وحام الحامل

Pregnancy Cravings

وحام الحامل

ما هو وحام الحامل

يعرف وحام الحامل أو وحام الحمل (بالإنجليزية: Pregnancy Cravings) بأنه الرغبة الشديدة لدى المرأة الحامل بتناول بعض أنواع الطعام، ولأن الحمل يعتبر أحد أهم التحولات الجسدية التي قد تمر بها المرأة، فإن كل جزء من الجسم وكل سلوكياته ستتغير بطريقة أو بأخرى، بما فيها الشهية؛ حيث ستتغير نظرة الحامل لأنواع الأكل تماماً، ما بين اشتهاء أطعمة معينة والنفور من أطعمة أخرى.

قد يجمع الناس في مجتمعاتنا العربية بين الغثيان والأعراض التي تصيب الحامل في الأشهر الأولى ومصطلح الوحم أو الوحام، ولذلك تنتشر بينهم تساؤلات حول الوحام الشديد، ومتى يبدأ الوحم ويختفي بينما يكون القصد الإشارة إلى الغثيان وحدته فقط في كثير من الأحيان.

متى يبدأ الوحام عند الحامل؟

لا يمكن الإجابة عن سؤال متى يبدأ الوحم بإجابة محددة حيث أنه يبدأ في أوقات مختلفة بين امرأة وأخرى، لكن يبدأ عادة في الثلث الأول من الحمل، أي في الشهور الثلاثة الأولى، وقد يبدأ في وقت أبكر عند البعض في الأسبوع الخامس من الحمل.

ويبلغ شدته في الثلث الثاني من الحمل، أي في الشهر الرابع، والخامس، والسادس، حيث تشتهي الأم طعاماً ما كل يوم أو يومين، بينما ينخفض في الشهر السابع، والثامن، والتاسع.

متى يبدأ الغثيان عند الحامل؟

عادة يبدأ الغثيان في بدايات الحمل، تحديداً في الأسبوع السادس من الحمل، أي بعد غياب آخر دورة شهرية بأسبوعين تقريباً. ويتراوح غثيان الصباح في حدته بين النساء الحوامل، ما بين الغثيان بدون استفراغ بسبب النفور من بعض الروائح والأطعمة إلى التقيؤ المستمر.

للمزيد: حبوب الغثيان للحامل الآمن استخدامها أثناء الحمل  

متى ينتهي الوحام عند الحامل؟

متى يخف الوحم؟ يختلف أيضاً الوقت الذي ينتهي فيه الوحم ما بين امرأة لأخرى، إلا أن المعظم يتوقف لديهم الوحام مع انتهاء الحمل، وقد يستمر في بعض الأحيان لما بعد الولادة، لكن بدون اشتهاء أي أطعمة غريبة كما في الحمل.

ما هي أكثر المواد التي تتوحم عليها الحوامل؟

تختلف أنواع وأشكال الأطعمة التي تتوحم عليها النساء في فترة الحمل ما بين الفواكه، والحلو، والمالح، والحامض، ولعل أكثر الأغذية التي تتوحم عليها الحوامل:

  • الحلويات.
  • الكربوهيدرات عالية السعرات الحرارية كالبيتزا والبطاطس المقلية.11
  • البروتينات الحيوانية.
  • الفواكه والخضار.
  • المخللات.
  • المثلجات.
  • منتجات الألبان بكافة أنواعها.
  • الوجبات السريعة.

للمزيد: نصائح غذائية للحامل

ما تأثير الوحام على الجنين؟

على الرغم من أن وحام الحامل قد يبدو غريباً في بعض الأحيان، إلا أنه أمر طبيعي وآمن تماماً ولا يشكل أي خطر على الأم أو الطفل، ما دام أن الأم تحصل على كفايتها من العناصر الغذائية.

هل الوحم يؤثر على شكل الجنين؟

حتى الآن، لا يوجد ما يثبت تأثير الوحم على شكل الجنين أو حتى سلوكه، إلا أن العلماء استنتجوا أن ذوق الطفل فيما يتعلق بالطعام يصبح مشابهاً لذوق أمه أثناء الحمل به، حيث أن كل ما تأكله الأم من نكهات مختلفة تنتقل عبر مجرى الدم إلى السائل الأمينوسي (بالإنجليزية: Amniotic Fluid) المحيط بالجنين، فضلاً عن أن حاسة التذوق والشم تتطور في الرحم، لذلك فإنه من المرجح أن الطفل عندما يكبر سيحب نفس الأطعمة التي أحبتها أمه عندما كانت حاملاً به.

للمزيد: نصائح وإرشادات للحامل

شهوة الغرائب أثناء الحمل

قد يتطور وحام الحمل إلى استساغة الحامل للمواد غير الغذائية أو ما يعرف بالبيكا أو شهوة الغرائب (بالإنجليزية: Pica)، والذي تشتهي فيه المرأة أشياء أخرى غير الطعام، كأن تتوحم على التراب، ومعجون الأسنان، والفحم، والذي يعرض الأم والجنين لخطر التسمم. تشير البيكا عادة إلى نقص حاد في الفيتامينات والمعادن، مثل فقر الدم، لذا يجب مراجعة الطبيب المختص لتصحيح النقص بأسرع وقت.

لعل أخطر حالات البيكا هي التسمم بالرصاص (بالإنجليزية: Lead Poisoning) الموجود بالتراب والطين، والذي يتسبب بدوره في انخفاض معدل ذكاء الطفل على المستقبل البعيد، كما يؤدي إلى ضعف السمع، وتراجع المهارات الحركية للطفل.

أظهرت معلومات أخرى أن تسمم الحامل بالرصاص يزيد من خطر إصابة الطفل بصعوبات التعلم واضطرابات نقص الانتباه (بالإنجليزية: Attention Deficit Disorders).

للمزيد: فقر الدم للحامل

ما الفرق بين وحام البنت والولد؟ وكيف يكون وحام الولد؟

تطرح العادات والتقاليد العديد من علامات الحمل بذكر، لكن لا توجد حتى الآن أية دراسات تثبت صحة علامات وحام الولد علمياً، وظهور أي منها لا يعني أن احتمالية الحمل بولد ذكر أعلى من الحمل ببنت. قد تدور الصدفة أن تكون هذه العلامات صحيحة، لكن لا زال العلم يؤكد

أن احتمالية الحمل ببنت مساوية تماماً لاحتمالية الحمل بولد، وبنسبة 50% إلى 50%.

ولعل أبرز علامات الحمل بولد ما يلي:

  • الوحام بالأطعمة المالحة، مثل المخللات ورقائق البطاطس.
  • تحسن بشرة الأم واكتساب الوجه نضارة وإشراق.
  • تحسن الشعر، إذ يصبح أطول وأكثف.

وقد يتساءل البعض عن وحام الولد متى يبدأ ومتى ينتهي، إلا أنه كما الحمل الطبيعي، يبدأ في الأشهر الثلاثة الأولى وينتهي بانتهاء الحمل.

للمزيد: كيف اعرف اني حامل بولد؟ خرافات وحقائق

وحام البنت

قديماً، ربطت النساء بين بعض علامات التوحم مع الحمل ببنت، فمثلاً، اذا اشتهت الحامل الحلو تعتبر أنها حامل ببنت، بينما إذا اشتهت المالح تعتبر حامل بولد. ومع تقدم العلم، نفت الدراسات والأبحاث صحة هذه العلامات والخرافات، وأكدت أن تحديد جنس الجنين يتم باستخدام التقنيات الطبية الحديثة مثل فحص الموجات فوق الصوتية (بالإنجليزية: Ultrasound)، ولا يعتمد على أي من علامات وأعراض الحمل الأخرى.

ومن العلامات الخاطئة عن وحام البنت:

  • الوحام بالحلويات والشوكولاتة.
  • ظهور حب الشباب على وجه الأم.
  • ضعف الشعر وهشاشته.

الوحم على الحار وجنس الجنين

تشتهي النساء الحوامل مجموعة كبيرة من الاطعمة أثناء فترة الحمل، بما فيها الأطعمة الحارة. ومثل غيرها من الخرافات القديمة، ربطت النساء بين الوحم على الحار والحمل بولد، إلا أنه حتى الآن، لم يثبت العلماء أن الحمل بولد يسبب الوحم على الحار.

وحام السمك وجنس الجنين

توصي إدارة الغذاء والدواء ووكالة حماية البيئة بتناول المزيد من الأسماك والمأكولات البحرية أثناء فترة الحمل، ولكن وفق ضوابط وشروط وبعد استشارة الطبيب، وذلك لما تحمله من الفيتامينات والمعادن المهمة للأم خلال الحمل.

ويعتقد البعض أن وحام السمك يرتبط بجنس الجنين، فتشير الحكايات القديمة أن اشتهاء السمك يدل على الحمل بأنثى، إلا أن هذا غير صحيح على الإطلاق، فلم تثبت الدراسات حتى الآن أية صلة مباشرة بين وحام السمك والحمل ببنت.

للمزيد: 10 أطعمة ممنوعة خلال الحمل

الوحم على الزوج ونوع الجنين

وحام الحامل على زوجها أمر وارد حيث قد تتوحم بعض النساء على شريكها أثناء فترة الحمل، فيزداد حبها وتقديرها لزوجها على الناحيتين العاطفية والجسدية ويؤدي هذا إلى زيادة الرغبة لديها. ومن جهة أخرى قد يؤدي لدى بعض النساء إلى كره الزوج أو كره رائحته، وفي كلتا الحالتين لم يثبت علاقة ذلك بجنس الجنين.

ويعتبر الوحام على الزوج أمر شائع وطبيعي تماماً، ويعود سببه إلى التغيرات الهرمونية التي تمر بها المرأة، وإلى المولود الجديد الذي يستعدون لاستقباله.

من المهم الاستمتاع بالحمل بجميع مراحله، خاصة مع مشاركة الطرف الآخر بتفاصيل الحمل، الأمر الذي يعزز العلاقة العاطفية بين الزوجين، ويزيد من اتصالهما أكثر من أي وقت مضى.

حقيقة، لم يتم تفسير السبب الأساسي وراء رغبة الحوامل في الحصول على طعام بمذاق أو نكهة معينة حتى الآن، إلا أن بعضهم اقترح نظريات تفسر سبب وحام الحمل من أهمها:

  • يلقي البعض باللوم على التغيرات الهرمونية والجسدية التي يتعرض لها جسم الأم، والجهد الذي يبذله في إمداد الطفل بالغذاء اللازم، ومقاومة جسم الحامل لهرمون اللبتين (بالإنجليزية: Leptin) المسؤول عن تنظيم الشهية والشبع.
  • يفسر البعض الآخر وحام الحمل بحاجة الجسم إلى نوع معين من العناصر الغذائية مثل الفيتامينات والمعادن، فمثلاً، قد يفسر وحام الدجاج والبطاطس المقلية بحاجة جسم الأم إلى المزيد من البروتين، أو حاجته إلى الصوديوم، أو البوتاسيوم. وقد يشير تشوق الأم لطبق من المثلجات أو الشوكولاتة إلى حاجتها للمزيد من الكالسيوم أو الدهون.
  • من الناحية الأخرى، ثبت أن براعم التذوق لدى الإنسان تلعب دوراً مهماً في كيفية تفسير احتياجات الجسم في الوضع الطبيعي، ومع الحمل وارتفاع تركيز الهرمونات، تتغير حاسة التذوق والشم لدى المرأة، الأمر الذي يفسر اشتهاء المرأة لأطعمة معينة لم تكن تشتهيها من قبل، أو نفورها من مأكولات اعتادت أن تحبها قبل الحمل.

للمزيد: افضل فيتامينات للحامل والجنين حسب اشهر الحمل

تعتبر أعراض الوحام أحد أهم علامات الحمل التي تظهر في بدايات الحمل، والذي يختلف في نوعه وشدته من امرأة لأخرى، فالبعض يعانين من أعراض الوحام المبكر، وفي حين تتساءل البعض عن الوحام الخفيف على ماذا يدل، تعاني أخرى من الوحم الشديد إلى حد فقدان السيطرة، لكن حتى الآن لا يوجد ما يفسر سبب وجوده بشكل شديد عند بعض النساء و خفيف عند البعض الآخر.

تشمل أعراض الوحام الشديد والخفيف ما يلي:

  • الرغبة بتناول أنواع معينة من الأطعمة دون غيرها.
  • الغثيان عند تناول أطعمة أخرى، أو حتى شم رائحتها.
  • الرغبة بتناول وجبات غريبة وبمكونات غير منطقية، كتناول المخلل مع المثلجات مثلاً.
  • تناول الطعام بكميات كبيرة دون الشعور بالشبع.

يرافق الوحم العديد من أعراض الحمل الأخرى، مثل:

للمزيد: كيف اعرف اني حامل في الايام الاولى؟

كيف يمكن التعامل مع وحم الحمل؟

بالرغم من أن وحام الحمل آمن في أغلب الحالات، إلا أنه قد يتسبب بزيادة مفرطة في الوزن للأم، خاصة عند الوحام بالأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية، الأمر الذي يزيد من خطر الإصابة بسكري الحمل (بالإنجليزية: Gestational Diabetes) وارتفاع الضغط وتسمم الحمل.

وللسيطرة على وحم الحمل ينصح بالالتزام بنظام غذائي معتدل السعرات الحرارية يضمن تناول جميع العناصر الغذائية المطلوبة ومن مصادر آمنة، كتناول البروتينات الخالية من الدهون، ومنتجات الألبان قليلة الدسم، والحبوب الكاملة، والفواكه، والخضار، والبقوليات. حيث أن تناول الأطعمة الصحية لا يعود بالفائدة الغذائية على الأم والجنين فحسب، وإنما يقلل من شهية الأم للأطعمة غير الصحية ويزيد من شعورها بالشبع.

كما يمكن اتباع ما يلي من النصائح للسيطرة عليه:

  • ممارسة بعض التمارين الرياضية المسموحة ومن بعد استشارة الطبيب.
  • تشتيت الانتباه عن الوحم، فمثلاً، عندما تشتهي الأم طعام غير صحي يفتقر للعناصر الغذائية الأساسية، يمكنها تشتيت انتباهها عنه بالذهاب في نزهة ما أو الانشغال بعمل آخر.
  • التركيز على الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية، كتناول الزبادي بدلاً من المثلجات.

للمزيد: فوائد و أضرار ممارسة الرياضة للمرأة الحامل

Wendy Wisner. What To Know About Pregnancy Cravings. Retrieved on 10th of January, 2021, from:

https://www.verywellfamily.com/pregnancy-cravings-5069392

April Newton. When Do Pregnancy Cravings Start?. Retrieved on 10th of January, 2021, from:

https://www.healthline.com/health/pregnancy/when-do-cravings-start

Colette Bouchez. Pregnancy Cravings: When You Gotta Have It!. Retrieved on 10th of January, 2021, from:

https://www.webmd.com/baby/features/pregnancy-food-cravings#1

Elizabeth M. Ward. Coping With Pregnancy Food Cravings. Retrieved on 10th of January, 2021, from:

https://www.webmd.com/baby/features/coping-with-pregnancy-food-cravings#1

HealthPartners. Morning sickness: When does it start and what can I do about it?. Retrieved on 10th of January, 2021, from:

https://www.healthpartners.com/blog/when-does-morning-sickness-start-and-how-can-i-get-relief/

National Health Service (NHS). Pregnancy FAQs. Retrieved on 10th of January, 2021, from:

https://www.nhs.uk/start4life/pregnancy/pregnancy-faqs/

Natalia C. Orloff et al. Pickles and ice cream! Food cravings in pregnancy: hypotheses, preliminary evidence, and directions for future research. Retrieved on 10th of January, 2021, from:

https://www.frontiersin.org/articles/10.3389/fpsyg.2014.01076/full

Joe Pinsker. Do People Crave Foods Their Moms Ate During Pregnancy?. Retrieved on 10th of January, 2021, from:

https://www.theatlantic.com/family/archive/2020/02/pregnant-cravings-kids-food-taste/606007/

Lama M.Al-Mehaisen. Is there a relationship between children's behaviour and food cravings during pregnancy?. Retrieved on 10th of January, 2021, from:

https://www.sciencedirect.com/science/article/pii/S1658361218301070

Ashley Marcin. Myths vs. Facts: Signs You're Having a Baby Boy. Retrieved on 10th of January, 2021, from:

https://www.healthline.com/health/pregnancy/signs-of-having-a-boy

National Childbirth Trust (NCT). Gender, positions and cravings in pregnancy: truth or myth. Retrieved on 10th of January, 2021, from:

https://www.nct.org.uk/pregnancy/worries-and-discomforts/common-discomforts/gender-positions-and-cravings-pregnancy-truth-or-myth

Daily Mail. Pregnant and craving spicy food? You are probably carrying a boy. Retrieved on 10th of January, 2021, from:

https://www.dailymail.co.uk/health/article-1017101/Pregnant-craving-spicy-food-You-probably-carrying-boy.html

Mishal Ali Zafar. What Does It Mean If You Crave Fish While Pregnant?. Retrieved on 10th of January, 2021, from:

https://www.romper.com/p/what-does-it-mean-if-you-crave-fish-while-pregnant-there-are-some-guidelines-to-follow-for-your-seafood-addiction-62598

Kimberly A. Daly. Love and Pregnancy: 5 Ways Pregnancy Will Change Your Relationship. Retrieved on 10th of January, 2021, from:

https://www.parents.com/pregnancy/my-life/emotions/love-and-pregnancy-5-ways-pregnancy-will-change-your-relationship/

altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

هل يدل اختفاء اعراض الوحام ليوم او يومين عند الام الحامل بالشهر الثاني على وجود اي مشاكل او احتمال موت الجنين في حال كانت تعاني

الوحام ليس شرطا فيه ان يكون مستمرا , فبعض النساء الحوامل لا يشعرن بأي اعراض من الوحام لذلك عليك استشارة الطبيب لإجراء الفحص السريري والتأكد من سلامة الجنين
see-answer-arrow

أخبار ومقالات طبية

6,659خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

الحمل والولادة
الحمل بعد ايام التبويض
الحمل والولادة الحمل بعد ايام التبويض 21 ديسمبر 2020
جراحة تجميل
الوحمات الدموية
جراحة تجميل الوحمات الدموية 25 مارس 2019
تغذية
تغذية المراة اثناء الحمل
تغذية تغذية المراة اثناء الحمل 17 أغسطس 2017
الحمل والولادة
كيف اعرف اني حامل؟ اعراض و علامات الحمل
الحمل والولادة كيف اعرف اني حامل؟ اعراض و علامات الحمل 20 أغسطس 2014

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

مصطلحات طبية مرتبطة بالحمل والولادة
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بالحمل والولادة

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة