الاسبوع الثامن من الحمل- الثلث الاول

يعادل حجم الجنين حجم حبة توت العليق

baby image
baby image
weight-preg
الوزن
1غم
height-preg
الطول
1.9 سم
تغيرات تحدث عند الأم

من المفترض أن يزيد وزنك خلال الحمل، ويجب أن يعتمد مدى مقدار هذه الزيادة على وزنك عند بداية الحمل، حيث أن النساء اللواتي يعانين من نقص الوزن يجب أن يكسبن وزن أكثر من أولئك اللواتي يعانين من زيادة الوزن، والذي يتم تحديده عن طريق مؤشر كتلة الجسم (بالإنجليزية: BMI)، وهي نسبة تربط بين الطول والوزن، كما يلي:

  •  في حال كان مؤشر كتلة الجسم لديك في الحدود الطبيعية فمن المفترض أن يزيد وزنك خلال الحمل بما يقارب 11- 14.5 كغم.
  • في حال كان مؤشر كتلة الجسم لديك أقل من الحد الطبيعي فمن المفترض أن تكسبي 12.5- 18 كغم.
  • في حال  كان مؤشر كتلة الجسم لديك فوق الحد الطبيعي فيجب أن تتراوح الزيادة في الوزن بين 7- 11 كغم أو اقل بناءاً على مستوى السمنة.
  • النساء اللواتي يحملن توأم يجب أن يكسبن 16- 20 كغم خلال فترة الحمل.
  • الزيادة المثلى يجب أن لا تزيد عن 2.2 كغم خلال الثلث الأول من الحمل.

اعراض الاسبوع الثامن من الحمل

قد تشعرين في هذه الآونة بزيادة في التعب وبالأخص إن كنت تعملين، ويمكن تجاوز ذلك من خلال إخبار مديرك وزملائك المقربين بالعمل بحملك، الأمر الذي قد يسهل عليك بعض الشيء.

كما يعتبر القيء والغثيان في الأسبوع الثامن من الحمل من الأعراض شائعة الحدوث، وقد تترافق هذه الفترة من الحمل مع أعراض أخرى مثل:

  • المزاجية.
  • انتفاخ البطن.
  • الإمساك.
  • زيادة حساسية الشم.
  • زيادة اللعاب.

اقرأي أيضاً: اعراض الحمل حسب أشهر الحمل

الادوية خلال الاسبوع الثامن من الحمل

قد تتساءلين هل من الآمن استخدام المطعوم خلال الأسبوع الثامن من الحمل. في حال كنت تخططين للسفر، وبالأخص إلى الأماكن ذات المناخ الاستوائي التي يزيد فيها خطر الإصابة بالأمراض نتيجة تلوث الأطعمة والمياه، يفضل تأجيل هذا السفر إلى بعد الولادة، لكن في حال كان ذلك غير ممكناً راجعي طبيبك للحصول على المطاعيم المتاحة لكِ، حيث أن العديد من المطاعيم ممنوعة أثناء الحمل.

وقد تتساءلين الآن هل من الآمن تناول المضادات الحيوية إذ أنك تعانين من التهاب في الأذن أو في الحلق. نعم يوجد عدد من المضادات الحيوية الآمنة خلال الحمل، وغالباً ما يتم وصف تلك المشتقة من البنسلين، لكن قد يتم وصف أنواع أخرى متاحة في حالات حساسية البنسلين. لا تقومي بتناول أي نوع من المضادات الحيوية دون استشارة الطبيب.

الاسبوع الثامن من الحمل والوحام

من الطبيعي أن يصيبك الوحام خلال الأسبوع الثامن من الحمل، إلا أن بعض أنواع الوحام قد تدل على وجود نقص في بعض الفيتامينات والمعادن في الجسم نتيجة للحمل والحاجة إليها، ومن أنواع الوحام غير الطبيعي:

  • الوحام للطين.
  • الوحام للثلج.
  • الوحام للنشا.

ومن أنواع الأطعمة المفضل الإكثار منها خلال الأسبوع الثامن من الحمل التفاح، حيث أظهرت دراسة أن تناول التفاح خلال الحمل يقلل من خطر إصابة الطفل بالربو.

وبشكل مشابه أظهرت الدراسات أن أن اتباع النظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط مثل تناول الأسماك، وزيت الزيتون، والخضار والفواكه بكثرة خلال الحمل يقلل من خطر الأزيز عند الأطفال بنسبة 30%، ويقلل من خطر تطور أنواع الحساسية الجلدية بنسبة 50%.

أنتِ الآن في الأسبوع الثامن من الحمل، باقي على موعد الولادة 32 أسبوعاً!

تغيرات تحدث عند الطفل

تحدث التغيرات في شكل الجنين بشكل متسارع في المراحل الأولى من الحمل، ويمكن ملاحظة بعض هذه التغيرات من خلال استخدام السونار.

شكل الجنين في الاسبوع الثامن بالسونار

يستمر دماغ الجنين في هذا الأسبوع بالتطور ليشكل 5 مناطق محددة، وتظهر بوضوح النقطتين التي تتشكل منهما العينان، ويبدأ "ذيل" الجنين بالاختفاء وتشكل جسيدات هذه المنطقة عظمة العصعص أسفل العمود الفقري.

تبدأ أذنا الجنين بالتطور في منتصف هذا الأسبوع، وتبدأ الشفاه والأنف بأخذ شكلها، بالإضافة إلى أن طول الأمعاء الدقيقة والغليظة يبدأ بالزيادة وتظهر على شكل انتفاخ على سطح الجدار المعوي مغطى بغشاء يرتبط به الحبل السري لاحقاً.

مع نهاية هذا الأسبوع يكون قلب الجنين مكوناً من 4 حجرات وينبض بمعدل 160 نبضة في الدقيقة، وتظهر العينان على أنهما مفتوحتين حيث تبدأ الجفون الآن بالتطور، كما تبدأ الصبغة بالتجمع في شبكية العين.

الاسبوع الثامن من الحمل وجنس الجنين

قد تبدأين الآن بالتسائل عن جنس الجنين، وعلى الرغم من أن الجنس يتحدد منذ لحظة حدوث الإخصاب إلا أنه من غير الممكن في هذه المرحلة تحديده، حيث أن الأعضاء التناسلية الخارجية تبدو متشابهة لكل من الذكر والأنثى حالياً.

1) WebMD. 8 WEEKS PREGNANT. Retrieved on the 13th of May, 2021, from:

https://www.webmd.com/baby/interactive-pregnancy-tool-fetal-development?week=8

2) Karen Richardson. Prenatal Development. Retrieved on the 13th of May, 2021, from:

https://www.thebump.com/pregnancy-week-by-week/8-weeks-pregnant

3) Lori Smith. Your pregnancy at 8 weeks. Retrieved on the 13th of May, 2021, from:

https://www.medicalnewstoday.com/articles/298515#_noHeaderPrefixedContent

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

أمراض مرتبطة بالحمل والولادة

أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بالحمل والولادة