النظام الغذائي او الانظمة الغذائية المختلفة
ما هو تعريف النظام الغذائي؟ و ما هي أنواع الأنظمة الغذائية؟
إجابات الأطباء على السؤال
إن النظام الغذائي هو النمط الغذائي الذي يتم فيه استهلاك الأطعمة والأغذية المختلفة خلال مدة معينة، للحصول على السعرات الحرارية والمكونات الغذائية الضرورية، للقيام بالعمليات الحيوية والحصول على الطاقة، بهدف فقدان الوزن أو زيادته أو غيرها من الأهداف المختلفة حسب الحالة الصحية وغيرها من العوامل.
وعند التساؤل عن ما هي أنواع الأنظمة الغذائية؟ يحب العلم أنه يوجد العديد من الأنواع التي يصعب حصرها، ومن أبرز الأنظمة الغذائية الشائعة ما يلي:
• نظام باليو الغذائي: حيث تقوم نظرية هذا النظام الغذائي على أن معظم الأمراض حديثة الظهور مرتبطة باستهلاك الحبوب ومنتجات الألبان والأطعمة المصنعة. ويتم التركيز في هذا النظام على استهلاك البروتينات الخالية من الدهون والخضروات والفواكه والمكسرات والبذور.
• النظام الغذائي النباتي: حيث يتم تقييد جميع المنتجات الحيوانية، كما أنه يقيد استهلاك منتجات الألبان والبيض والمنتجات المشتقة من الحيوانات كالجيلاتين والعسل وغيرها.
• النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات (كيتو دايت): حيث يهدف إلى تحفيز الجسم على استخدام الدهون كمصدر للطاقة بدلاً من الكربوهيدرات،
• النظام الغذائي دوكان: حيث أنه نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات وغني بالبروتينات، ويكون على مرحلتين الأولى الأطعمة الغنية بالبروتين ونخالة الشوفان لإنقاص الوزن، والثانية إضافة الخضار غير النشوية متبوعة ببعض الكربوهيدرات والدهون من أجل الحفاظ على الوزن.
• النظام الغذائي منخفض الدهون للغاية: حيث أنه يحد من استهلاك الدهون خلال اليوم إلى أقل من 10% من السعرات الحرارية التي يتم استهلاكها في اليوم.
• الصيام المتقطع: ويوجد العديد من الأنماط لها ومنها تخطي وجبة الإفطار وتقييد تناول الطعام أثناء اليوم إلى 8 ساعات والصيام 16 ساعة متتالية، أو الصيام لمدة 24 ساعة مرتين في الأسبوع بأيام غير متتالية، أو تقييد السعرات الحرارية في اليوم إلى 500-600 سعرة حرارية فقط لمدة يومين في الأسبوع فقط، أو تناول كميات صغيرة من الفاكهة والخضروات الطازجة خلال النهار ثم تناول وجبة رئيسية ليلاً.
ينصح بضرورة مناقشة النظام الغذائي الأنسب لك مع الطبيب المختص، أو أخصائي التغذئية.
للمزيد:
الدكتورة الصيدلانية رناد مراد
دكتور صيدله
للمزيد: