النفاس

Puerperium

ما هو النفاس

النفاس هي الفترة ما بعد الولادة بستة أسابيع، والتي تشمل العديد من التغيرات البدنية أو العاطفية للمرأة، عادة ما يعود الجسم إلى الوضع الطبيعي التي كانت عليه قبل الولادة بحلول الأسبوع السادس.

للمزيد: أمور ترغبين في معرفتها بعد الولادة

الرعاية خلال فترة النفاس

الرعاية الروتينية بعد الولادة تحدث بداية في المستشفى، حيث تبقى غالبية النساء لمدة يومين تقريباً بعد الولادة الطبيعية، ولمدة 3-4 أيام بعد الولادة القيصرية.

  • تستخدم هذه الفترة للتأكد من أن حالة الأم والطفل مستقرة.
  • يتم مراقبة الأم في حالات نزف الدم، والالتهاب، وضغط الدم غير الطبيعي، وتقلصات الرحم.
  • يجب ضرورة الانتباه إلى التوافق في العامل الرايبوزي والمطاعيم، والتأكد من وعي الأمهات برعاية الطفل والرضاعة الطبيعية.

تتميز فترة النفاس بظهور أعراض عدة متمثلة بانتفاخ البطن، وتساقط الشعر، وتغيرات في الثدي، إذ تعد أمور طبيعية تستمر حتى الأسبوع الثامن من الولادة.

التغيرات الجسدية والنفسية خلال فترة النفاس

تحدث عدة تغيرات تغيرات خلال فترة النفاس، منها:

  • خروج دم مستمر من الرحم

تتضمن فترة النفاس ما قد يصل إلى 8 أسابيع من خروج الدم

  • انتفاخ البطن

تتضمن فترة النفاس أيضاً انتفاخه البطن، فلن يعود شكل البطن فوراً إلى ما كان عليه، حيث يحتاج الرحم إلى فترة 6 إلى 8 أسابيع للعودة لحجمه الطبيعي، تزداد الفترة لدى النساء المرضعات بسبب الانخفاض المستمر في هرمون الاستروجين لديهن.

  • تساقط الشعر

تتضمن فترة النفاس انخفاض مستوى هرمون الإستروجين، مما يسبب تساقط الشعر، لذا نلاحظ بأن الحامل تلاحظ انخفاض معدل تساقط الشعر لديها، ويعزى ذلك لارتفاع مستوى هرمون الإستروجين أثناء الحمل.

  • تغيرات في عنق الرحم

تتضمن فترة النفاس أيضاً تفيرات سريعة في عنق الرحم، إذ لا يعود أبداً إلى حالة ما قبل الولادة، في نهاية الأسبوع الأول، يغلق الغلاف الخارجي لعنق الرحم بحيث لا يمكن إدخال الإصبع بسهولة.

  • تغيرات في الثدي

تتضمن فترة النفاس أيضاً تغيرات في الثدي لتهيئ الجسم للرضاعة الطبيعية، وتبدأ التغيرات في بداية الأسبوع السادس عشر من الحمل، إذ يبدأ الجسم بتهيئة الثدي على إفراز الحليب، كما  يحدث انخفاض سريع في مستوى البروجسترون بعد الولادة مما يؤدي إلى بدء إفراز الحليب أيضاً.

للمزيد: الاضطرابات النفسيه خلال فتره النفاس ودور الهرمونات في ذلك

ماذا يحدث لجسمك بعد الولادة ومتى تعود لك الدورة الشهرية؟ 

تعود الدورة الشهرية للأم غير المرضعة بعد ستة إلى ثمانية أسابيع من الولادة، إذ يسمى هذا النزيف بالتفريغ المهبلي، يكون في البداية أثقل من الدورة الشهرية ويحتوي على جلطات دمويّة، تتلاشى هذه الإفرازات تدريجياً إلى اللون الأبيض أو الأصفر ثم تتوقف في غضون أسابيع.

تختلف عودة الدورة الشهريّة من جسم لآخر وتعتمد على عوامل عديدة أهمها الرضاعة الطبيعية، وتكون كالتالي:

  • عدم قيام الأم بالرضاعة الطبيعة، تعود الإباضة الطبيعية لدى جسم المرأة بعد شهر تقريباً، وبالتالي ستكون أول دورة شهرية بعد مرور ستة إلى ثمانية أسابيع  بعد الولادة أو قد تمتد لثلاثة أشهر كحد أقصى.
  • قيام الأم بالرضاعة الطبيعة، تعتمد فترة انقطاع الدورة الشهرية على طبيعة رضاعة الطفل، فطالما أن الأم مستمرة بالرضاعة الطبيعية فقط (دون إعطاء الطفل الحليب الصناعي) قد تستمر فترة انقطاع الحيض حتى تصل إلى عام كامل،  ويعزى ذلك التأخر في نزول الدورة بعد الرضاعة الطبيعة بسبب إفراز هرمون البرولاكتين المسؤول عن إغراز الحليب، إذ يعمل على تثبيط إفراز الهرمونات الأنثوية مما يسبب عدم إفراز البويضة وحدوث التبويض.
  • قيام الأم بإرضاع طفلها طبيعياً بالإضافة إلى الحليب الصناعي أو الحليب الصناعي فقط فإن عودة الدورة الشهرية تستغرق حوالي شهرين.

في حال عودة الدورة الشهرية بسرعة بعد الولادة الطبيعية، فإن الطبيب ينصح عادةً بتجنب استخدام السدادات القطنية خلال أول دورة شهرية بعد الولادة، لتفادي تأثيرها السلبي على عملية تعافي الجسم من الولادة.

هل تؤثر الدورة الشهرية على الرضاعة الطبيعية؟

نعم  تؤثر الدورة الشهرية على الرضاعة الطبيعية، إذ أن التغيرات الهرمونية التي تحدث أثناء الدورة اشهرية تؤثر على حليب الأم، لذا تلاحظ الأم تغيراً في مستوى الحليب وتركيبته وطعمه، وحتى على مدى تقبل الطفل للحليب بعد نزول الدورة الشهرية.

لا يجب أن تؤثر هذه التغيرات على الرضاعة الطبيعة، فهي تغيرات بسيطة ومؤقتة.

ما هي طبيعة الدورة الشهرية خلال فترة ما بعد الولادة ؟

تكون الدورة الشهرية الأولى بعد الحمل أثقل من المعتاد، وقد تكون مصحوبة بتشنجات مؤلمة بسبب زيادة كمية بطانة الرحم التي يجب التخلص منها، ومع استمرار الوقت ومع كل دورة شهرية، ستنخفض هذه التغيرات وتعود إلى طبيعتها. وفي حالات نادرة قد تتسبب الدورة الشهرية ببعض المضاعفات التي تحدث بعد الحمل مثل مشاكل الغدة الدرقية، وسماكة جدار الرحم، ونزيف بعد الولادة.

قد تواجه المرأة الاختلافات التالية خلال أول دورة شهرية بعد الولادة:

  • التشنجات التي قد تكون أقوى أو أخف من المعتاد.
  • تجلطات دموية صغيرة.
  • خروج تدفق أثقل.
  • التدفق الذي يتوقف ويبدأ.
  • زيادة الألم.
  • عدم انتظام مدة وطول الدورة الشهرية.

ومن الجدير بالذكر أن النساء اللواتي يعانين من بطانة الرحم المهاجرة قبل الحمل سيكون لديهن دورة شهرية خفيفة بعد الولادة، كما أن الدورة الشهرية تكون خفيفة بعد الولادة في الحالات التالية:

ما هي الأعراض التي تستوجب مراجعة الطبيب خلال فترة ما بعد الولادة؟

  • النزيف الذي يضطرك لتبديل أكثر من فوطة صحية واحدة خلال مرور ساعة واحدة.
  • النزيف المصحوب بألم مفاجئ وشديد.
  • الحمى المفاجئة.
  • النزيف المستمر لأكثر من سبعة أيام.
  • الكتل الدموية ذات الحجم الكبير.
  • إفرازات مهبلية ذات رائحة كريهة.
  • الصداع الشديد.
  • صعوبة التنفس.
  • ألم أثناء التبول.

يمكن أن تعاني المرأة خلال فترة النفاس من بعض المضاعفات التي تتطلب مراجعة الطبيب المختص في أقرب وقت، وتتضمن ما يلي:

  •  نزيف الرحم الشديد

تكون كمية الدم الطبيعي خلال النفاس مماثلة لفترة الحيض العادية، لكن إذا كان الإفراز أثقل وأكثر كثافة يجب مراجعة أقرب مستشفى للحصول على الاستشارة اللازمة.

  • الإصابة بالاتهابات

يرتبط التهاب بطانة الرحم بارتفاع درجة الحرارة فوق 38 درجة مئوية لأكثر من 48 ساعة، مع آلام في البطن أو الحوض، وخروج دم صديدي كريه الرائحة.

يمكن الإصابة بأنواع أخرى من الالتهابات التي تسبب:

  1. الخراج بعد العملية القيصرية.
  2. التهاب الأوعية اللمفاوية وخراج الثدي.
  3. التهاب الحويضة.
  • تشقق الحلمات

تعد تشقق الحلمات وغيرها من أمراض حلمة الثدي من المضاعفات الشائعة التي لا تتطلب تدخل طبي، حيث يحدث تآكل للحلمة والشعور بالألم الشديد عند البدء في الإرضاع، ينصح بتنظيف الحلمات بالصابون والماء قبل وبعد كل فترة إرضاع وتجفيفها بعناية.

  • تحجر الثدي

يشمل تحجر الثدي ألم وتيبس في ناحيتي الثدي لمدة يومين إلى ثلاث أيام بعد الولادة. ينصح بوضع الكمادات الدافئة لتخفيف الاحتقان.

