انسداد الانف

Nasal congestion

انسداد الانف

هل تعاني من أعراض إحتقان الأنف ؟

قم بالإجابة عن الأسئلة المتعلقة بالأعراض لتتطمئن على صحتك و نساعدك بشكل أفضل.
3/1 - بداية ظهور الإحتقان

الرجاء اختيار الأعراض التي تنطبق عليك

ما هو انسداد الانف

يعرف انسداد الأنف بالاحتقان الأنفي (بالإنجليزية: Nasal Congestion) ويحدث بسبب انتفاخ الأنسجة المبطنة للأنف، الأمر الذي يحدث نتيجة إصابة الأوعية الدموية بأعراض التهابية، وبالتالي يسبب تراكم المخاط، ويصعب التنفس بشكل طبيعي، ويرتبط الانسداد الأنفي بنزلات البرد والانفلونزا والحساسية، وغالباً ﻻ يكون عرضاً مثيراً للقلق لدى الأطفال والبالغين، غير أنه يعد خطراً على الرضع، ذلك بأنه قد يسبب لهم صعوبة بالرضاعة والتنفس.

في حال استمرار الاحتقان لفترة أطول من أسبوع قد يكون السبب وراء انسداد الأنف التهاب الجيوب الأنفية الحاد أو بسبب الهواء الجاف أو التغيرات الهرمونية في الجسم، أو حمى القش، أو الربو (بالإنجليزية: Asthma)، أو الحمل، أو الإجهاد، أو اضطرابات الغدة الدرقية، أو الدخان، أو التبغ. ويمكن أن يحدث بسبب وجود الأورام سواء كانت حميدة أو خبيثة ولكن تعد هذه الحالة نادرة.

قد يكون انسداد الأنف مصحوباً بسيلان في الأنف (بالإنجليزية: Rhinorrhea)، ويعد انسداد الأنف من الحالات المزعجة حيث أنه  يمكن أن يسبب القلق وإزعاج النوم عند الأطفال. ويجب علاج انسداد الأنف بشكل سريع لتجنب حدوث مشاكل أخرى مثل التهاب الأذن (بالإنجليزية: Otitis) ومشاكل النوم. ويوجد العديد من الطرق التي يمكن من خلالها علاج انسداد الأنف ومنها طرق طبيعية أو باستخدام الأدوية.

يرجع انسداد الأنف إلى حدوث عدوى فيروسية أو بكتيرية أو حدوث الحالات التالية:

وتجدر الإشارة إلى أنه يجب التأكد من أن المصاب، خصوصاً إن كان طفلاً، لم يضع شيئاً في أنفه سبب له الاحتقان، خصوصاً إن كان الاحتقان في فتحة واحدة من فتحات الأنف.

للمزيد: الحساسية الموسمية تؤثرعلى حياتك اليومية، فلم الانتظار؟

لانسداد الأنف أعراض عديدة منها:

يتم تشخيص انسداد الأنف من خلال ما يلي:

  • الفحوصات السريرية.
  • التاريخ المرضي.
  • فحص كيمياء الدم.

يمكن علاج انسداد الأنف من خلال العلاجات الطبيعية أو العلاجات الدوائية.

الطرق الطبيعية لعلاج انسداد الأنف

من الطرق الطبيعية لعلاج انسداد الأنف وضع الكثير من الوسادات تحت الرأس أثناء النوم لرفعه، إذ أن ذلك يساعد المخاط على التدفق خارج الممرات الأنفية، ومن المواد الطبيعية المفيدة لعلاج انسداد الأنف: 

خل التفاح

يعد خل التفاح من أفضل العلاجات التي تقوم بعلاج انسداد الأنف بسرعة، كما يعمل كمزيل طبيعي للاحتقان حيث يساعد على تكسير المخاط المتراكم ويوفر الراحة للمريض، كما أنه يفيد الجسم بشكل عام ويعد من المواد الغنية بالمغذيات، ويتم استخدامه عن طريق خلط خل التفاح مع العسل في ماء دافئ وشرب هذا الخليط.

للمزيد: أكثر من ١٥ فائدة صحية لها التفاح

استنشاق البخار

يعد استنشاق البخار من العلاجات الشعبية التي تخفف الاحتقان بشكل فوري، كما يعد مقشع طبيعي يعمل على تطهير وتليين التهابات الجهاز التنفسي، ويتم استخدام هذه التقنية من 2 إلى 4 مرات في اليوم، كما يمكن أن يتم إضافة بعض القطرات من النعناع وزيت الأوكاليبتوس، ويفضل عدم استخدام هذه التقنية للأطفال دون سن 12 عام، كما يجب تجنب هذه الطريقة للنساء الحوامل والأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم وحالات القلب واضطرابات الجهاز العصبي المركزي.

اقرأ أيضاً: الوقاية من أمراض الجهاز التنفسي المعدية

ري الأنف

تتم عملية الري الأنفي باستخدام محلول ملحي يعالج الاحتقان ويعمل على إزالة المخاط والمهيجات من الأنف كما يوفر الراحة للمريض، ويتم تحضير المحلول الملحي باستخدام ملعقة من الملح الغير معالج باليود  يتم خلطه بماء مقطر دافئ، حيث أن الملح المعالج باليود يمكن أن يسبب تهيج في الممرات الأنفية ، حيث يعمل هذا المحلول على تحليل المخاط تسهيلاً للتخلص منه، فضلاً عن قيامه بتلطيف الأعراض الالتهابية في الأنف، فإن استخدم عبر قطرة، فينصح بوضع نقطتين إلى ثلاث نقاط في كل فتحة من فتحات الأنف وانتظار تحلل المخاط، ومن الجدير بالذكر أنه يجب استشارة الطبيب حول إمكانية ومقدار وكيفية استخدام هذا المحلول لدى الرضع، حيث أنها تختلف مقارنة بالفئات العمرية الأخرى، كما أنه يجب استخدام شفاطة لسحب المخاط بعد استخدام المحلول الملحي لدى الرضع، وذلك ﻹزالة بقايا المخاط.

يعد الحصول على الكثير من السوائل غير المحلاة والشاي وشوربة الدجاج ضمن السوائل الأكثر فعالية لهذه الحالة.

الفلفل الحريف

يعمل الفلفل الحريف على تخفيف الاحتقان الأنفي ويقي الجيوب الأنفية من الالتهابات، كما يعمل كمزيل احتقان طبيعي يخفف من التهاب الممرات الأنفية، بالإضافة إلى أنه قد يسبب سيلان في الأنف وبالتالي يتم التخلص من المخاط والحساسية في الجيوب الأنفية وبذلك يخفف من انسداد الأنف.

الثوم

يعد الثوم من العلاجات المنزلية التي تقلل الاحتقان حيث أن له خصائص مضادة للفيروسات ومضادة للبكتيريا ومضادة للفطريات، كما يحارب العدوى في الجهاز التنفسي وبالتالي يخفف الاحتقان، بالإضافة إلى أنه يساعد على التقليل من فرط إنتاج المخاط ومنع العدوى ويعزز الإنتعاش السريع حيث يعد الثوم منبه طبيعي لمناعة الجسم.

استخدام الأدوية لعلاج انسداد الأنف

يتم استخدام أدوية لا تحتاج لوصفات طبية لعلاج انسداد الأنف ومن أهمها:

  • مضادات الاحتقان (بالإنجليزية: Decongestants): وتعمل مضادات الاحتقان على التقليل من التورم في الممرات الأنفية وتخفف الكحة والضغط على الجيوب الأنفية، وتكون مضادات الاحتقان على شكل بخاخات مثل النفازولين ويذكر أن هذا الشكل الصيدلي من هذه الأدوية يجب أن ﻻ يستخدم لمدة تزيد عن ثلاثة أيام، إذ أنه قد يزيد الاحتقان سوءاً إن استخدم لأكثر من ذلك، أو على شكل أقراص عن طريق الفم  وهنا يجب مراجعة الطبيب قبل استخدامها ويجب تجنب تناول مضاد الاحتقان عن طريق الفم لمدة تزيد عن أسبوع دون سؤال الطبيب.
  • مضادات الهيستامين (بالإنجليزية: Antihistamines): في حال كانت الحساسية خلف احتقان الأنف وضغط الجيوب فإن التحكم بها يعمل على تخفيف الأعراض. وتعمل أدوية الحساسية المضادة للهيستامين على تخفيف الشخير والعطس.
  • مسكنات الألم: لا تعمل مسكنات الألم على علاج انسداد الأنف ولكن تخفف الألم الناتج عن ضغط الجيوب الأنفية.
  • الستيرويدات الأنفية: منها بخاخ الفلوتيكازون.
  • المضادات الحيوية الخاصة بالاحتقان الأنفي الناشئ بسبب أسباب بكتيرية.

وتجدر الإشارة إلى أن البخاخات الأنفية وأدوية السعال والزكام يجب عدم استخدامها لمن يقل عمره عن عامين إطلاقاً وبما أنها تبدو غير فعالة لدى الأطفال الأكبر سناً، فيجب استشارة  الطبيب قبل إعطائها للطفل، حتى وإن كانت تباع بدون وصفة طبية.

من النصائح التي يمكن اتباعها للتعايش مع انسداد الأنف:

  • الراحة وعدم التوتر.
  • مراقبة درجة حرارة الجسم.
  • الإكثار من شرب السوائل الدافئة.
  • استنشاق الهواء غير الملوث.
  • استخدام الرذاذ الأنفي الملحي.
  • وضع الكثير من الوسادات تحت الرأس لرفعه، إذ أن ذلك يساعد المخاط على التدفق خارج الممرات الأنفية.

من المضاعفات التي يسببها انسداد الأنف:

  • عدم القدرة على النوم مما يؤدي للتعب الدائم.
  • يؤثر أحياناً على السمع والنطق.
  • الحد من النشاطات اليومية.
  • الشخير أثناء النوم.

يعد مآل الشفاء من هذا المرض جيد جدا في حال اتباع النصائح والإرشادات الطبية.

Mayoclinic. Nasal congestion. Retrieved on the 8th of July, 2020, from:

https://www.mayoclinic.org/symptoms/nasal-congestion/basics/definition/sym-20050644

WebMD. How to Treat Nasal Congestion and Sinus Pressure. Retrieved on the 8th of July, 2020, from:

https://www.webmd.com/allergies/sinus-congestion

Top 10 home remedies. Home Remedies for a Sinus Infection. Retrieved on the 8th of July, 2020, from:

https://www.top10homeremedies.com/home-remedies/home-remedies-sinus-infection.html

Melinda Ratini, How to Treat Nasal Congestion and Sinus Pressure at WebMD. Retrieved on the 8th of July, 2020, from:

https://www.webmd.com/allergies/sinus-congestion

kristeen moore. What Causes a stuffy nose? At healthline. Retrieved on the 8th of July, 2020, from:

https://www.healthline.com/health/nasal-congestion

Bayard, M. A., Algra, P., Hyman, L. J., & Donaldson, C. (2016). Improving your approach to nasal obstruction. Journal of Family Practice, 65(12), 889-896. Retrieved on the 8th of July, 2020, from: https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/28149972/ 

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بأمراض الجهاز التنفسي
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض الجهاز التنفسي
site traffic analytics