لدي مناسبه جدا مهم زفاف اخي وانا جدا متوتر لان لست شخصيه اجتماعه فابحث عن مشروب او علكة طبيعه فعاله لوقت طويل في ازالة الخوف والتوتر من الاضواء وليس لها...
أجاب عن السؤال
الاستشاري نبيل الحمودأجاب عن السؤال
الاستشاري نبيل الحمودأولاً، من المهم أن أطمئنك: ما وصفته لا يشير بالضرورة إلى أنك تعانين من انفصام الشخصية (الفُصام). الخيال النشط، وخاصة قبل النوم، والتفكير في سيناريوهات عاطفية أو علاقات مع أشخاص حقيقيين أو متخيلين، هو أمر شائع لدى الكثير من الأشخاص، وخاصة من لديهم حساسية عاطفية وخيال واسع. هذا لا يُعتبر مرضًا نفسيًا بحد ذاته، بل في كثير من الأحيان يكون وسيلة نفسية للهروب من الضغط أو تعويض لنقص عاطفي أو اجتماعي. أما انفصام الشخصية (Schizophrenia)، فهو اضطراب نفسي معقّد، يشمل أعراضًا مثل الهلوسات (سماع أو رؤية أشياء غير موجودة)، أو أوهام (اعتقادات خاطئة لا يمكن تصحيحها)، وتدهور واضح في القدرة على التواصل، والعمل، والعناية الذاتية. هذه الأعراض لا تظهر في ما ذكرتِه. لكن وجود الصداع وصعوبة التركيز، إلى جانب الشعور بعدم الانسجام مع الآخرين، قد يدل على أنك تمرّين بضغط نفسي، أو تعانين من قلق اجتماعي، أو حتى اكتئاب بسيط أو اضطراب في الانتباه والتركيز، وكلها تحتاج إلى فهم أعمق من مختصة نفسية عبر جلسة تقييم شاملة. أنت لست "غريبة" ولا "مريضة"، بل شخص حساس يستخدم الخيال كوسيلة للتكيّف. ومع القليل من التوجيه النفسي، يمكنك أن تفهمي نفسك وتوازني بين خيالك وواقعك.
أجاب عن السؤال
د. زينب ذيبالأعراض التي تصفها – الحزن العميق، الدوخة، الانتفاض أو السقوط، ألم البطن المستمر، البكاء المتكرر، والهلوسات (رؤية ولد معك في السيارة أو أشخاص واقفين) – تشير إلى حالة نفسية معقّدة قد تكون ناتجة عن صدمات نفسية غير معالجة، وربما مرتبطة بما يُعرف بـ اضطراب ما بعد الصدمة (PTSD) أو اضطرابات تفككية أو ذهانية، خصوصًا مع وجود الهلاوس البصرية والجسدية. ما تحتاجه الآن بصدق ووضوح هو رعاية نفسية عاجلة وآمنة، بدءًا من زيارة مختصة أو مختص نفسي موثوق. المعالجة النفسية قادرة على مساعدتك في فهم ما تمر به، وتنظيم أفكارك ومشاعرك، وتوفير أدوات للخروج من هذه الدوّامة.
أجاب عن السؤال
د. زينب ذيبما تمرّ به يُعرف في علم النفس باسم القلق التوقّعي (Anticipatory Anxiety)، وهو عندما ينشغل العقل بتخيلات سلبية عن المستقبل، ويدفعك إلى محاولة "التحكم" به مسبقًا، غالبًا عبر تفكير مفرط وسلوكيات وقائية. المشكلة أن هذا النمط من التفكير لا يحميك فعليًا، بل يُبقيك في حالة تأهّب دائمة تستنزف طاقتك النفسية والجسدية. أول خطوة مهمة هي أن تدرك أن ما تفكر فيه هو مجرد "احتمالات"، وليس "حقائق". عقولنا تميل إلى تضخيم السلبيات وتجاهل الإيجابيات كنوع من البقاء الدفاعي، لكنه غير دقيق وغير منتج. في حال استمر القلق لدرجة يُقيّد فيها حياتك اليومية، أنصحك بلقاء معالج نفسي متخصص.
أجاب عن السؤال
د. زينب ذيبما تصفينه يُشير إلى استجابات نفسية شديدة مرتبطة بتجارب صدمة أو ضغط عاطفي مكثّف. الأعراض التي مررتِ بها – مثل الانفصال عن الواقع، فقدان الإدراك بالمكان، فقدان الذاكرة المؤقت، والهلوسات – قد تكون علامات لحالة تُعرف باسم اضطراب التفكك (Dissociative Disorder)، وربما يظهر بأشكال مثل "اضطراب الهوية التفككي" أو "اضطراب تبدد الواقع والانفصال". أنصحك بزيارة معالجة نفسية مختصة بالصدمات والتفكك، خصوصًا أن الأعراض استمرت لأسابيع وبدأت تتفاقم.
أجاب عن السؤال
د. زينب ذيبأجاب عن السؤال
الاستشاري نبيل الحمودآخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين
أجاب عن السؤال
الاستشاري نبيل الحمودنخبة من الاطباء المتخصصين للاجابة على استفسارك
خلال 48 ساعة
تحدث مع طبيب الآن أدخل سؤالكانا مريض بالوسواس القهري وصف لي الطبيب دواء هالدول كنت تحسنت بعد ديالك بعدما انقطعت عن تناول دواء هالدول النحات الى طبيب اخر فوصف لي دواء فينديب اكس ار و البراز تحسنت كتيرا بعدة ديالك ولاكن عندما اشرب الدواء مع القهوة اشعر بالارق وتزيد عندي الافكار الوسواسية مع اني اشرب الدواء
أجاب عن السؤال
الاستشاري نبيل الحموداعاني من توتر و قلق و ارهاق و خمول و قلة نوم هل من نصائح للتخفيف من الاعراض
أجاب عن السؤال
د. رامي الليثياشعر انا لدي رهاب اجتماعي عالي و صعوبة في تكوين العلاقات او المحافظه عليها و خوف و ارتباك من التحدث امام الناس و اشعر برغبه عاليه بالصمت عندما يكون من ٣ اشخاص في لقاء واحد و اشعر بصعوبه في التحدث مع الاشخاص الجذابين و اشعر ان الناس ينظرون لي بدونيه و لا يحترمونني و قد يصل لبعض الاقارب
أجاب عن السؤال
الاستشاري نبيل الحموداعاني من قلة التركيز وكثرة التوتر والقلق من اي مستجدات حتي لو كانت بسيطه التشتت المستمر البطئ فالعمل برغم التركيز وبحس اني ابطا من اصحابي بحس بعدم الاندماج معهم والرفض احيانا من الناس فالعمل هل احتاج لتدخل طبيب نفسي ام لا
أجاب عن السؤال
الاستشاري نبيل الحموداعاني من افكار سلبية تاتيني دعوات سيءة على نفسي ما الحل
أجاب عن السؤال
الاستشاري نبيل الحمود
هل ترغب في الحصول على
استشارة طبية مع طبيب
عبر مكالمة هاتفية أو محادثة نصية