  • التهاب قنوات الحليب

يصاحب التهاب قنوات الحليب عادة ألم شديد مستمر، والتهاب في ناحية واحدة من الثدي، واحتمالية حدوث اعتلال في العقد اللمفية الإبطية من5 إلى 10 أيام من الولادة.

  • التهاب الثدي

يحدث التهاب الثدي نتيجة لإصابة الثدي بعدوى، تشمل الأعراض ألم مستمر في ناحية واحدة من الثدي، وخروج قيح من الحلمة، وعادة ما يرتبط بالحمى.

  • سلس البول

يكون سلس البول نتيجة لحدوث الناسور أو بسبب التوتر، ينصح بعمل تمارين رياضية لتقوية عضلات الحوض.

  • اكتئاب ما بعد الولادة

يحدث اكتئاب ما بعد الولادة خلال الأسابيع الأولى من الولادة، وتشمل أعراض الاكتئاب الحزن، والبكاء المتكرر، وفقدان الثقة بالنفس، وفقدان الشهية، والمخاوف المستمرة بشأن المولود أو الشعور بعدم الاهتمام بالمولود، والشعور بعدم الكفاءة كأم، والشعور بالذنب أو حتى الأفكار العدوانية تجاه الرضع المولود.

للمزيد:اكتئاب ما بعد الولادة وتدابيره العلاجية

Anne-Sophie Coutin ,Postpartum complications. Retrieved May 2019. From https://medicalguidelines.msf.org/viewport/EONC/english/11-4-postpartum-complications-20319320.html

Christine Kansky, Normal and Abnormal Puerperium. Retrieved May 2019. From https://emedicine.medscape.com/article/260187-overview#a4\

Heather Hatfield, 6 Post-Pregnancy Body Changes You Didn't Expect,Retrieved May 2019. From https://www.webmd.com/parenting/baby/features/post-pregnancy-body-changes#1

Chaunie Brusie, What to Expect from Your First Period After Pregnancy, Retrieved May 2019. From https://www.healthline.com/health/pregnancy/first-period-postpartum

Colleen de Bellefonds,Postpartum Recovery.Retrieved May 2019. From https://www.whattoexpect.com/pregnancy/pregnancy-health/postpartum-recovery/

Valencia Higuera.Recovery and Care After Delivery, Retrieved May 2019. From https://www.healthline.com/health/postpartum-care

النفاس
Altibbi

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

انا لي ٣٥ يوم من النفاس والدم انقطع علي من يوم ٣٠ وما استخدمت مانع حمل للحين اذا استخدمته اليوم يمنع الحمل او ماله فايده

ممكن ان تستخدميه من اليوم ولكن سو يبدأ بالتأثير (بمنع الحمل) بعد 7- 10 ايام من بدء الاستخدام .... لذلك في هذه الفترة يفضل عدم الجماع او استخدام طريقة اخرى لمنع الحمل كالواقي مثلا
see-answer-arrow

زوجتى كانت حامل وانجبت طبيعي وبعد النفاس استخدمت مانع الحمل ياسمين فحصلت عندها مشكله بعد استخدام المانع بفتره بسيطه نزول دم ليس بالحيض ولا بالنفاس

مانع الحمل ياسمين هو عبارة عن حبوب منع حمل مركبة، ولا ينصح بأخذ هذا النوع من الحبوب في حال كانت السيدة ترضع طبيعي لأنها تقطع الحليب. وينصح بأخذ الحبوب الأحادية بدلاً من ذلك.

أما بالنسبة للدم فيعتبر نزول الدم على شكل نقاط أحد أعراض موانع الحمل المركبة وتكون بشكل ملاحظ خلال الأشهر الأولى من الاستخدام. وعند ايقاف المانع فيتوقع نزول دم يشبه الدورة الشهرية وذلك لأن ايقاف المانع أزال التأثير الهرموني الخارجي عن الجسم فاستجاب الجسم لذلك بنزول الدورة. ويأخذ الجسم بين فترة 3 أسابيع وحتى 3 شهور لكي تنتظم الدورة الشهرية وتأتي بشكل منتظم.

للمزيد:

المرجع:

see-answer-arrow

أخبار ومقالات طبية

6,322خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

الحمل والولادة
الولادة القيصرية والجماع
الحمل والولادة الولادة القيصرية والجماع 21 نوفمبر 2020
صحة المرأة
السروال الداخلي للدورة الشهرية
صحة المرأة السروال الداخلي للدورة الشهرية 2 يونيو 2020
الصحة الجنسية
أسباب آلام الجماع بعد الولادة وطرق تخفيفها
الصحة الجنسية أسباب آلام الجماع بعد الولادة وطرق تخفيفها 9 فبراير 2020
أمراض نسائية
التهبيطات المهبليّة والرحميّة
أمراض نسائية التهبيطات المهبليّة والرحميّة 7 أكتوبر 2012
الحمل والولادة
الحياة الجنسيّة بعد الولادة
الحمل والولادة الحياة الجنسيّة بعد الولادة 28 مارس 2012

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

مصطلحات طبية مرتبطة بالحمل والولادة
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بالحمل والولادة

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة