يمكن أن يصيب سكري الحمل النساء اللواتي لم يشخصن من قبل بمرض السكري، ويختفي سكر الحمل بعد الولادة في الغالب، ولكن قد يسبب بعض المشاكل الصحية للأم وللجنين أثناء الحمل أو بعد الولادة.

يزيد سكر الحمل من خطر الإصابة ببعض المشاكل الصحية عند الطفل، مثل زيادة خطر الإصابة باضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة عند الأطفال.

يتناول هذا المقال العلاقة ما بين سكر الحمل واضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه لدى الأطفال.

ما هو سكر الحمل؟

سكر الحمل، هو حالة من ارتفاع مستوى الجلوكوز في الدم أثناء الحمل، وقد يتطور في أي مرحلة من مراحل الحمل، ولكنه أكثر شيوعاً في الثلث الثاني والثالث من الحمل.

هناك نوعين رئيسيين من سكر الحمل (بالإنجليزية: Gestational Diabetes)، الأول يمكن السيطرة عليه من خلال تغيير النظام الغذائي وممارسة الرياضة، أما النوع الثاني فيتطلب العلاج بحقن الأنسولين أو أدوية السكري الأخرى. وهناك العديد من العوامل التي قد تزيد من نسبة إصابة المرأة الحامل بسكري الحمل، مثل:

  • وجود تاريخ عائلي مرضي للإصابة بسكر الحمل كعامل وراثي.
  • زيادة الوزن والسمنة أو أن يكون مؤشر كتلة الجسم أكثر من 30.
  • إصابة المرأة بسكر الحمل من قبل، الأمر الذي يزيد من خطر إصابتها به مرةً أخرى.

ما هو اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط لدى الأطفال؟

اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه (بالإنجليزية:Attention deficit hyperactivity disorder, ADHD)، هو أحد أكثر اضطرابات النمو العصبي شيوعاً عند الأطفال، وتتجاوز نسبة حدوثه للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 – 17 سنة 10%، كما أن الأطفال الذكور أكثر عرضة للإصابة بهذا الاضطراب بمقدار الضعف من الإناث.

يتم عادةً تشخيص الطفل بنقص الانتباه مع فرط النشاط  في مرحلة عمرية مبكرة، حيث يتم ملاحظة أن الطفل يعاني من عدم التركيز والانتباه، وأن ذهنه دائماً مشتت، وقد يواجه الطفل صعوبة في الانسجام مع الأطفال الذين في عمره، كما قد يكون دائم الصراخ أو الكلام بصوت مرتفع، ولا يستطيع الجلوس والهدوء في مكان واحد لمدة طويلة.

للمزيد: كم مدة حملك؟

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

ما هي العلاقة بين سكر الحمل وزيادة خطر الإصابة باضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة عند الاطفال؟

أشارت العديد من الدراسات والأبحاث ومن ضمنها دراسة نشرت في مجلة أرشيف طب الأطفال وطب المراهقين الأمريكي أن هناك علاقة بين الأطفال الذين يعانون من اضطراب نقص الانتباه المصحوب بفرط النشاط وبين إصابة الأم الحامل بسكري الحمل أثناء فترة الحمل بهم، وخاصة فيما يتعلق بتناول تناول أدوية السكري أثناء الحمل.

تضمنت الدراسة ما يقارب 200 طفل في عمر المدرسة، وتم ملاحظة أن الأطفال الذين قد عانت أمهاتهم من مرض السكري أثناء الحمل بهم لديهم ضعف احتمالية الإصابة باضطراب نقص الانتباه المصحوب بفرط النشاط.

أيضاً، لوحظ أن الأطفال الذين كانوا يعيشون ظروف مادية واجتماعية صعبة لديهم ضعف نسبة الإصابة بالمرض من الذين يعيشون حياة مادية واجتماعية جيدة.

كما ذكر في الاجتماع السنوي الأخير للجمعية الأوروبية لدراسة مرض السكري من قبل الدكتورة آني شيانغ أن الأطفال الذين تعرضوا لأدوية السكري إما بسبب إصابة الأم الحامل بسكري الحمل أو معاناتها بشكل مسبق من داء السكري من النوع الثاني كانت لديهم فرصة أكبر للإصابة باضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط من أولئك الذين لم يتعرضوا لأدوية السكري أثناء فترة الحمل.

تم الإشارة كذلك إلى أن نسبة حدوث اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة قد تعتمد على فترة تناول الأم الحامل لأدوية السكري، وتم تقسيم النساء الحوامل الى 3 أقسام بناءً على مدة تناول أدوية السكري كالتالي:

  • النساء اللواتي تناولن أدوية السكري لمدة بين 1-29 يوم.
  • النساء اللواتي تناولن أدوية السكري لمدة 30-60 يوم.
  • النساء اللواتي تناولون أدوية السكري لأكثر من 60 يوم.

لوحظ زيادة خطر إصابة الأطفال باضطراب نقص الانتباه المصحوب بفرط النشاط بنسبة 23% لدى الأطفال الذين تناولت أمهاتهم أدوية السكري أثناء الحمل لمدة أكثر من 60 يوم، ولكن لم يكن هناك تأثير كبير في زيادة النسبة مقارنة بالنساء اللواتي تناولن الأدوية لأقل من ذلك.

وعلى الرغم من أن نسبة 85 % من الأمهات اللواتي أصبن بسكري الحمل أو داء السكري من النوع الثاني قد تلقين العلاج بحقن الأنسولين، إلا أن هذا لا يدل على أن الأنسولين له تأثير سيء على الجنين، وذلك بسبب نقص الدراسات عن هذا الموضوع.

الخلاصة: لا يوجد الى الآن دراسات كافية تفسر وضوح العلاقة بين سكر الحمل وتناول أدوية السكري وبين اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط لدى الأطفال، ولكن يعتبر سكر الحمل عامل خطر يزيد من احتمال إصابة الطفل بهذا الاضطراب.

للمزيد: ما لا تعرفينه عن سكر الحمل

حساب خطر الإصابة بمرض السكري

تستعمل هذه الحاسبة في تقييم خطر الإصابة بمرض السكري، وتعتمد في ذلك على جنس وعمر الشخص، ومؤشر كتلة الجسم، ومدى النشاط البدني والحركي، وتاريخ الإصابة بارتفاع ضغط الدم، والتاريخ العائلي للإصابة بمرض السكري، حيث تعطي كل من هذه المعايير عدداً معيناً من النقاط.
يمكن تقسيم النقاط الناتجة عن هذا الفحص كما يلي:
• 4 نقاط او أكثر: زيادة خطر تشخيص مقدمات السكري، أو وجود مرض سكري غير مشخص.
• 5 نقاط أو أكثر: زيادة خطر وجود مرض سكري غير مشخص.

العمر
الجنس
الوزن
الطول
×إغلاق

يمكن تقسيم النقاط الناتجة عن هذا الفحص كما يلي:
• 4 نقاط او أكثر: زيادة خطر تشخيص مقدمات السكري، أو وجود مرض سكري غير مشخص.
• 5 نقاط أو أكثر: زيادة خطر وجود مرض سكري غير مشخص.

نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
خطر الإصابة بالسكري

5 نصائح للسيطرة على داء السكري اثناء الحمل

إذا كانت المرأة تفكر بالحمل يجب عليها الاهتمام بأمورعدة، لتجنب الإصابة بسكر الحمل أو للسيطرة على داء السكري إذا كانت مصابة به، ومن الأمور التي يوصى بمراعاتها:

  • فقدان الوزن والوصول للوزن الصحي المناسب مع الطول، والحفاظ على مؤشر كلتة جسم صحي (بالإنجليزية: Body Mass Index, BMI).
  • التخلي عن بعض العادات السيئة، مثل تناول كمية كبيرة من الكافيين والتدخين.
  • تناول الفيتامينات التي بدورها تقوي الجسم وتجهيزه للحمل، مثل تناول حمض الفوليك (بالإنجليزية: Folic Acid).
  • اتباع نظام غذائي مناسب، وتناول أدوية السكري التي بدورها تنظم تركيز السكر في الدم، في حال كانت الأم مصابة بالسكري قبل حدوث الحمل.
  • مراجعة واستشارة الطبيب بشكل دوري قبل الحمل وبعده حتى يقوم بمراقبة الوضع والسيطرة عليه.

اقرأ أيضاً: كيف نمنع سكري الحمل من الحدوث

نصائح للتعامل مع الأطفال المصابين بنقص الانتباه المصحوب بفرط النشاط 

فيما يلي بعض النصائح للتعامل مع الأطفال المصابين باضطراب نقص الانتباه المصحوب بفرط النشاط:

  • تشجيع الأهل لأطفالهم.
  • نوم الأطفال فترة كافية تعادل 8 ساعات متواصلة يومياً، حيث يساعد ذلك على زيادة التركيز لدى الطفل.
  • مساعدة الأهل أطفالهم على التفكير بصوت مرتفع ومشاركتهم الأفكار.
  • محاولة إزالة جميع الأشياء التي قد تشتت تركيز الأطفال.
  • عدم إظهار مشاعر الملل من الطفل وتجنب إظهار عدم الاهتمام بأفكاره.

للمزيد: هل يؤثر مرض السكري على الحمل والإنجاب؟

أغذية تناسب مريض السكري