كم عندي قولون عصبي ولا ي الا بالمهدئات لانه من منشا نفسي فاي الادوية ا

كم عندي قولون عصبي ولا ي الا بالمهدئات لانه من منشا نفسي فاي الادوية ا
icon 21 يناير 2012
icon 12695
السلام عليكم ارجوكم عندي قولون عصبي ولا يهدأ الا بالمهدئات لانه من منشأ نفسي فأي الادوية التالية آمنة ولاتؤدي للادمان علما باني استفدت من الليبراكس: librium -cipram- pameloz- librax ارجوكم اي الادوية السابقة لاتؤدي للادما وآمنة للقولون العصبي ارجوكم علما باني استفدت بالليبراكس ولكن يقال بانه يؤدي للادمان ارجوكم ما هوالعلاج المهديء للقولون ولايؤدي للادمان وشكرا لكم
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

القولون العصبي هو اضطراب يتفاعل أو يتعامل فيها الجهاز الهضمي للشخص بطريقة غير طبيعية مع أنواع محددة من المأكولات أو المشروبات أو عند تعرض الشخص لبعض الحالات النفسية، يتميز غالباً بالتشنج وآلام البطن والانتفاخ والإمساك ، والإسهال ويسبب قدرا كبيرا من الانزعاج والضيق. بالنسبة للعلاج، لم يتم العثور على علاج نهائي للمرض، ولكن الخيارات المتاحة تستخدم لعلاج الأعراض المختلفة، كما يمكن السيطرة على أعراض المرض بمعرفة المواد أو الأغذية التي تسبب لك الأعراض و تجنبها بشكل تام، و التي تختلف في العادة بين مريض و آخر. بالنسبة للعلاجات المذكورة في السؤال: الليبيراكس (librax): يحتوي العلاج على المادتين الدوائيتين: كلورديازيبوكسيد (chlordiazepoxide)، وهو من البنزوديازبينات، و الكلينيديوم (Clinidium)، و هو من المضادات الكولينية. يعمل العلاجان معاً على تخفيف أعراض المرض مثل المغص و الآلام و غيرها. قد تسبب مادة الكلورديازيبوكسيد إدماناً نفسياً أو جسدياً في حال تم استخدامه لفترات طويلة و بجرعات عالية، لذا يجب الالتزام الحرفي بتعليمات الطبيب و الصيدلاني بخصوص جرعات العلاج و عدم تناول جرعات زائدة. في حال أردت التوقف عن تناول العلاج فيجب إخبار الطبيب أولاً إذ قد يسبب التوقف المفاجئ عن العلاج (خاصة بعد الإلتزام به لفترة طويلة) أعراض جانبية تسمى أعراض الانسحاب، و عادة ما يلجأ الطبيب لتقليل الجرعة بشكل تدريجي على فترة ممتدة من الزمن. الليبريوم (Librium): يحتوي على كلورديازيبوكسيد (chlordiazepoxide) لوحده، و يستخدم عادة في علاج بعض الحالات النفسية مثل القلق و في علاج أعراض الانسحاب عند مدمني الكحول، و لا يستخدم غالباً في علاج أعراض القولون العصبي. السيبرام (cipram): يحتوي على مادة السيتالوبرام (citalopram) وهو في الأصل من مضادات الاكتئاب. لا يسبب العلاج إدماناً و لكن لا يجوز التوقف عنه بشكل مفاجئ، إذ قد يسبب التوقف المفاجئ عن العلاج (خاصة بعد الإلتزام به لفترة طويلة) أعراض جانبية تسمى أعراض الانسحاب، و عادة ما يلجأ الطبيب لتقليل الجرعة بشكل تدريجي على فترة ممتدة من الزمن. أما بالنسبة لعلاج Pameloza، فأرجوا إرسال الاسم العلمي للعلاج. كما تتوفر عدد من العلاجات الأخرى للقولون العصبي. بشكل عام، لكل من العلاجات السابقة أعراضه الجانبية لذا لا تتناول أي علاج دون الحصول على استشارة الطبيب أو الصيدلاني إذ يختلف العلاج من مريض إلى آخر باختلاف أعراضه و باختلاف قابلية تحمل جسمه للعلاجات المختلفة. فطبيبك سوف يعطيك أفضل علاج لأعراض معينة ويشجعك على السيطرة على الإجهاد ، وإجراء تغييرات على النظام الغذائي . من الأعشاب التي تساعد في علاج التهاب القولون: 1- بذر قطونا (بذر البرغوث ) في حاله التهاب القولون يعمل على امتصال السوائل من القناة الهضميه وتكون كتله حجميه من البراز كما انه يمنع الالتهاب 2- البابونج يصنع شاي عشبي من شيح البابونج ويشرب عده مرات خلال فترات النهار وقبل النوم 3- الثوم مهما كانت اسباب التهاب القولون فإن الثوم كضاد ميكروبي يقوم بعمله تجاه الميكروب سواء اكانت بكتريا ام فيروسا كما انه مطهر قوي 4- الناردين :يساعد في علاج التوتر العصبي بتأثيره المهدي مما يقلل من اعراض التهاب القولون مجموعه اعشاب مفيده 5- شاي الزعتر والكمون والزنجبيل 6-النعناع مفيد لالتهاب القولون كذلك هناك الريحان والقرفه والخزامى وحشيشه الليمون وإكليل الجبل (حصى اللبان ) 2 2012-02-02 14:38:51
طاقم الطبي
طاقم الطبي
القولون العصبي هو اضطراب يتفاعل أو يتعامل فيها الجهاز الهضمي للشخص بطريقة غير طبيعية مع أنواع محددة من المأكولات أو المشروبات أو عند تعرض الشخص لبعض الحالات النفسية، يتميز غالباً بالتشنج وآلام البطن والانتفاخ والإمساك ، والإسهال ويسبب قدرا كبيرا من الانزعاج والضيق. بالنسبة للعلاج، لم يتم العثور على علاج نهائي للمرض، ولكن الخيارات المتاحة تستخدم لعلاج الأعراض المختلفة، كما يمكن السيطرة على أعراض المرض بمعرفة المواد أو الأغذية التي تسبب لك الأعراض و تجنبها بشكل تام، و التي تختلف في العادة بين مريض و آخر. بالنسبة للعلاجات المذكورة في السؤال: الليبيراكس (librax): يحتوي العلاج على المادتين الدوائيتين: كلورديازيبوكسيد (chlordiazepoxide)، وهو من البنزوديازبينات، و الكلينيديوم (Clinidium)، و هو من المضادات الكولينية. يعمل العلاجان معاً على تخفيف أعراض المرض مثل المغص و الآلام و غيرها. قد تسبب مادة الكلورديازيبوكسيد إدماناً نفسياً أو جسدياً في حال تم استخدامه لفترات طويلة و بجرعات عالية، لذا يجب الالتزام الحرفي بتعليمات الطبيب و الصيدلاني بخصوص جرعات العلاج و عدم تناول جرعات زائدة. في حال أردت التوقف عن تناول العلاج فيجب إخبار الطبيب أولاً إذ قد يسبب التوقف المفاجئ عن العلاج (خاصة بعد الإلتزام به لفترة طويلة) أعراض جانبية تسمى أعراض الانسحاب، و عادة ما يلجأ الطبيب لتقليل الجرعة بشكل تدريجي على فترة ممتدة من الزمن. الليبريوم (Librium): يحتوي على كلورديازيبوكسيد (chlordiazepoxide) لوحده، و يستخدم عادة في علاج بعض الحالات النفسية مثل القلق و في علاج أعراض الانسحاب عند مدمني الكحول، و لا يستخدم غالباً في علاج أعراض القولون العصبي. السيبرام (cipram): يحتوي على مادة السيتالوبرام (citalopram) وهو في الأصل من مضادات الاكتئاب. لا يسبب العلاج إدماناً و لكن لا يجوز التوقف عنه بشكل مفاجئ، إذ قد يسبب التوقف المفاجئ عن العلاج (خاصة بعد الإلتزام به لفترة طويلة) أعراض جانبية تسمى أعراض الانسحاب، و عادة ما يلجأ الطبيب لتقليل الجرعة بشكل تدريجي على فترة ممتدة من الزمن. أما بالنسبة لعلاج Pameloza، فأرجوا إرسال الاسم العلمي للعلاج. كما تتوفر عدد من العلاجات الأخرى للقولون العصبي. بشكل عام، لكل من العلاجات السابقة أعراضه الجانبية لذا لا تتناول أي علاج دون الحصول على استشارة الطبيب أو الصيدلاني إذ يختلف العلاج من مريض إلى آخر باختلاف أعراضه و باختلاف قابلية تحمل جسمه للعلاجات المختلفة. فطبيبك سوف يعطيك أفضل علاج لأعراض معينة ويشجعك على السيطرة على الإجهاد ، وإجراء تغييرات على النظام الغذائي . من الأعشاب التي تساعد في علاج التهاب القولون: 1- بذر قطونا (بذر البرغوث ) في حاله التهاب القولون يعمل على امتصال السوائل من القناة الهضميه وتكون كتله حجميه من البراز كما انه يمنع الالتهاب 2- البابونج يصنع شاي عشبي من شيح البابونج ويشرب عده مرات خلال فترات النهار وقبل النوم 3- الثوم مهما كانت اسباب التهاب القولون فإن الثوم كضاد ميكروبي يقوم بعمله تجاه الميكروب سواء اكانت بكتريا ام فيروسا كما انه مطهر قوي 4- الناردين :يساعد في علاج التوتر العصبي بتأثيره المهدي مما يقلل من اعراض التهاب القولون مجموعه اعشاب مفيده 5- شاي الزعتر والكمون والزنجبيل 6-النعناع مفيد لالتهاب القولون كذلك هناك الريحان والقرفه والخزامى وحشيشه الليمون وإكليل الجبل (حصى اللبان )
للاسف لا يوجد علاج للقولون العصبي علاج الالم المصاحب للقولون العصبي هي الادوية المضادة للمغص من بعض ما ذكرت البعض الاخر مما ذكرت ادوية مهدئة فقط أنا لا امانع مطلقا من استعمال ال librax ادوية لا يوجد بها مهدئات : Buscopan او Desputalline تعتبر أدوية جيد’. تذكر أن هذا المرض وظيفي وليس نفسي. 4 2012-01-25 19:42:27
الدكتور ايهاب شحادة
الدكتور ايهاب شحادة
الجهاز الهضمي والكبد
للاسف لا يوجد علاج للقولون العصبي علاج الالم المصاحب للقولون العصبي هي الادوية المضادة للمغص من بعض ما ذكرت البعض الاخر مما ذكرت ادوية مهدئة فقط أنا لا امانع مطلقا من استعمال ال librax ادوية لا يوجد بها مهدئات : Buscopan او Desputalline تعتبر أدوية جيد’. تذكر أن هذا المرض وظيفي وليس نفسي.

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بأمراض الجهاز الهضمي

سؤال من ذكر سنة

في أمراض الجهاز الهضمي

هل من اعراض القولون الاحساس بدوار خفيف والشعور بنبضات في الجانب الايسر من منطقة السرة؟ علما باني استخدمت كل الادوية...

نعم الدوار يحدث في حالات القولون العصبي الليبراكس يساعد كثيرا في التهدئة ولا أظن بانك بحاجة لاستعماله لفترة طويلة على كل الاحوال حاول استعمال ستيلازن لمعرفة هل انه يريحك وهو جيد والتعود عليه اقل

سؤال من أنثى سنة

في أمراض الجهاز الهضمي

السلام عليكم أعاني من القولون العصبي المصاحب بالامساك ويؤدي لاحتباس شديد للغازات والفضلات وأحس بزيادة للوزن في تلك الفترة هل...

اسباب القولون العصبي

  • التدخين
  • شرب الكحول
  • بعض الحالات النفسية التي يكون فيها الشخص قلق أو مكتئب أو حزين
  • بعض المأكولات والتي يختلف نوعها من شخص إلي آخر ومن هذه المأكولات الفلافل والشطة الحارة الخضروات الغير مطبوخة كالخيار أو الفجل الفول العدس وشرب القهوة.

اعراض القولون العصبي

  • ألم في البطن متكرر ومفاجئ مصحوب بالرغبة في التغوط وعادة ما يذهب الألم بالتغوط.
  • تغير في حالة التغوط الطبيعي إما بإسهال أو إمساك.
  • ظهور غازات عبر الفم والشرج.
  • انتفاخ البطن وأحيانا تقلصات مرئية.
  • عدم الارتياح أثناء التغوط والإحساس بعدم التغوط الكامل .

تشخيص القولون العصبي

القولون العصبي ليس معناه أنك تعاني من مشكلة عضوية في الجهاز الهضمي ولكن القولون العصبى اعتلال وظيفي مؤقت للجهاز الهضمي عند حالات معينة ولكن لا نستطيع تشخيص حالة القولون العصبي إلا بعد إجراء فحص سريري ومختبري للبراز وذلك لاستبعاد أسباب عضوية أخرى.

اسباب قد تسبب أعراض مثل أعراض القولون العصبي

التهاب الأمعاء بطفيلي الأميبا أو الجارديا

قرحة المعدة أو الإثنى عشر

حصوة في المرارة وخاصة عند النساء في سن الأربعين .

علاج القولون العصبي

لا يوجد علاج قطعي ونهائي لحالة القولون العصبي ؛ فهو مثل مرض الحساسية الذي قد يكون عند شخص بينما لا يكون عند شخص آخر رغم تساويهما ربما حتى في أنواع المأكولات التي يتناولونها .

وإذا كانت الأدوية هي الأساس في علاج أي مرض فان في حالة القولون العصبي تكون الإرشادات والنصائح هي الأساس ومن هذه الإرشادات :

  • ابتعد عن القلق والاكتئاب بقدر الاستطاعة .
  • ابتعد عن شرب الكحول
  • ابتعد عن شرب القهوة حيث وجد في حالات كثيرة أنها تساعد علي ظهور أعراض القولون العصبي .
  • مارس الرياضة بشكل منتظم فهى من أهم وسائل علاج القولون العصبى .
  • أوقف التدخين فورا .
  • أعد التفكير في اختيار أصناف غذائك.

فحاول أن تبتعد عن المأكولات التي ترى أنها تثير حالة القولون العصبي عندك حيث أنه لا يستطيع الطبيب تحديدها لك فهي تختلف من شخص لآخر ومن المأكولات التي قد تثير حالة القولون العصبي عند الأشخاص الذي يعانون من وجود هذه الحالة هي الفول ؛ العدس ؛ السلطة ؛ الخضروات الغير مطبوخة ؛ الفلافل ؛ الشطة الحارة .

رغم أن إضافة بعض الخضروات كالخيار والجرجير والفجل قد يثير حالة القولون العصبي عند بعض الأشخاص إلا أنها عند بعضهم قد تكون علاج ومخفف لحالة القولون العصبي والذي يقرر هذا الأمر الشخص نفسه وبمساعدة الطبيب .

  • شرب كميات كبيرة من الماء وخاصة في حالة الإمساك فقد يساعدك فى تقليل أعراض القولون العصبى.

سؤال من ذكر سنة

في أمراض الجهاز الهضمي

لدي قولون هضمي وعصبي و جرثومه و فقر دم كلها وهل القولون يتطور الى شرجي و إلى الموت وما نصائح...

إن متلازمة القولون العصبي عبارة عن اضطراب مزمن يصيب الأمعاء الغليظة يتسبب بالشعور بالتشنج، آلام في البطن، الانتفاخ، الغازات، الإسهال أو الإمساك أو كليهما. ويجب العلم أن متلازمة القولون العصبي لا يوجد علاج وشفاء كلي منها حيث أنها مرض مزمن يمكن السيطرة عليه والتقليل من ظهور الأعراض عن طريق اتباع النصائح التالية:

  • تجنب الضغط النفسي والتوتر والقلق.
  • ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم.
  • تجنب تناول الأطعمة التي تسبب الإزعاج لك.
  • شرب كميات كافية من الماء.
  • تجنب تناول الأطعمة الدهنية أو المقلية.
  • تجنب شرب الحليب أو منتجات الألبان.
  • تناول الأطعمة الخالية من اللاكتوز.
  • الحصول على قسط كاف من النوم.

ومن الجدير بالذكر أن المرض ليس خطير إلى درجة أنه قد يؤدي للموت ولكن يمكن السيطرة عليه لتجنب تأثيره على الحياة اليومية. أما بالنسبة لجرثومة المعدة فيجب أن يتم اتباع نصائح الطبيب حول طريقة استخدام الأدوية ومدة العلاج وحول إعادة التحليل للتأكد من الشفاء التام من هذه الجرثومة تجنباً لأي مضاعفات خطيرة. وبالنسبة لفقر الدم فيجب تحديد سبب فقر الدم من أجل تعويض النقص وذلك تحت إشراف الطبيب لتحديد الجرعات المناسبة ونوع العلاج ومدته.

للمزيد: دور التغذية في إثارة وتهدئة التهابات القولون علاج القولون بالأعشاب / 15 نصيحة لمن يعاني من القولون العصبي / نصائح لإدارة اعراض القولون العصبي / كل ما تريد معرفته عن متلازمة القولون العصبي/ علاج جرثومة المعدة بالاعشاب / الأطعمة التي تثير جرثومة المعدة

المرجع: Irritable bowel syndrome

سؤال من ذكر سنة

في أمراض الجهاز الهضمي

انا تناولت حبوب مهدئة لمدة 3سنوات لعلاج القولون العصبي والأن تماثلت للشفاء ولكن لم استطع ايقافها فماذا تنصحني يا دكتور؟؟؟؟...

يجب المتناع عن تناولها لانك على ما يبدو اصبحت مدمنا عليها يجب ان تلجأ الى ما يسمى الفطام ، اذا لم تستطع من الافضل اللجوء الى احد مراكز علاج الادمان

سؤال من أنثى سنة 46

في أمراض الجهاز الهضمي

ما رأيكم في دواء اتاراكس لعلاج القلق وصفه لي الطبيب لعلاج القولون العصبي والقلق هل هو دواء أمن وسليم وهل...

لا مدة قصوى لاستعماله، ويعد من ادوية المهدئات وتبطئ الحساسية، وقد يخفض القلق. واعراضه الجانبية ممكنة وانظر نشرة الدواء به، والموقع تعرف المزيد. ان كانت المشكلة لم تعد محتملة فاستعمل ادوية اخرى اجدى.

سؤال من ذكر سنة

في أمراض الجهاز الهضمي

انا مريض بالقولون والفترة الاخيرة (من شهرين) تعرضت لضغوطات نفسية واكتئاب ، احد الاصدقاء نصحني ب Seroxat CR ما هي...

تجنب التفكير والقلق والنرفزة الراحة والاستجمام يجب نغير أنماطنا السريعة المتعجلة في تناول الطعام وفي عملية التبرز لا بد ان ندقق في نوعية الأطعمة التي نأكلها وفي موعد تناولها لا تشرب المشروبات الغازية ابتعد عن مضغ العلك ابتعد عن البقوليات ان كانت منتجات الحليب تؤذيك فتجنبها أيضاً البصل والملفوف والمخللات والاكل المملوء بالبهارات والفلفل الشوفان وبذر الكتان جيدا جدا للغازات والنفخة شاي الأعشاب مثل النعناع والبابونج مفيدة علاجات الغازات:ديسفلاتيل،

سؤال من ذكر سنة

في أمراض الجهاز الهضمي

اريد حل نهائ للقولون العصبي اخدت كل ادوية القولون ومفيش حل والادوية النفسية مفيش حل . وشكرا

تجنب التفكير والقلق والنرفزة الراحة والاستجمام يجب نغير أنماطنا السريعة المتعجلة في تناول الطعام وفي عملية التبرز لا بد ان ندقق في نوعية الأطعمة التي نأكلها وفي موعد تناولها لا تشرب المشروبات الغازية ابتعد عن مضغ العلك ابتعد عن البقوليات ان كانت منتجات الحليب تؤذيك فتجنبها أيضاً البصل والملفوف والمخللات والاكل المملوء بالبهارات والفلفل الشوفان وبذر الكتان جيدا جدا للغازات والنفخة شاي الأعشاب مثل النعناع والبابونج مفيدة علاجات الغازات:ديسفلاتيل،

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان