اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه (ADHD)

ADHD (Attention Deficit Hyperactivity Disorder)

ما هو اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه (ADHD)

اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه (بالإنجليزية: Attention Deficit Hyperactivity Disorder or ADHD)، هو اضطراب في الصحة العقلية، بحيث يكون لدى الشخص المصاب اختلافات في تطور ونشاط الدماغ؛ مما يمكن أن يسبب مستويات فوق الحد الطبيعي من السلوكيات المفرطة في النشاط، والاندفاعية. قد يعاني الأشخاص المصابون بهذا الاضطراب أيضاً من صعوبة في تركيز الانتباه على مهمة معينة، أو الجلوس بسكون لفترات طويلة من الوقت.

يؤثر اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه على سلوكيات الأطفال في المدرسة أو المنزل، أو حتى في علاقاتهم مع الأصدقاء، وغالباً ما يتم تشخيص هذا الاضطراب في مرحلة الطفولة، إلا أنه قد يستمر بعد البلوغ أيضاً، حيث يعاني حوالي 8.4% من الأطفال من هذا الاضطراب مقابل 2.5% من البالغين، كما أنه شائع في الذكور أكثر من الإناث.

انواع اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه

هناك 3 أنواع مختلفة من اضطراب تشتت الانتباه مع فرط الحركة، وقد تم تقسيمها اعتماداً على الأعراض الأكثر قوة لدى المريض، وتشمل أنواع اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه ما يلي:

  • نوع غير منتبه وغافل بالدرجة الأولى (بالإنجليزية: Predominantly Inattentive): يواجه الأشخاص الذين يعانون من هذا النوع من الاضطراب صعوبة بالغة في التركيز، وإتمام المهام، واتباع التعليمات، كما أنهم قد ينسوا تفاصيل من روتينهم اليومي. يعتقد الخبراء أن العديد من الأطفال الذين يعانون من هذا النوع من اضطراب تشتت الانتباه وفرط الحركة قد لا يتلقون تشخيصاً مناسباً؛ لأنهم لا يميلون إلى تصرفات تعطل سير الدراسة في صفوف المدرسة، وهذا النوع هو أكثر شيوعاً بين الفتيات.
  • نوع مفرط الحركة واندفاعي بالدرجة الأولى (بالإنجليزية: Predominantly Hyperactive-Impulsive): يظهر الأشخاص المصابون بهذا النوع من الاضطراب سلوكاً اندفاعياً مفرط الحركة، قد يشمل التململ (بالإنجليزية: Restlessness)، ومقاطعة الأشخاص أثناء الحديث وعدم قدرة الشخص على انتظار دوره، كما أن الأشخاص المصابون بهذا النوع من الاضطراب يعانون من حوادث، وإصابات، وجروح أكثر من غيرهم. وعلى الرغم من أن عدم الانتباه ليس مصدراً للقلق في هذا النوع من اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه، إلا أنه حتى الأشخاص الذين يعانون من هذا النوع من الاضطراب قد يجدون صعوبة في التركيز على المهام.
  • نوع مختلط بين النوعين السابقين: وهو النوع الأكثر شيوعاً من اضطراب تشتت الانتباه مع فرط الحركة، حيث يظهر المصاب أعراضاً تدل على فرط الحركة، وعدم الانتباه في الوقت ذاته.

لم يستطع العلماء بعد تحديد الأسباب الكامنة وراء الإصابة باضطراب تشتت الانتباه وفرط الحركة، إلا أن هناك بعض الأدلة على أن الجينات قد تسهم في حدوثه، فعلى سبيل المثال 3 من بين كل 4 أطفال مصابون بهذا الاضطراب لديهم قريب مصاب به أيضاً. ومن العوامل الأخرى التي من المحتمل أن تساهم في الإصابة بهذا الاضطراب، ما يلي:

  • الولادة المبكرة، والوزن القليل عند الولادة.
  • الإصابات الدماغية.
  • شرب الكحول أو التدخين أثناء الحمل، أو تعرض الحامل للتلوث البيئي مثل التسمم بالرصاص.
  • الإصابة بالإجهاد الشديد أثناء الحمل.

ولا تدعم الأبحاث الآراء الشائعة التي تقول أن اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه ناتج عن استهلاك الكثير من السكريات، أو مشاهدة الكثير من التلفاز، أو سوء التربية، أو العوامل الاجتماعية مثل الفقر، أو الفوضى الأسرية.

وعلى الرغم من أن هذه الأمور قد تزيد الأعراض سوءاً لدى الأشخاص المصابين بالاضطراب، إلا أنها ليست الأسباب الرئيسية لحدوثه.

اقرأ أيضاً: العلاقة بين سكر الحمل واضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة عند الاطفال

ترتبط مجموعة واسعة من السلوكيات باضطراب تشتت الانتباه وفرط الحركة، وقد يعاني المريض من كل هذه الأعراض أو بعضها، كما تعتمد الأعراض أيضاً على نوع الاضطراب كما تم بيانه سابقاً. وتشمل أعراض اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه الأكثر شيوعاً ما يلي:

  • مواجهة صعوبة في التركيز، ونسيان إتمام المهام.
  • عدم الاستماع جيداً للإرشادات وتفويت تفاصيل مهمة، بالإضافة إلى التشتت بسهولة.
  • الاستغراق في أحلام اليقظة (بالإنجليزية: Daydreaming)، أو إضاعة الوقت بكثرة.
  • الشعور بالتململ، والقلق، والملل بسهولة.
  • مواجهة صعوبة في الجلوس بسكون، أو البقاء هادئاً.
  • التسرع والاستعجال في القيام بأمور معينة، وارتكاب أخطاء بسبب الإهمال.
  • مقاطعة الناس أثناء حديثهم.
  • القيام بأمور معينة دون إذن، أو أخذ الشخص لأشياء ليست ملكه.
  • القيام بردود فعل عاطفية مبالغ بها في مواقف معينة.

لكن ينبغي التنويه هنا إلى أن بعض الآباء، أو المعلمين قد يلاحظون أحد هذه الأعراض على الطفل عندما يكون صغيراً جداً، إلا أنها لا تعني دائماً أن الطفل مصاب باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه، فمن الطبيعي أن يكون الطفل الصغير مشتتاً، أو غير صبور، أو قلقاً، أو اندفاعياً. حيث أنه مع نمو الأطفال ينمو معهم الانتباه والتحكم في النفس، والحركة، والنشاط شيئاً فشيئاً، ويتعلم الطفل هذه المهارات بمساعدة الآباء، والمعلمين.

لكن في حال استمرار الأعراض وتسببها بمشاكل في المدرسة، أو المنزل، أو مع الأصدقاء، فقد يكون الطفل حينها مصاباً فعلاً باضطراب تشتت الانتباه مع فرط الحركة.

اقرأ أيضاً: هل تحفز الهواتف الذكية أعراض اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط عند المراهقين؟

يعد تشخيص الإصابة باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه عملية ذات خطوات متعددة، حيث أنه لا يوجد اختبار واحد لتشخيص الإصابة به، كما أن هناك العديد من المشاكل الأخرى التي يمكن أن يكون لها أعراض مشابهة مثل القلق، والاكتئاب، ومشاكل النوم، وأنواع معينة من صعوبات التعلم. وتتضمن خطوات التشخيص ما يلي:

  • إجراء فحص للرؤية والسمع؛ للتأكد من عدم وجود مشاكل أخرى قد تسبب الأعراض.
  • سؤال الوالدين عن صحة الطفل، وسلوكه، ونشاطه.
  • سؤال المعلمين عن سلوك الطالب، وتركيزه في الصف.

بعد جمع هذه المعلومات، يقوم الطبيب بتشخيص الإصابة باضطراب تشتت الانتباه وفرط الحركة في حال ما يلي:

  • إذا كان من الواضح أن تشتت الطفل أو فرط نشاطه واندفاعه، يتجاوز ما هو معتاد في من مثل سنه، ويؤثر على الطفل في المنزل والمدرسة.
  • إذا كانت الأعراض مستمرة منذ أن كان الطفل صغيراً.
  • إذا أظهر الفحص الطبي عدم وجود أي مشاكل أخرى صحية أو تعليمية، قد تكون سبباً في حدوث الأعراض.

وجد أن الجمع بين العلاج السلوكي (بالإنجليزية: Behavior Therapy) والعلاج الدوائي، يعد علاجاً ناجحاً لمعظم الأشخاص المصابين باضطراب تشتت الانتباه مع فرط الحركة، وخاصة الحالات المعتدلة إلى الشديدة.

علاج اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه بالعلاج السلوكي

يركز العلاج السلوكي لاضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه على إدارة الأعراض، وذلك عن طريق تعليم الآباء والمعلمين كيفية تقديم ملاحظات إيجابية عن السلوكيات المرغوبة، وتوضيح العواقب السلبية للسلوكيات غير المرغوبة.

وعلى الرغم من أن العلاج السلوكي يتطلب تنسيقاً دقيقاً، إلا أنه يمكن أن يساعد الأطفال على تعلم كيفية التحكم في سلوكهم، واتخاذ خيارات جيدة. كما قد يساعد العلاج السلوكي البالغين أيضاً في العلاج النفسي والاستراتيجيات السلوكية، التي تحسن بنية وتنظيم الحياة.

علاج اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه بالادوية

هناك نوعان رئيسيان من الأدوية التي تعالج اضطراب تشتت الانتباه وفرط الحركة، وتشمل ما يلي:

علاج اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه بالتربية

يميل الأطفال المصابين باضطراب تشتت الانتباه مع فرط الحركة إلى الاستفادة من الروتين، والتنظيم، والتوقعات الواضحة، وبالتالي قد تكون الخطوات التالية مفيدة لهم:

  • الحفاظ على روتين ثابت لهم.
  • التأكد من فهمهم للمعلومات، واستخدام كلمات بسيطة في شرحها.
  • التركيز على الطفل عند التحدث معه، وتجنب القيام بمهام أخرى في الوقت ذاته.
  • إدراك أن الطفل المصاب بالاضطراب بحاجة إلى الإشراف عليه أكثر من غيره.
  • الحفاظ على التواصل مع معلمي الطفل.
  • تعليم السلوك الهادئ بالقدوة.
  • التركيز على الجهد المبذول من قبل الطفل، ومكافأة السلوك الجيد.

علاج اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه منزلياً

يمكن الاستعانة ببعض العلاجات المنزلية بدلاً من أو إلى جانب العلاج الدوائي؛ للمساعدة في تخفيف أعراض اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه، حيث يساعد اتباع نمط حياة صحي على إدارة أعراض الاضطراب بشكل كبير، وتوصي مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها (بالإنجليزية: Centers for Disease Control and Prevention)، بما يلي:

  • اتباع نظام غذائي صحي، ومتوازن.
  • ممارسة التمارين لمدة 60 دقيقة على الأقل يومياً.
  • الحصول على قسط وافر من النوم.
  • تحديد وقت يومي لمشاهدة التلفاز، أو شاشات الهاتف المحمول، أو أجهزة الكمبيوتر.
  • ممارسة اليوغا ورياضات التأمل للمراهقين والبالغين.

للمزيد: التغيير في نمط الغذاء يحسن أعراض متلازمة فرط الحركة ونقص الانتباه

إذا لم يتم علاج اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه في الأطفال والبالغين، فيمكن أن يكون لذلك تأثيراً خطيراً على حياة المصاب في المدرسة، والعمل، وعلاقاته الاجتماعية، ويعتبر العلاج مهماً جداً لتقليل آثار هذا الاضطراب.

ومع ذلك، من المهم أيضاً الوضع في الاعتبار أن العديد من الأشخاص المصابين باضطراب تشتت الانتباه مع فرط الحركة، يمكنهم التمتع بحياة ناجحة وجميلة.

اقرأ أيضاً: حمية اطفال فرط الحركة

Traci Angel. Everything you need to know about ADHD. Retrieved on the 6th of August, 2021, from:

https://www.healthline.com/health/adhd

Kids Health. ADHD. Retrieved on the 6th of August, 2021, from:

https://kidshealth.org/en/parents/adhd.html

Centers for Disease Control and Prevention. What is ADHD? Retrieved on the 6th of August, 2021, from:

https://www.cdc.gov/ncbddd/adhd/facts.html

The American Psychiatric Association (APA). What is ADHD? Retrieved on the 6th of August, 2021, from:

https://www.psychiatry.org/patients-families/adhd/what-is-adhd

altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

قراتي لرواية خيالية لعدة ساعات جعل عقلي يبدا في التخيلات و استمر عقلي في فرط النشاط بشكل رهيب و صداع كبير موعد النوم حاولت كثيرا

أنت تقول أن لديك إكتئاب وكذلك تعاني من التفكير الزائد خاصة عند قراءة أو مشاهدة قصص خيالية مرعبة، إذا كنت أنت من الأساس تعاني من الخوف والضغوطات النفسية فإن قراءة هذه الروايات ستكون محفزا إضافيا للخوف وعدم الراحة والتفكير الزائد، ومن الممكن أنك قد مررت ببعض الصدمات في حياتك وهذا الخوف والتفكير الزائد هو ليس نتيجة القراءة الآن، لذلك أنصحك بالمتابعة مع معالج نفسي للتحسن.
see-answer-arrow

لدي وساوس وخوف من الموت واعراض نفسوجسديه ونقص في فيتامين د لكن ليس حاد اضطرابات في القولون هل علاج سبرالكس مفيد لحالتي هذه علما ان

من المهم التغود على عادات غذائية تحسن من مشكلة الكولون من اهمها شرب الماء بكثره خصوصا صباحا وتناول الفاكهة والخضار والابتعاد عن المشروبات الغازيه والتدخين والمنبهات والبهارات وتناول العسل والزنجبيل وحبة البركة مفيدة لمثل هذه الحالات اما بخصوص السبرالكس والبوكسوديوم فلابد من مراجعة طبيب بالقرب منك لاختيار الانسب لحالتك حسب التشخيص الدقيق لحالتك
see-answer-arrow

هل فرط النشاط مع ضعف التركيز مرض علاجه صعب ام حاله ممكن ان تزول مع الزمن رد وافي وواضح

لا ليس صعب بل بحاجة إلى تشخيص أولاً وتحديد نوعه ومن ثم وضع خطة علاجية تتناسب مع طبيعة الحالة وبالتعاون مع جهات كثيرة كامدرسة والأسرة والأقارب وأخصائي النفسية والرعاية الاجتماعية, لأن الأطفال المصابون باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه يواجهون صعوبات كبيرة في فترة المراهقة، بغض النظر عن طريقة العلاج, ويستمر اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه إلى مرحلة البلوغ لدى بعض الحالات
see-answer-arrow

أخبار ومقالات طبية

6,620خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

أمراض الأطفال
اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه
أمراض الأطفال اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه 9 يناير 2017
أمراض الأطفال
أمل جديد لمصابي اضطراب خلل الانتباه وفرط الحركة
أمراض الأطفال أمل جديد لمصابي اضطراب خلل الانتباه وفرط الحركة 28 مارس 2016
هرمونات
فرط نشاط الدرق أو ( داء غريفز )
هرمونات فرط نشاط الدرق أو ( داء غريفز ) 9 ديسمبر 2014
أمراض الغدد الصماء
فرط نشاط الغدة الدرقية
أمراض الغدد الصماء فرط نشاط الغدة الدرقية 23 أبريل 2012
أمراض الأطفال
اضطراب نقص الانتباه المصحوب بفرط النشاط عند الأطفال ADHD
أمراض الأطفال اضطراب نقص الانتباه المصحوب بفرط النشاط عند الأطفال ADHD 10 نوفمبر 2010

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

مصطلحات طبية مرتبطة بأمراض نفسية
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض نفسية

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة