يعتقد الناس أن الدهون ضارة بصفة عامة، لكن العلم أثبت أن هذه قناعة زائفة وغير صحيحة، يثبت أوميغا 3 كل يوم وهو أحد أشهر الأحماض الدهنية، أن بعض الدهون تمتلك العديد من الفوائد.

نتجول في السطور التالية عبر فوائد أوميغا 3 للنساء، نتعرف كيف أفادت أوميغا 3 النساء في الشعر، وأثناء الحمل، وفي التخسيس.

فوائد أوميغا 3 للنساء للشعر

تسمع السيدات الكثير من النصائح حول أهمية تناول مكملات الأسماك وزيوتها في تحسين نمو الشعر والحفاظ عليه من مخاطر التساقط والتقصف، لكن ما هي فوائد أوميغا 3 للنساء للشعر؟ نجيب على هذا السؤال فيما يلي:

  • ينشط أوميغا 3 الدورة الدموية في فروة الرأس، مما يعزز وصول المغذيات للشعر ويحسن من نموه.
  • تمنع المكملات التي بها أوميغا 3 من التهابات بصيلة الشعر، فيمنع تساقطه.
  • يمنح أوميغا 3 الشعر ما يحتاجه من مغذيات أساسية لتعزيز نموه.

ربطت دراسة عام 2015 أقيمت في مركز أبحاث معهد أبلون للبشرة في مانهاتن بالولايات المتحدة الأمريكية، بين تناول السيدات مكملات الأسماك وزيادة نمو الشعر والوقاية من تساقطه.

أظهرت دراسة أخرى فرنسية في نفس العام 2015 أن تناول مضادات الأكسدة مع أوميغا 3 وأوميغا 6 يحمي السيدات من تساقط الشعر ويرفع من معدل سرعة نموه.

أثبتت دراسة أخرى على الفئران في عام 2018 بجامعة جيجو في كوريا، أن استخدام زيت السمك موضعياً على جلد الفئران يحفز من نمو الشعر بشكل ملحوظ.

بعد ما ذكرنا من فوائد أوميغا 3 للنساء للشعر، ما هي أفضل الطرق التي تحصل منها السيدات على أوميغا 3؟ للإجابة على هذا السؤال نتابع بعض هذه المصادر وهي:

  • الأسماك المملحة.
  • السلمون.
  • سمك الماكريل. (1) (2) (3) (4)

للمزيد: فوائد السلمون الصحية وما هي اضراره المحتملة

فوائد أوميغا 3 للنساء للحمل

تأتي فترة الحمل في المرتبة الأولى في حياة أي سيدة، إنها الفترة التي تشهد تغيرات كبيرة على المستوى النفسي والجسدي، نستعرض أهم فوائد أوميغا 3 للنساء للحمل كالتالي:

  • تلعب أوميغا 3 دوراً هاماً في تعزيز نمو دماغ الجنين وشبكية العين أيضاً.
  • تساهم أوميغا 3 التي تتناولها الأم في تعزيز الجهاز العصبي المركزي للطفل حتى وصوله سن 18 شهراً.
  • تخفف أوميغا 3 من أعراض اكتئاب ما بعد الولادة للأمهات.
  • تقلل أوميغا 3 من المشكلات السلوكية للأطفال بعد الولادة.
  • تزيد أحماض أوميغا 3 من معدلات ذكاء المواليد.
  • تقلل الأوميغا 3 من مخاطر الإصابة باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.
  • تقلل أوميغا3 من إصابة المواليد بالشلل الدماغي، والتوحد. (5)

فوائد أوميغا 3 للنساء للتخسيس

تمتلك الأحماض الدهنية أوميغا 3 الكثير من الفوائد، نوضح الآن بعض من فوائد أوميغا 3 للنساء للتخسيس، ونشرح الغموض حول علاقة أوميغا 3 بالتخسيس.

يتركز دور أوميغا 3 في التخسيس في قدرته على زيادة معدلات التمثيل الغذائي وبالتالي يحفز فقدان الوزن، ولكي نفهم العلاقة بين معدل التمثيل الغذائي والتخسيس نتابع الآتي:

أظهرت دراسة كندية عام 2015 في أونتاريو، أن تناول النساء كبار السن لمقدار 3 غم من زيت السمك يومياً خلال 3 شهور، يزيد من معدلات التمثيل الغذائي بما يعادل 14%.

ربطت جميع الدراسات الخاصة بدور أوميغا 3 في التخسيس بين زيادة معدلات التمثيل الغذائي وزيادة كتلة العضلات، وتعتبر زيادة كتلة العضلات مؤشراً هاماً لارتفاع معدل الأيض، وذلك لأن العضلات تحرق سعرات حرارية أكبر من الدهون. (6) (7) 

للمزيد: اخطاء يجب تجنبها عند تخسيس الوزن

هلي الفيتامينات لها تأثير سلبي على الكلى وخصوصا كان هناك سابق مرضي بسبب تكوين حصوه على الكلى

فوائد أوميغا 3 للنساء للبشره

اشتهرت أوميغا 3 بفوائدها المتعددة، لكن لم يعرف عنها أنها تمتلك أيضاً فوائد للبشرة، نستعرض فيما يلي أهم فوائد أوميغا 3 للنساء للبشرة:

تقليل حب الشباب

يقلل النظام الغذائي المحتوي على الأوميغا 3 من حب الشباب، وأثبتت أوميغا 3 قدرتها الفعالة في تقليل الالتهابات، وبالتالي تسيطر على حب الشباب وإن كانت سيطرة غير مباشرة.

أثبتت دراسة كندية عام 2008 أن تناول مكملات غذائية تحتوي على أوميغا 3 تقلل من آثار حب الشباب، سواءً كانت مكملات الأوميغا لوحدها أو بالإضافة لبعض العناصر الغذائية الأخرى. (8) (11)

الحماية من أضرار الشمس

تحمي أوميغا 3 من أضرار أشعة الشمس فوق البنفسجية، أثبتت دراسة عام 2011 في جامعة مانشستر بالمملكة المتحدة قدرة أوميغا 3 على تقليل حساسية الجلد من الأشعة فوق البنفسجية.

أظهرت دراسة إيطالية عام 2005 بجامعة كاتانيا، استعمال زيت سمك السردين موضعياً على البشرة يقلل نسبة الاحمرار إلى حوالي 25% بعد تعرض البشرة للأشعة فوق البنفسجية. (8) (9) (10) 

للمزيد: انواع فيتامين للبشرة ينصح بتناولها

اقرا ايضاً :

دواء جديد خافض للكوليسترول