نمت الحلبة أولاً في قارة آسيا، ولكنها تزرع الآن في كل أنحاء العالم، وهي عشب ينتمي إلى البقوليات، تستخدم الحلبة منذ القدم في المطابخ كطعام في حد ذاتها، أو لتنكيه الطعام.

يشرب مغلى ومنقوع الحلبة أيضاً للاستفادة من فوائده الطبية والعلاجية مثل زيادة إدرار الحليب، والسيطرة على مستوى سكر الدم، والحد من مستوى الكوليستيرول، وإراحة الجهاز الهضمي، بالإضافة إل فوائدها العديدة للقلب والأوعية الدموية.

نناقش بالمقال أحد أهم تأثرات الحلبة على الجسم، ألا وهي علاقة الحلبة بالوزن، فالعديد يتساءل هل الحلبة تسمن؟ أو أنها تساعد على خسارة الوزن؟ يشرح المقال بالتفصيل طرق استخدام حبوب الحلبه للتسمين، ومتى يبان مفعول الحلبة للتسمين؟

حلبة لزيادة الوزن

يشتهر عن الحلبة أنها تساعد على إنقاص الوزن، حيث تحد من امتصاص الدهون، وترفع من معدلات الحرق، وتسيطر على مستوى سكر الدم، بالإضافة إلى تنظيم عمل الأنسولين.
ولكن لا يعلم الكثيرون أنه يمكن استخدام الحلبة لزيادة الوزن، ولكن شرط استخدامه بطريقة معينة، ولمدة معروفة ومحسبوبة، مع إمكانية مزجها بالحليب لزيادة الفاعلية.

تعد الحلبة من الأعشاب والنباتات الطبيعية التي تعمل على زيادة الشهية عند الإنسان، منما يرفع من قابلية الشخص النحيف على الطعام، فيكتسب الوزن بسرعة، أي أن الحلبة لا تزيد الوزن بنفسها، ولكنها تساعد على اكتساب الوزن.

لذا يجب بعد تناول الحلبة والشعور بزيادة الشهية، اختيار أنواع الطعام ذات السعرات الحرارية العالية التي تساعد على زيادة الوزن مثل الفواكه المجففة والكربوهيدرات المعقدة.
يتوافر في الأسواق أيضاً مكملات غذائية من الحلبة على شكل حبوب الحلبة للتسمين أو كبسولات، من أجل استخدام سريع وسهل.

وصفات الحلبة لزيادة الوزن

كيف يمكن تناول حبوب الحلبه للتسمين؟ نقدم تالياً طريق تناول الحلبة لزيادة الوزن بسرعة:

الحلبة المطحونة

تطحن بذور الحلبة صغيرة، ثم تتبع الخطوات التالية:

  1. يتناول الشخص تفاحة، أو قطعة خبز، أو وجبة صغيرة أولاً قبل تناول الحلبة.
  2. يتناول الشخص النحيف ملعقة صغيرة من الحلبة المطحونة 3 أو 4 مرات يومياً.
  3. يشرب الكثير من الماء (كوب واحد) تزامناً مع تناول الحلبة المطحونة، حيث يرفع الماء أيضاً من الشهية، ويحسن من امتصاص مادة السابونين الموجودة في الحلبة.
  4. تعمل مادة السابونين (بالإنجليزية: Saponin) الموجودة في الحلبة على زيادة الشهية إلى الطعام.
  5. يفضل أن تكون مواعيد تناول الحلبة فور الاستيقاظ، وبعد الفطور، وقبل وجبة الغداء، وقبل وجبة العشاء.

يوصى بعد تناول الحلبة والشعور بزيادة الشهية، بتناول الأطعمة المفيدة التي تنمي تراكم البروتينات، وترفع من الطاقة المخزنة، وتزيد من الوزن مثل: الفول السوداني، وزبدة الفول السوداني، والبطاطس، والفاصوليا، والحبوب الكاملة مثل حبوب القمح الكامل. للمزيد: الفول السوداني للتسمين

يجب أيضاً تجنب الوجبات السريعة غير المفيدة، والأطعمة المقلية، والمشروبات الغازية، فكل ذلك سعرات حرارية عالية ولكنها ضارة بالجسم، ولا تقوم ببناء العضلات.

اقرأ أيضاً: تعرف على أهم فوائد الحلبة للسكري

شاي الحلبة

لشاي الحلبة فوائد كثيرة خلاف استخدامات الحلبة لزيادة الوزن، حيث يعمل شاي الحلبة على إراحة الجهاز الهضمي، كونه يخلص المعدة والأمعاء من مشاكل الانتفاخ، والتطبل، وتراكم الغازات، بالإضافة إلى كونه مريحاً للعضلات المتشمجة والمتعبة.

طريقة عمل شاي حبوب الحلبه للتسمين كالتالي:

  1. تستخدم بذور الحلبة كما هي أو مطحونة.
  2. يضاف إلى ملعقة من بذور الحلبة ملعقة من بذور الشمر.
  3. توضع بذور الحلبة والشمر في كوب به ماء ساخن.
  4. يترك المنقوع حوالي 15 دقيقة.
  5. يصفى الشاي من البذور ويحلى بعسل النحل.
  6. يشرب شاي الحلبة 3 مرات يومياً.

للمزيد: وصفات لزيادة الوزن سريعة وفعالة

حبوب الحلبة مع الموز

تعد هذه الوصفة من أسرع طرق استخدام حبوب الحلبه للتسمين، حيث يمكن أن تظهر النتائج في خلال أسبوع واحد عند الغالبية، يستخدم في هذه الوصفة المقادير الآتية:

  • ملعقتان صغيرتان من الحلبة المطحونة.
  • ثمرتين من الموز.
  • ملعقتين كبيرتين من اللوز المطحون.
  • ملعقة كبيرة من بذور الكتان المطحون.
  • كوب من حليب الصويا.

تخلط جميع تلك المكونات معاً، ويتم تناول ملعقة صغيرة منهم يومياً مع وجبة الإفطار للاستفادة من فوائد الحلبة للنساء للتسمين.

كيف أعرف زيت شجرة الشاي الأصلي؟ وهل يمكن استخدامه فعلاً في علاج حب الشباب؟

الحليب وحبوب الحلبه للتسمين

تشتهر وصفة الحليب وحبوب السمنة للتسمين كثيراً بين الناس، فهي من الطرق المعروفة منذ عقود، ويصنع الحليب مع الحلبة لزيادة الوزن كالتالي:

  • يغلى كوب من الحليب كامل الدسم.
  • يضاف ملعقتين كبيرتين من حبوب الحلبة إلى الحليب المغلي.
  • يحلى بعسل النحل.
  • يشرب كوب صباحاً وآخر مساءاً يومياً.

للمزيد: تعرف على طرق زيادة الوزن بطريقة صحية

زيت حبوب الحلبة للتسمين

يمكن أيضاً صنع دهان من حبوب الحلبة لزيادة الوزن، عن طرق خلط 3 ملاعق كبيرة من زيت الحلبة مع 4 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون، ثم يوضعوا بفرن المايكروويف لمدة دقيقة واحدة.

يترك خليط زيت الحلبة وزيت الزيتون بالمبرد مدة 4 ساعات، يمكن بعدها استخدام الخليط لجدهن المناظق المراد تكبيرها، أو اكسابها قليلاً من الوزن مثل الأرجل أو الثديين مدة 5 دقائق، وتكرر عملية التدليك يومياً، بهدف الاسنفادة من فوائد الحلبة للنساء للتسمين.

للمزيد: فوائد زيت الحلبة واضراره

متى يبان مفعول الحلبة للتسمين؟

يختلف الوقت اللازم لظهور أثر الحلبة في زيادة الوزن تبعاً لوزن الشخص نفسه، ومقدار ما يلزمه من اكتساب وزن، ومعدل الحرق لديه، ولكن غالباً ما تبدأ النتائج في الظهور عند غالبية الناس في فترة تتراوح ما بين أسبوعين و4 أسابيع.

اقرأ أيضاً: أطعمة تساعد على زيادة الوزن

اقرا ايضاً :

 الريحـــان.. كرمه الله في كتابه الكريم لفوائده العلاجية