التهاب مزمن | Chronic inflammation

التهاب مزمن

ما هو التهاب مزمن

هو الحالة المرضية التي تتميز بنشاط التهابي فعال ومتزامن ، وتدمير الأنسجة ، ومحاولات الإصلاح.

الالتهاب المزمن لا يتميز بالعلامات الكلاسيكية المذكورة في الالتهاب الحاد. وبدلا من ذلك ، فإن الأنسجة مزمنة الالتهاب تتميز بتسلل خلايا المناعة أحادية النواة (الوحيدات ، العاثيات والخلايا اللمفية ، وخلايا المصورة) ، وتدمير النسيج ، ومحاولات لتضميد الجراح ، والتي تشمل تَوَلُّد الأَوعِيَة والتليف .

يعرف الالتهاب المزمن بالالتهاب طويل الأمد، حيث يستمر لفترة طويلة تصل إلى أشهر وقد تصل إلى سنوات. وقد يكون السبب وراء الإصابة بالالتهاب المزمن وجود التهاب حاد، حيث ينتقل الالتهاب من مرحلة الالتهاب الحاد ويصبح التهاباً مزمناً. وقد يكون السبب وراء الإصابة بالالتهاب المزمن المسببات للأمراض، حيث تعد بطبيعتها مائلة إلى استنفار الالتهابات المزمنة بدلاً من الحادة. وبسبب زيادة تدفق الدم وزيادة النفاذية في الشعيرات الدموية يستمر التراكم في خلايا الدم البيضاء، ولكن يتغير تكوين الخلايا.

تدخل الأنسجة المعتدلة إلى النسيج المصاب، وتعد الأنسجة المعتدلة قصيرة العمر وتموت بسرعة، وبالتالي تتحول إلى أنسجة ضامة وأنسجة ليمفاوية. وترتبط بنفس الجزيئات التي ترتبط فيها الأنسجة المعتدلة في الالتهاب الحاد، ولكن في الالتهاب المزمن تكون الخلايا الأولية الأنسجة الضامة واللمفاوية.

تعيش الأنسجة الضامة لفترة أطول بكثير من الأنسجة المعتدلة وبالتالي تسبب الأمراض. وبسبب طول فترة حياتها قد تبقى المواد غير القابلة للهضم داخل البلاعم والحويصلات لفترات طويلة، وبالتالي تعرف الأنسجة الضامة بأنها خلايا بلعمية متعفنة، وفي حال لم تستطع هضم جميع المواد المكونة للمادة فإنّها سوف تستمر بالابتلاع أكثر.

أما الخلايا الليمفاوية التي تدخل إلى النسيج الملتهب تقوم بعدة أدوار، ومن أبرزها الخلايا التائية التي تنشط البلاعم. والتي تتعامل مع مسببات الأمراض الصعبة. ولكن تحدث غالباً في سياق أمراض المناعة الذاتية، حيث تكون البلاعم النشطة عامل رئيس مسبب للضرر.

أمثلة على الالتهابات المزمنة

  • التهاب المفاصل الروماتويدي.
  • الربو.
  • القرحة الهضمية المزمنة.
  • مرض السل.
  • التهاب اللثة.
  • التهاب القولون التقرحي ومرض كرون.
  • التهاب الجيب.
  • التهاب الكبد النشط.

قد يسبب الالتهاب المزمن في نهاية المطاف العديد من الأمراض، ومن أهمها بعض أنواع السرطان، والتهاب المفاصل الروماتويدي، وتصلب الشرايين، والتهاب اللثة، وحمى القش.

أهم أسباب الالتهاب المزمن:

  • الفشل في التخلص من الالتهاب الحاد حيث يتحول إلى التهاب مزمن.
  • أمراض المناعة الذاتية التي تهاجم الأنسجة السليمة في الجسم.
  • التعرض لمستوى منخفض من مهيج معين مثل المواد الكيميائية الصناعية على فترة طويلة.

http://teachmesurgery.com/skills/wounds/chronic-inflammation/
https://www.medicalnewstoday.com/articles/248423.php
https://courses.washington.edu/conj/inflammation/chronicinflam.htm

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من أنثى

في جراحة عامة

اعاني من التهاب الزائدة الدودية المزمن هل يوجد علاج غير العملية الجراحيه

اختي العزيزة قاعدة عامة علاج التهاب الزائدة الدودية استئصال جراحي فقط وانصحك بعدم استعمال اية مسكنات او مضادات حيوية لانها تغير الصورة السريرية اولا وتؤدي لتشكل مايسمى بالكتلة الزائدية وفي هذه الحالة الامور تتعقد والمراضة تزيد واحتمال انثقاب الزائدة كبير وما الى من تشكل خراجات داخل البطن وغيره . وحتى في حال التهاب الزائدة المزمن العلاج جراحي لأنها تسبب نوبات من وقت لآخر ويفضل ازالتها وبالمناسبة لاأحد يستطيع تشخيص التهاب الزائدة المزمن إلا بعد الاستئصال والفحص النسيجي هو الذي يوضح ذلك فقط.

سؤال من ذكر

في جراحة عامة

اعاني من التهاب مرارة مزمن وانا على الحال سنين فهل يوجد دواء ناجع او طريقة للشفاء من دون جراحة

التهاب المرارة المزمن هذه تثبت فقط بالتشريح المرضي بعد ازالتها بجراحة المرارة. اما عن وجود حصيات بالمرارة واعراض هضمية مرافقة ..فالعلاج الوحيد الناجع هو استئصال المرارة بالجراحة التنظيرية.

سؤال من ذكر سنة 42

في جراحة عامة

اسباب التهاب المرارة المزمن ووجود التهاب في المعدة وجرثومة الهاليكوبتري في المئة هل يسبب التهاب المرارة المزمن

إن الأسباب التي قد تؤدي إلى التهاب المرارة : - حصى المرارة و يُعد المسبب الرئيسي . - ورم في المرارة . - بعض الحالات قد تترافق مع وجود التهاب في مكان اخر في الجسم و خاصة التهاب الجهاز الهضمي (كإلتهاب الكبد ) ، أو التهاب الأوعية الدموية . لم تذكر الهليكوباكتر بيلوري ضمن أسباب التهاب المرارة، ولكن ممكن. راجع اختصاصي جراحة عامة لمتابعة التشخيص.

سؤال من ذكر

في جراحة عامة

اعاني من التهاب المعدة المزمن والتهاب الاثني عشري المزمن ايضآ الرجاء مساعدتي على معرفة العلاج المناسب مع الشكر والتقدير

يجب أولا إجراء فحص للمعدة ربما بالناظور لتحديد سبب الالتهاب المزمن، وبعدها يتم علاجه، في حال وجود الجرثومة الحلزونية الهليكوباكتر بيلوري، يمكن تناول العلاج الثلاثي للقرحة، أو اتباع الوسائل التقليدية في حال غيابها، عليك مراجعة اختصاصي الجهاز الهضمي للتشخيص الدقيق والعلاج.

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

5 USD فقط

ابدأ الان ابدأ الان

5000 طبيب

يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

مصطلحات طبية مرتبطة بجراحة عامة

أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بجراحة عامة