يعد الفول السوداني(Peanut) هو أحد أنواع البقوليات، وليس من فئة المكسرات كما يظنه البعض، وقد بدأت زراعته في أمريكا الجنوبية، يؤكل الفول السوداني بعدة أشكال فيمكن تناوله محمصاً، أو على شكل زبدة، أو دقيق، أو بروتين، ونادراً ما يؤكل نيئاً.

يحتوي الفول السوداني على العديد من العناصر الغذائية مثل البروتين النباتي، والألياف، والفيتامينات والمعادن، والدهون الصحية، ويعد من المأكولات ذات السعرات الحرارية العالية لذلك يفضل تناوله باعتدال. يقدم الفول السوداني العديد من الفوائد الصحية مثل خفض خطر الإصابة بأمراض القلب، ويساهم أكل الفول السوداني قبل النوم كوجبة خفيفة لمنع الأرق أو ويمكن إضافته للعديد من المنتجات والأطعمة مثل الكعك والحلويات والصلصات.

في هذا المقال سنتناول الحديث عن استخدام الفول السوداني للتسمين، وكيفية استخدامه لهذا الغرض، وأضرار استخدام الفول السوداني للتسمين.

اقرأ أيضاً: أفضل حبوب فتح الشهية لزيادة الوزن

{Ads}

الفول السوداني للتسمين

توجد بعض المعتقدات أو الأقوال أنه يمكن استخدام الفول السوداني للتسمين، وفي حقيقة الأمر وبعد إجراءات دراسات واسعة فقد تلخصت النتائج بأن الفول السوداني لا يساهم في زيادة الوزن، إنما يحافظ على الوزن الصحي ويقلل خطر الإصابة بالسمنة، بالرغم من سعراته الحرارية العالية إلا أن تناوله بانتظام يفيد الجسم والوزن على النحو التالي:

  • يعطي شعور بالامتلاء وبالتالي تقليل الرغبة في تناول الأطعمة والوجبات الخفيفة.
  • يحتوي على الألياف الغذائية التي تعزز عملية الهضم.
  • يمكن أن يمر الفول السوداني في الجهاز الهضمي ويخرج منه دون امتصاصه في حال عدم مضغه جيداً.
  • يحتوي على البروتين والدهون غير مشبعة التي تزيد من حرق السعرات الحرارية في الجسم.

توجد بعض الخرافات بفائدة زبدة الفول السوداني لتسمين الوجه، وتناول زبدة الفول السوداني لتكبير المؤخرة، وهي لا أساس علمي لها، إذ إن تجارب الأشخاص الفردية تلخصت بأن الإفراط في تناول زبدة الفول السوداني يؤدي إلى زيادة الوزن، وبالتالي سمنة الوجه وزيادة في حجم المؤخرة.

للمزيد: الوجبات الغذائية الغنية بالألياف تقلل خطر الإصابة بسرطان الأمعاء

{Cta}

زبدة الفول السوداني لتسمين الأطفال

إن زبدة الفول السوداني هي عجينة مصنوعة من الفول السوداني بعد تجفيفه وتحميصه، وتستخدم كثيراً في الأطعمة كالحلويات أو تناولها كشطائر، وتتوفر زبدة الفول السوداني بنوعين: أحدهما النوع الكريمي القابل للدهن، والنوع الآخر مقرمشة، ويتم استهلاك زبدة الفول السوداني على نطاق واسع في الولايات المتحدة بما يعادل استهلاك باقي أنحاء العالم، ومن الضروري التأكد عند شراء زبدة الفول السوداني أنها طبيعية خالية من الإضافات مثل السكر والدهون.

تعتبر زبدة الفول السوداني طعاماً مغذياً للأطفال عند تناولها باعتدال ودون إفراط، إذ يؤدي الإفراط في تناول زبدة الفول السوداني لتسمين الأطفال وزيادة وزنهم، ولكنها من الأطعمة المحببة والمفيدة خاصة إذا تم إضافتها إلى الفاكهة أو البسكويت في الوجبات الخفيفة، ويجب الحذر من وجود حساسية تجاه الفول السوداني لدى الطفل والأفضل إعطاء الطفل كمية قليلة في المرة الأولى التي يتناول فيها زبدة الفول السوداني للتأكد من وجود الحساسية أو عدم وجودها.

طرق تناول الفول السوداني للتسمين

يمكن استخدام الفول السوداني بتناوله بكميات كبيرة وإضافته إلى الوجبات الغذائية لإضافة المزيد من القيمة الغذائية والسعرات الحرارية، ولكن للتسمين من الأفضل استخدام زبدة الفول السوداني بدلاً من الفول السوداني بالطرق التالية:

  • تناول زبدة الفول السوداني في وجبة الإفطار والوجبات الخفيفة مع الخبز المحمص والفطائر، يمكن تناول زبدة الفول السوداني مع البسكويت، أو مع الشوفان والموز والتفاح أو شطائر زبدة الفول السوداني بالموز والعسل.
  • إضافة زبدة الفول السوداني إلى صلصة الصويا والثوم وتناولها إلى جانب اللحوم، أو المعكرونة، أو البطاطا.
  • استخدام زبدة الفول السوداني بدل الطحينة مع الحمص.
  • تناول زبدة الفول السوداني أثناء التمارين الرياضية وبعد التمرين إضافتها إلى وجبة من الكربوهيدرات والبروتين لتعزيز بناء العضلات وزيادة الوزن.
  • إضافة زبدة الفول السوداني إلى مسحوق البروتين والحليب.

اقرأ أيضاً: ادوية تساعد على زيادة الوزن

{Question}

القيمة الغذائية للفول السوداني

يعد الفول السوداني مصدراً غنياً بالدهون الصحية والبروتين والألياف والمعادن مثل البوتاسيوم، والفوسفور، والمغنيسيوم، ومجموعة فيتامين ب، فمثلاً قيمة السعرات الحرارية في الفول السوداني تساوي 567 سعرة حرارية في 100 غم من الفول السوداني النيء، ويوضح الجدول التالي القيمة الغذائية المتوفرة في 100 غم من الفول السوداني النيء:

المادة الغذائية القيمة الغذائية
بروتين 25.8 غم
الكربوهيدرات 16.13 غم
الألياف الغذائية 8.5 غم
السكريات 4.72 غم
الدهون 46.27 غم
البوتاسيوم 705 مجم
الفسفور 376 مجم
المغنيسيوم 168 ملغ
الكالسيوم 92 ملغ
صوديوم 18 ملغ
حديد 4.58 ملغ
زنك 3.27 ملغ
فيتامين ب 3 (النياسين) 12.07 ملغ
فيتامين E 8.33 ملغ
فيتامين ب 1 (الثيامين) 0.64 ملغ
فيتامين ب 6 0.35 ملغ
الريبوفلافين (فيتامين ب) 0.14 ملغ
حمض الفوليك (فيتامين ب 9) 240 ميكروغرام


للمزيد:

نقص البوتاسيوم في الدم
نقص المغنيسيوم

{Article}

أضرار استخدام الفول السوداني للتسمين

لا يؤدي تناول الفول السوداني إلى أضرار في حال تم تناوله باعتدال ولكن من أكثر المشاكل أو الأضرار التي يمكن أن يتسبب بها الفول السوداني هو الحساسية والتي تعد أكثر أنواع الحساسية شيوعاً، ويمكن أن تكون من أشد أنواع الحساسية لأنها تؤدي إلى تفاعلات فورية في الجسم منها الشعور بحكة في الجلد، وطفح جلدي، والإصابة باحتقان الأنف، وقد تؤدي إلى الشعور بالغثيان أو الوخز والنمنمة في الحلق والفم. تؤدي الحساسية الشديدة إلى حدوث ضيق التنفس، وانخفاض مفاجئ في ضغط الدم، وشحوب البشرة أو ازرقاق اللون، والإصابة بالإغماء، وحدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي.

اقرأ أيضاً: الأعشاب الطبية لزيادة الوزن