تعد زيادة الوزن خلال الحمل هاجساً للكثير من النساء وخصوصاً اللواتي يخططن للحمل لأول مرة أو حتى للنساء اللواتي مررن بتجربة الحمل من قبل ومقبلات على حمل جديد.

على الرغم من أن اكتساب المزيد من الوزن خلال الحمل قلقاً حقيقاً عند أغلب النساء، ولكنه أمراً لا بد منه وضرورياً لصحة الأم والجنين، حيث أن تغذية الطفل تبدأ منذ أيامه الأولى في رحم أمه. لذلك يجب أن تبدأ المرأة بتحضير جسمها قبل الحمل وخلاله وبعده لإنجاب طفل سليم وامتلاك القدرة على منحه الرضاعة الطبيعية مع المحافظة على صحتها.

من الاعتقادات الشائعة والخاطئة أثناء الحمل أن على الحامل أن تأكل عن شخصين، إلا أن احتياجات الجنين من الطعام أقل مما يحتاجه الشخص البالغ. لذا، ينصح بزيادة مقدار الطعام خلال الحمل بحوالي 300 سعرة حرارية فقط عن المعتاد، وفي حالة الحمل بتوأم يوصى بتناول بمعدل 600 سعرة حرارية إضافية في اليوم.

يستعرض هذا المقال معدل الزيادة الطبيعي للوزن أثناء فترة الحمل، وبعض النصائح للحفاظ على وزن مناسب خلال الحمل.

ما هو معدل زيادة وزن الحامل؟

بدايةً، لمعرفة مقدار الزيادة الطبيعي للوزن للمرأة الحامل، فإنه لا بد من الإشارة أنه يختلف باختلاف وزن المرأة ومؤشر كتلة الجسم لها قبل الحمل. ويتم حساب مؤشر كتلة الجسم (بالإنجليزية: Body mass index) من خلال المعادلة التالية:

مؤشر كتلة الجسم = الوزن (كغ)/ الطول (متر مربع).

يختلف مقدار زيادة الوزن المناسبة للحامل باختلاف مؤشر كتلة الجسم وكالتالي:

  • للنساء ذوات الوزن المنخفض قبل الحمل، أي مؤشر كتلة الجسم = أقل من 18.5، فإنه يبلغ مقدار زيادة الوزن أثناء الحمل حوالي 13 إلى 18 كغ.
  • للنساء ذوات الوزن الطبيعي قبل الحمل، أي مؤشر كتلة الجسم = 18.5-24.9، تكون زيادة الوزن خلال الحمل بمقدار 11 إلى 16 كغ.
  • أما النساء ذوات الوزن الزائد قبل الحمل ولديهم مؤشر كتلة الجسم = 25-29.9، يبلغ مقدار الزيادة المتوقعة حوالي 7 إلى 11 كغ.
  • للنساء اللواتي يعانين من السمنة ومؤشر كتلة الجسم = أكبر من 30، فإنه يوصى باكتساب 5-9 كغ من الوزن.

أما بالنسبة للنساء الحوامل بتوأم، ينصح باكتساب الوزن كالتالي أثناء الحمل:

  • للنساء ذوات الوزن الطبيعي قبل الحمل ومؤشر كتلة الجسم = 18.5-24.9، يبلغ مقدار زيادة الوزن خلال الحمل 17-24.5 كغ.
  • للنساء ذوات الوزن الزائد قبل الحمل ومؤشر كتلة الجسم= 25-29.9، فإنه يبلغ مقدار الزيادة المتوقعة أثناء فترة الحمل 14-23 كغ.
  • أما النساء اللواتي يعانين من السمنة ومؤشر كتلة الجسم= أكبر من 30، فينصح باكتساب 11-19 كغ.

للمزيد: استعادة الأم لرشاقتها بعد الولادة

معدل زيادة الوزن للحامل حسب أشهر الحمل

تتوزع زيادة الوزن خلال أشهر الحمل كالتالي:

  • حوالي 1-2 كغ خلال الشهور الثلاثة الأولى من الحمل.
  • نصف كغ أسبوعياً تقريباً لباقي شهور الحمل، أو 700 غرام في الأسبوع عند الحمل بتوأم.

اسباب زيادة الوزن أثناء الحمل

لا تقتصر أسباب زيادة الوزن للحامل على زيادة تناول كميات الطعام والسعرات الحرارية، وذلك لأن هناك مقدار من زيادة الوزن تتعلق بالتغيرات التي تحصل في الجسم خلال أشهر الحمل. ويتوزع الوزن الزائد المكتسب خلال الحمل كالتالي:

  • وزن الجنين: يبلغ وزن الجنين عادةً حوالي 3.5 كيلوغرام.
  • وزن الصدر: يكون هناك غالباً زيادة في نسيج الثدي خلال الحمل بمقدار كيلوغرام تقريباً.
  • وزن الرحم: يزداد وزن الرحم خلال الحمل بسبب ازدياد كتلته العضلية بمعدل 1-2.5 كيلوغرام.
  • المشيمة والسائل الأمينوسي: يبلغ وزن المشيمة والسائل الأمينوسي حوالي 2 كيلوغرام و700 غرام.
  • الدم: هناك زيادة بمقدار 2 كيلوغرام تقريباً، وذلك بسبب زيادة الدم الذي يغذي الجنين والأعضاء.
  • الدهون المخزنة في الجسم: تبلغ الزيادة في الدهون ما يقارب 2-4 كيلوغرامات، والتي يكون لها دور بعد الولادة في تزويد الجسم بالطاقة من أجل الرضاعة الطبيعية.
  • احتباس السوائل: يزداد الوزن خلال الحمل بسبب احتباس السوائل عند الحامل.

للمزيد: حساب مؤشر كتلة الجسم

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول
الوزن
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
kg/m2
الدقة العشرية

كيف يمكن الحفاظ على الوزن خلال الحمل؟

يقدر أن حوالي ثلث النساء الحوامل فقط يكتسبن الوزن ضمن المقدار الموصى به طبياً. وينصح أن تتحدث المرأة الحامل مع طبيبها في بداية الحمل لتعلم مقدار الزيادة الطبيعي بالنسبة لها وكيفية تحقيقه.

قد يؤدي اكتساب وزن أعلى من المسموح به خلال الحمل إلى مضاعفات في الولادة أو الحاجة إلى ولادة قيصرية، بالإضافة لولادة طفل يعاني من زيادة في الوزن.

لذا يمكن للمرأة الحامل أخذ خطوات صغيرة لتجنب زيادة الوزن أكثر من المسموح به خلال الحمل، مثل:

  • الحرص دوماً على اختيار الأطعمة قليلة الدهون. على سبيل المثال، يمكن اختيار الحليب قليل الدسم بدلاً من كامل الدسم. كذلك، ينصح باختيار البدائل الصحية للوجبات السريعة، مثل صدور الدجاج بدلاً من الدجاج المقلي، أو السلطة بدلاً من البطاطس المقلية، مع تجنب تناول المايونيز والصلصات بكثرة.
  • تجنب الإكثار من استخدام الزيوت، والسمنة، والزبدة أثناء الطهي، وينصح كذلك بشوي الطعام أو سلقه أو خبزه في الفرن بدلاً من قليه في الزيت.
  • استبدال الوجبات الخفيفة عالية السعرات الحرارية، مثل الكيك، والدونات، والحلويات، بمأكولات قليلة السعرات الحرارية مثل سلطة الفواكه، أو اللبن قليل الدسم، أو المكسرات، أو الحلويات قليلة المحتوى من السكر.
  • الإكثار من شرب الماء، وتجنب المشروبات عالية المحتوى من السكر، مثل المشروبات الغازية، ومشروبات الطاقة، وبعض عصائر الفواكه.
  • الحرص على التقليل من كمية الملح المضافة للطعام لتجنب احتباس السوائل.
  • القيام بممارسة التمارين الرياضية المعتدلة والمناسبة للحامل، مثل المشي والسباحة، لمدة ساعتين ونصف على الأقل في الأسبوع، حيث تساعد هذه الرياضات على حرق السعرات الحرارية.
  • في حال صعوبة ممارسة الرياضة، فإنه ينصح بالحفاظ على النشاط البدني وتجنب الجلوس طوال الوقت، وصعود الدرج بدلاً من المصعد، والذهاب إلى المشاوير القريبة سيراً على الأقدام.

اقرأ أيضاً: فوائد و أضرار ممارسة الرياضة للمرأة الحامل

هل يؤثر اكتساب وزن أقل أثناء فترة الحمل على الجنين؟

قد يؤي اكتساب وزن أقل من الموصى به طبياً لانخفاض الوزن لدى المولود، مما قد يسبب مشاكل في النمو عند الجنين، ومشاكل عند الأم في القدرة على الرضاعة الطبيعية.

نصائح لاكتساب الوزن المناسب خلال الحمل بطريقة صحية

ينصح باتباع النصائح التالية لاكتساب الوزن المناسب خلال الحمل:

  • الحرص على تناول عدة وجبات يومياً، حوالي 5-6 وجبات صغيرة.
  • إضافة الأطعمة التي توفر كمية مناسبة من السعرات الحرارية إلى الوجبات، مثل زبدة الفول السوداني، والتي يمكن إضافتها للخبز والفواكه، أو قطع الجبن، أو الزبدة.
  • تناول مأكولات خفيفة بين الوجبات، مثل اللبن بالفواكه، والمثلجات، والمكسرات.
  • مراقبة زيادة الوزن دورياً أثناء الحمل للتأكد من اكتساب الوزن بالمقدار المناسب.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

هل يمكن خسارة الوزن أثناء الحمل؟

يعد اكتساب الوزن أثناء الحمل ضرورياً لتغذية وصحة الجنين، لذا لا ينصح بمحاولة خسارة الوزن خلال أشهر الحمل. مع ذلك، قد تفقد بعض النساء الوزن في الأشهر الأولى من الحمل، وخصوصاً في حالة الإصابة بالغثيان الصباحي.

كذلك، فإن بعض النساء يعانين من الوزن المنخفض قبل الحمل، وفي هذه الحالة قد يتابع الطبيب الوزن أثناء الحمل للتأكد من اكتساب الأم الحامل وزناً كافياً للحفاظ على صحة الجنين وصحتها وتجنب مضاعفات الولادة.

في بعض الحالات، قد يطلب الطبيب من الحامل خسارة الوزن لسبب طبي أو صحي، مثل في حالة الوزن الزائد قبل الحمل، وتتم خسارة الوزن في هذه الحالة تحت إشراف الطبيب بشكل كامل.

للمزيد: نصائح غذائية للحامل

تنشيط الذاكرة و وظيفة الدماغ بالغذاء الصحي