الحلبة

Fenugreek

الحلبة

ما هو الحلبة

الحلبة (بالإنجليزية: Fenugreek) هي نبات عشبي نبات شائع الاستخدام وهو يتبع الفصيلة البقولية (بالإنجليزية: Leguminosa). تعد الحلبة عشبة متعددة الأغراض، فالناس في غرب آسيا والبحر الأبيض المتوسط يستعملون الحلبة آلاف السنين لطهي الطعام، وتحسين الصحة، وتسكين الأمراض الجلدية. وفي السنوات الأخيرة، اكتسبت الحلبة شعبية عالمية نظراً لفوائد الحلبة الصحية والمتنوعة.

إن نبات الحلبة له أوراق خضراء فاتحة اللون وطويلة، كما أن له أزهار صغيرة لونها أبيض مائلة إلى الأصفر قليلاً، تتحول إلى ثمار على شكل قرون معقوفة تحتوي بداخلها على البذور. ويتراوح ارتفاعه بين 20–50 سم، أوراقه محمولة على أعناق واضحة متجمعة في مجموعات وتتكون من ثلاث أوراق مسننة اهليليجية تقريباً ويزهر النبات في أشهر الصيف أزهاراً ذات رائحة مميزة.

ويعود موطن نبتة الحلبة الأصلي إلى شمال أفريقيا، وبلدان شرقي البحر الأبيض المتوسط، ولكنها تُزرع حالياً في أغلب مناطق العالم.

ما هي القيمة الغذائية لنبات الحلبة؟

تحتوي الحلبة على العديد من العناصر الغذائية التي تساهم في تعزيز فوائد الحلبة الصحية وتجعلها خيار غذائي جيد. فتحتوي ملعقة طعام واحدة من بذور الحلبة على ما يلي:

العنصر الغذائي أو المادة الفعالة كميتها في ملعقة طعام واحدة من بذور الحلبة
السعرات الحرارية 35.5 كيلو كالوري
الكربوهيدرات 6.4 غرام
البروتينات 2.5 غرام
الدهون 0.7 غرام
الألياف 2.7 غرام
الحديد 3.7 ميللي غرام (أي ما يعادل 20% من الحاجة اليومية للجسم)
المنغنيز 0.1 ميللي غرام (أي ما يعادل 7% من الحاجة اليومية للجسم)
المغنيسيوم 21 ميللي غرام (أي ما يعادل 5% من الحاجة اليومية للجسم)
النحاس 0.1 ميللي غرام (أي ما يعادل 6% من الحاجة اليومية للجسم)
الفوسفور 32.6 ميللي غرام (أي ما يعادل 3% من الحاجة اليومية للجسم)
فيتامين ب6 0.1 ميللي غرام (أي ما يعادل 3% من الحاجة اليومية للجسم)

كمل تحتوي الحلبة على العديد من المواد والعناصر المختلفة والفعالة المفيدة لصحة الجسم والتي تساهم بإعطاء فوائد الحلبة المتنوعة ومنها ما يلي:

  • مواد لعابية تصل حتى 30%.
  • مواد دسمة 6-9%.
  • مواد هيوليدية بنسبة 22-29% كالألبومين (بالإنجليزية: Albumin)، والغلوبولين (بالإنجليزية: Globulin)، والكولين (بالإنجليزية: Colin)، والتريغونيلين (بالإنجليزية: Trigoneline)، ومن المعروف أن البنيات الكيميائية التي يمكن أن تعطى حمض النيكوتينيك أو أميداته بالتفكك حتى التريغونيلين المذكور تتمتع بنفس تأثيرة.
  • فيتامين pp أو حمض النيكوتينيك (حمض التبغ).
  • الفوسفور.
  • الحديد.
  • الكالسيوم.
  • بعض الفيتامينات.
  • البروتينات التي تصل بمجملها إلى 20% مما يزيد إلى درجة كبيرة من قيمته الغذائية والدوائية.

ما هي فوائد بذور الحلبة؟

تتميز الحلبة بخصائصها العديدة وغناها بالفيتامينات والمعادن اللازمة لنمو وتقوية الجسم. وفيما يلي فوائد الحلبة الصحية والعلاجية:

فوائد الحلبة للنساء

إن فوائد الحلبة للنساء قد تشمل: 

فوائد الحلبة لإدرار الحليب

لقد وجد الباحثون أن بذور الحلبة من شأنها أن تحفز العامل المدر للبن في ثدي الأمهات بالإضافة إلى أنها تقلل آلام الدورة الشهرية لدى النساء وتخفف من تقلصاتها، وهي من أكثر الأعشاب فعالية في زيادة كمية الحليب المدر لدى الأمهات المرضعات.

وللحصول على فوائد الحلبة لإدرار الحليب وزيادة كميته لدى الأمهات المرضعات فقد تتناول الأم المرضعة الحلبة على شكل:

  • حبوب المكملات الغذائية التي تحتوي على الحلبة: حيث يوجد حبوب مكملات الحلبة الآمنة التي تساعد في إدرار الحليب من الثدي، ويحدد الطبيب أو أخصائي الرضاعة الجرعة المناسبة للأم من هذه الحبوب، وعادة ما تصل الجرعة التي تأخذها الأم إلى 3 حبات (580 إلى 610 مللي غرام) 3 مرات يومياً.
  • شاي الحلبة: لصناعة شاي الحلبة نقوم بوضع 1 إلى 3 معالق صغيرة من بذور الحلبة في كأس يحتوي على 8 أونصات أو ما يعادل كوب ممتلئ من الماء المغلي.

وتبدأ الزيادة الملاحظة بكمية الحليب بعد أسبوع من تناول الحلبة.

اقرأ أيضاً: أفضل الأطعمة لزيادة ادرار الحليب

فوائد الحلبة للرحم

يذكر مايكل كاستلمان، مؤلف كتاب « الأعشاب الشافية الجديدة » أن الديوسجنين (بالإنجليزية: Diosgenin) هو مركب طبيعي في بذور الحلبة يحاكي الإستروجين الطبيعي الذي يفرزه الجسم. الأمر الذي يساعد على إعطاء فوائد الحلبة للتخفيف من مشاكل انقطاع الحيض أو مشاكل الدورة الشهرية. كما أن من فوائد مغلي الحلبة أنه يساعد أيضاً في التخفيف من آلام الدورة الشهرية.

ينصح كاستلمان بتناول مغلي الحلبة ثلاث مرات في اليوم للحصول على فوائد الحلبة هذه، والذي يمكن تحضيره من خلال وضع الحلبة المطحونة في فنجان ماء مغلي مدة ١٠ دقائق تقريباً، مضيفة مادة للتحلية عند اللزوم لأن العشبة طعمها مر جداً.

اقرأ أيضا: نصائح للتخفيف من آلام الدورة الشهرية

فوائد الحلبة لتكبير الثدي

من فوائد مغلي الحلبة أنه يمكن استخدامه لتكبير الثدي، وذلك نظراً لاحتوائ الحلبة على الاستروجين النباتي (بالإنجليزية: Phytoestrogen)، تساعد الحلبة على تكبير الثدي مع الاستهلاك المتكرر ليبدو أكثر أنوثة وجمالاً عن طريق امتلاء الثديين بالسوائل والدهون خلال أشهر قليلة من الاستعمال، بالإضافة إلى أنها غنية بالمواد الغذائية والمعادن التي يحتاج إليها الجسم.

فوائد الحلبة للرجال

يوجد العديد من فوائد مغلي الحلبة للرجال، منها:

فوائد الحلبة لزيادة الرغبة الجنسية لدى الرجال

حيث أن تناول الحلبة تزيد من الشهوة الجنسية لدى الرجال وتعالج الفتق، وضعف الانتصاب، وبعض المشاكل الأخرى، كما تزيد من الطاقة الجسدية وقدرة التحمل لدى الرجال، وذلك لأنها تحافظ على نسبة هرمون التستوستيرون (بالإنجليزية: Testosterone) الذكري في الدم ضمن المستويات الطبيعية.

وذلك ضمن دراسة أجريت على مجموعة من الرجال الذين لا يعانون من أية مشاكل في ضعف الانتصاب والذين تتراوح أعمارهم بين 25 - 52 سنة، حيث وجد أن إعطاء الرجل 600 ميللي غرام من الحلبة يومياً ولمدة 6 أسابيع زاد من الشهوة الجنسية حسب التقييم الشخصي لكل فرد منهم، ويذكر الباحثون أن هذه الكمية من الحلبة قد تُتناول على شكل كبسولات من المكملات الغذائية أو على شكل شاي الحلبة أو حتى قد تُطحن هذه الكمية وتستخدم في صناعة المخبوزات.

فوائد الحلبة لتحسين النشاط الجسدي والرياضي عند الرجال

يشجع بعض الباحثين على إضافة نبات الحلبة إلى قائمة: "أفضل الأطعمة التي قد يتناولها الرياضين"، وذلك لما توصل إليه بعض الباحثين بأن مخلوط الكيرياتين مع مستخلص بذور الحلبة له أثر كبير وواضح في زيادة قوة الجسم وقدرته العضلية.

ويمكن الحصول على فوائد الحلبة هذه عن طريق تناول مخلوط يتكون من 3.5 غرام من الكيرياتين مع 900 ميللي غرام من مستخلص الحلبة لمدة 8 أسابيع.

فوائد الحلبة للأطفال

تساعد الحلبة أثناء تناولها في فترة الرضاعة على زيادة كمية الحليب للطفل، وبالتالي تساهم في تغذية وتقوية الطفل والرضيع، بالإضافة إلى فوائد الحلبة للأطفال الأخرى، فهي تساعد على فتح الشهية لدى الطفل، وتقلل من آلام البطن والصدر والقضاء على الالتهابات.

كذلك تساهم في زيادة وزن الطفل وإمداده بالعناصر الغذائية والفيتامينات التي يحتاجها جسمه. تقضي الحلبة أيضاً على مشاكل الجهاز الهضمي وتساعد على التخلص من الغازات. كما أنها تعالج الاحتقان ومشاكل الجهاز التنفسي والربو.

فوائد الحلبة في علاج الالتهابات

تساعد بذور الحلبة في التقليل من الالتهابات، حيث تقلل من الالتهابات بنوعيها الداخلية والخارجية في الجسم، ومن هذه الالتهابات:

  • تقرحات الفم.
  • التهابات الجلد والجروح إذا وجدت الحلبة في المراهم والكريمات.
  • التهاب الشعب الهوائية.
  • التهاب القصبات الهوائية.
  • الالتهابات الناتجة عن أمراض الكلى.
  • الالتهابات الناتجة عن مرض عرق النسا.
  • التهاب الجلد التأتبي (الأكزيما).

ولا بد من اختبار مراهم وكريمات الحلبة على جزء بسيط من الجسم للتأكد من عدم زيادة الألم أو الشعور بالحرقة.

فوائد الحلبة لزيادة الوزن

تحتوي الحلبة على العديد من الفيتامينات التي تجعل فوائد الحلبة للتسمين أكثر فعالية وأهمية للشخص. فمن فوائد مغلي الحلبة للتسمين:

  • التخلص من المشاكل التغذية

تساعد الحلبة في التخلص من مشاكل التغذية مثل فقدان الشهية، حيث أن مستخلص بذور الحلبة يحسن من الشهية والقدرة على تناول الطعام، وكذلك فإن الحلبة لها القدرة على معالجة مرض فقدان الشهية العصبي، لذا تتيح للشخص الأكل بطريقة طبيعية، مما يساعده في زيادة وزنه.

  • اضافة نكهة لذيذة للأطعمة

وعلى الصعيد اليومي فإن الحلبة لها أهمية في لإضافة النكهة اللذيذة للأطعمة المختلفة، كما تستخدم أوراق الحلبة الطازجة أو المجففة في صنع السلطات المختلفة ما يمنح جسمك العناصر والمعادن اللازمة لنموه .

كما أشرنا سابقاً ونتيجة غنى بذور الحلبة بالبروتينات، والأملاح المعدنية، والفيتامينات، والدهون، والسكريات، فإنها تعتبر غذاء متكاملاً مفيداً جداً كما يمكن تحميص بذورها واستخدامها كبديل للقوة.

فوائد الحلبة للعظام

يوجد للحلبة دور فعال أيضاً في المساعدة في تقوية العظام والتغلب على هشاشة العظام خاصة لدى النساء في سن اليأس، وذلك لاحتواء الحلبة على عناصر غذائية مهمة في تكوين وتقوية العظام مثل الكالسيوم، والحديد، والفسفور.

كذلك من فوائد الحلبة للعظام أنه تساعد الحلبة على التئام العظام في حالة كسور العظام أو حدوث شرخ في العظام، وتفيد أيضاً في علاج التهاب المفاصل الروماتزمية والتخفيف من آلامها.

فوائد الحلبة للانفلونزا

يعتبر مغلي الحلبة علاجاً طبيعياً فعالاً لعلاج التهاب الحلق، إذ يمكنها أن تخفف الألم وتقتل البكتيريا التي تسبب التهيج او الالتهاب. والحلبة أيضاً مضاد فعال للفطريات بالإضافة إلى علاج نزلات البرد والانفلونزا.

اقرأ أيضا: ما الفرق بين مرض كورونا الجديد والانفلونزا

فوائد الحلبة لفرط نشاط الغدة الدرقية

تعتبر بذور الحلبة أيضاً مادة غذائية مهمة جداً في علاج مشاكل الغدة الدرقية (بالإنجليزية: Thyroid Gland Disorders)، حيث أظهرت بذور الحلبة القدرة على خفض مستويات هرمونات الغدة الدرقية في الأطراف وتغيير نسبة T4/T3. وهذا يعني أنه يمكن اعتبار هذا التأثير في الأشخاص الأصحاء أثراً جانبياً حاداً؛ غير أن هذا التأثير يمثل حلاً بديلاً طبيعياً للأشخاص الذين يعانون من نقص الغدة الدرقية (بالإنجليزية: Hypothyroidism).

لذا يجب تجنب تناول الحلبة في حالة تشخيصك بفرط نشاط الغدة الدرقية (بالإنجليزية: Hyperthyroidism) أو تغير في هرمونات الغدة الدرقية. ويجب عليك أيضاً استشارة طبيبك بشأن تناول الحلبة إذا كنت تعاني من أية مشاكل أو قصور في نشاط الغدة الدرقية.

فوائد الحلبة للبشرة

تعمل الحلبة المطحونة أو مسحوق الحلبة على إضفاء المزيد من نعومة ونضارة البشرة، حيث من فوائد الحلبة للبشرة أنها ترطب الجلد وتمنع أي عدوى فطرية تسبب حب الشباب ومشاكل جلدية أخرى. وتتميز الحلبة باحتوائها على مادة الديوسجنين والتي تتمتع بخصائص مضادة للالتهابات ومضادة للجراثيم.

ويمكن الاستفادة من الحلبة في ترطيب البشرة من خلال عمل قناع من مسحوق الحلبة مضافاً إليه كمية مناسبة من الماء وتطبيقها على الوجه لمدة 30 دقيقة ثم يشطف الوجه بعدها بماء فاتر. حيث يساعد هذا القناع في ترطيب البشرة والتخلص من الجفاف والقضاء على البكتيريا المسببة لحب الشباب.

يستعمل مغلي الحلبة أيضاً كمنظف للبشرة والوجه وقابض للمسام (بالإنجليزية: Face Toner)، ما يمنح البشرة النضارة والانتعاش. تستخدم بذور الحلبة أيضاً كمقشر للبشرة وإزالة الجلد الميت والتخلص من الزيوت التي تفرز من المسام الواسعة وتساعد في تضييق المسام وتنظيفها.

فوائد الحلبة للشعر

تلعب بذور الحلبة دوراً هاماً في علاج تساقط الشعر فهي غنية بحمض الفوليك، وفيتامين ألف، وفيتامين ك، وفيتامين ج، وهي مخزن للمعادن. لهذا هي علاج عظيم لمنع تساقط الشعر.

وتستخدم بذور الحلبة في العديد من الوصفات الهندية لتقوية ومنع تساقط الشعر، وتحتوي بذور الحلبة أيضاً على نسبة عالية من البروتين وحمض النيكوتينيك (بالإنجليزية: Nicotinic Acid)، والمعروف أنها مفيدة في معالجة الشعر المتساقط وأيضاً لها دور فعال في علاج القشرة، وفي معالجة مجموعة متنوعة من المسائل المتعلقة بفروة الرأس مثل جفاف الشعر والصلع، وتعمل أيضاً على زيادة كثافة الشعر الخفيف. فهي تحتوي على كميات كبيرة من الليثيثين (بالإنجليزية: Lecithin) والتي تعمل على ترطيب الشعر وتقوية الجذور أو جريبات الشعر. لذا فإن بذور الحلبة تساعد على ترطيب الشعر وإعادة بريقه ولمعانه.

فوائد الحلبة للكلى

تؤدي ارتفاع نسبة الكالسيوم في نسيج الكلية إلى تكلس النسيج وتوفير بيئة ملائمة لتكون الحصى. ومن فوائد مغلي الحلبة للكلى أنها قد تقلل من تكلس النسيج، وبالتالي تقلل من تكوين الحصى بالإضافة لامتلاكها خصائص مضادة للأكسدة.

فوائد الحلبة أخرى لصحة الجسم

يمكن أن تشمل فوائد الحلبة للجسم والاستخدامات الطبية للحلبة أيضاً ما يلي:

  • تخفيض الدهنيات في الدم مثل الكوليسترول والدهون الثلاثية. حيث أشارت دراسة إلى أن تناول 2.5 غرام من الحلبة مرتين يومياً ولمدة ثلاثة أشهر قادرة على التقليل من كمية الكوليسترول في الجسم.
  • الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية مثل تصلب الشرايين (بالإنجليزية: Atherosclerosis).
  • تخفيض مستوى السكر في الدم لدى مرضى السكري، ولكنها لا تغني عن العلاج الدوائي، كما يجب مراقبة معدلات السكر باستمرار لتجنب الانخفاض الحاد أو الدخول في غيبوبة سكر. حيث أشارت الدراسة إلى أن تناول 2.5 غرام من الحلبة مرتين يومياً ولمدة ثلاثة أشهر قادرة على التقليل من كمية السكر في الدم لدى مرضى مرض السكري غير المتعلق بنسبة الأنسولين.

للمزيد: تعرف على أهم فوائد الحلبة للسكري

  • مضاد للالتهاب وخاصة التهاب الأمعاء، والقصبات الهوائية، والتهابات البشرة.
  • المساعدة في تخفيف حالات مرض باركنسون (بالإنجليزية: Parkinson's Disease).
  • تساعد أيضاً زيت بذور الحلبة في علاج التجاعيد.
  • تستخدم الحلبة مطبوخة مع التمر والتين لعلاج آلام الصدر، والسعال، والربو، وضيق النفس، وإدرار الدورة الشهرية.
  • تعتبر الحلبة مفيدة في علاج البواسير.
  • تستخدم الحلبة لعلاج أورام الطحال مع استخدام خليط دقيقها بالخل موضعياً في نفس الوقت.
  • لعلاج الإمساك وآلام المفاصل وغيرها.
  • طارد للغازات ومقوي عام للجسم.
  • بذور الحلبة تستخدم لعلاج الجروح والقروح، وذلك من خلال تناول ملعقة صغيرة يومياً من الحلبة المطحونة أو خلط مسحوق الحلبة مع زيت السمسم واستخدامها مباشرة على الجروح.
  • تحسن الحلبة من صحة الكبد.
  • تحسين صحة الجهاز الهضمي، ويتضمن ذلك علاج بعض مشاكله مثل الإمساك، والحرقة، والتهابات المعدة، وعسر الهضم، وعلاج ديدان البطن بالحلبة.
  • علاج آلام الظهر وعرق النسا.
  • كما يعطى للفتيات في سن المراهقة لتنشيط الدورة الشهرية وتشجيع نمو غدد الثديين.
  • علاج فقر الدم.
  • علاج ضعف البنية.
  • اضطرابات البلوغ.

فوائد الحلبة مع الحليب

يمكن إضافة الحليب أو الزبادي إلى مغلي الحلبة وتطبيقه على البشرة لمدة 15 إلى 20 دقيقة مرة أو مرتين في الأسبوع للمساعدة في محاربة التجاعيد والتخلص من الخطوط الدقيقة في الوجه والبشرة.

يعتبر مغلي الحلبة أيضاً حل رائع للتخلص من الهالات السوداء والاسمرار حول العينين، ويمكن تجربة ذلك من خلال نقع بذور الحلبة في ماء فاتر وتركها طوال الليل ثم طحن هذه البذور وإضاف إليها كمية مناسبة من الحليب ومن ثم تطبيقها حول العينين بواسطة قطنة نظيفة وترك المعجون على المنطقة حتى يجف تماماً ثم القيام بشطفه بالماء الفاتر، وتكرر الوصفة مرتين في الأسبوع.

فوائد مغلي الحلبة على الريق

إن شرب مغلي الحلبة على الريق يساعد في:

  • قتل الديدان المعوية بمختلف أنواعها.
  • فتح الشهية وزيادة الوزن.
  • علاج مشاكل واضطرابات الجهاز الهضمي.
  • علاج آلام الصدر والربو.
  • علاج الاحتقان البولي.

أنواع الحلبة وأفضلها

يوجد نوعان من الحلبة هما:

  • الحلبة البلدي العادية ذات اللون الأصفر.
  • الحلبة الحمراء المعروفة بحلبة النخيل.

وهما يختلفان اختلافاً كثيراً وتعتبر الحلبة البلدي العادية ذات اللون الأصفر هي الأفضل وهي ما نتناولها في حديثنا.

طريقة استخدام الحلبة

قد نتناول من نبات الحلبة أوراقه، أو بذوره، أو حتى سيقانه، وتعتمد طريقة تناوله على الغاية وراء تناوله، وتتوفر الحلبة في أشكال مختلفة كملحق عشبي أو كمكمل غذائي. وأكثر أشكال نبات الحلبة شيوعاً هو الحبوب أو الكبسولات، ولكن يمكن أيضاً صنعها في شكل شاي أو طحنها وضمها إلى مكونات أخرى لصنع مادة توضع على الجلد المصاب.

لتحضير خلطة الحلبة يستخدم مسحوق البذور ويخلط بالماء تدريجياً حتى يصبح كالعجين ويستخدم دافئاً موضعياً. كما يمكن خلط بذور الحلبة مع عصير الملفوف وتدفئتها واستخدامها كعلاج لمرضى النقرس والروماتيزم. أما داخلياً فيستخدم مغلي البذور بنسبة ملعقة صغيرة لكل كأسين من الماء ويشرب المزيج على دفعات طوال اليوم، وقد شاع لدى بعض الناس شرب مغلي بذور الحلبة صباحاً على الريق لتقوية الجسم.

اضرار الحلبة واثارها الجانبية

هناك بعض الملاحظات والآثار الجانبية التي يجب الانتباه لها قبل إدخال الحلبة لنظامنا الغذائي، وهي:

  • قد يسبب تغير في رائحة إفرازات الجسم المختلفة أو رائحة البول، حتى عند الاطفال الرضع.
  • كأي من الأعشاب الأخرى قد تسبب الحلبة التحسس، ولذلك يجب أخذ كميات صغيرة منها في البداية للتأكد من عدم وجود حساسية منه، وأعراض التحسس من نبات الحلبة تتضمن الطفح وضيق التنفس والقشعريرة.
  • قد تسبب النقص الشديد في نسبة السكر في الدم، خاصة إذا كان يتعاطى الشخص أي من أدوية مرض السكري أو أي أدوية أخرى من شأنها تقليل نسبة سكر الجلوكوز في الدم. لذا لدى مرضى السكري ينصح بمراقبة مستويات سكر الدم لتجنب الانخفاض الحاد في معدلات السكر.
  • قد تسبب اضطرابات في الجهاز الهضمي، تتضمن عسر الهضم والانتفاخ، كما قد تسبب تهيج المعدة والإسهال، مما قد يؤدي إلى حدوث الجفاف في الجسم.
  • قد ترفع الحلبة فرصة حدوث النزيف لدى الأشخاص المعرضين لذلك، في حال أخذ أدوية مميعة مثل الوارفرين، أو إجراء عملية جراحية أو علاج أسنان تجنب أخذ الحلبة قبل أسبوعين على الأقل.

ومن الجدير بالذكر أهمية استشارة الطبيب أو الأخصائي الطبي قبل تناول نبات الحلبة بشكل يومي، خاصة إذا كان الشخص يعاني من أي امراض أو ملتزم بأي علاجات أخرى.

مضار الحلبة للحامل

لا ينصح باستخدام حبوب الحلبة أثناء الحمل لأثرها المحفز لانقباض عضلات الرحم، وقد أظهرت بعض الدراسات التي أجريت على الجرذان أن الحلبة قد تسبب تشوهات جنينية مثل:

  • استسقاء الرأس (تراكم سائل النخاع في تجاويف الدماغ).
  • انعدام الدماغ.
  • تشقق العمود الفقري.

كذلك بعض الدراسات على الحيوان أظهرت حدوث إجهاض و تقليل من الخصوبة عند تناول الحلبة أثناء الحمل. ونظراً لاحتواء بذور الحلبة على الأوكسيتوسين (بالإنجليزية: Oxytocin) فإنها تعمل كمنشط للرحم، مما يعني أنها قد تسبب تقلصات ولادات قبل الأوان. وقد استعملت الحلبة قديما في إحداث المخاض، ولكن لا يمكن تجربة ذلك قبل استشارة الطبيب.

للمزيد: تناول الحلبة أثناء الحمل

Rudy Mawer. Fenugreek: An Herb with Impressive Health Benefits. Retrieved on the 9th of April, 2020, from:

https://www.healthline.com/nutrition/fenugreek

Jennifer Huizen. Is fenugreek good for you?. Retrieved on the 9th of April, 2020, from:

https://www.medicalnewstoday.com/articles/324334

Donna Murray. The health benefits of Fenugreek. Retrieved on the 9th of April, 2020, from:

https://www.verywellfamily.com/fenugreek-breastfeeding-and-increasing-breast-milk-431839

Josh Axe. 8 Fenugreek Benefits for the Gut, Lungs and More. Retrieved on the 9th of April, 2020, from:

https://draxe.com/fenugreek/

A. Bordia et al. Effect of ginger and fenugreek on blood lipids, blood sugar and platelet aggregation in patients with coronary artery disease. Retrieved on the 9th of April, 2020, from:

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/9175175

N. Kassaian et al. Effect of fenugreek seeds on blood glucose and lipid profiles in type 2 diabetic patients. Retrieved on the 9th of April, 2020, from:

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/19839001

Elizabeth Steels et al. Physiological Aspects of Male Libido Enhanced by Standardized Trigonella foenum‐graecum Extract and mineral formulation. Retrieved on the 9th of April, 2020, from:

https://onlinelibrary.wiley.com/doi/abs/10.1002/ptr.3360

Drugs. Fenugreek. Retrieved on the 9th of April, 2020, from:

https://www.drugs.com/search.php?searchterm=fenugreek&a=1

WebMD. Fenugreek. Retrieved on the 9th of April, 2020, from:

https://www.webmd.com/vitamins/ai/ingredientmono-733/fenugreek

Rxlist. Fenugreek. Retrieved on the 9th of April, 2020, from:

https://www.rxlist.com/fenugreek/supplements.htm

Linda Tarr Kent. The Side Effects of Fenugreek on the Appetite. Retrieved on the 9th of April, 2020, from

https://www.livestrong.com/article/177678-the-side-effects-of-fenugreek-on-the-appetite/

Regan Hennessy. Benefits of Fenugreek for Women. Retrieved on the 9th of April, 2020, from

https://www.leaf.tv/4720867/benefits-of-fenugreek-for-women/

Diana Kaniecki. Benefits of Fenugreek for the Kidneys. Retrieved on the 10th of April, 2020, from

https://www.livestrong.com/article/543126-benefits-of-fenugreek-for-the-kidney/

Mudhir S. Shekha et al. Anti-Urolithiatic and Anti-Oxidant Effects of Fenugreek. Retrieved on the 10th of April, 2020, from:

ttp://jjbs.hu.edu.jo/files/v8n2/Paper%20Number%2013m.pdf

Sam Lupica. The Benefits of Fenugreek for Arthritis. Retrieved on the 10th of April, 2020, from:

https://healthfully.com/374864-the-benefits-of-fenugreek-for-arthritis.html

NDTV Food. Fenugreek (Methi) Seeds to Prevent Hair Fall: An Effective Natural Remedy. Retrieved on the 10th of April, 2020, from:

https://food.ndtv.com/beauty/fenugreek-methi-seeds-to-prevent-hair-fall-an-effective-natural-remedy-1757899

Niyati Budhiraja. Fenugreek Goodness: Here's Why These Seeds Are Amazing For Your Face, Skin And Hair! Retrieved on the 10th of April, 2020, from:

https://www.popxo.com/2018/01/benefits-of-fenugreek-for-skin-hair-health/#h20sjpsan5rlbxkwsb1ksrvaxrnzw94

Rita Kiss et al. Diosgenin and Its Fenugreek Based Biological Matrix Affect Insulin Resistance and Anabolic Hormones in a Rat Based Insulin Resistance Model. Retrieved on the10th of April, 2020, from:

https://www.hindawi.com/journals/bmri/2019/7213913/

Colleen M. Story and Ana Gotter. 12 Natural Remedies for Sore Throat. Retrieved on the10th of April, 2020, from:

https://www.healthline.com/health/cold-flu/sore-throat-natural-remedies

:Rebecca Safier. What Are the Health Benefits of Fenugreek?. Retrieved on the 9th of April, 2020, from

https://blog.prepscholar.com/fenugreek-benefits-side-effects

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

2013-10-18 19:28:09

هل الحلبة تزيد الوزن بدون أضرار ماهي الطريقة الجيدة لتناولها لزيادة الوزن

هل الحلبة تزيد الوزن بدون اضرار ماهي الطريقة الجيدة لتناولها لزيادة الوزن

1

هل الحلبة تزيد الوزن بدون اضرار ماهي الطريقة الجيدة لتناولها لزيادة الوزن
لا علم لدي حول دور الحلبة في زيادة الوزن ولا يوجد دراسات بهذا الخصوص
0
2013-10-20 12:21:46
see-answer-arrow

2013-06-15 12:32:29

هل توجد اعشاب طبيعية في زيادة الهرمون الانثوي الاستروجين من غير الحلبة و افضل ان لن يكون له سلبيات و اضرار في المستقبل

هل توجد اع طبيعية في زيادة الهرمون الانثوي الاستروجين من غير الحلبة و افضل ان لن يكون له سلبيات و اضرار في المستقبل

