الفيروس

Virus

ما هو الفيروس

تعريف الفيروسات، الفيروس (بالإنجليزية: Virus) هو اسم لاتيني معناه السم أو السائل اللزج، وهو عبارة عن طفيل (بالإنجليزية: Parasite) صغير جداً لا يستطيع أن يتكاثر بمفرده ولكنه عند إصابة خلية العائل (بالإنجليزية: Host Cell) فإنه يستطيع توجيه الخلية لإنتاج العديد من الفيروسات.

تحتوي معظم الفيروسات على الحمض النووي الريبوزي المنقوص الأكسجين (بالإنجليزية: Deoxyribonucleic Acid or DNA) من النوع أحادي الشريط أو ثنائي الشريط، أو الحمض النووي الريبوزي (بالإنجليزية: Ribonucleic Acid or RNA)، والحمض النووي هو المسئول عن إنتاج المعلومات الوراثية الخاصة بكل فيروس وهو الجزء الحقيقي المعدي للفيروس.

يطلق على الجسيم الفيروسي الكامل المعدي الموجود خارج خلية العائل اسم الجسيم الفيروسي (بالإنجليزية: Virion) ويتركب من الحمض النووي وغطاء خارجي حوله من البروتين، كما يطلق على الجسيم المسبب للأمراض والذي يحتوي على الحمض النووي فقط إسم أشباه الفيروسات (بالإنجليزية: Viroids).

حقائق عن الفيروسات

تشغل الفيروسات تقسيماً خاصاً بهم حيث أنهم لا يعتبروا من النباتات، ولا من الحيوانات، ولا من أوليات النواة وحيدة الخلية، كما أن الفيروسات في الحقيقة لا تعد من الكائنات الحية (بالإنجليزية: Living Organisms) لأنها لا تستطيع المعيشة أو التكاثر إلا داخل خلية العائل سواء كان إنساناً أو حيواناً أو بكتيريا، ولا يمكن أن تنمو على الأوساط الغذائية الصناعية (بالإنجليزية:Artificial Media)، ويتميز الفيروس بتركيبه البسيط وحجمه الصغير حيث أنه لا يمكن رؤيته بالمجهر الضوئي.

تتكاثر داخل الخلايا الحية فقط

تعد الفيروسات من الطفيليات المثالية لأنها تعتمد على خلية العائل اعتماداً كاملاً لأداء معظم وظائف الحفاظ على الحياة، فلا تستطيع الفيروسات ترجمة المعلومات الوراثية الموجودة على الحمض النووي الخاص بها إلا داخل خلية العائل حيث أنها لا تحتوي على الريبوسومات المسئولة عن ذلك فتستخدم الريبوسومات الموجودة في خلية العائل لأداء هذه المهمة.

يعتمد الفيروس على الجسم المضيف (العائل)

لا تستطيع الفيروسات تصنيع الطاقة أو تخزينها فتسحب الطاقة من خلية العائل، كما أنها تستخدم النيوكليوتيدات، والأحماض الأمينية، والأحماض الدهنية الخاصة بخلية العائل لإنتاج الأحماض النووية والبروتينات والأغشية الخاصة بها.

الفيروس سريع التحور تبعاً للمادة الوراثية

ماذا يحدث إذا حدث تغير في التركيب الجيني للفيروس؟

عندما ينتشر الفيروس من خلية عائل إلى خلية عائل آخر فإنه من الممكن أن يلتقط بعضاً من الحمض النووي الخاص بخلية العائل الأول ونقله إلى خلية العائل الآخر، وفي حالة دخول الفيروس للحمض النووي الخاص بخلية العائل الأول فإنه يؤثر على المادة الوراثية الكلية الخاصة به (بالإنجليزية: Genom) عن طريق التفاعل مع الكروموسومات والتداخل معها مما يؤثر تأثيراً طويل المدى على العائل المصاب بالفيروس، وفي الإنسان فإن هذا يفسر لنا ظهور أمراض مثل سيولة الدم (بالإنجليزية: Haemophilia) والضمور العضلي (بالإنجليزية: Muscular Dystrophy) عند الإصابة ببعض الفيروسات، بالإضافة إلى ذلك فإن تداخل الحمض النووي الخاص بالفيروس مع الحمض النووي لخلية العائل يؤثر على التركيب الچيني للفيروس ويكسبه صفات جديدة.

بعض الفيروسات تستطيع التأثير فقط على بعض الأنواع من الكائنات الحية مثل الطيور، ولكنها إذا دخلت خلية عائل آخر مثل الإنسان وتداخلت مع الحمض النووي الخاص به فإنها يمكنها إنتاج نوع جديد من الفيروسات التي تكون أكثر تأثيراً على الإنسان في المستقبل، وهذا ما يجعل العلماء يوجهون دراستهم في الوقت الحالي على الفيروسات النادرة التي تنتشر من الحيوانات إلى الإنسان.

كيف تنتقل الفيروسات ؟

السبب الأساسي لوجود الفيروسات هو التكاثر، وعند تكاثرها ينتشر نسلها في خلايا جديدة وعوائل جديدة، ويؤثر تركيب الفيروس على قدرته على الانتشار. تنتقل الفيروسات من شخص لآخر ومن الأم للجنين أثناء الحمل أو الولادة، كما يمكن انتشارها عن طريق:- 

  • التلامس.
  • اللعاب، وذلك عن طريق القبل أو عن طريق السعال والعطس.
  • الاتصال الجنسي.
  • الماء والطعام الملوث.
  • الحشرات التي تحمل الفيروسات من شخص لشخص آخر.

تستطيع بعض الفيروسات البقاء على الأسطح لبعض الوقت، ولذلك فإنه إذا لمس شخص مصاب بالفيروس سطحاً وكانت يداه ملوثة بالفيروس فإن هذا السطح يكون مصدراً للفيروس، وإذا لمسه شخصاً آخراً فإنه يمكن أن يصاب بهذا الفيروس، ويسمى هذا السطح في هذه الحالة الأداة المعدية (بالإنجليزية: Fomite).

وعند تكاثر الفيروس في الجسم فإنه يبدأ في التأثير على العائل، وبعد فترة معينة تعرف بدورة الحضانة للفيروس (بالإنجليزية: Incubation Period) تظهر الأعراض على الشخص المصاب.

خطورة الفيروسات

أمثلة على الأمراض التي يسببها الفيروس، تسبب الفيروسات العديد من الأمراض للإنسان مثل:-

أيضاً إن بعض الفيروسات قد تؤدي إلى الإصابة بالسرطان مثل فيروس الورم الحليمي البشري (بالإنجليزية: HPV).

مهاجمة الجسم للفيروس

عندما يلاحظ جهاز المناعة دخول الفيروس للجسم يبدأ في مهاجمته لكي يحمي الخلايا من اختراق الفيروس لها، حيث يعمل على إنتاج الأجسام المضادة التي تتحد بالفيروس وتجعله غير قادر على مهاجمة الخلايا، كما أنه ينتج العديد من الخلايا التائية لتدمير الفيروس.

يحفز دخول الفيروس للجسم الجهاز المناعي على عمل استجابة مناعية وقائية للحماية من الإصابة بالفيروس مرة أخرى، إلا أن بعض الفيروسات أحياناً تحدث طرقاً للتهرب من دفاع الجهاز المناعي، وهذه الفيروسات فيروس الإيدز، والفيروسات التي تصيب الخلايا العصبية (بالإنجليزية: Neurotropic Viruses) مثل فيروس شلل الأطفال، والسعر، والنكاف، والحصبة وتؤثر على تركيب الجهاز العصبي المركزي بتأثيرات بالغة وخطيرة.

الأدوية المستخدمة للقضاء على الفيروس

يمكننا معالجة البكتيريا بالمضادات الحيوية بينما لا يمكن ذلك في حالة حدوث العدوى الفيروسية التي تتطلب تناول اللقاحات (بالإنجليزية: Vaccines) للوقاية من الإصابة بالفيروس قبل دخوله الجسم، وتناول الأدوية المضادة للفيروس (بالإنجليزية: Antiviral ]rugs) لعلاجه مثل الأدوية المضادة لفيروس الإيدز التي تعمل على تثبيط نموه وتبطئ من تطور المرض، والأدوية المضادة لفيروس الالتهاب الكبدي الوبائي، والإنفلونزا، والجدري المائي، وفي بعض الأحيان يكون العلاج الوحيد والممكن في حالة الإصابة بالعدوى الفيروسية هو التخفيف من شدة الأعراض.

اللقاحات المستخدمة للوقاية من الفيروس

تعتبر اللقاحات أقل الطرق تكلفة مقارنة بالطرق الأخرى التي تقي من الفيروسات وأكثرها فاعلية، حيث نجحت بعض اللقاحات في منع الإصابة ببعض الأمراض الفيروسية مثل مرض الجدري. 

  • تتكون التطعيمات ضد الفيروسات من:
    • نوع مضعف من الفيروس.
    • المستضدات (بالإنجليزية: Antigens)، وهي المواد البروتينية الفيروسية التي تحفز الجسم لإنتاج الأجسام المضادة التي تقي من الإصابة بنفس الفيروس مرة أخرى.
    • فيروسات حية مضعفة، مثل لقاح شلل الأطفال، إلا أنها من الممكن أن تسبب المرض في المرضى ذوي الأجهزة المناعية الضعيفة.

أدى الاستخدام الواسع للتطعيمات ضد الفيروسات المسببة للحصبة، وشلل الأطفال، والنكاف، والحصبة الألماني، إلى تقليل انتشارهم بشكل ملحوظ، فمثلاً وجد أن تناول جرعتين من لقاح الحصبة يقي بنسبة ٩٧% من الإصابة بالمرض، وعلى الرغم من أن بعض الآباء يفضلون عدم تطعيم أطفالهم فإنه إذا تناول اللقاح عدداً كبيراً من الأطفال حولهم فإن هذا يقلل من إصابتهم بالفيروس فيما يسمى بمناعة القطيع ( بالإنجليزية:Herd Immunity).

ولكن إذا حدث وباء فإن الأطفال غير مطعمين باللقاح تزيد فرصة إصابتهم بالفيروس عن الأطفال الذين تناولوا اللقاح، وإذا تناول اللقاح أقل من ٩٢% إلى ٩٥% من الناس في المجتمع فإن المجتمع ككل يمكن أن يفقد مناعة القطيع وحينها تزيد فرصة حدوث الوباء.

Peter Crosta. What to know about viruses. Retrieved on the 20th of March 2021, from:

https://www.medicalnewstoday.com/articles/158179#sources

Robert M. Krug, Robert R. Wagner. Virus. Retrieved on the 20th of March 2021, from:

https://www.britannica.com/science/virus/The-protein-capsid

NCBI. Viruses: Structure, Function, and Uses. Retrieved on the 20th of March 2021, from:

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/books/NBK21523/

الفيروس
Altibbi
أسئلة وإجابات مجانية مقترحة
انا طالبه في كليه صيدله يوجد حاله مرضيه عندها فيروس c بدات تاخد اول جرعه من enter feron بس نست تاخد الجرعه التانيه بالطبع الحاله ازدادت سوء عايزه ايه...
في حال فوات موعد الجرعة دون تلقي العقار، يمكن حقن الجرعة عند الإمكان ما لم تتجاوز مدة التأخير 12 ساعة عن الموعد المعتاد، أما إن تجاوز التأخير هذه الفترة فينبغي تخطي الجرعة إلى اليوم التالي ثم الاستمرار على الجدول المعتاد للجرعات، وذلك يعتمد على نوع الحالة وفترة العلاج، لأن كل حالة لها خصوصيتها والعلاج في العادة لا يقاس بردة فعل المرض بل برد فعل جسم المريض، وخاصة فيما يتعلق بهذه الفئة من العقاقير،كونه ينتمي إلى فئة العقاقير المُعدلة للاستجابة الحيوية، و يصنف ضمن المثيرات الخلوية البروتينية، كأحد محفزات الجهاز المناعي
see-answer-arrow
أخبار ومقالات طبية ذات صلة

ramadan kareem

نصائح مفيدة، ومقالات هامة، ووصفات لذيذة، وإجابات مجانية حول كل ما يتعلق بالشهر الكريم

نصائح رمضانية

تقل المناعة مع قلة النوم، والإجهاد، والسمنة، وعدم ممارسة الرياضة، والإفراط في استخدام المضادات الحيوية، وانعدام النظافة والتعقيم، والمبالغة في تناول السكريات، والدهون، وبسبب قلة شرب الماء والتدخين.

عزز مناعتك في رمضان عن طريق تناول الأطعمة الصحية، مثل الخضراوات والفواكه، وشرب 8-10 أكواب من الماء. ينصح أيضاً بتجنب الإكثار من الكافيين، والسكريات، وملح الطعام.

الصحة النفسية كما الصحة الجسدية مهمة بنفس القدر لذلك حاول أن تتجنب التوتر وتركز على الجوانب الإيجابية خلال رمضان لتكون فترة رمضان مرحلة لتنقية الجسم وتصفية الذهن. حاول التعامل مع القلق بطريقة صحية وخاصة في ظل الكثير من الأخبار المقلقة.

يمكنك الاستمرار بممارسة الرياضة خلال رمضان، ويفضل أن يكون ذلك إما قبل الإفطار بوقت قصير أو بعد الإفطار بساعتين إلى ثلاث ساعات. ويساعد ممارسة التمارين قبل الإفطار في حرق الدهون وتجنب الإصابة بالجفاف بسبب التعرق المفرط والمجهود البدني.

يمكنك عزيزتي المرضع أن تقومي بشفط الحليب بين وقت الإفطار والسحور، حيث يقوم الثدي بصنع الحليب بشكل أكبر خلال أكثر الأوقات طلباً عليه أثناء اليوم، ويساعدك هذا على تنظيم شفط وتخزين الحليب لرضيعك، دون الشعور بالتعب أو انخفاض إدرار الحليب.

الصيام خلال كورونا يعزز مناعة الجسم، ويعطي فرصة صحية ليستعيد الجهاز المناعي قوته وتماسكه حيث تفيد فترة الامتناع عن الاكل والشرب خلايا الجسم في التخلص من التالف منها وتجديد حيويتها، لذلك من المهم إدراك فوائد الصيام على الجسم في ظل كورونا.

راجع الطبيب المتابع لحالتك قبل بداية شهر رمضان المبارك لتنظيم جرعات الأدوية المعتاد على تناولها وتوزيعها خلال ساعات الإفطار. ويجب سؤال الطبيب عن كل ما يخص وضعك الصحي والصداع وما الإجراءات التي يمكن اتباعها فور شعورك بالصداع. 

احرص عزيزي الصائم على تناول الوجبات المحتوية على الأغذية الغنية بالبوتاسيوم والمغنيسيوم مثل التمر، والكرز، والخس خلال ساعات الإفطار، وذلك لما لهذه الأغذية دور في تهدئة الأعصاب وتقليل تأثير النيكوتين في الجسم خلال ساعات الصيام.

احصل على قدر كاف من الماء ووزعها على فترات متباعدة  في الفترة بين الإفطار والسحور وليس على دفعة واحدة، لتجنب حدوث الجفاف وما يتبعه من تأثيرات عصبية في فترة الصيام، كما ينصح بتناول الفواكه والخضراوات لاحتوائها على نسبة جيدة من الماء.

امتنع عن التدخين، وابدأ هذا قبل دخول الصيام في رمضان لكي لا تشعر بأعراض الانسحاب التي تسبب الارتباك والعصبية فترة الصوم، وتجنب التدخين السلبي والجلوس مع المدخنين، وإذا شعرت بالحاجة إلى التدخين ينصح بممارسة تمارين التنفس بعمق عدة مرات. 

 ابدأ بتقليل شرب المشروبات المنبهة مثل الشاي والقهوة قبل رمضان وتجنب المشروبات المنبهة قبل النوم مباشرة واستبدلها بالمشروبات المهدئة التي تقلل من التعب والإجهاد وتخفف التوتر وتهدئ الأعصاب مثل البابونج واليانسون والشاي الأخضر.

راجعي طبيبك عزيزتي الأم الحامل إذا لاحظت عدم اكتساب الوزن الكافي أو فقدان الوزن، أو إذا كان هناك تغير ملحوظ في حركة الجنين، مثل قلة الحركة أو الركل عن المعتاد، أو إذا أصبت بآلام تشبه الانقباضات حيث أنها قد تكون علامة على الولادة المبكرة.

إذا شعرت بضعف شديد مع الحمل أثناء فترة الصيام، أو أصبت بالدوار، أو الإغماء، أو التشويش، أو التعب، حتى بعد أخذ قسط من الراحة، فلا تترددي بالإفطار وشرب الماء الذي يحتوي على الملح والسكر، أو محلول معالجة الجفاف عن طريق الفم، وراجعي الطبيب.

تأكدي سيدتي الحامل من استمرار تناول مكملاتك الغذائية (حمض الفوليك وفيتامين د)، وتناول نظام غذائي صحي متوازن خلال شهر رمضان، وكذلك احرصي على تناول وجبة السحور ولا تفوتيها، وتناولي الأطعمة الغنية بالطاقة للحغاظ على نشاطك خلال فترة الصيام.

اهتمي وأنت حامل بأن تشمل وجبة إفطارك على جميع العناصر الغذائية لتتأكدي من حصولك أنت وجنينك على الاحتياجات الغذائية في شهر رمضان. وحاولي تناول أطعمة ذات مؤشر جلايسيمي منخفض كالخبز الكامل، والشوفان، وحبوب النخالة، والمكسرات غير المملحة.

تجنبي عزيزتي الأم الحامل تناول الأطعمة السكرية التي ترفع نسبة السكر في الدم بسرعة، واستبدليها بالحبوب الكاملة، والأطعمة الغنية بالألياف مثل الخضروات، والبقوليات، والفواكه المجففة، بالإضافة إلى تناول البروتين في اللحوم، والبيض، والمكسرات.

إذا كنت معتادة سيدتي الحامل على تناول المشروبات المحتوية على الكافيين فحاولي التقليل منها قبل الصيام؛ لتجنب الصداع الناتج عن انسحاب الكافيين. ولا تتناولي أكثر من 200 ملغ من الكافيين يومياً أثناء الحمل؛ لأن الكافيين مدر للبول وقد يسبب الجفاف.

حافظي عزيزتي الحامل على هدوئك وتجنبي الانفعالات، والتغييرات في روتينك، وعدم الانتظام في تناول وجباتك فكلها عوامل تسبب الإجهاد والتوتر، ومن ثم زيادة إفراز هرمون الكورتيزون الذي قد يؤثر على صحتك وصحة الجنين؛ فاحرصي على الاسترخاء وعدم الانفعال.

إذا كنت حاملاً فاستشيري طبيبك قبل البدء بالصيام في شهر رمضان؛ لتقييم حالتك الصحية إذا ما كانت تسمح بالصيام. قد يتطلب الأمر إجراء بعض الفحوصات قبل وخلال شهر رمضان للمتابعة، مثل قياس ضغط الدم وفحص السكر للتأكد من عدم إصابتك بسكري الحمل.

لا تنسي عزيزتي الأم إضافة المزيد من الألوان إلى وجبات طفلك في إفطار رمضان؛ لاحتوائها على مجموعة من الفيتامينات والمعادن، وأيضاً الأطعمة البيضاء مثل البصل، والفطر، والقرنبيط، تحتوي على الأليسين والكيرسيتين وهي مواد تحمي الجسم من الالتهابات.

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

الأنفلونزا, السعال, القشعريرة والحرارة, التهاب و آلام الاذن والحلق والقيء واحتقان الجيوب الأنفية والحساسية والطفح الجلدي والاسهال وعسر الهضم والتهابات العين

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بعلم الأحياء الدقيقة
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بعلم الأحياء الدقيقة

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة