الأسبوع السادس و الثلاثين من الحمل- الثلث الثالث

يعادل حجم الجنين حجم حبة البابايا .

weight-preg
الوزن
2608غم
height-preg
الطول
47.6 سم
تغيرات تحدث عند الأم

غالباً ما تشكو النساء في الأسابيع الأخيرة للحمل من تورم في القدمين والكاحلين. يمكنك التخفيف من هذه الأعراض برفع قدمك عن مستوى الجسم عند الجلوس وإسنادها للحائط، أو القيام بتدليك وتدوير القدمين احرصي على شرب كميات وفيرة من المياه لتحسين كفاءة الكلية في إخراج السوائل خارج الجسم.

لا بد أن لديك موعد متوقع للولادة تحدده طبيبتك، ولكن الولادة المبكرة قد تحدث في أي وقت من الآن. هناك العديد من الأمور التي يجب التخطيط لها بدءاً من هذه المرحلة.

أولاً، احرصي على توضيب حقيبة حاجياتك التي سترافقك للمشفى، والتي يجب أن تتضمن ملابس مريحة لك وللمولود، أدوات استحمام،بطانيات،وحفاظات. ابقي لديك قائمة بأرقام شريكك وعائلتك لإعلامهم حال بدء المخاض، وتأكدي من إبقائهم لهواتفهم متاحة طوال الوقت. قد يحتاج شريكك للقيام ببعض الترتيبات كذلك، مثل تجهيز السيارة بكرسي للمولود وتوضيب بعض الحاجيات والمأكولات الخفيفة لفترة إقامته في المستشفى.

ثانياً، قومي بترتيب أمور إقامة أطفالك خلال فترة الولادة، وتأكدي من وجود أشخاص قادرين على الاعتناء بهم بكفاءة. إذا كانت ولادتك قيصرية، قد تحتاجين كذلك لبعض المساعدة من أحد أفراد العائلة أو الاستعانة بمربية خلال فترة التعافي من جرح العملية، حيث يمنع حمل الأطفال أو القيام بمجهود بدني كبير.

من المفيد أيضاً أن تجهزي بعض الأطعمة سريعة التحضير وتحفظيها في براد الثلاجة، وذلك لتسهيل تحضير الطعام بعد الولادة. تذكري، ما زال لديك الوقت الكافي لممارسة تقنيات الاسترخاء التي ستساعدك أثناء المخاض، كما يمكنك القيام بتمارين رياضية خفيفة لتلطيف التوتر وإعطاءك جرعة من النشاط.

اقرأ أيضاً:

الاسبوع العالمي للرضاعة الطبيعية

أنت الآن في الأسبوع السادس والثلاثين من الحمل.. باقي على موعد الولادة أربعة أسابيع!

اطمئني على صحتك وصحة طفلك تواصلي مع طبيب الآن

طبيب متخصص سوف يجيب على سؤالك فوراََ

تغيرات تحدث عند الطفل

في هذا الأسبوع يستمر نمو الجنين داخل الرحم لتصبح معظم أعضاءه مكتملة النمو وقادرة على القيام بوظائفها المختلفة. تكون الرئتين شبه مكتملتي النمو، وتتكاثر فيهما الحويصلات الهوائية بوفرة، بينما تتكون وتنتشر الشعيرات الدموية الدقيقة على كافة مساحة الرئة لتزويدها بالدم. يبدأ الجنين باستخدام رئتيه للتنفس لحظة الولادة، حيث يسبب خروجه من الرحم ضغطاً يدفع بالسوائل خارج الرئة، ويأخذ طفلك أنفاسه الأولى.

يبلغ معدل ضربات قلب الجنين في هذه المرحلة 110 -160 ضربة في الدقيقة، وهو أعلى من المعدل الطبيعي لدى الإنسان البالغ. تكتسب العينان لوناً أولياً فاتحاً، وقد يتغير في الشهور التالية للحمل مع تعرض العينين للضوء وإفراز صبغة الميلانين الناتجة عنه.

1. WebMD. Week 36 of pregnancy. Retrieved from the World Wide Web on the 10th of MArch, 2019:

https://www.webmd.com/baby/interactive-pregnancy-tool-fetal-development?week=36

2. The Bump. 36 WEEKS PREGNANT. Retrieved from the World Wide Web on the 10th of MArch, 2019:

https://www.thebump.com/pregnancy-week-by-week/36-weeks-pregnant

3. FamilyEducation. Your 36th Week. Retrieved from the World Wide Web on the 10th of MArch, 2019:

https://www.familyeducation.com/pregnancy/week-36-pregnancy

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
أمراض مرتبطة بالحمل والولادة
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بالحمل والولادة
site traffic analytics