تختلف الآراء حول الترتيب الذي يجب أن تقدم به مختلف أنواع الأطعمة الصلبة للأطفال، فعادة ما يقدم البعض دقيق الحبوب المخصص للأطفال أولاً، بينما يوصي العديد من أطباء الأطفال بالبدء بإطعام الطفل الخضروات قبل الفواكه، ولكن هذا الترتيب في الواقع لا يهم كثيراً فكل طفل حالة مختلفة عن غيره، ولا توجد الكثير من الأدلة العلمية التي تدعم وتفضل ترتيباً على آخر، ومن الجدير بالذكر أن الرضع بفطرتهم يفضلون الحلويات والطعم الحلو بشكل عام، ولذلك فإن إطعامهم بترتيب معين لن يغير من ذلك.

التغذية المكملة للرضاعة بحسب الفئة العمرية

يمكن توزيع الأطعمة الصلبة بحسب الفئة العمرية كما هو مقترح أدناه، ولا يشترط التزامك بهذا الترتيب إذ يميل بعض الأطفال إلى اكتشاف مختلف أنواع الأطعمة بأنفسهم، بينما يجب التدرج في الأطعمة وقوامها مع آخرين.

اقرأ أيضاً: إرشادات في تغذية الأطفال والرضع

عمر (4-6) شهور

يتم تخزين الحديد في جسم الرضيع أثناء وجوده في رحمك، وتبدأ هذه المستويات بالتدني بعد الولادة، وتبلغ أدنى مستوى لها في عمر التسعة شهور، ولذلك من المهم تقديم أغذية تحتوي على الحديد لوقاية طفلك من الإصابة بنقص الحديد، كدقيق الحبوب المخصص للأطفال المدعم بالحديد، والذي يمكن تحضيره بخلطه بأربع إلى خمس ملاعق من الحليب الطبيعي أو الصناعي لتخفيفه وجعل بلعه أسهل على طفلك، ثم زيادة سماكته بالتدريج، ويوجد منه ماهو مصنوع من الأرز، والشوفان، والكينوا.

كل ما تريدين معرفته عن الحمل و الجنين متوفر مجانا عبر تحميل تطبيق "الطبي ماما"، تطبيق الحمل والأمومة الجديد

عمر (4-8) شهور

يمكن في هذا العمر أيضاً البدء بإطعام الطفل الخضار المطبوخة والمهروسة والتدرج حتى يصبح قادراً على تناول المقطع منها، ومن هذه الخضار البروكلي، والجزر، والبطاطا، والبطاطا الحلوة، واليقطين، والبازيلاء، وغيرها، كما يمكن تقديم الفواكه المهروسة واللينة أيضاً والتدرج في قوامها كما هو الحال في الخضار، كالموز، و المانجا، والتوت، والأفوكادو، والإجاص والتفاح المطبوخ، والدراق، والتمر المنقوع، ويمكن أيضاً البدء بإطعام الطفل اللحم والدجاج المطبوخ والمهروس.

ويمكن فيما يتعلق بالخضار البدء بإطعامه الخضار الصفراء أو البرتقالية كالبطاطا الحلوة والجزر، ثم الانتقال إلى الخضراء منها ذات النكهة الأقوى كالبازلاء والفاصولياء الخضراء، أما الفواكه فيمكن البدء بالأفوكادو على سبيل المثال فهي طرية سهلة الهرس وحلوة الطعم.

عمر (6-8) شهور

لا يجب إعطاء الأطفال الأطعمة القاسية والنيئة كشرائح التفاح وقطع الجزر الرفيعة حتى في هذا العمر، إذ أنها تزيد خطر اختناق الطفل، ويجب الحرص على أن تكون طرية بحيث يمكنك هرسها عند الضغط الخفيف عليها بالسبابة والإبهام، ويجب أن تراعي الشكل الذي تقطع به بعض الأطعمة في هذه الفترة، بحيث يستطيع الطفل إمساكها براحة يده.

اختي مصابه كورونا باليوم تستفرغ ٦ مرات او اكثر مع العلم لا يوجد شيء بمعدتها كل شي تاكله وتشربه تستفرغه وضغطها بينزل صرلها يومين على هالحاله

اقرأ أيضاً: متلازمة موت الرضيع المفاجئ

يستطيع معظم الأطفال في عمر (7-9) شهور تناول ثلاث وجبات صغيرة، ويجب عليك الحرص على إدخال البروتين والكربوهيدرات في كل وجبة منها.

عمر (9-12) شهراً

يمكنك وبمجرد اعتياد طفلك على المضغ والبلع، والأطعمة الصلبة، ونمط الوجبات التوقف عن تقديم الأطعمة المهروسة له، أو تقديمها بقوام أخشن، وإدخال المزيد من الأطعمة المقطعة والتي يستطيع الإمساك بها بيده، ويمكنك أيضاً تقديم الأرز المطبوخ والطري له.

وعلى الرغم من أن نمط تناول كل طفل للطعام مختلف عن غيره، إلا أنه وبشكل عام يستطيع طفلك عند بلوغه (9-11) شهراً تناول الطعام المطبوخ العادي الذي تتناوله العائلة يومياً، ولكن بشرط أن يقطع إلى قطع صغيرة، ويمكن أيضاً تقديم الخضراوات الأقسى لهم في هذه المرحلة والتي يستطيعون إمساكها في اليد، كالفلفل الحلو، والكوسا، والتفاح، والجزر، والبسكويت، والمقرمشات، والخبز العربي، ويكون الطفل قادراً في هذه المرحلة وعند بلوغه عامه الأول على تناول 3 وجبات صغيرة بالإضافة إلى وجبتين إلى ثلاث وجبات صغيرة وبسيطة كاللبن أو الفاكهة.

وصفات غذائية للأطفال بحسب الفئة العمرية

في حين تتوفر العديد من الأطعمة الجاهزة في الأسواق والصيدليات والتي يمكن تقديمها لطفلك، إلا أن العديد من هذه الأطعمة تفقد بعضاً من محتواها الغذائي أثناء عمليات التصنيع، ويمكنك إعداد وصفات بسيطة غنية بالعناصر الغذائية لتقدميها لطفلك، ويمكن للوصفات المقترحة أدناه أن تساعدك على ذلك وخصوصاً إن كنت تجربين الأمومة لأول مرة.

كيف تُـنمَّى الذكاءات المتعددة لدى الأطفال؟ انفوجرافيك

وصفات للأطفال من عمر أربعة إلى ستة شهور

  • مهروس البازلاء: البازلاء غنية جداً بالعناصر الغذائية، وخصوصاً فيتامين أ، وفيتامين ج، والحديد، والبروتين، والكالسيوم، ويمكن إعدادها بسلق البازلاء وهرسها جيداً بالحليب الطبيعي أو الصناعي باستخدام شوكة أو الخلاط الكهربائي.
  • مهروس الموز: يصف الكثير الموز بأنه الغذاء المثالي، فهو مصدر غني بالبوتاسيوم، والألياف، وخفيف جداُ على المعدة، ولكن من المهم الحرص على عدم الإفراط في إطعامه لطفلك فقد يسبب له الإمساك، ويمكن إعداد مهروسه بتقشيره وهرسه بالحليب الطبيعي أو الصناعي في باديء الأمر، ثم هرسه وحده عند اعتياد الطفل عليه.
  • مهروس الجزر: الجزر أحد أفضل الأطعمة التي يمكن أن تقدم للطفل، لأنه يحتوي على البيتا كاروتين وهو مضاد أكسدة، وفيتامين أ، ويمكن إعداد المهروس منه بنفس طريقة مهروس البازلاء تماماً.

للمزيد: فيتامين أ للأطفال

وصفات للأطفال من عمر سبعة إلى تسعة شهور

  • مهروس التوت والشمندر: يمكن في هذه المرحلة جعل مهروس الطعام أثقل قواماً، وخلط أكثر من صنف غذائي، كالتوت والشمندر الذين يزودان جسم الطفل بالكثير مضادات الأكسدة، والفيتامينات، والألياف، ويمكن في الواقع إضافة هذا الخليط بعد سلق مكوناته وهرسه بالخلاط الكهربائي، إلى القليل من دقيق الحبوب المخصص للأطفال لزيادة محتواه الغذائي، وليشكل وجبة متكاملة لطفلك.
  • مهروس السمك والخضار: يمكن هرس مجموعة من الخضار المسلوقة كالبطاطا، والبازلاء، والجزر مع السمك، وهي طريقة فعالة لتقديم السمك للطفل أول مرة.

وصفات للأطفال من عمر تسعة إلى اثني عشر شهراً

  • خليط اللحم والخضار: يستطيع الطفل في هذه المرحلة العمرية تناول الطعام بحجم أكبر وقوام أثقل، ويمكنه أيضاً تناول منتجات الحليب كالجبن واللبن، أما اللحم الغني بالحديد فيمكن تقليب قطع صغيرة منه في الزيت الساخن لمدة ثلاث دقائق حتى يتغير لونه، ثم إضافة البصل والجزر والبطاطا والماء إليه، وترك جميع هذه المكونات على النار مدة ساعة إلى ساعة وربع تقريباً، ثم خلطها في الخلاط الكهربائي ليصبح قوامها مناسباً لطفل بهذا العمر.
  • الفواكه بالقرفة: يمكن تعويد الطفل على التوابل، بالبدء بإضافة القرفة إلى الفواكه التي تقدميها له، ولا شك بأن القرفة تحتوي على مضادات أكسدة قوية وذات محتوى غذائي فريد.