ينمو الأطفال سريعاً، ويحتاجون للفيتامينات والعناصر الكافية لنموهم الصحي، والتي يحصلون عليها عند تناولهم الغذاء المتوازن، ولكن بعض الأطفال لا يرغبون في تناول جميع الاطعمة، لذلك قد تضطر الأمهات إلى استخدامهم المكملات الغذائية التي تحتوي على الفيتامينات، فما هي الفيتامينات الضرورية للأطفال، وما هو خطر نقص الفيتامينات عند الأطفال، وهل يوجد مخاطر عند تناول الأطفال للمكملات الغذائية.

الفيتامينات عبارة عن مركبات عضوية يحتاجها الجسم بكميات قليلة للعمليات الحياتية المختلفة كالنمو والهضم والوظائف العصبية، ويتم الحصول عليها من الغذاء إذ لا يستطيع الجسم تصنيعها باستثناء فيتامين د (بالإنجليزية: Vitamin D) الذي يصنع من الكوليسترول في الجلد وفيتامين ب3 الذي يصنع من الحامض الأميني تربتوفان.

تقسم الفيتامينات حسب قابلية ذوبانها الى فيتامينات ذائبة في الماء مثل فيتامينات ب، أو فيتامين ج (بالإنجليزية: Vitamin C) حيث أنها تمتص بسهولة من الجسم، ولا تخزن بكميات كبيرة، وتقوم الكليتان بطرح الفائض عن حاجة الجسم، وفيتامينات ذائبة في الدهون مثل فيتامين آ (بالإنجليزية: Vitamin A)، أو فيتامين د، أو فيتامين ك (بالإنجليزية: Vitamin K)، والتي تمتص من القناة الهضمية جنباً الى جنب مع أحماض الصفراء و الدهون الموجودة في الطعام.

اقرأ أيضاً: الفيتامينات

هل الأطفال معرضون لنقص الفيتامينات؟

تناول الطعام الصحي والمتوازن يجب أن يمنع حدوث حالات نقص غالبية الفيتامينات عند الأطفال باستثناء فيتامين د نتيجة عدم التعرض الكافي لأشعة الشمس، وفيتامين ك خصوصاً لدى حديثي الولادة، لكن مع ذلك حالات نقص الفيتامينات تحدث خصوصاً لدى الأطفال دون الأربع سنوات، لذا تناول الفيتامينات كمكملات غذائية خصوصاً فيتامين د في هذه الفئة العمرية قد يكون أمراً ضرورياً لمنع حدوث الكساح، كما أن تأخر الفطام والاعتماد بشكل كامل على حليب الأم يعتبر أيضاً عاملاً مهماً لحدوث نقص الفيتامينات لدى الأطفال في هذه الفئة العمرية.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

الحصول على الفيتامينات الضرورية للأطفال

تعد بعض الفيتامينات ضرورية للأطفال والتي يمكن الحصول عليها من خلال تناول الأطعمة التي تحتوي عليها أو الملتي فيتامينات التي تحتوي عليها ومنها ما يلي:

  • فيتامين أ: يعد فيتامين أ ضرورياً لرؤية الألوان والتمييز بينها، والرؤية الليلية، كما يساعد في تقوية جهاز المناعة، وتوجد العديد من الأطعمة الغنية بفيتامين أ مثل الخضراوات خضراء اللون كالسبانخ والملفوف، والفواكه والخضراوات ذات اللون البرتقالي مثل الشمام والجزر.
  • فيتامين ب: يوجد العديد من أنواع فيتامين ب (بالإنجليزية: Vitamin B) والتي تعد مهمة لعمليات الأيض في الجسم، وتدخل في تكون خلايا الدم الحمراء، ويوجد فيتامين ب في العديد من الأطعمة مثل الخضراوات الورقية خضراء اللون، والحبوب الكاملة، والبيض، والحليب ومشتقات الألبان.
  • فيتامين ج: يساعد فيتامين ج (بالإنجليزية: Vitamin C) تعزيز مناعة الجسم ضد العدوى، كما تساعد في الحفاظ على أنسجة الجسم، ويساعد في التئام الجروح، ويتوافر فيتامين سي في العديد من الأطعمة مثل الملفوف، والبروكلي، والفواكه الحمضية، والكيوي، والبندورة.
  • فيتامين د: يعد فيتامين د  ضرورياً لنمو العظام وصحة الأسنان، إذ يساعد في امتصاص الجسم للكالسيوم الذي يحتاجه، ويوجد في الحليب المدعم بفيتامين د، والسمك، وحبوب الإفطار المدعمة.
  • فيتامين هـ: يعد فيتامين هـ (بالإنجليزية: Vitamin E) ضرورياً لصحة الخلايا والأنسجة من التلف، ويتوافر في الخضراوات الخضراء، والحبوب الكاملة مثل الشوفان، والزيوت النباتية، والمكسرات والبذور.
  • فيتامين ك: يساعد  فيتامين ك في تخثر الدم ووقف النزيف في حال الإصابة به، وتعد الخضار الورقية، والبروكلي، وزيت الصويا، ومشتقات الألبان غنية به.

أوميجا-3: احمِ قلبك

ما هي مخاطر نقص الفيتامينات عند الأطفال

تعتمد مخاطر نقص الفيتامينات عند الأطفال على نوع الفيتامين المفقود: 

  • نقص فيتامين د يزيد من خطر الإصابة بالكساح.
  • نقص فيتامين أ يزيد من فرصة تعرض الطفل للالتهابات المتكررة و حتى حدوث العمى.
  • نقص فيتامين ك وإن كان نادراً يؤدي إلى حدوث النزيف.
  • نقص فيتامين ج يزيد من خطر الإصابة بداء الاسقربوط والذي يتميز بتشقق و نزيف اللثة.
  • نقص فيتامين ب1 أو الثيامين يسبب حالة مرضية تصيب الجهاز العصبي مسببة تلفاً في الأعصاب وجهاز الدوران والقلب.
  • نقص فيتامين ب3 أو النياسين يسبب حالة مرضية تسمى تتميز بالتهاب الجلد التحسسي من الضوء، والخرف، والإسهال، وتعتبر حالة مرضية قاتلة إذا لم تعالج.
  • نقص فيتامين ب6 أوالبايريدوكسين يؤدي إلى التهاب الأعصاب المحيطية.
  • نقص فيتامين ب12 وحمض الفوليك يسبب فقر الدم.
  • نقص فيتامين هـ يسبب فقر الدم الانحلالي (بالانجليزية: Hemolytic Anemia) لدى الأطفال الخدج المولودين قبل الأوان.

كيف نمنع حدوث حالات نقص الفيتامينات لدى الأطفال؟

يتم ذلك بتناول الطعام الصحي المتوازن والمتنوع من مختلف المصادر الحيوانية والنباتية،  وإن لم يكن هذا كافياً يجب إعطاء الطفل المكملات الغذائية الحاوية على الفيتامينات التي لا يتم توفيرها من الطعام بكميات كافية.

هل الفيتامينات آمنة للأطفال؟

بصورة عامة نعم، إذا لم يتم تجاوز كمية الفيتامينات المسموح بها يومياً، لكن إذا ما تم تناول كميات أكبر بكثير مما هو مسموح به من الفيتامينات الذائبة في الدهون وخصوصاً فيتامين أ، فإن أعراض السمية سوف تظهر.

متى تكون المكملات التي تحتوي على الفيتامينات ضرورية للطفل؟

يجب تناول الأطفال للمكملات الغذائية التي تحتوي على الفيتامينات في الحالات التالية: 

  • إصابة الأطفال بتأخر في النمو، وقصر في القامة.
  • وجود أمراض مزمنة معينة، مثل الإصابة ببعض الحالات المرضية التي تمنع الامتصاص مثل الداء البطني (بالإنجليزية: Celiac Disease)، أو مرض التهاب الأمعاء (بالإنجليزية: Inflammatory Bowel Disease).
  • الاطفال الذين لا يتناولون اللحوم ومنتجات الألبان، إذ أن الأفراد النباتيين الذين لا يتناولون اللحوم ومنتجات الألبان معرضون لحصول نقص فيتامين ب12 الذي لا يمكن الحصول عليه سوى من الأطعمة ذات المصدر الحيواني.

انا اشتريت هذا الدواء لانني طالبه باكالوريا واسهر كثيرا ونصحوني بتناوله لفيتامينات مساعده