الأسبوع السادس عشر من الحمل- الثلث الثاني

يعادل حجم الجنين حجم ثمرة أفوكادو .

baby image
baby image
weight-preg
الوزن
99غم
height-preg
الطول
11 سم
تغيرات تحدث عند الأم

من غير المحتمل أنك بدأتِ تشعرين بحركات طفلكِ، على الرغم من انه سيصبح نشطاً بشكل متزايد داخل رحمكِ، حيث قد يستمر نشاطه لمدة تصل إلى خمسة دقائق في كل مرة، هذا لا يعني أنك لن تشعرين ببعض الحركات الخفيفة خاصة وإن لم تكن هذه هي أول تجربة حمل لديكِ، وستكون المشيمة بمثابة وسادة تستوعب  الكثير من حركات الطفل ما عدا الحركات القوية، لهذا السبب غالباً ما تشعر النساء اللواتي يمتلكن مشيمة أمامية (على الجدار الأمامي من الرحم بالقرب من الجلد) بالحركات في مرحلة متأخرة أكثر من النساء اللواتي يمتلكن مشيمة خلفية (أقرب إلى الجزء الخلفي من الظهر).

سيكون شكل البطن وحجمه مختلفاً من أم لأخرى خلال هذه المرحلة، فقد يكون بروز بطنك مرئياً بوضوح خلال الأسبوع السادس عشر من الحمل، وسوف تُدهشين من سرعة نموه، كما قد ترغبين بالتسوق لشراء ملابس فضفاضة أكثر لإخفائه.

في كثير من الأحيان سيزداد اهتمامك بممارسة الجنس مع شريكك خلال هذه المرحلة، بسبب ازدياد تدفق الدم إلى منطقة الحوض، بالإضافة إلى زيادة ترطيب المهبل، كما أن المستويات العالية لكل من هرمون البروجسترون والاستروجين تجعل الثديين والمهبل أكثر حساسية من ذي قبل.

اقرأ أيضاً:

الحمل بتوأم

أنتِ الآن في الأسبوع السادس عشر من الحمل، باقي لموعد الولادة أربعة وعشرون أسبوعاً!

تغيرات تحدث عند الطفل

لأول مرة منذ بداية الحمل يكون جسم طفلكِ أطول من رأسه، وسيستمر دماغه بالتطور خلال هذا الأسبوع، حيث تبدأ الخلايا العصبية التي تُشّكل المادة الرمادية الخارجية بالتمركز داخل الدماغ، وتحتاج للانتقال خارجاً إلى موقعها النهائي، وتحدث هذه العملية في موجات تستغرق 8-16 أسبوع، ولا تكتمل عملية الترحيل حتى الوصول للأسبوع 25 كما لا يمكن اكتشاف النشاط الكهربائي حتى الأسبوع 29.

سيبقى جلد طفلكِ شبه شفاف خلال هذا الأسبوع من الحمل، وسيبدأ بتطوير بصيلات الشعر مع مرور الوقت، كما ستستمر المياه بالمرور عبر جلد الطفل بسبب نفاذيته العالية، على الرغم من ظهور القليل من الدهون التي تلعب دوراً مهماً في التحكم بدرجة الحرارة، كما تعمل كحاجز أمام مرور المياه.

يتم تطوير الأطراف العلوية بشكل جيد وبمعدل أسرع من الأطراف السفلية التي تستمر بالتطور والنمو إلى ما بعد الولادة، أما بالنسبة للرئتين، فحتى تتمكن من التوسع والتطور استعداداً للتنفس، يجب أن يكون الصدر ممتلئاً تماماً بالسائل الأمنيوسي، حيث تستمر الرئتين بالانقسام، كما ستقوم الخلايا المبطنة للمسالك الهوائية باستمرار إنتاج سائل يخرج من الرئتين عندما يقوم الطفل بحركات التنفس، ويتم تنظيم إخراج هذا السائل بواسطة الأحبال الصوتية داخل الحنجرة.

تحتوي الرئتين أيضاً على غدد تنتج المخاط، وتظهر خلايا ذات هياكل دقيقة للغاية تُعرف بالأهداب تساعد على تحريك هذا المخاط، مما يمنع التدفق المستمر للهواء من تجفيف بطانة الرئتين، كما يعمل كحاجز للغبار ويمنع حدوث العدوى.

قد ترتبين موعداً مع طبيبكِ في هذا الأسبوع، وسيتم خلال هذه الزيارة فحص البول وقياس ضغط الدم وكذلك معدل ضربات قلب الجنين، حيث من المطمئن أن يستطيع الطبيب سماع دقات قلب طفلكِ.

1. WebMD. Week 16 of pregnancy. Retrieved from the World Wide Web on the 10th of MArch, 2019:

https://www.webmd.com/baby/interactive-pregnancy-tool-fetal-development?week=16ء

2. The Bump. 16 WEEKS PREGNANT. Retrieved from the World Wide Web on the 10th of MArch, 2019:

https://www.thebump.com/pregnancy-week-by-week/16-weeks-pregnant

3. FamilyEducation. Your 16th Week. Retrieved from the World Wide Web on the 10th of MArch, 2019:

https://www.familyeducation.com/pregnancy/week-16-pregnancy

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط
أمراض مرتبطة بالحمل والولادة
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بالحمل والولادة
site traffic analytics