الأسبوع الثامن والعشرين من الحمل - الثلث الثالث

يعادل حجم الجنين حجم حبة باذنجان كبيرة

baby image
baby image
weight-preg
الوزن
1020غم
height-preg
الطول
37.5 سم
تغيرات تحدث عند الأم

الأسبوع الثامن والعشرين من الحمل هو الأسبوع الأول من الثلث الثالث والأخير من الحمل، ووصل الحمل الشهر السابع ولم يتبقى الكثير لاستقبال المولود، ويزداد الثقل في الشهور الأخيرة من الحمل، وقد يصبح القيام بالأمور والأعمال اليومية مرهقاً أكثر قليلاً.

يطلب الطبيب في هذه المرحلة من الحمل الفحوصات الدورية في كل زيارة، وتتضمن هذه الفحوصات فحص البول، وفحص ضغط الدم، وفحص مستويات ومخزون الحديد المهم جداً لصحة الحامل وصحة الجنين، وفي حال اكتشاف نقص في الحديد لدى الحامل، فقد يصف لها الطبيب مكملات الحديد المناسبة.

كما وتوصى الحامل بتناول الكميات الكافية من اللحوم الحمراء، والبقوليات، والفواكه المجففة، والخضراوات الورقية الداكنة، وينصح بتناول الأغذية الغنية بفيتامين سي معها لزيادة امتصاص الحديد.

اعراض الاسبوع 28 من الحمل

تشمل أعراض هذه المرحلة من الحمل ما يلي:

  • ألم في الظهر، حيث يصيب حوالي 50% من الحوامل، وقد ينتشر ألم الظهر إلى أسفل الساق بسبب الضغط على العصب الوركي والمعروف بحالة عرق النسا في حوالي 1% من حالات الحمل.
  • عدم القدرة على أخذ نفس عميق بين الحين والآخر، نتيجة النمو المتزايد والطبيعي للرحم وضغطه على الحجاب الحاجز.
  • الشعورة بألم في حزام الحوض الناتج عن التغيرات الهرمونية الطبيعية أثناء الحمل، وتغير طبيعة مفاصل الحوض، وللتخفيف من الألم ينصح بالنوم على جانب الجسم مع وضع وسادة بين الساقين، وارتداء حذاء مريح، وتجنب الأعمال المنزلية المتعبة، والاسترخاء في الماء الساخن.
  • زيادة الوزن، ومن الطبيعي للحامل اكتساب بعض الوزن، ولكن ينصح بأداء بعض التمارين الرياضية البسيطة، ففي حين أن الجسم أثناء المراحل الأخيرة والمتوسطة من الحمل يحرق الدهون للحصول على الطاقة، فإن أداء التمارين يزيد معدل حرق الجسم للسعرات الحرارية حتى وقت الراحة، ويقي من تخزين وتراكم الدهون في الجسم.

يحتاج جسم الحامل في هذه المرحلة من الحمل إلى 200 سعرة حرارية إضافية عن احتياجاتها اليومية قبل الحمل، مع 150 سعرة إضافية في الأيام التي تمارس التمارين فيها، مع الحرص على الابتعاد عن الأطعمة المصنعة وتناول الأطعمة الطبيعية والكاملة والطازجة، والعضوية إن أمكن.

اقرأ أيضاً: اعراض الحمل حسب أشهر الحمل

أنتِ الآن في الأسبوع الثامن والعشرين من الحمل، باقي لموعد الولادة 12 أسبوعاً!

تغيرات تحدث عند الطفل

قد يظهر في الأسبوع الثامن والعشرين من الحمل خط أسود بين عظمتي جبهة الجنين في صورة الأمواج فوق الصوتية، ولكنه مجرد حزمة من الأمواج تعبر هذه المنطقة التي لا يوجد عظام تحتها ولا تنعكس، كما قد تظهر تعبيرات وجه الجنين الغريبة وتصرفاته المضحكة في بعض الأحيان بشكل أوضح.

ويزداد تثاؤب الجنين ويصبح أكثر تناسقاً، والذي سيساهم مع حركة التنفس بالشهيق والزفير في تطور نمط ثابت ومنتظم لنوم الجنين واستيقاظه، المشابه جداً لنمطه الذي سوف يكون بعد الولادة.

يصبح جلد الجنين في هذه المرحلة أقل شفافية الآن، بسبب تخزينه المستمر للدهون والتي ستشكل من الآن نسبة كبيرة من وزنه، وبحلول هذا الوقت يكون قد فتح عينيه، ولكنه يملك رد فعل يقي من لمس يده وأصابعه لعينه، كما يبدأ نمو كل من الرموش والحواجب مع زيادة طول شعر الرأس.

غالباً ما يكون الجنين في بداية الثلث الثالث في وضعية مقلوبة، أي رأسه في الأعلى وقدميه لأسفل الرحم، وهو أمر شائع بين الأجنة إذ لا يستقر وضع الجنين في الرحم إلا بعد الأسبوع الـ 36 أو الـ 37، أما السائل الأمينوسي في هذه المرحلة فيبلغ حجمه الأقصى، مما يمنح الجنين المساحة الكافية للتحرك.

الولادة في الأسبوع 28 من الحمل

في حال حصول ولادة مبكرة في الأسبوع الثامن والعشرين، فإنه لا داعي للذعر، حيث أن معدلات البقاء على قيد الحياة للمولودين في الأسبوع 28 من الحمل عالية جداً تصل إلى 90 بالمئة. 

(1) WebMD.com. Week 29 of pregnancy. Retrieved on the 31st of July, 2021, from:

https://www.webmd.com/baby/interactive-pregnancy-tool-fetal-development?week=28

(2) Thebump.com. 28 WEEKS PREGNANT. Retrieved on the 31st of July, 2021, from:

https://www.thebump.com/pregnancy-week-by-week/28-weeks-pregnant

(3) Familyeducation.com. Your 29th Week. Retrieved on the 31st of July, 2021, from:

https://www.familyeducation.com/pregnancy/week-28-pregnancy

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

أمراض مرتبطة بالحمل والولادة
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بالحمل والولادة