يعاني بعض الناس من قلة الشهية ونقصان الوزن، ودائماً ما يسعون للبحث عن منتجات وحبوب فتح الشهية وبالتالي زيادة الوزن، يستعرض المقال أنواع الأدوية التي يمكن استخدامها كعلاج لفتح الشهية، وأهم الفيتامينات التي تزيد الشهية، وبعض النصائح لزيادة الوزن دون الحاجة للأدوية.

افضل حبوب زيادة الوزن

تتزامن بعض الحالات المرضية مع فقدان الشهية، مثل مرض الأيدز، والسرطان بسبب تأثير العلاج الكيماوي، ويقوم الطبيب بوصف بعض أنواع الأدوية لفتح الشهية لديهم.

ولكن يجب التأكيد على عدم استخدام أو شراء حبوب فتح الشهية من الصيدلية دون استشارة طبيب مختص، وذلك بسبب أعراضها الجانبية ومضاعفاتها في حال استخدامها بشكل خاطئ ودون إشراف.

فيما يلي حبوب فتح الشهية المعتمدة من مؤسسة الغذاء والدواء الأمريكية، ويعتبر فتح الشهية أحد دواعي الاستعمال لها:

  • ميجيسترول أسيتيت (بالإنجليزية: Megestrol Acetate): هو شكل صناعي للهرمون الأنثوي بروجيستيرون، ويستخدم على شكل حبوب لفتح الشهية وعلاج فقدان الوزن في حالة الدنف، وقد يستخدم لعلاج بعض أنواع الأورام، يوصف عادة من قبل الطبيب المختص لعلاج فقدان الشهية عند الأطفال، وقد يسبب أعراض جانبية خطيرة مثل تكون الجلطات
  • درونابينول (بالإنجليزية: Dronabinol): هي مادة شبيهة بالماريجوانا تستخدم لعلاج الغثيان والقيء في حالة العلاج الكيماوي، كما تستخدم كحبوب لفتح الشهية عند مرضى الإيدز.
  • اوكساندرولون (بالإنجليزية: Oxandrolone)، هو دواء فتح الشهية وزيادة الوزن شبيه في تركيبه لأحد مشتقات هرمون التستوستيرون، ويستخدم على شكل حبوب لفتح الشهية في بعد الإصابة ببعض الحالات المرضية الشديدة، مثل العدوى الشديدة، أو العمليات الجراحية.

هناك أيضاً حبوب لفتح الشهية وزيادة الوزن، ولكنها غير معتمدة من مؤسسة الغذاء والدواء الأمريكية لهذا الغرض، ولا يعتبر فتح الشهية من دواعي استعمالها، ولا يجوز استخدامها بهدف فتح الشهية وزيادة الوزن دون استشارة الطبيب، وذلك تجنباً لآثارها الجانبية التي يمكن أن تكون خطيرة. ومن هذه الأدوية:

  • ميتوكلوبرامايد (بالإنجليزية: Metoclopramide)، وهو دواء يزيد من انقباض عضلات الجزء العلوي من الجهاز الهضمي، مما يسرع تفريغ محتوى المعدة إلى الأمعاء، يستخدم في حال الشعور بالغثيان والرغبة في القيء وفي حالة حموضة المعدة، ولا يستخدم لفترة تزيد عن 12 أسبوع.
  • ديكساميثازون (بالإنجليزية: Dexamethasone)، وهو دواء ستيريودي مضاد للالتهاب يستخدم لفتح الشهية في حالة العلاج الكيماوي لمرضى السرطان.
  • بعض مضادات الإكتئاب، مثل مضادات الإكتئاب ثلاثية الحلقات، والباروكسيتين، والفلوكسيتين، وميرتازابن.
  • بعض مضادات الهيستامين التي تعمل على مستقبلات الH1، والتي تستخدم عادةً في علاج بعض أنواع الحساسية، مثل فيكسوفينادين، وسايبروهيبتادين.
  • بعض أدوية النوبات والصرع، مثل دواء فالبرويك أسيد.
  • بعض مضادات الذهان، مثل اولانزابن، وكلوربرومازين.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

ما هي حبوب سبروفيتا؟

تحتوي حبوب سبروفيتا (بالإنجليزية: Cypro-Vita) على مضاد الهيستامين سايبروهيبتادين (بالإنجليزية: Cyproheptadin) وبعض الفيتامينات، ويمكن استخدامها لفتح الشهية واكتساب المزيد من الوزن، ولكن بعد التأكد من عدم وجود أي حساسية تجاه الدواء أو أي من مكوناته.

كما تعمل حبوب سبروفيتا على زيادة امتصاص الكالسيوم والفسفور من الغذاء، العنصرين الأساسيين في تكوين عظام قوية، بالإضافة الى قدرتها على تعويض النقص في مجموعة فيتامينات ب، وذلك بسبب تنوع الفيتامينات والعناصر الموجودة فيها.

على الرغم الرغم من فوائد حبوب سيبروفيتا، إلا أن لها بعض الأعراض الجانبية قد تسبب الإزعاج للبعض، ومنها:

  • الإحساس بالنعاس، لذا يجب تجنب القيادة بعد تناولها.
  • الدوخة.
  • التهيج.
  • القلق.

كما يمكن لحبوب سبروفيتا التفاعل مع العديد من الأدوية شائعة الاستخدام، لذا يجب استشارة الطبيب قبل استخدامها إذا كان المريض يتناول أي نوع من الأدوية بانتظام.

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول
الوزن
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
kg/m2
الدقة العشرية

ما هي اضرار حبوب فتح الشهية؟

تسبب بعض أنواع حبوب زيادة الوزن وفتح الشهية أعراض جانبية ولكن ليس بالضرورة أن يعاني منها الشخص. وقد تشمل الآثار الجانبية ما يلي:

  • الشعور بالغثيان.
  • الإسهال.
  • التعرق.
  • الصداع.

من الجدير بالذكر، أن استخدام بعض الادوية دون استشارة الطبيب قد يسبب آثار جانبية خطيرة، كما أن فتح الشهية بالأعشاب واستخدام المكملات العشبية قد يكون له آثار جانبية ضارة، لذا يجب استشارة الطبيب قبل استخدام الأعشاب أو المكملات العشبية لزيادة الوزن.

للمزيد ادوية تساعد على زيادة الوزن

أفضل فاتح شهية بدون أضرار

لا يمكن القول عن نوع من أنواع حبوب فتح الشهية على أنه افضل فاتح شهية بدون أضرار، لأنه لا يكاد يخلو دواء من الآثار الجانبية.

لذلك عند التعرض لفقدان الشهية أو الوزن لمدة طويلة، يجب زيارة الطبيب لعمل الفحوصات اللازمة للتأكد من أنه لا يوجد أي سبب طبي يمنع زيادة الوزن مثل فرط نشاط الغدة الدرقية، وهو مرض يتميز باستهلاك كبير للطاقة وحرق عالي للسعرات الحرارية.

وبعد التأكد من عدم وجود حالة مرضية مسببة لفقدان الشهية، فإنه ينصح بتغيير العادات الغذائية وتناول الطعام الصحي المليء بالسعرات الحرارية في محاولة لزيادة الشهية والوزن قبل اللجوء الى دواء لزيادة الوزن والتسمين، لتجنب مضاعفاتها الجانبية.

اقرأ أيضاً: فتح الشهية وزيادة الوزن للاطفال

نصائح تساعد على فتح الشهية وزيادة الوزن دون أدوية

بعض الخطوات والتغييرات البسيطة في نمط الحياة قد تساعد في فتح الشهية وبالتالي زيادة الوزن، مثل:

  • ممارسة التمارين الرياضية، مما يعمل على زيادة الشعور بالجوع نتيجة لاستهلاك الطاقة.
  • عدم تناول الطعام بشكل منفرد، ومشاركة الأهل والأصدقاء في ذلك.
  • تناول الأكل المفضل بكميات أكبر والابتعاد عن الطعام غير المرغوب.
  • زيادة عدد الوجبات اليومية الى 5 أو 6 وجبات بدلاً من 3 وجبات، وإن كانت بنفس مجموع كمية الطعام.
  • زيادة تناول الأطعمة والمشروبات الغنية بالكربوهيدرات والعناصر الغذائية الأخرى مثل العصائر التي تعد فاتح شهية طبيعي، وتجنب تناول المشروبات الغنية بالسكريات فقط مثل المشروبات الغازية.
  • التقليل من الوجبات الغذائية الغنية بالألياف، والتي تزيد الشعور بالشبع والامتلاء.

اقرأ أيضاً محفزات الجوع

تنشيط الذاكرة و وظيفة الدماغ بالغذاء الصحي