الالتهابية غير النوعية: يتم استخدام الأدوية المضادة للالتهابات لمعالجة المرض الرئيسي المسبب للالتهاب مثل سلفاسالازين (بالإنجليزية:  Sulfasalazine) وبريدنيزولون (بالإنجليزية:  Prednisolone)  قد يتم أيضاً إعطاء المريض محلول الجلوكوز وبلازما الدم، ,ومستحضرات الحديد لعلاج فقر الدم.  
  • لعلاج التهاب القولون الناجم عن نقص التروية المعوية: يتم اتباع نفس نظام علاج الالتهاب السيني الناتج عن أمراض الأمعاء غير النوعية، وفي حالة فشل هذا العلاج يمكن اللجوء لإجراء جراحة تجميلية للأوعية الدموية التي تغذي الأمعاء. 

بالإضافة لأنظمة العلاج المذكورة سابقاً، كما هو الحال  لدى التعامل مع أي من أمراض الجهاز الهضمي يتم اتباع نظام غذائي خاص، والذي يتضمن تجنب الأطعمة الحارة والمقلية والمدخنة والكحول، وتقليل نسب الدهون والكربوهيدرات والملح إلى أقصى حد

تكون فترة علاج التهاب القولون السيني طويلة وفي معظم الحالات قد يتطلب إجراء دورتين علاجيتين للشفاء، وتتراوح فترة العلاج من 1-3 أشهر. 

اقرأ أيضاً: ابر الحديد

ماهو النظام الغذائي المناسب لمرضى التهاب القولون السيني 

النظام الغذائي لالتهاب القولون السيني الحاد 

المبدأ الأساسي للنظام الغذائي في حالات الالتهاب السيني يتضمن أن يتلقى المرضى كمية كافية من العناصر الغذائية، وخاصة البروتينات والفيتامينات والمعادن. وفيما يلي أهم النقاط التي يجب مراعاتها في النظام الغذائي الخاص بمرضى التهاب القولون السيني الحاد: 

  •  تقليل كمية الدهون والكربوهيدرات إلى الحد الأدنى، كما يجب تقليل كميات تناول الملح إلى الحد الأدنى الطبيعي (8-10g)، بالإضافة لجميع أنواع الطعام التي تحتوي على مهيجات للأمعاء، كما يجب استثناء الأطباق الباردة والأطباق الحارة. 
  • تناول الطعام بكميات صغيرة على وجبات متعددة (5-6) وجبات في اليوم وفي أوقات محددة.
  • استثناء منتجات الطعام التي تعزز عمليات التخمير في الأمعاء، بالإضافة للأغذية التي تحفز إفراز العصارة الهضمية. 
  • عند تحسن حالة المريض وانحسار الالتهاب من الممكن أن يعود المريض لتناول الطعام بشكل طبيعي باستثناء الأطباق الحارة والمالحة والمقلية والمدخنة والتوابل والكحول. 

النظام الغذائي لالتهاب القولون السيني المزمن 

في حالة الالتهاب السيني المزمن خلال فترة انخفاض شدة الأعراض يتم إدخال الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية في النظام الغذائي لمنع الإمساك وتتضمن: 

  • الشمندر.
  • الجزر.
  • اليقطين. 
  • مشمش مجفف.
  • برقوق.
  • عصائر الخضار والفواكه. 
  • بسكويت وخبز النخالة.

خلال فترات انخفاض شدة المرض المستقرة من الممكن للمريض أن يعود لتناول الطعام بشكل طبيعي باستثناء اللحوم الدهنية والأطعمة الحارة والمالحة واللحوم المدخنة والأطعمة المعلبة والكحول. 

النظام الغذائي لالتهاب السيني المزمن أثناء التفاقم هو نفسه بالنسبة للالتهاب السيني الحاد. وفي الحالات التي يكون فيها المرض شديداً؛ حيث يفقد فيها المريض الكثير من الوزن يجب اللجوء إلى التغذية بالحقن. 

للمزيد: دور التغذية في إثارة وتهدئة التهابات القولون

         متلازمة القولون العصبي

باتباع العلاج المناسب لالتهاب السيني من الممكن تحقيق الشفاء في معظم الحالات، ولكن من الجدير بالذكر أن فترة العلاج طويلة ويرافقها الكثير من التقييد في النظام الغذائي. 

في حالة عدم الشفاء، من الممكن انتشار الالتهاب إلى الأجزاء المجاورة من الأمعاء وغالباً إلى المستقيم. أيضاً مع تطور الالتهاب من الممكن حدوث التهاب في تجويف البطن، مما يتطلب التدخل الجراحي.

Asenselive.com. Sigmoiditis. Retrieved on the 24th of May, 2020, from: 

https://asenselive.com/2019/08/28/sigmoiditis/

Thectrforpsychotherapy.com. Sigmoiditis-causes,symptoms,diet,treatment. Retrieved on the 24th of May, 2020, from:

 https://thectrforpsychotherapy.com/blog/sigmoiditis-causes-symptoms-diet-treatment.php#Acute%20and%20chronic%20sigmoiditis

Epos.myesr.org. Can We Rely On Radiological Tests to Differentiate Sigmoiditis or Acute Diverticulitis from Colon Cancer. Retrieved on the 8th of June, 2020, from:

https://epos.myesr.org/poster/esr/ecr2017/C-1156

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

2018-06-02 13:55:45

تنظير القولون السيني: وجود ورم عنقي طويل ، ورأس التوت يبلغ طوله حوالي 2 سم المستقيم: صحي

تنظير القولون السيني وجود ورم عنقي طويل وراس التوت يبلغ طوله حوالي سم المستقيم صحي

1

تنظير القولون السيني وجود ورم عنقي طويل وراس التوت يبلغ طوله حوالي سم المستقيم صحي

نتيجة العينة هي الحكم. غير ان اكثرها حميد ويتم استئصالها بسهولة.

0

2018-06-03 09:07:31

see-answer-arrow

2017-12-18 21:21:56

هل عمليه غسل الامعاء قد تفيد في حل مشكله انسداد الكولوستومي وعدم القدره على الاخراج الذي تم وضعه بعد عمليه استئصال القولون السيني

هل عمليه غسل الامعاء قد تفيد في حل مشكله انسداد الكولوستومي وعدم القدره على الاخراج تم وضعه بعد عمليه استئصال القولون السيني

1

هل عمليه غسل الامعاء قد تفيد في حل مشكله انسداد الكولوستومي وعدم القدره على الاخراج تم وضعه بعد عمليه استئصال القولون السيني

ما يفضل تناوله الخبز والحبوب، 6-11 حصَّة في اليوم: السميد، الأرز، الدقيق الأبيض أو طحين الشوفان ، بطاطا مسلوقة أو مشوية من دون قشور. الخضروات، 3-5 حصص في اليوم: جزر، فجل، صلصة البندورة ، أيّة خضروات مسلوقة. الفواكة، 3-4 حصص في اليوم: تفَّاح، موز، فاكهة معلَّبة في ماء أو عصير، عصير ليمون. الحليب ومشتقَّاته، 1-2 حصَّة كل يوم اللحوم وبدائلها، 2-3 حصص في اليوم: لحم هبر، سمك، دجاج، بيض (تجنُّب البيض المقلي) لا تزيد على 3 مرات أسبوعياً. الدهون والوجبات الخفيفة: الحلويات قليلة الدهون، مثل كيك إسفنجي انجليزي، وِيفَرز (رقائق من البسكويت)، بسكويت دايجست، لبن جامد يعني زبادي ، شورباء بدون دهون

0

2017-12-19 07:31:28

see-answer-arrow

2017-12-17 20:57:16

ماهي الادويه الذي يجب على المريض اخذها بعدعمليه استئصال القولون السيني

ماهي الادويه يجب على المريض اخذها بعدعمليه استئصال القولون السيني

1

ماهي الادويه يجب على المريض اخذها بعدعمليه استئصال القولون السيني

من المستحسن الخروج من السرير بعد الجراحة وكذلك المشي. يساعدك هذا على التخفيف من آلام العضلات. • سيكون بإمكانك العودة إلى نشاطات الإعتيادية خلال إسبوع إلى إسبوعين من الزمن. القولون له اهمية في امتصاص السوائل والاملاح وتكوين بعض الفيتامينات وهذه كلها يمكن تعويضها. الاضرار هي امكانية حدوث عواقب العملية نفسها من نزف و اصابة اعصاب

0

2017-12-18 07:16:16

see-answer-arrow

2016-12-24 15:37:36

اريد ان اعرف هل الاشعة السينية تكشف عن و جود ارتجاع فى المرئ او مشكلة فى عضلة فم المعدة او مشاكل فى الحجاب الحاجز ؟

هل الاشعة السينية تكشف عن و جود ارتجاع فى المرئ او مشكلة فى عضلة فم المعدة او مشاكل فى الحجاب الحاجز

1

هل الاشعة السينية تكشف عن و جود ارتجاع فى المرئ او مشكلة فى عضلة فم المعدة او مشاكل فى الحجاب الحاجز

يمكن ان تكشف عن طريق فحص barium swallow. و لكن الفحص غير دقيق و يفضل اجراء منظار

0

2016-12-26 00:36:01

see-answer-arrow

2016-08-22 18:40:45

اجريت عمل جراحي انفتال سين وبعد العملية بحوالي22يوم اصبحة عندي نفخة بالقولون وبعدذهاب النفخة اصبحة عندي غصة ومستمرة عند الشرب والاكل وبالاخص اول مرة

اجريت عمل جراحي انفتال سين وبعد العملية بحوالييوم اصبحة عندي نفخة بالقولون وبعدذهاب النفخة اصبحة عندي غصة ومستمرة عند الشرب والاكل وبالاخص اول مرة

1

اجريت عمل جراحي انفتال سين وبعد العملية بحوالييوم اصبحة عندي نفخة بالقولون وبعدذهاب النفخة اصبحة عندي غصة ومستمرة عند الشرب والاكل وبالاخص اول مرة

إن انفتال جزء من أجزاء الجهاز الهضمي يستدعي التدخل الجراحي من قبل الطبيب المختص لعلاج الانفتال، وتستغرق عملية الشفاء بعد التدخل الجراحي حوالي عدة أسابيع (2-3 أسابيع) يعاني فيها الشخص من أعراض نفخة القولون وقد يعاني من غصة مستمرة عند الشرب والأكل. وخلال مرحلة الشفاء يفضل اتباع النصائح التالية للتقليل من الأعراض التي قد تظهر ولتسريع عملية الشفاء:

  • الحصول على قسط كاف من الراحة والنوم.
  • البدء بمحاولة المشي بشكل تدريجي من أجل تحسين تدفق الدم ومنع الالتهابات والإمساك.
  • تجنب أي من الأنشطة الشاقة.
  • الاستحمام بعد أسبوعين من الجراحة أو حسب توصيات الطبيب.
  • المتابعة المستمرة مع الطبيب المختص.
  • استشارة الطبيب حول الأطعمة التي يجب تجنب تناولها.
  • اتباع نظام غذائي منخفض الألياف لعدة أسابيع بعد العملية.
  • تناول عدة وجبات صغيرة خلال اليوم بدلاً من الوجبات الكبيرة.
  • تناول الزبادي لزيادة البكتيريا النافعة ومنع الإسهال.
  • تجنب تناول المكسرات والبذور والذرة لمدة معينة.
  • استشارة الطبيب حول تناول الفيتامينات التي تحتوي على الصوديوم والبوتاسيوم.
  • الإكثار من شرب السوائل.

للمزيد:

المرجع:

0

2016-08-23 08:05:41

see-answer-arrow

2016-05-30 16:36:21

السلام عليكم احمد 31 عام اعاني من القولون السيني بانتفاخات وغازات وامساك فما العلاج السريع وشكرا لكم

احمد اعاني من القولون السيني بانتفاخات وغازات وامساك فما العلاج السريع و لكم

1

احمد اعاني من القولون السيني بانتفاخات وغازات وامساك فما العلاج السريع و لكم

عتمد العلاج على تحديد السبب بحيث ان علاج السبب يشفي المرض . و يكون العلاج عن طريق اللجوء للعلاج الدوائي مع حمام المقعدة. و يمكن اللجوء للجراحة حسب الحاجة تجنب التفكير والقلق والنرفزة فهم من عوامل القولون حاول الراحة والاستجمام • يجب تغيير أنماطنا السريعة المتعجلة في تناول الطعام وفي عملية التبرز • لا بد ان ندقق في نوعية الأطعمة التي نأكلها وفي موعد تناولها لا تشرب المشروبات الغازية ابتعد عن مضغ العلك والبقوليات والبصل والملفوف والمخللات والبهارات والفلفل اذا كانت مشتقات الحليب تزعجك ابتعد عنها الشوفان وبذر الكتان مفيد جدا للغازات والنفخة شاي الأعشاب مثل النعناع والبابونج مفيدة

0

2016-05-31 07:48:35

see-answer-arrow

2015-04-18 15:45:03

لدي جيوب بالقولون السيني عدد2 صغيرة الحجم هل تنصحوني باستئصالها وهل يستئصل كل القولون السيني او الجزء الذي يحيوي الجيبان فقط وهل حقنة الباريوم تسبب هذا لانها ظهرت بعد الفحص

لدي جيوب بالقولون السيني عدد صغيرة الحجم هل تنصحوني باستئصالها وهل يستئصل كل القولون السيني او الجزء يحيوي الجيبان فقط وهل حقنة الباريوم تسبب لانها ظهرت بعد الفحص

1

لدي جيوب بالقولون السيني عدد صغيرة الحجم هل تنصحوني باستئصالها وهل يستئصل كل القولون السيني او الجزء يحيوي الجيبان فقط وهل حقنة الباريوم تسبب لانها ظه...

ان حقنة الباريوم لا تسبب جيوب القولون بل تساعد على اكتشافها. عادة الجيوب الصغيرة الحجم لا تستدعي الاستئصال. على كل حال اذا أراد الطبيب استئصال الجيوب فهو لا يستأصل كل القولون السيني بل الجزء الذي يحتويه.

0

2015-04-18 21:42:14

see-answer-arrow

2014-07-11 11:29:05

اعاني من التهاب قولون بكامل القولون متقرح وتم عمل منظار للقولون السيني وكانت النتايج ممتازه ولكن ما زال يستمر نزول ماده صفراء على البراز وفي بعض الاحيان يكون لون هذه الماده مائله الى السواد هل هناك خطر؟

اعاني من التهاب قولون بكامل القولون متقرح وتم عمل منظار للقولون السيني وكانت النتايج ممتازه ولكن ما زال يستمر نزول ماده صفراء على البراز وفي بعض الاحيان يكون لون هذه الماده مائله الى السواد هل خطر

1

اعاني من التهاب قولون بكامل القولون متقرح وتم عمل منظار للقولون السيني وكانت النتايج ممتازه ولكن ما زال يستمر نزول ماده صفراء على البراز وفي بعض الاحي...

يجب الإقلال من منتجات الألبان للحد من الإسهال، الألم، والغازات. وتجنب الأطعمة التي تزيد من أعراض المرض مثل الفاصوليا، الكرنب، القرنبيط، الفاكهة الحمضية، الأطعمة الحريفة، الأطعمة والمشروبات المحتوية على الكافيين (لأنها تزيد من الإسهال) كالشيكولاته والقهوة والكولا. تقسيم الوجبات إلى خمس أو ست وجبات صغيرة يوميا بدلا من ثلاث وجبات كبيرة. الإكثار من شرب السوائل و الماء. الابتعاد عن أي توتر لأنه يزيد من شدة أعراض المرض.

0

2014-07-13 04:43:59

see-answer-arrow
أخبار ومقالات طبية ذات صلة

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بأمراض الجهاز الهضمي
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض الجهاز الهضمي

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

site traffic analytics