هل تحفز الهواتف الذكية أعراض اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط عند المراهقين؟

هل تحفز الهواتف الذكية أعراض اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط عند المراهقين؟

توصلت دراسة جديدة إلى أن المراهقين الذين يستخدمون أجهزتهم عدة مرات في اليوم كانوا أكثر عرضة للإصابة باضطراب نقص الانتباه/ فرط النشاط (ADHD) خلال العامين المقبلين.

لا تثبت النتائج أن وسائل الإعلام الرقمية هي المسؤولة عن ذلك فهناك العديد من العوامل الأخرى التي قد تؤثر على احتمالية إبلاغ المراهقين عن أعراض اضطراب نقص الانتباه/ فرط النشاط، مثل:

  • دخل الأسرة
  • ما إذا كان الأطفال يعانون من أعراض الاكتئاب
  • التدخين
  • استخدام المخدرات
  • شرب الكحول

لم يكن من السهل قياس مدى تأثير الوالدين على أطفالهم، قد يكون بعض المراهقين الذين لم يستخدموا هواتفهم باستمرار لديهم قواعد صارمة في المنزل أو أن الأباء يشجعون أطفالهم على القيام بنشاط إيجابي يعزز نموهم العقلي.

تختلف تكنولوجيا الهاتف المحمول عن التلفاز أو أي الوسائل الرقمية الأخرى بسبب إمكانية التواصل المستمر والمشاركة المستمرة على مدار اليوم.

قد يواجه الأطفال مشاكل في الصبر أو التعامل مع التأخير بسبب اعتيادهم على التحفيز المستمر. بالإضافة إلى ذلك أنه عادة عندما تستخدم هاتفك تقوم بمهام مختلفة، لذا قد يعاني البعض عندما يحين الوقت للتركيز على شيء واحد فقط.

عند الإصابة بضمور الدماغ تكون جميع الحالات متشابهة أم أن لها درجات، وما هي درجات الضمور؟

اشتملت الدراسة على ما يقرب من 2600 طالب في المدارس الثانوية لم يكونوا مشخصين باضطراب نقص الانتباه/ فرط النشاط في البداية، وأكمل الطلاب استبيانات كل ستة أشهر لمدة عامين تسأل عن أي أعراض اضطراب نقص الانتباه/ فرط النشاط.

وجدت الدراسة أنه لكل نشاط رقمي إضافي يمارسه الطفل في كل يوم، إن احتمالات الإصابة بأعراض اضطراب نقص الانتباه/ فرط النشاط ترتفع بنسبة 10%.

اقرا ايضاً :

خطر تمليح الطفل

لم يحاول الباحثون تشخيص اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه بشكل رسمي؛ بل قد سألوا فقط عن الأعراض. من المحتمل أن بعض مشكلات الأطفال تعكس مشكلات أخرى غير اضطراب نقص الانتباه/ فرط النشاط، مثل الحرمان من النوم لوقت طويل جدًا بسبب الانشغال بالجهاز.

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

يتألف طاقم الطبي من مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من أطباء، صيادلة وأخصائيي تغذية. يتم كتابة المحتوى الطبي في الموقع من قبل متخصصين ذوي كفاءات ومؤهلات طبية مناسبة تمكنهم من الإلمام بالمواضيع المطلوبة منهم، كل وفق اختصاصه. ويجري الإشراف على محتوى موقع الطبي من قبل فريق التحرير في الموقع الذي يتألف من مجموعة من الأطباء والصيادلة الذين يعتمدون مصادر طبية موثوقة في تدقيق المعلومات واعتمادها ونشرها. يشرف فريق من الصيادلة المؤهلين على كتابة وتحرير موسوعة الأدوية. يقوم على خدمات الاستشارات الطبية والإجابة عن أسئلة المرضى فريق من الأطباء الموثوقين والمتخصصين الحاصلين على شهادات مزاولة معتمدة، يشرف عليهم فريق مختص يعمل على تقييم الاستشارات والإجابات الطبية المقدمة للمستخدمين وضبط جودتها.

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بصحة الطفل

سؤال من أنثى سنة

في صحة الطفل

ماهي اعراض فرط نشاط الدماغ للطفل

لا يوجد مثل هذا التشخيص ولكن يوجد تشخيص اسمه اضطراب نقص الانتباه و فرط الحركة عند الاطفال وهو موضوع كبير ويطول شرحه و اعراضه عدم التركيز و الانتباه و عدم انجاز جميع الامور الموكلة اليه بصورة كاملة ولا يستطيع انجاز عمل بصورة كاملة لا يستطيع البقاء في مكان واحد لفترة طويلة ولا يستطيع البقاء بدون حركة حتى لو لفترة قصيرة الموضوع موجود على موقع الويكيبيديا الموسوعة العلمية
ذات صلة :
اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه الهواتف الذكية وأثرها على الأطفال فرط الحركة وتشتت الانتباه عند المراهقين

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان