ماهي فوائد وسلبيات حبوب اوميغا
ماهي فوائد وسلبيات حبوب اوميغا 3
إجابات الأطباء على السؤال
إن المكملات الغذائية والأطعمة الغنية بحمض أوميغا 3 الدهني عبارة عن كنز وفير، يوفر العديد من الفوائد للأشخاص في العديد من الجوانب. ويمكن التعرف على فوائد أوميغا 3 من خلال قراءة ما يلي:
• توفير الفيتامينات والمعادن للجسم بما في ذلك الحديد، والكالسيوم، وفيتامين أ، وفيتامين ج، وفيتامين د وغيرها الكثير.
• خفض مستويات الدهون الثلاثية، مما يقلل من خطر النوبات القلبية، و السكتة الدماغية، وعدم انتظام ضربات القلب.
• تحسين الدورة الدموية من خلال منع تصلب الشرايين.
• تخفيف أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي، حيث تساعد حبوب أوميغا 3 في التقليل من التهاب وتيبس المفاصل.
• تحسين السيطرة على قراءات ضغط الدم.
• تقليل خطر موت مرضى القلب بصورة مفاجئة.
• وقاية الشخص من الإصابة بالاكتئاب، والتخفيف من أعراض الاكتئاب بعد الإصابة به.
• وقاية الشخص من الإصابة بضعف البصر أو العمى.
• دعم نمو دماغ الطفل خلال الحمل.
• تحسين الانتباه والتقليل من فرط النشاط والعدوانية عند الأطفال المصابين باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه.
• وقاية الشخص من الإصابة بالزهايمر، أو منع تدهور الحالة.
• تحسين نوعية وجودة النوم.
• حماية البشرة من أضرار أشعة الشمس، والحفاظ على ترطيب البشرة.
وأما فيما يخص سلبيات حبوب أوميغا 3، فقد تشمل ما يلي:
• الشعور بطعم السمك في الفم أو في رائحة الفم.
• الشعور بوجود رائحة كريهة في التعرق.
• الإصابة بحرقة المعدة.
• الزيادة في ليونة البراز، أو الإصابة بالإسهال.
• الغثيان والشعور باضطراب المعدة.
• الزيادة في خطر الإصابة بالسكتة الدماغية النزفية عند استهلاك كميات كبيرة من الأوميغا 3، حيث يحدث تمزق في شرايين الدماغ.
• التأثير على وظائف الإدراك ووظائف الجهاز العصبي نتيجة التعرض للسموم، من الزرنيخ والرصاص والزئبق، نتيجة صعوبة التخلص منها في العمليات الصناعية عند تحضير حبوب الاوميغا 3.
للمزيد:
2 2022-09-09 15:20:40
الدكتورة الصيدلانية رناد مراد
دكتور صيدله
• تحسين السيطرة على قراءات ضغط الدم.
• دعم نمو دماغ الطفل خلال الحمل.
• تحسين نوعية وجودة النوم.
• الشعور بوجود رائحة كريهة في التعرق.
• الإصابة بحرقة المعدة.
• الغثيان والشعور باضطراب المعدة.
للمزيد:
إن مادة الأوميغا 3 مهمة لوظائف الدماغ والعضلات والهضم ، وتشير بعض الدراسات الأولية أن لها تأثير إيجابي للوقاية من امراض القلب وتحسين الاعراض لدى مرضى ا لتهاب المفاصل الروماتويدي إلا أنه ليس هناك إجماع على ذلك، لا يوجد أعراض جانبية واضحة للأوميغا إلا أن بعض الأشخاص ممكن أن يعانو من غثيان واضطرابات معوية، ومن المعروف ان الأوميغا 3 لها دور في منع تخثر الدم لذلك على المرضى الذين يتناولون الأدوية المميعة استشارة الطبيب قبل تناولها. 4 2014-02-11 14:14:20
أخصائي تغذية ديمة الكيلاني
تغذية
تعمل حبوب اوميغا 3: -خفض انتاج الجسم من الدهون الثلاثية حيث ان المستوى المرتفع من هذه الدهون يؤدي الى امراض القلب -تقلل من ضغط الدم -يقلل من الالم المصاحب لالتهاب المفاصل الروماتويدي ويزيد من فعالية مضادات الإلتهاب الموصوفة - يفيد في التطور العصبي عند الجنين -تحسين المزاج عند المصابين بالإكتئاب -تحسين وظائف الدماغ عند كبار السن اما بخصوص الاثار الجانبية لحبوب اوميغا 3: -طعم غير مرغوب فيه -اضطراب في المعدة -براز لين -غثيان -غازات البطن يجب الاتزام بتعليمات الطبيب حول الجرعة المناسبة 5 2014-02-05 06:54:25
الدكتورة الصيدلانية سندس عدنان البيشاوي
الأنف والاذن والحنجرة