رجوع وزن الجسم للطبيعي للوزن الطبيعي
هل بعد ايقاف الأدوية التي تسبب زيادة وزن أو تسبب خلل في عمليات الايض وقلة الحرق يعود الجسم لطبيعته ام يثبت على الوضع الذي أصبح عليه بسبب الدواء ؟
إجابات الأطباء على السؤال
هذا علي حسب نوع الدواء الذي تسبب في زيادة الوزن، فهناك ادوية مثل الكورتيزونات تساعد علي زيادة الوزن عن طريق فتح الشهية مع الاحتفاظ بالسوائل داخل الجسم مع تقليل معدل الحرق. فعند ايقافها يبدا الجسم في فقد بعض من السوائل تدريجيا ، لكن يمكن الاحتفاظ بالوزن الحقيقي من عضل و دهون تم اكتسابها عن طريق زيادة الاكل و زيادة السعرات الحرارية عن حاجة الجسم عن طريق فاتح للشهية او استخدام المكملات الغذائية عالية البروتين او غيره من المكملات عن طريق الحفاظ علي دخول سعرات حرارية للجسم اعلي من احتياجاته اليومية وذلك يتم تحديده عن طريق اجهزة القياس لمعدل الحرق اليومي لكل جسم علي حدي، فكل جسم له طبيعته الخاصة. عند معرفة معدل الحرق للجسم، يتم تصميم نظام غذائي يحتوي علي سعرات اعلي من حاجة الجسم، ويحتوي علي اطعمه سريعة الهضم مما تساعد علي الجوع سريعا فيتقبل الجسم زيادة الاكل. 1 2021-01-28 23:15:39
د. يمني الجوهري
تغذية
تعليقات الزائرين
زائر زائر
هل الزيادة من الوزن من دواء اثارة زيادة من الوزن هل هي الزيادة حقيقية و هل ستتواقف الزيادة عندما اتتها الدواء او عدم شربه و هل من الممكن ان يرجع الجسم كيف كان قبل شرب الدواء (ملاحظة الدواء ليس مخصص في زيادة الوزن بل هو لي غرط اخر و لكن من اعراضه الجنينة هي زيادة في الوزن)
زائر زائر
انا كنت باخد كيتكول 50 ووزني زاد وبدات اوقفه مع الدكتور هل جسمي هيرجع يخس تاني