أخي (13 سنة) تعرض لتصرف غير لائق من ولد خاله حين كان عمره 5 سنوات، ولم يفهمه وقتها. الآن أدرك ما حدث وغضب. لا توجد أدلة، والتبليغ قد يضره نفسيًا....
أجاب عن السؤال
الاستشاري نبيل الحمودأجاب عن السؤال
الاستشاري نبيل الحمودمن الطبيعي أن يشعر ابنك بالانزعاج ويُظهر ذلك بالبكاء في المواقف العصيبة، خاصةً في سن الـ 14 حيث يمرون بتغيرات هرمونية ونفسية. هناك حلول لمساعدته على إدارة هذه المشاعر بشكل أفضل.
تذكر أن الدعم والتشجيع المستمر منك سيساعدان ابنك كثيرًا في التغلب على هذه المشكلة.
أجاب عن السؤال
د. يوسف الراعوشالتفكير المبالغ فيه في النوم يمكن أن يكون مشكلة مزعجة ومؤثرة على الحياة اليومية. إليك بعض النصائح التي قد تساعد في التعامل مع هذه المشكلة:
تحديد روتين للنوم:
تحسين بيئة النوم:
تقليل التفكير قبل النوم:
تجنب المثيرات قبل النوم:
التركيز على الاسترخاء:
أجاب عن السؤال
د. يوسف الراعوشمن الواضح أنك تمرين بحالة نفسية أثرت بشكل مباشر على جسدك، وهذا أمر شائع جدًا، فالصحة النفسية والجسدية متصلتان بشكل وثيق. ما تصفينه من "هزة داخلية" أو شعور بشيء عالق في الحلق وعدم الشعور بالجوع رغم تناول الطعام هو من الأعراض الجسدية الشائعة للقلق أو التوتر النفسي، ويُعرف هذا تحديدًا أحيانًا بـ"الكرة الحلقية" (Globus sensation)، وهي حالة يشعر فيها الشخص كأن شيئًا ما عالق في حلقه دون وجود سبب عضوي واضح. فقدان الشهية أو صعوبة الشعور بالجوع عند التوتر أو الحزن هو أيضًا رد فعل طبيعي للجسم. عندما نمر بحالة من القلق أو الانزعاج العاطفي، يفرز الجسم هرمونات مثل الأدرينالين والكورتيزول، والتي يمكن أن تؤثر على الجهاز الهضمي وتُقلل من الشعور بالجوع.
أجاب عن السؤال
د. زينب ذيبما وصفته من كثرة أحلام اليقظة وتكرار التخيلات الذهنية التي تخرجك عن اللحظة الراهنة هو أمر يعاني منه كثير من الأشخاص، خاصة في فترات الضغط الدراسي أو التوتر النفسي. أحلام اليقظة بحد ذاتها ليست مرضية، بل هي جزء طبيعي من نشاط الدماغ، وقد تُعبّر أحيانًا عن رغبات داخلية أو وسيلة للهروب المؤقت من الواقع. لكن عندما تبدأ بالتأثير على الأداء الدراسي، كما ذكرت، فإنها تستدعي الاهتمام. بالنسبة للكافيين: نعم، هناك احتمال أن يكون له دور في زيادة التشتت الذهني. فالكافيين بكميات كبيرة قد يرفع من مستويات القلق ويزيد من نشاط الذهن بطريقة تجعله أكثر عرضة للشرود الذهني وأحلام اليقظة المتكررة. قد لا يكون السبب الوحيد، لكنه عامل مساهم يجب أخذه بجدية. استخدم منبّهًا للدراسة لمدة 25 دقيقة متواصلة، تليها 5 دقائق استراحة. هذا النظام يساعد على تدريب الدماغ على التركيز لفترات قصيرة قابلة للزيادة تدريجيًا. هذه التمارين تساعدك على العودة إلى اللحظة الحالية، والحد من انجراف العقل إلى الخيال. في حال استمرت الحالة وأثرت بشكل كبير على الأداء، من المفيد مراجعة مختص نفسي لاستبعاد وجود اضطراب مثل "شرود الذهن القهري" أو غيره من الحالات المشابهة.
أجاب عن السؤال
د. زينب ذيبمن الطبيعي أن يتأثر الإنسان بالنقد، لكن الحساسية الزائدة منه قد ترتبط بتجارب سابقة أو بنمط تفكير يربط القيمة الذاتية برأي الآخرين. الشعور بالضعف أمام من تراهم "أقوى" قد يكون ناتجًا عن مقارنة داخلية تؤثر على ثقتك بنفسك. أنصحك بالمتابعة مع معالج نفسي لعلاج الأسباب النفسية الكامنة
أجاب عن السؤال
د. زينب ذيبآخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين
أجاب عن السؤال
الاستشاري نبيل الحمودنخبة من الاطباء المتخصصين للاجابة على استفسارك
خلال 48 ساعة
تحدث مع طبيب الآن أدخل سؤالكانا مريض بالوسواس القهري وصف لي الطبيب دواء هالدول كنت تحسنت بعد ديالك بعدما انقطعت عن تناول دواء هالدول النحات الى طبيب اخر فوصف لي دواء فينديب اكس ار و البراز تحسنت كتيرا بعدة ديالك ولاكن عندما اشرب الدواء مع القهوة اشعر بالارق وتزيد عندي الافكار الوسواسية مع اني اشرب الدواء
أجاب عن السؤال
الاستشاري نبيل الحموداعاني من توتر و قلق و ارهاق و خمول و قلة نوم هل من نصائح للتخفيف من الاعراض
أجاب عن السؤال
د. رامي الليثياشعر انا لدي رهاب اجتماعي عالي و صعوبة في تكوين العلاقات او المحافظه عليها و خوف و ارتباك من التحدث امام الناس و اشعر برغبه عاليه بالصمت عندما يكون من ٣ اشخاص في لقاء واحد و اشعر بصعوبه في التحدث مع الاشخاص الجذابين و اشعر ان الناس ينظرون لي بدونيه و لا يحترمونني و قد يصل لبعض الاقارب
أجاب عن السؤال
الاستشاري نبيل الحموداعاني من قلة التركيز وكثرة التوتر والقلق من اي مستجدات حتي لو كانت بسيطه التشتت المستمر البطئ فالعمل برغم التركيز وبحس اني ابطا من اصحابي بحس بعدم الاندماج معهم والرفض احيانا من الناس فالعمل هل احتاج لتدخل طبيب نفسي ام لا
أجاب عن السؤال
الاستشاري نبيل الحموداعاني من افكار سلبية تاتيني دعوات سيءة على نفسي ما الحل
أجاب عن السؤال
الاستشاري نبيل الحمود
هل ترغب في الحصول على
استشارة طبية مع طبيب
عبر مكالمة هاتفية أو محادثة نصية