مرض التاثاه او التعثلم

الصحة النفسية
ذكر، 41 سنة 1 July 2025 تم تعديله في 9 July 2025 452
انا أبلغ من العمر 40 سنة بشكل مفاجئ ولفترة سنة أعاني من صعوبة في النطق لبعض الكلمات واحيانآ في ترتيب الكلمات بالأخص إذا المستمعين عدد كبير يحدث لي ارتباك في تنسيق مخرجات الكلام.

اجابات الاطباء

سلامتك، هذه الأعراض قد تشير إلى عدة احتمالات تتراوح بين أسباب عصبية أو نفسية أو مزيج منهما. من المهم جدًا استشارة... اقرأ المزيد

سلامتك، هذه الأعراض قد تشير إلى عدة احتمالات تتراوح بين أسباب عصبية أو نفسية أو مزيج منهما. من المهم جدًا استشارة طبيب مختص لتقييم حالتك بدقة، وذلك لعدة أسباب:

  • التشخيص الدقيق: الأعراض التي تصفها قد تتداخل مع حالات طبية مختلفة. الطبيب، وربما أخصائي أعصاب أو أخصائي تخاطب، سيتمكن من تحديد السبب الجذري للمشكلة.
  • التدخل المبكر: في بعض الحالات، التدخل المبكر يمكن أن يحدث فرقًا كبيرًا في إدارة الأعراض ومنع تفاقمها.
  • الخطة العلاجية المناسبة: بناءً على التشخيص، يمكن وضع خطة علاجية مخصصة قد تشمل جلسات علاج النطق، أو إدارة للتوتر والقلق، أو أدوية إذا لزم الأمر.

فيما يلي بعض التقنيات التي قد تساعدك على تخطي هذه الأعراض:

  • التنفس العميق: قبل التحدث، خاصة أمام جمهور، حاول أخذ أنفاس عميقة لتهدئة نفسك.
  • البدء ببطء: لا تستعجل الكلام. ابدأ ببطء وتأنٍ في اختيار كلماتك.
  • التدريب: إذا كنت تعلم أنك ستتحدث أمام جمهور، تدرب مسبقًا على ما ستقوله.
  • تقليل الضغط: حاول ألا تضع على نفسك ضغطًا كبيرًا لتقديم أداء مثالي. تذكر أن معظم الناس يتفهمون إذا واجهت صعوبة بسيطة.

للمزيد:

السؤال 1 من 2
لمن تبحث عن إجابة هذا السؤال؟
السؤال 2 من 2
هل سبق واستشرت طبيباً لهذه الحالة؟
Avatar Logo
مئات الآلاف من المرضى وثقوا بطبيبهم هنا

اسأل طبيباً الآن, الطبيب جاهز يجيب على سؤالك في دقائق

استشر طبيب

التعليقات

آراء وتجارب من المستخدمين، ليست بديلًا عن الإجابة الطبية أعلاه.

لديك سؤال للطبيب؟

احصل على إجابة من أطباء موثوقين من منصة الطبي

تصفح خطط الإشتراك

المحتوى الطبي على الطبي لأغراض التوعية ولا يُغني عن استشارة الطبيب المختص أو التشخيص السريري. في حالات الألم الحاد أو فقدان الإحساس المفاجئ، يُرجى مراجعة أقرب طوارئ.

أخبار ومقالات طبية

المزيد من الأخبار والمقالات

فيديوهات طبية

المزيد من الفيديوهات الطبية