يرغب بعض الأشخاص في زيادة الوزن وكسب بعض الكيلوجرامات الإضافية، إما بسبب معاناتهم من النحافة الشديدة أو ببساطة بسبب الرغبة في زيادة الوزن وزيادة كتلة العضلات. لذا يلجأ العديد من الأفراد إلى تجربة خلطات تسمين مختلفة.

ولكن من المهم إذا رغب الشخص في زيادة وزنه أن يقوم بذلك على نحو صحيح وصحي، إذ ينصح باكتساب نسب متوازنة من العضلات والدهون. وذلك تجنباً لتراكم الدهون غير الصحية وخاصة في منطقة البطن، والتي تزيد من خطر الإصابة بأمراض مختلفة، مثل مرض السكري وأمراض القلب.

قد تكون محاولات زيادة الوزن بنفس صعوبة محاولات فقدان الوزن بالنسبة للبعض. في هذا المقال، نتناول الحديث عن وصفات لزيادة الوزن بطريقة صحية، وأفضل العادات الغذائية لزيادة الوزن. بالإضافة إلى أهم الأطعمة التي تدخل في تحضير خلطات تسمين مختلفة وتساعد على زيادة الوزن سريعاً.

طرق وخلطات للتسمين في وقت قصير

بشكل عام، يزداد الوزن عندما يتم تناول سعرات حرارية أكثر مما يحرقه الجسم. ويمكن لبعض العادات الغذائية أن تساعد في زيادة الوزن بسرعة وزيادة كمية السعرات الحرارية الداخلة إلى الجسم خلال اليوم، مثل:

  • تناول 3- 5 وجبات يومياً: يساعد تناول ثلاث وجبات يومياً على الأقل على تناول سعرات حرارية أكثر. كما يمكن إضافة وجبة خفيفة قبل النوم لزيادة الوزن أسرع.
  • عدم شرب الماء قبل الوجبات: ينصح بتجنب شرب الماء قبل الطعام، حتى لا تمتلئ المعدة بالسوائل مما يحفز الشعور بالشبع بسرعة، وهذا يقلل من كمية الأكل.
  • إضافة الكريمة أو المكسرات إلى المشروبات والوجبات الخفيفة: يمكن أن يساعد إضافة الكريمة على القهوة يومياً أو المكسرات على البوظة على زيادة الوزن بوقت أسرع. وغالباً ما تدخل المكسرات في مكونات خلطات تسمين مختلفة.
  • تجنب التدخين: يكون المدخنين عادة ذات أوزان أقل من غير المدخنين، وذلك بسبب تأثير التدخين على عملية الأيض في الجسم. لذا ينصح بالإقلاع عن التدخين لزيادة الوزن.
  • استخدام أطباق طعام كبيرة: يميل الناس لتناول الطعام الموجود في الطبق، لذا استخدام طبق كبير يساعد على تناول المزيد من السعرات الحرارية، وبالتالي زيادة الوزن.
  • الحصول على نوم كافي: يساعد النوم الجيد على بناء العضلات، وبالتالي زيادة الوزن وكتلة الجسم.
  • الإكثار من الأطعمة الغنية بالدهون الصحية والكربوهيدرات: يمكن استخدام أنواع الطعام الغنية بالدهون والكربوهيدرات المختلفة كخلطات للتسمين، مثل البطاطا، والأرز، والأسماك الدهنية، والخبز.
  • تناول الخضروات: لا تعد الخضروات أحد الأغذية التي تساعد في زيادة الوزن، ولكنها مليئة بالفيتامينات والمعادن التي تقي من الإصابة بسوء التغذية. لذلك من المهم أن لا يتم استبعاد تناول الخضروات أثناء محاولة زيادة الوزن وتناولها جنباً إلى جنب مع الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية.
  • الابتعاد عن الوجبات السريعة: على الرغم من أن الوجبات السريعة قد تزيد الوزن بوقت قصير إلا أنها تمتلئ بالسعرات الحرارية الفارغة والدهون الضارة للجسم، لذا ينصح بتجنب تناول الوجبات الجاهزة واستبدالها بمنتجات صحية تزيد من الوزن أيضاً، مثل الألبان واللحوم، والفاصولياء.
  • ممارسة الرياضة: تزيد التمارين مثل رفع الأثقال واليوغا ومختلف أنواع الرياضات من حرق السعرات، ولكن في المقابل فإن هذه التمارين تساعد على بناء العضلات، وزيادة كتلة الجسم العضلية، وزيادة الشعور بالجوع، وبالتالي تناول المزيد من الطعام والسعرات الحرارية.
  • تناول الحلويات بين فترة وأخرى: تفتقر معظم أنواع الحلويات للقيمة الغذائية المفيدة، ولكنها ذات سعرات حرارية عالية، كما أنها لذيذة وأحد مكونات خلطات تسمين مفضلة للعديد من الأشخاص. لذا يمكن تناول الحلويات من وقت لآخر بهدف زيادة الوزن.

اقرأ أيضاً: السعرات الحرارية في الحلويات

7 اطعمة لتحضير خلطات للتسمين صحية

يساعد إضافة أنواع معينة من الأطعمة إلى النظام الغذائي أو استعمالها في خلطات تسمين الجسم مختلفة في زيادة الوزن بوقت سريع وبشكل صحي. نذكر فيما يلي أفضل الأطعمة لزيادة الوزن وبناء العضلات وتعزيز الصحة العامة للجسم:

الحليب في خلطات للتسمين

يعتبر الحليب وجبة متكاملة لزيادة الوزن بطريقة صحية، حيث يحتوي الحليب على مزيج من الدهون والكربوهيدرات والبروتينات، كما أنه مصدر جيد للفيتامينات والمعادن المهمة لصحة العظام، مثل الكالسيوم. لذا غالباً يدخل الحليب في مكونات خلطات تسمين مختلفة.

بالإضافة إلى فوائد الحليب للعظام، فإنه خيار جيد للأشخاص الذين يمارسون تمارين المقاومة ورفع الأثقال، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من البروتين المهم لبناء العضلات وزيادة الوزن وكتلة الجسم. لذا ينصح بشرب كوب أو كوبين من الحليب للتسمين كوجبة خفيفة قبل أو بعد التمرين.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

المكسرات والزبدة في خلطات للتسمين

تعد المكسرات والزبدة، مثل زبدة الجوز والبندق الخيار الأمثل لزيادة الوزن سريعاً. حيث تحتوي الحفنة الصغيرة من المكسرات على أكثر من 7 غرامات من البروتين، و18 غرام من الدهون الصحية. كذلك تعتبر المكسرات وزبدة المكسرات من الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية جداً.

لذا كثيراً ما تكون المكسرات أحد المكونات الرئيسية لوصفات زيادة الوزن بسرعة وبطريقة صحية. كما يمكن استخدام زبدة المكسرات في تحضير خلطات تسمين مختلفة، مثل استخدام زبدة البندق في تحضير أطباق الحلويات.

اقرأ أيضاً: الفول السوداني للتسمين

مخفوق البروتين في خلطات للتسمين

يساعد مخفوق البروتين (بالإنجليزية: Protein Shakes) على زيادة الوزن بسرعة، وله أثر بارز في بناء العضلات. وتزداد فعالية مخفوق البروتين في بناء العضلات في حال شربه بعد التمرين بوقت قصير. وينصح بتحضير خلطات التسمين الخاصة بمشروبات البروتين منزلياً وإضافة النكهة المرغوبة، لأن بعض مشروبات البروتين الجاهزة تحتوي على نسب عالية من السكر وتفتقر إلى العناصر الغذائية.

نذكر فيما يلي بعض أنواع مخفوق البروتين التي يمكن تحضيرها منزلياً كخلطات للتسمين، وذلك بخلط مكوناتها مع كوبين من الحليب أو ببديل عن الحليب العادي مثل حليب اللوز:

  • مخفوق الشوكلاتة والموز: يتكون من موزة واحدة وملعقة من الشوكلاتة، وملعقة واحدة من مصل البروتين، ويمكن إضافة ملعقة من الفول السوداني أو زبدة الجوز.
  • مخفوق توت الفانيلا: يتكون من التوت الطازج أو المجمد وكوب من الزبادي الطبيعي الغني بالبروتين، وملعقة واحدة من مسحوق البروتين، ثم إضافة ملعقة من نكهة الفانيلا.
  • مخفوق التفاح والكراميل: يتكون من مزج تفاحة واحدة مقطعة إلى شرائح مع كوب من الزبادي الطبيعي، وملعقة واحدة من مسحوق البروتين، ثم إضافة نكهة الكراميل.

تحتوي عصائر البروتين السابقة ما يقارب 400 - 600 سعرة حرارية، بما في ذلك كمية عالية من البروتين والفيتامينات والمعادن المهمة. لذلك تعتبر مشروبات البروتين أحد أكثر خلطات التسمين شيوعاً، وخاصة عند الرياضيين.

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول
الوزن
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
kg/m2
الدقة العشرية

الارز للتسمين

يمكن الحصول على كمية عالية من الكربوهيدرات والسعرات الحرارية بسهولة من خلال كوب أرز واحد، حيث يحتوي كوب الأرز على حوالي 200 سعرة حرارية. وبهذا فإن الأرز أحد أكثر الأطعمة التي تساعد في زيادة الوزن بسهولة وكفاءة.

يمكن تحضير الأرز بطرق مختلفة، ويمكن إضافة بعض الخضروات واللحوم إليه، مما يضيف قيمة غذائية مفيدة وسعرات حرارية إضافية، وبالتالي زيادة الوزن بطريقة أسرع.

الشوكولاتة الداكنة في خلطات للتسمين

يمكن تحضير خلطات تسمين عديدة وأطباق مختلفة باستخدام الشوكولاتة، وتعتبر الشوكلاتة الداكنة خياراً صحياً ولذيذاً وسريعاً لزيادة الوزن، حيث تتميز الشوكولاتة الداكنة بأنها ذات سعرات حرارية عالية جداً، ولكنها بنسب سكر أقل من الشوكولاتة بالحليب.

كما أن الشوكلاتة الداكنة التي تتكون من 70% على الأقل من الكاكاو مليئة بمضادات الأكسدة المهمة للصحة العامة.

للمزيد: أفضل مصادر الدهون الصحية الهامة للجسم

الجبنة للتسمين

تعتبر الجبنة أحد أكثر الأطعمة التي يمكن أن تزيد الوزن سريعاً، حيث تحتوي الجبنة على سعرات حرارية عالية وعلى نسبة جيدة من الدهون، بالإضافة إلى أنها مصدر بروتين جيد في حال تناولها بكميات كبيرة. وهناك أنواع كثيرة من الجبنة، كما لها طرق تحضير متنوعة، حيث يمكن تناولها لوحدها أو إضافاتها إلى العشرات من الأطباق المختلفة.

فاكهة الافوكادو للتسمين

على عكس معظم أنواع الفواكه، فإن فاكهة الأفوكادو غنية بالسعرات الحرارية والدهون الصحية، وبالتالي فهي أحد الخيارات المثالية لزيادة الوزن سريعاً، حيث تحتوي حبة الأفوكادو تقريباً على 322 سعرة حرارية و29 غرام من الدهون، و17 غرام من الألياف. لذا ينصح بتناول فاكهة الأفوكادو كوجبة خفيفة يومياً أو تحضير خلطات تسمين مختلفة باستخدامها.

اقرأ أيضاً: هل الفيتامينات تسبب زيادة الوزن

قف  وفكر قبل  أن  تغريك  ملصقات المنتجات  الغذائية