أسئلة واجابات طبية أمراض نفسية

 
سؤال من سنة
أمراض نفسية

أنا عمري ٣٤ سنة أعاني من تخيلات جنسية مع الرجال بقالي فترة بس بقالي كام يوم مش عارف أمارس حياتي العادية من التخيلات والأفكار وخايف أغلط أعمل إيه عشان أتخلص...

سلامتك. نحتاج للمزيد من تفصيلات ومعلومات حول هذه التخيلات وكيف بدأت وهل هي وسواسية المنشأ أم غير ذلك. من الأفضل أن تراجع الطبيب النفسي بشكل شخصي لمزيد من التقييم ودقة التشخيص ومن ثم المعالجة بحسب التشخيص

أجاب عن السؤال

الاستشاري نبيل الحمود
اجابة الطبيب arrow
سؤال من أنثى 20 سنة
أمراض نفسية

لي سنوات أعاني من فقدان شغف فظيع، مع نسيان فظيع وعدم تركيز وحزن شديد وخوف فظيع، بالإضافة إلى الألم والتعب والكسل والخمول، كما أني أبكي بدون سبب وأعاني من ضيق...

سلامتك. ذكرتِ انها من سنوات فهل قمتِ بزيارة الطبيب لتقييم عضوي او نفسي لهذه المظاهر...هناك اسباب عضويه (كالغدد الصماء-الغده الدرقيه مثالا وليس حصرا) قد تسبب هذه الأعراض وقد يكون مسببها نفسي المنشأ كإضطراب المزاج او غير ذلك ويعتمد العلاج على التشخيص وهذا يحتاج زيارة شخصيه للطبيب

أجاب عن السؤال

الاستشاري نبيل الحمود
اجابة الطبيب arrow
سؤال من أنثى 19 سنة
أمراض نفسية

لاحظت أنني أوقف نفسي عن التنفس دون وعيٍ مني، ولا يقتصر الأمر عند القيام بشيء كالدراسة، بل حتى أوقات الراحة، فما هو السبب؟ وهل هنالك مخاطر؟ وكيف يمكنني منع نفسي...

الحالة التي تصفها تعرف باسم كتم النفس اللاواعي أو التنفس المقيد غير الإرادي، ويمكن أن تحدث لأسباب متعددة، وتتميز بتوقف التنفس لفترات قصيرة دون أن تكون مدركًا لذلك. يمكن أن تكون هذه الظاهرة ناتجة عن عدة عوامل، منها:

  • القلق أو التوتر النفسي: في حالات القلق أو التوتر، قد يحدث تغير في نمط التنفس بحيث يصبح التنفس ضحلًا أو مقيدًا. قد تتوقف النفس لفترات قصيرة، وذلك كرد فعل جسدي على التوتر.
  • التوتر العضلي: بعض الأشخاص يعانون من توتر عضلي، خاصة في منطقة الرقبة والصدر، مما قد يؤدي إلى تقليل القدرة على التنفس بشكل طبيعي دون وعي.
  • اضطرابات التنفس المرتبطة بالنوم (مثل انقطاع النفس الانسدادي أثناء النوم): قد يظهر كتم النفس في بعض الحالات أثناء الاستيقاظ كعلامة على مشاكل في التنفس، مثل ما يحدث أثناء النوم.
  • مشاكل تنفسية أخرى: في بعض الحالات، قد يكون هناك تفاعل بين الجهاز العصبي والجهاز التنفسي يؤدي إلى تقليل التنفس بشكل غير إرادي.

ومن أهم المخاطر المحتملة:

  • نقص الأوكسجين: إذا كان التنفس موقوفًا لفترات طويلة، قد يؤدي ذلك إلى نقص الأوكسجين في الجسم، مما قد يؤثر على وظائف الأعضاء الحيوية.
  • الإرهاق العقلي والجسدي: توقف التنفس بشكل غير متوقع قد يزيد من التوتر ويؤدي إلى شعور بالإرهاق والتعب.
  • زيادة القلق أو الاكتئاب: إذا كانت هذه الظاهرة مرتبطة بالقلق، فقد يؤدي ذلك إلى حلقة مفرغة من الأعراض النفسية والجسدية.

يمكنني تقديم بعض النصائح لكِ:

  • ممارسة تقنيات التنفس العميق: تعلم تقنيات التنفس العميق يمكن أن يساعد على تقليل التوتر وضبط نمط التنفس.
  • تقنيات مثل التنفس البطني أو التنفس 4-7-8 قد تكون مفيدة.
  • تمارين الاسترخاء: تقنيات الاسترخاء مثل التأمل أو اليوغا قد تساهم في تقليل التوتر والحد من التنفس المقيد.
  • الاهتمام بالصحة النفسية: إذا كان القلق أو التوتر هو السبب، فقد يكون من المفيد زيارة مختص نفسي (مثل معالج نفسي) للتعامل مع هذه المشاعر.
  • مراقبة السلوك اليومي: ملاحظة وقت حدوث هذه الحالة (خلال الراحة أو العمل) قد يساعد في تحديد محفزات معينة.
  • التأكد من سلامة الجهاز التنفسي: إذا استمرت الأعراض أو زادت، فقد يكون من الضروري إجراء فحص تنفسي لدى طبيب مختص (مثل أخصائي صدر أو أخصائي أمراض تنفسية) للتأكد من عدم وجود مشكلة صحية كامنة.

أجاب عن السؤال

د. زينب ذيب
اجابة الطبيب arrow
سؤال من أنثى 22 سنة
أمراض نفسية

ذهبت إلى الطبيب فوصف لي علاج Tranko Buskas (المادة الفعالة؛ medazepam+ Hyocine) بسبب مشاكل في القولون، لكني لم أخبره أني أعاني من قلق واكتئاب بسيط. في اليوم الرابع من استخدام...

سلامتك، بداية سأوضح لك تركيبة دواء Tranko Buskas وتأثيره:

  • هيوسين بيوتيل بروميد: مضاد للتقلصات في القولون.
  • ميدازيبام: مهدّئ ومضاد قلق من فئة البنزوديازيبينات.

بما أنك تعاني أصلًا من قلق واكتئاب بسيط، فإن مادة الميدازيبام قد تكون سببت:

  • تغيرًا مفاجئًا في المزاج (خمول أو اكتئاب مفاجئ).
  • إحساسًا بالبرد والرعشة نتيجة تأثيرها على الجهاز العصبي المركزي.
  • أحيانًا تسبب اعتمادًا نفسيًا خفيفًا عند الاستخدام عدة أيام متتالية.
  • هذه الأعراض تزداد إذا كان الجسم حساسًا للمنوّمات أو المهدئات، أو عند وجود استعداد للاكتئاب.

ما يجب عليك فعله الآن:

  • توقّف عن تناول الدواء فورًا، إلا إذا أوصى الطبيب بخطة تخفيض تدريجية.
  • اتصل بطبيبك أو راجع طبيبًا نفسيًا أو باطنيًا في أقرب وقت لتوضيح الأعراض.
  • لا تتناول أي مهدئ أو دواء نفسي آخر دون إشراف مباشر.
  • إذا شعرتِ بأفكار سوداوية أو عجز عن السيطرة على نفسك، اذهب فورًا إلى الطوارئ.

أجاب عن السؤال

د. مرام خليل
اجابة الطبيب arrow
سؤال من أنثى 34 سنة
أمراض نفسية

أشعر أني سأموت أحس بخنقة، اليوم فقدت إنسان عزيز على قلبي ومو قادرة آكل ولا أتكلم ولا أسكت، ومو عارفة أخبي حزني عليه يا ليت يرجع ويكون بخير، وما الحل؟

سلامتك. اتعاطف مع هذا الشعور بالفقد ومن المتوقع أن تظهر او تتنامى مشاعر الفقد كردة فعل وبأشكال مختلفه وبشدةٍ مختلفه بحسب العمر وطبيعة العلاقه مع الفقيد ونمط الشخصيه وطبيعة خبرات الحياه والدائم الاجتماعيه...الخ. سيكون عنصر الزمن مهما وكذلك ايضا تجنب العزله ومحاولة ممارسة الأساليب الصحيه اليوميه والتحدث للاصدقاء والمحبين وعدم اهمال النوم الصحي وبعض النشاط البدني لتجاوز هذه المرحله.

أجاب عن السؤال

الاستشاري نبيل الحمود
اجابة الطبيب arrow
سؤال من أنثى 23 سنة
أمراض نفسية

أحاول تخفيف التوتر من خلال التفكير بأن هذا الأمر طبيعي. إلّا أنّ جسدي يظهر علامات توتر يصعب علي إخفاؤها، رجفة قوية بكامل جسدي وشفتاي، تلعثم، دقات قلب سريعة، قلق وخوف...

سلامتك. الاستجابات الجسديه (كما جاء في شكواكِ) للتوتر امر متوقع...وعلى الأغلب قد يكون لديكِ نوع من القلق او الرهاب الاجتماعي ولكن القطع بذلك يحتاج منكِ لمراجعة الطبيب النفسي لدقة التشخيص والمعالجه النفسيه السلوكيه وكذلك الدوائيه ان اقتضى الامر

أجاب عن السؤال

الاستشاري نبيل الحمود
اجابة الطبيب arrow

محتوى طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

أخبار ومقالات طبية

جميع المقالات
فوائد البقدونس مقالات طبية
فوائد قياس ضغط الدم في المنزل أخبار طبية
الفرق بين الحقن المجهري واطفال الانابيب مقالات طبية
شاهد جميع المقالات

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية
ضعف الشهية play
altibbi logo

احصل على إجابتك خلال ثوانٍ مع سينا

اسأل الآن سينا يقدم لكِ الإجابة في ثوانٍ

starts اسأل سينا الآن go to Sina
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 17 سنة

عندي حاجه كدا بتوتر جدا وايدي بتفضل ترتعش لما اشوف اشخاص معينه الفكره اني مش مثلا حاسه حاجه لا دي حاجه بتحصلي وخلاص وساعات بعمل تصرفات عبيطه ودايما بلوم نفسي علي افعالي ديما بفكر كتير جدا الناس دي شيفني ازاي ودي حاجه مضايقاني كمان ايدي تفضل ترتعش جدا قدام الاشخاص دي و انا اصلا مش حاسه بحاجه

سؤال من أنثى 36 سنة

معه توحد خفيف عمره ست سنوات يعاني من نوبات غضب هستيريه عنيفه يؤذي فيها نفسه والاخرين ويكون غير واعي و واحيانا تصل لنوبه كل ساعه خلال اليوم ورغم اننا قمنا بكافة الاشعه وتخطيط الدماغ له وكلها سليمه ك ان تساعدني ماسبب هذه النوبات وهل اعطائه رسبيردين قبل النوم فقط بكمية نصف سنت يضر ام لا

سؤال من ذكر 45 سنة

اعاني من مشكلة عدم النوم نهائيا بدون استخدام الادويه ولكن جميعها تفشل من ثاني يوم على استخدامها ولا تجعلني انام من ساعتين فقط تم تشخيص مشكلتي بالقلق والاكتئاب وحاليا اتناول افيكسور واريبيكس للقلق واتناول ميرزاجن ٧٥ وسيركويل ٢٥ مع بعضهما للنوم لكن دون نتيجه وقد استخدمت قبلهما نزبين للنوم

call_dr

هل ترغب في الحصول على

استشارة طبية مع طبيب

عبر مكالمة هاتفية أو محادثة نصية

أطباء متميزون لهذا اليوم