القولون (بالإنجليزية: Colon) هو جزء من الجهاز الهضمي السفلي المعروف بالأمعاء الغليظة، وهو أنبوب طويل مجوف يكون على شكل حرف U بالمقلوب، حيث يقوم الجسم بصنع وتخزين البراز. يتكون القولون من أربعة أجزاء وهي القولون الصاعد، والقولون المستعرض، والقولون النازل، والقولون السيني. يختلف علاج أمراض القولون اختلافاً كبيراً تبعاً للمرض وشدته. قد يشتمل علاج أمراض القولون على اتباع نظام غذائي معين، وأدوية، كما ويمكن علاج القولون بالأعشاب، وفي بعض الحالات إجراء جراحة.

العلاجات المنزلية للإمساك

الإمساك غير مريح، ويمكن أن يجعل الحياة غير مريحة. ويعرف الإمساك بعدم وجود حركة للأمعاء وعدم القدرة على التبرز أكثر من ثلاث مرات في الأسبوع. قد يكون الإمساك مزمناً، أو يحدث بين الحين والآخر. وتشمل أعراض الإمساك على ما يلي:

  • البراز الصلب.
  • إجهاد للحصول على حركة الأمعاء.
  • الشعور بعدم القدرة على تفريغ الأمعاء.
  • الغثيان والانتفاخ.

عند الشعور بالوزن والانتفاخ، يمكن استخدام العلاجات الطبيعية لتخفيف الإمساك، ومن السهل العثور على العلاجات العشبية للإمساك. من الطرق المنزلية لعلاج الإمساك ما يلي:

النبق

النبق، أو التي تسمى علمياً بالكاسكارا سغرادا (بالإنجليزية: Cascara Sagrada) هي عشبة شعبية تحتوي على مادة ملينة يتم استخلاصها من لحاء شجرة النبق. يعد النبق من طرق علاج القولون بالأعشاب، حيث أنه يعمل على تهييج القولون وتشجيع حركات الأمعاء.

عادة لا يسبب الاستخدام قصير المدى مضاعفات خطيرة، ولكنه قد يسبب ألماً في البطن أو خللاً في تراكيز المعادن في الجسم. وقد يؤدي الاستخدام طويل الأمد إلى إصابة الكبد قد تكون خفيفة وقد تكون حادة.

السيلليوم

يعد السيلليوم ملين من الألياف الطبيعية التي تساعد على إنتاج البراز بكميات كبيرة. غالباً ما يستخدم السيلليوم لعلاج الإمساك المزمن ويمكن دمجه مع أدوية مسهلة أخرى، سواء طبيعية أو اصطناعية.

قد يسبب السيلليوم بعض الآثار الجانبية، مثل رد الفعل التحسسي، والغثيان والقيء، وألم في المعدة.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

الرواند

يعد الرواند (بالإنجليزية: Rhubarb) من الخضراوات المستخدمة لعلاج القولون بالأعشاب وله تأثير ملين أيضاً، لكن دراسة نشرت في مجلة علم الأدوية العرقية وجدت أنه له أيضاً تأثيرات مضادة للإسهال بسبب محتواه من التانين. نتيجة لذلك يجب استخدام الروبارب فقط على المدى القصير للإمساك.

السنا

يستخدم السنا لعلاج الإمساك وتنظيف الأمعاء قبل بعض الإجراءات الطبية. ومع ذلك يجب استخدامه فقط على المدى القصير وبالجرعات الموصى بها. حبوب السينا فعالة ضد الإمساك ويمكن شراؤها من معظم متاجر الأدوية. إن الاستخدام طويل الأمد وعالي الجرعة يسبب تلف الكبد.

الدردار الأحمر

تستخدم عشبة الدردار الأحمر في علاج الإمساك منذ الأزل. وتعمل عشبة الدردار الأحمر على تحفيز الأعصاب في الجهاز الهضمي، مما يؤدي إلى إنتاج المخاط وبالتالي علاج الإمساك.

ولكن نتيجة لاحتواء الدردار الأحمر على مادة لزجة، والتي تكسو الجهاز الهضمي، فإنه يقلل من امتصاص بعض الأدوية إذا تم تناولها في نفس الوقت.

الماء الساخن

إن عدم شرب الماء بشكل عام يؤدي إلى الإصابة بالجفاف وصعوبة حركة الأمعاء، مما يؤدي إلى الإمساك. ويمكن علاج القولون بالماء الساخن، حيث أن شرب الماء الساخن يساعد في تكسير الطعام بشكل أسرع من شرب الماء البارد، وبالتالي يقلل من احتمالية الإصابة بالإمساك من خلال تنظيم حركة الأمعاء.

اقرأ أيضاً: علاج الامساك بالطرق الطبيعية والعلاجات الدوائية

علاج التهاب القولون التقرحي بالأعشاب

يتوفر عدد من العلاجات الطبية لعلاج التهاب القولون التقرحي، لكن هذه الأدوية يمكن أن يكون لها آثار جانبية خطيرة، على سبيل المثال يمكن أن تسبب الكورتيكوستيرويدات عدداً من المشاكل التجميلية والنفسية والهرمونية، لذلك يلجأ العديد من الناس إلى العلاجات الطبيعية، مثل:

بذور السيلليوم

تحسن بذور السيلليوم من حركة الأمعاء، وتخفف من أعراض الإمساك، وتحسن من قدرة الجسم على إزالة الفضلات، لذلك يمكن اعتبارها أحد طرق علاج القولون بالأعشاب.

بوسويلا

نبات البوسويلا (بالإنجليزية: Boswellia) هي عشبة تعمل على علاج القولون التقرحي عن طريق تثبيط بعض التفاعلات الكيميائية التي تنتج التهابات، والتي قد تساعد في حالات التهاب القولون التقرحي.

الكركم والتوابل الهندية المستخدمة في الكاري

مادة الكركمين، الموجودة في الكركم هي مضاد للأكسدة تعمل على تقليل الالتهابات.

اقرأ أيضاً: ما هي فوائد الكركم للجسم؟

ما هي المدة الازمة لعلاج نقص فيتامين ب12 باستخدام حبوب دلتافيت 1000 مايكروجرام.

جينجكو بيلوبا

قد تكون مادة الجينجكو بيلوبا فعالة في علاج التهاب القولون التقرحي.

أفضل أنواع الشاي لأعراض متلازمة القولون العصبي

في حالات الإصابة بمتلازمة القولون العصبي (بالإنجليزية: Irritable Bowel Syndrome)، فإن شرب بعض أنواع الشاي يساعد في علاج بعض أعراض القولون العصبي، وذلك من خلال مساعدة عضلات البطن على الاسترخاء والتخفيف من تقلصاتها. كما وإن شرب شاي الأعشاب يساعد في عمليات الهضم.

من أنواع الشاي التي يمكن تناولها للتخفيف من أعراض متلازمة القولون العصبي ما يلي:

شاي النعناع

النعناع هو عشبة غالباً ما تستخدم لتخفيف مشاكل الجهاز الهضمي، بما في ذلك القولون العصبي. شرب شاي النعناع يهدئ الأمعاء، ويخفف من آلام البطن، ويقلل من الانتفاخ.

شاي اليانسون

استخدم اليانسون في الطب التقليدي لعلاج العديد من الأمراض. ويستخدم شاي اليانسون في علاج أعراض متلازمة القوولون العصبي، حيث أنه يعمل على تهدئة المعدة وتنظيم عملية الهضم.

شاي الشمر

يمكن استخدام الشمر لتخفيف الغازات والانتفاخ والتشنجات المعوية. كما وأنه يريح عضلات الأمعاء ويخفف الإمساك.

شاي البابونج

التأثيرات العلاجية للبابونج تجعله علاج عشبي شائع للعديد من الحالات الصحية، حيث يعمل على تخفيف التشنجات العضلية المرتبطة بالاضطرابات المعوية. كما ويعد البابونج مهدئ للمعدة، ويساعد في القضاء على الغازات، ويخفف من تهيج الأمعاء.

اقرأ أيضاً: 15 نصيحة لمن يعاني من القولون العصبي

حقيقة العلاج بالأحـجار الكريمة