تعتبر الحلبة (بالإنجليزية: Fenugreek) من أقدم النباتات الطبية المعروفة بفوائدها الطبية، ويأتي زيت الحلبة من بذور النبات، وله العديد من الاستخدامات الصحية، بما في ذلك مشاكل الجهاز الهضمي والالتهابات وانخفاض الرغبة الجنسية. تعرف على فوائد زيت الحلبة وأضراره المحتملة.

ما هو زيت الحلبة؟

الحلبة عشب له أوراق خضراء فاتحة وزهور بيضاء صغيرة. يتم زراعته على نطاق واسع في شمال إفريقيا وأوروبا وغرب وجنوب آسيا وأمريكا الشمالية والأرجنتين وأستراليا.

تستخدم بذور النبات في علاج كثير من المشكلات الصحية، وذلك بفضل محتواها من العناصر الغذائية المفيدة وأبرزها الأحماض الأمينية الأساسية، بما في ذلك الليوسين والليسين.

يتم استخراج الزيوت العطرية للحلبة من البذور، وعادةً ما يتم هذا باستخدام عملية استخراج ثاني أكسيد الكربون، وتعد هذه هي الطريقة الأفضل لأنها غير سامة ولا تترك خلفها أي بقايا للمذيبات العضوية.

تأتي فوائد زيت الحلبة العطري (بالإنجليزية: Fenugreek Oil) من تأثيراته المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة والمنشطة. فيما يلي أهم فوائد زيت الحلبة للجسم والجلد والشعر.

فوائد زيت الحلبة للهضم

يحتوي زيت الحلبة على خصائص مضادة للالتهابات تساعد على تحسين الهضم، ولهذا عادةً ما يتم دمج الحلبة في الأنظمة الغذائية لعلاج التهاب القولون التقرحي.

كما أن الحلبة قد تساعد في دعم التوازن الميكروبي الصحي، ويمكن أن تساهم في تحسين صحة الأمعاء.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

فوائد زيت الحلبة للرجال

تتمتع مستخلصات الحلبة بتأثير كبير على قوة الجزء العلوي والسفلي من الجسم، وبالتالي تعزيز القدرة البدنية، وهو أمر ضروري للصحة الجنسية.

كما أن زيت الحلبة قد يرفع من مستويات هرمون التستوستيرون الذكوري ويزيد من الإثارة الجنسية لدى الرجل.

ولزيادة عدد الحيوانات المنوية لدى الرجال، يمكن تناول زيت بذور الحلبة عن طريق الفم ثلاث مرات يومياً ولمدة 4 أشهر.

فوائد زيت الحلبة لمرض السكري

بفضل تركيبة زيت الحلبة الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية، فإنها قد تساعد في السيطرة على مستويات السكر بالدم، وهو أمر ضروري للوقاية من مرض السكري.

كما أن زيت الحلبة يخفض معدلات الجلوكوز والدهون الثلاثية والكوليسترول الكلي والكوليسترول الضار، مع زيادة مستويات الكوليسترول الجيد في الدم، مما يساعد في الحفاظ على توازن دهون الدم.

فوائد زيت الحلبة للصدر

الحلبة هي أكثر النباتات العشبية التي تستخدم في إنتاج حليب الثدي لدى المرأة، وذلك لقدرته على تحفيز الثدي لزيادة تدفق الحليب، أو قد تحفز إفراز العرق مما يزيد إدرار الحليب.

تعتقد بعض النساء أنه يمكن الحصول على فوائد زيت الحلبة في تكبير الثدي، ويرجع ذلك لأنها تساعد في زيادة إدرار الحليب، مما يجعل الثدي يبدو أكثر انتفاخاً، وبالتالي يكون حجم الثدي كبيراً بشكل مؤقت أثناء الرضاعة.

للمزيد: مشاكل الرضاعة الطبيعية وعلاجها

فوائد زيت الحلبة للوجه والجلد

يعمل زيت الحلبة كمضاد قوي للأكسدة، فهو يساعد في محاربة حب الشباب ويستخدم على الجلد لتسريع التئام الجروح.

كما يحتوي زيت الحلبة على مركبات قوية مضادة للالتهابات يمكن أن تهدىء البشرة وتزيل التشققات وتخفف تهيج الجلد.

أيضاً تساعد التأثيرات المضادة للالتهابات لزيت الحلبة في تحسين مشاكل الجلد، مثل الأكزيما وقشرة الرأس، وقد يساهم في تقليل التورم الذي يصيب الجلد.

فوائد زيت الحلبة للحلق

من المعروف أن الحلبة تعمل كطارد للبلغم، مما يساعد في تخفيف احتقان الحلق، كما أن الخصائص المضادة للالتهابات قد تساهم في علاج التهاب الحلق وتقليل الأعراض.

كذلك يساعد زيت الحلبة في تخفيف السعال والشعور المزعج الذي يصاحب التهابات الجهاز التنفسي المختلفة.

فوائد زيت الحلبة لتسمين الساقين

إن تناول زيت الحلبة المستخلص من بذور الحلبة لمدة 60 يوماً قد يزيد من قوة القبضة لدى الرجال الأصحاء، وقوة العضلات في مختلف أنحاء الجسم، وينطبق هذا على العضلات في مختلف أجزاء الجسم ومنها الساقين.

فوائد زيت الحلبة للتخسيس

يمكن استخدام زيت الحلبة في قمع الشهية وبالتالي التخلص من الوزن الزائد، حيث أنه يقلل الجوع ويزيد الشعور بالامتلاء.

اقرأ أيضاً: اعشاب لحرق الدهون في الجسم

فوائد زيت الحلبة للشعر

كما ذكرنا مسبقاً، فإن زيت الحلبة يتم استخراجه من بذور الحلبة، وتتمتع بذور الحلبة بالعديد من الفوائد للشعر.

غالباً ما تستخدم بذور الحلبة كعلاج منزلي طبيعي لتساقط الشعر والحالات الأخرى مثل قشرة الرأس، أو فروة الرأس الجافة، والحكة. فيما يلي أبرز فوائد زيت الحلبة:

  • تحفيز نمو الشعر: يمكن الحصول على فوائد زيت الحلبة للشعر الخفيف كونه مصدراً غنياً بالحديد والبروتين، وهي عناصر أساسية لتغذية الشعر وتحفيز نموه.

كما أن بذور الحلبة تحتوي على تركيبة فريدة من المركبات النباتية، بما في ذلك مركبات الفلافونويد والسابونين، وهي مركبات تحفز نمو الشعر بسبب تأثيراتها المضادة للالتهابات والفطريات.

  • تعزيز صحة فروة الرأس: تستخدم الحلبة منذ فترة طويلة لعلاج الحالات التي تؤدي إلى جفاف وتهيج الجلد، بما في ذلك قشرة الرأس، وهي حالة تسبب حكة فروة الرأس المتقشرة. في بعض الحالات، قد تؤدي هذه المشكلة إلى تساقط الشعر بشكل مؤقت.

وتعالج الحلبة مشاكل فروة الرأس بفضل خصائصها المضادة للالتهابات والفطريات، بالإضافة إلى تهدئة الجلد وترطيبه.

ما هي المدة الازمة لعلاج نقص فيتامين ب12 باستخدام حبوب دلتافيت 1000 مايكروجرام.

اضرار زيت الحلبة

على الرغم من كثرة فوائد زيت الحلبة للجسم والبشرة والشعر، ولكن يجب الانتباه إلى مجموعة من الآثار الجانبية المحتملة لهذا الزيت، وتشمل:

  • زيادة مستويات التعرق: يتسبب تناول زيت الحلبة بكميات كبيرة في زيادة مستويات تعرق الجسم.
  • مشاكل الجهاز الهضمي: يمكن أن يؤدي تناول زيت الحلبة إلى اضطرابات في حركة الأمعاء ويزيد من فرص الإصابة بالإسهال، والانتفاخات، والغازات.
  • الدوخة والصداع: أيضاً قد يزيد الإفراط في تناول زيت الحلبة من فرص الإصابة بالدوخة والصداع.
  • حساسية الحلبة: تشمل علامات حساسية الحلبة التورم، والسعال، والصفير عند التنفس، وفي حالة الشعور بأي من هذه الأعراض، يجب استشارة الطبيب.
  • يمكن أن يتسبب زيت الحلبة في تفاقم أعراض الربو، بالإضافة إلى أعراض الجهاز التنفسي مثل احتقان الأنف، والسعال، والصفير.

وينصح بتجنب عشبة الحلبة ومستخلصاتها المختلفة في حالة المعاناة من حساسية اتجاه بعض النباتات مثل فول الصويا، والفول السوداني، والبازلاء الخضراء، حيث يمكن أن يعانوا من حساسية زيت الحلبة أيضاً.

ويجب عدم استخدام الحلبة في حالة تناول أدوية سيولة للدم المعاناة من حالة صحية تؤدي إلى ترقق الدم. قد يؤدي إلى نزيف شديد أو كدمات بسهولة.

زيت الحلبة للحامل والاطفال

من المحتمل أن تكون الحلبة ومستخلصاتها غير آمنة أثناء الحمل، وذلك عند استخدامها بكميات كبيرة، فقد تسبب تشوهات الطفل، وكذلك التقلصات المبكرة.

كما ينصح بعدم إعطاء مستخلصات الحلبة للأطفال، وذلك لأنها تؤثر على رائحة الجسم، وقد تسبب إصابتهم بفقدان الوعي.

أعشاب وخلاصات طبيعية تعزز صحة العقل