1

هل توجد اع طبيعية في زيادة الهرمون الانثوي الاستروجين من غير الحلبة و افضل ان لن يكون له سلبيات و اضرار في المستقبل
بسم الله الرحمن الرحيم توجد العديد من الاعشاب الطبية في هذا الشأن ولكن يجب أولاً معرفة بعض المعلومات لتوجية المريض للعشبة الصحيحة : 1- الشكوى والحالة المرضية 2- الضغط 3- السن وهل هناك حمل او رضاعة ام لا 4- التاريخ المرضي يجب تكوين صورة أوضح عن الحالة
0
2013-06-16 12:39:50
see-answer-arrow

2012-11-30 11:51:59

ما هي فوائد الحلبة ؟

ما هي فوائد الحلبة

1

ما هي فوائد الحلبة
0
2016-02-07 16:08:23
see-answer-arrow

2011-01-19 00:45:40

توجد لدي مشكلة وهى ارتفاع هرمون الحليب بنسبة 49وقد تناولت حبوب ولكن مفعولها غير ملحوظ.هل شرب نبات البردقوش مفيد؟وهل لتناول الحلبه في هده الحاله مضره؟

توجد لدي مشكلة وهى ارتفاع هرمون الحليب بنسبة وقد تناولت حبوب ولكن مفعولها غير ملحوظهل شرب نبات البردقوش مفيد وهل لتناول الحلبه في هده الحاله مضره

1

توجد لدي مشكلة وهى ارتفاع هرمون الحليب بنسبة وقد تناولت حبوب ولكن مفعولها غير ملحوظهل شرب نبات البردقوش مفيد وهل لتناول الحلبه في هده الحاله مضره
ليس لدي علم عن العلاج الطبيعي لارتفاع هرمون الحليب. ولكن انصحك باجراء فحص للغده الدرقيه, فخلل في هرمونات الغده الدرقيه قد يؤدي الى ارتفاع بهرمون الحليب وعند علاج هذا الخلل تعود نسبه هرمون الحليب الى النسبه الطبيعيه. واذا كان فحص هرمون الغده الدرقيه طبيعي فانصحك بالمتابعه لدى طبيبك لاعطائك العلاج المناسب لارتفاع هرمون الحليب وقد تحتاجين الى اجراء صوره الرنين المغناطيسي للغده النخاميه اذا احتاج الامر وبعد استشاره طبيبك .
0
2011-01-23 11:13:42
see-answer-arrow

2010-06-21 15:34:50

هل لاستخدام الحلبه مضا راوفوائدعلى من لديها كيس في المبيض.؟

هل لاستخدام الحلبه مضا راوفوائدعلى من لديها كيس في المبيض

1

هل لاستخدام الحلبه مضا راوفوائدعلى من لديها كيس في المبيض
الحلبة لها نأثير إيجابي مع منقوع البردقوش لعلاج ضعف المبايض ، فيؤخذ من أول يوم الدورة حتى اليوم 15 ثم تكرر في الشهر التالي حتى يحصل الحمل بإذن الله ، بمعنى أن الحلبة تعالج ضعف المبايض وليس التكيس ولكن ليس لها أضرار .
0
2010-06-28 23:09:32
see-answer-arrow

2010-06-17 13:48:28

هل لاستعمال مشروب الحلبه مضاراوفوائد على من لديهاتكيس في المبيض؟

هل لاستعمال مشروب الحلبه مضاراوفوائد على من لديهاتكيس في المبيض

1

هل لاستعمال مشروب الحلبه مضاراوفوائد على من لديهاتكيس في المبيض
الحلبة لها نأثير إيجابي مع منقوع البردقوش لعلاج ضعف المبايض ، فيؤخذ من أول يوم الدورة حتى اليوم 15 ثم تكرر في الشهر التالي، بمعنى أن الحلبة تعالج ضعف المبايض وليس التكيس.
0
2010-06-27 01:37:34
see-answer-arrow

2010-01-20 16:46:29

هل يفيد زيت الصويا عند خلطة بزيت الحلبة فى تكبير حجم الثدى ام ان هناك اشياء اخرى تزيد من حجم الثدى بعيدا عن حراجات التجميل؟

هل يفيد زيت الصويا عند خلطة بزيت الحلبة فى تكبير حجم الثدى ام ان اشياء اخرى تزيد من حجم الثدى بعيدا عن حراجات التجميل

1

هل يفيد زيت الصويا عند خلطة بزيت الحلبة فى تكبير حجم الثدى ام ان اشياء اخرى تزيد من حجم الثدى بعيدا عن حراجات التجميل
التجربة أكبر برهان فتوكلي على الله والنتيجة خير بإذن الله.
0
2010-01-22 15:27:31
see-answer-arrow
أخبار ومقالات طبية ذات صلة

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بأعشاب طبية
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأعشاب طبية

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

site traffic analytics