رحلة الحمل حافلة بالترقب والمفاجئات، ومنها ترقب جنس المولود القادم. كثيراً ما تسأل الأمهات عن اعراض الحمل بولد أو بنت، أو عن اعراض الحمل فى الشهر الاول بولد، وعن طرق معرفة جنس الجنين بشكل مبكر قبل الذهاب لموعد الطبيب، والذي يكون عادة في الأسبوع العشرين من الحمل، فهل هذا ممكن؟

يشير هذا المقال إلى علامات الحمل بولد أو ببنت ويصحح الكثير من المعتقدات المغلوطة حول هذا الأمر.

كيف اعرف اني حامل بولد؟

تتسائل معظم السيدات كيف اعرف اني حامل بولد أو كيف اعرف اني حامل ببنت، ومن طرق معرفة جنس الجنين أثناء الحمل ما يلي:

  • فحص الموجات فوق الصوتية أو الايكو هو أفضل الطرق لمعرفة جنس الجنين سواء كان صبي ام بنت، ويتم إجراؤه بين الأسبوع 18-20 من الحمل، وقد تتساءل الحامل عن علامات الحمل بولد في الشهر الرابع، عادة ما يكون فحص الموجات فوق الصوتية هو المحدد الرئيسي لجنس الجنين في هذه المرحلة.
  • يقوم الطبيب بالتحقق من الأعضاء التناسلية للجنين في هذا الفحص، وقد يخطئ فحص الألتراساوند والسونار في بعض الأحيان، أو قد لا يكون الجنين بوضع يسمح بمعرفة جنسه، إلا أنه دقيق في معظم الحالات.

هناك أيضاً بعض الفحوصات التي يتم إجراؤها لداع معين، مثل اشتباه وجود مشاكل صحية لدى الجنين، وتظهر هذه الفحوصات جنس الجنين كذلك، ومنها:

  • فحص بزل السلى، ويتم فيه أخذ عينة من سائل البطن في الأسبوع 15-18 من عمر الحمل.
  • فحص خملات الكوريون أو فحص الزغابات المشيمية  (بالإنجليزية: Chorionic Villus Sampling)‏ ويتم فيه أخذ خزعة من الزغب المشيمي. يجرى هذا الفحص بين الأسبوع 10-12 من الحمل.
  • فحص الحمض النووي الخالي من الخلايا، وهو فحص يمكن إجراؤه في الأسبوع التاسع من الحمل ويعطي معلومات حول جنس الجنين ووجود أي مشاكل في الكروموسومات.

من المهم ذكر أن هذه الفحوصات لا يتم إجراؤها عادة لمعرفة جنس الجنين، بل تجرى بتوصية من الطبيب في حالات معينة، كالاشتباه بالأمراض الجينية، لذا ينصح باستشارة الطبيب حول الطريقة الأمثل لمعرفة جنس الجنين ومعرفة علامات الحمل بولد طبياً، فهذه الفحوصات قد تحمل بعض المخاطر وقد لا يغطيها التأمين الصحي.

حامل حديثا؟ شاركي استفساراتك الطبية مع طبيب من راحة منزلك و في اي وقت

خرافات وحقائق عن جنس المولود

تكثر الأقاويل الشعبية عن طرق واعراض الحمل بولد الاكيدة، ومعرفة جنس الجنين، منها ما هو صحيح ومنها ما هو مغلوط، ومع أن الجنس يتحدد منذ لحظة تلقيح البويضة، وتتطور الأعضاء التناسلية تبعاً لذلك في الأسبوع الحادي عشر من الحمل، إلا أن معرفة جنس الجنين تتم في الأسبوع 20 تقريباً.

ومن الاعتقادات الشائعة التي قد تواجه المرأة أثناء الحمل للإجابة عن سؤال كيف اعرف حامل بولد، أو ما هي علامات الحمل بولد علمياً:

الخرافة: الغثيان الصباحي الشديد غير مرتبط بالحمل بولد

قد تكون هذه أكثر المعتقدات انتشاراً حول جنس الجنين، حيث يشيع أن الإصابة بغثيان صباحي شديد خلال الحمل يعني أن الأم حامل بفتاة.

الحقيقة: لا يوجد حتى الآن دليل علمي قوي يدعم ارتباط الغثيان الصباحي بجنس الجنين، بل يعتقد أن الهرمونات هي ما يؤثر على الإصابة بالغثيان الصباحي. كذلك فإن الغثيان من الأعراض الشائعة أثناء الحمل بكلا الجنسين.

الخرافة: شكل البطن المنخفض من علامات الحمل بولد

يعتقد أن شكل البطن خلال الحمل يشير إلى جنس الجنين، فإذا كان البطن مرتفعاً تكون الأم حامل بفتاة، أما شكل البطن المنخفض فهو من أبرز علامات الحمل بولد.

الحقيقة: يختلف شكل البطن أثناء الحمل بين امرأة وأخرى اعتماداً على عدة عوامل لا علاقة لها بجنس الجنين. ومن هذه العوامل قوة العضلات لدى الحامل، وزيادة الوزن، وطبيعة الجسم، وشكل الرحم، والرشاقة.

للمزيد: استعداد الحامل للولادة

الخرافة: تناول الاطعمة المالحة من علامات الحمل بولد

من الاعتقادات الشائعة أن الحامل ببنت ترغب بالأطعمة حلوة المذاق أثناء الحمل، مثل الشوكولاته والسكريات. أما إذا كانت حامل بولد فستميل لتناول الأطعمة المالحة والمخللات.

الحقيقة: لا يوجد علاقة بين طبيعة الأطعمة التي ترغب بها المرأة أثناء الحمل وجنس الجنين، بل ترتبط هذه الرغبات عادة بحاجات المرأة من المواد الغذائية.

الخرافة: صفاء البشرة من علامات الحمل بولد

يشيع أن جنس الجنين ينعكس على صفاء بشرة الأم وصحة شعرها، فيعتقد أن الحمل ببنت مرتبط بزيادة الزيوت في الشعر وظهور حب الشباب على البشرة، بينما غياب حب الشباب هو من علامات الحمل بولد.

الحقيقة: لا يوجد دليل علمي على ارتباط مشاكل الشعر والبشرة بالحمل بفتاة، فاضطراب الهرمونات أثناء الحمل يحدث مع كلا الجنسين.

للمزيد: ما هي علامات الحمل على الوجه؟

الخرافة: بطء ضربات القلب من علامات الحمل بولد

من علامات الحمل بولد حسب الاعتقاد الشائع هو بطء ضربات القلب لدى الجنين (أقل من 140 خفقة في الدقيقة)، أما الحمل ببنت فهو مرتبط بسرعة ضربات القلب (أكثر من 140 خفقة في الدقيقة).

الحقيقة: لا يوجد علاقة بين معدل ضربات قلب وجنس الجنين، ويقع معدل ضربات القلب الطبيعي للأجنة من كلا الجنسين بين 120-160 خفقة في الدقيقة.

الخرافة: قلة تقلب المزاج من علامات الحمل بولد

يعد الكثيرون أن حدوث تقلبات في المزاج أثناء الحمل من علامات الحمل ببنت، ويعود هذا للاعتقاد أن معدلات هرمون الأنوثة الإستروجين أكثر ارتفاعاً لدى النساء الحوامل بإناث، مما يؤدي لتقلب المزاج بشكل متكرر. والسؤال هنا هل العصبية من علامات الحمل بولد؟

الحقيقة: إن تقلب مستويات الهرمونات أثناء الحمل هو أمر طبيعي ويحدث عند الحمل بكلا الجنسين. لذا لا يوجد علاقة بين تقلب المزاج وجنس الجنين.

آلام الظـهـر عـند  الحامـل وتـدابيـرها العلاجـيـة

الخرافة: زيادة الدهون من اعراض الحمل بولد

تكتسب الحامل الوزن بأماكن مختلفة من الجسم، ويعتقد أن موقع زيادة الدهون قد يحدد جنس الجنين، فمثلاً زيادة الوزن في الجهة الأمامية من الجسم هي من علامات الحمل بولد. أما اكتساب الدهون حول الوسط يدل على الحمل بفتاة. 

الحقيقة: يعتمد اكتساب الوزن أثناء الحمل على طبيعة الجسم، ولا علاقة له بجنس الجنين.

الخرافة: لون البول من علامات الحمل بولد

تعتقد بعض النساء أنهن حامل بولد عندما يكون لون البول غامقاً أثناء الحمل.

الحقيقة: تؤثر العديد من العوامل على لون البول أثناء الحمل، مثل طبيعة الطعام والأدوية التي تتناولها الحامل. كذلك، ففي حالة الإصابة بجفاف بسبب القيء المتكرر فإن البول قد يبدو غامقاً، ولا علاقة لهذا بجنس الجنين.

للمزيد: معرفة نوع الجنين من لون البول، خرافة أم حقيقة؟

الخرافة: زيادة حجم الثدي الأيمن من علامات الحمل بولد

يشيع أن الجنين يكون ذكراً إذا كان حجم الثدي الأيمن أكبر من الثدي الأيسر.

الحقيقة: لا يوجد دليل على أن حجم الثدي مرتبط بجنس الجنين.

الخرافة: برودة الأقدام من علامات الحمل بولد

من الاعتقادات المغلوطة كذلك أن برودة الأقدام مرتبطة بالحمل بولد، ولكن لا صحة لهذا الاعتقاد.

الخرافة: الحموضة من علامات الحمل بولد

يشاع أن الحامل إذا كانت تعاني من الحموضة فهذا يدل على انها حامل بولد، والسؤال هنا هل الحموضة من علامات الحمل بولد؟

الحقيقة: تعرف الحموضة بأنه تهيج يصيب المريء ويعتبر من الأعراض الشائعة أثناء الحمل سواء ببنت أو ولد خاصة في الثلث الثالث من الحمل.

الخرافة: الم الاسنان من علامات الحمل بولد

قد تعاني بعض الحوامل من ألم الأسنان، والسؤال هنا هل ألم الأسنان من علامات الحمل بولد؟

الحقيقة: يعد ألم الأسنان من أعراض الحمل الشائعة لدى بعض الحوامل بسبب التغيرات الهرمونية لا سيما زيادة مستوى هرمون الإستروجين والبروجيسترون، ولا يدل ألم الأسنان على الحمل بولد فقط إنما قد يحدث بالحمل سواء ببنت أو ولد.

الخرافة: كثرة النوم من علامات الحمل بولد

يشاع أن كثرة النوم دلالة على الحمل بولد، إذاً هل كثرة النوم من علامات الحمل بولد؟

الحقيقة: يعد النوم الصحي ما بين 7-9 ساعات في اليوم، وقد تنام المرأة الحامل بمعدل أكبر أي ما يقارب 9-10 ساعات وذلك بسبب تعرض الحامل للإرهاق والتعب أثناء الحمل، ولا يدل كثرة النوم على جنس المولود. ويعزى سبب كثرة النوم للحامل كما يلي:

  • كثرة النوم في الثلث الأول من الحمل: بسبب ارتفاع مستويات هرمون البروجيسترون في الجسم.
  • كثرة النوم في الثلث الثالث من الحمل: بسبب زيادة حجم الجنين والحمل الزائد على الحامل.

الخرافة: الرغبة بالجماع من علامات الحمل بولد

تحدث بعض التغيرات في الرغبة الجنسية أثناء الحمل، لكن هل الرغبة بالجماع من علامات الحمل بولد؟

الحقيقة: تزداد الرغبة الجنسية لدى الحامل بغض النظر عن جنس الجنين بسبب ارتفاع مستوى هرموني الإستروجين والبروجيسترون وبسبب زيادة تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية لدى المرأة أثناء الحمل.

للمزيد:

نظام غذائي لتحديد جنس الجنين قبل الحمل

اعراض الحمل ببنت او ولد

حساب موعد الولادة التقريبي(بسيط)

تستعمل هذه الحاسبة لتحديد موعد تقريبي لتاريخ الولادة، وتعتمد في ذلك على عمر الحمل المرتبط بآخر دورة شهرية.
يتم تحديد عمر الحمل المرتبط بآخر دورة شهرية عن طريق حساب عدد الأيام المنقضية منذ أول يوم من آخر دورة شهرية، كما يمكن تحديد تاريخ الولادة المتوقع عن طريق إضافة 280 يوم (40 أسبوع) إلى تاريخ اليوم الأول من آخر دورة شهرية.

التاريخ الحالي
تاريخ أول يوم لآخر دورة
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
تاريخ الولادة المتوقع
عمر الحمل التقريبي