يحتاج الرضع بعد عمر ستة أشهر العديد من الفيتامينات والمعادن الضرورية لإتمام عمليات النمو والتطور في أجسامهم، لذلك لابد من البدء بإدخال وجبات غذائية بالإضافة للحليب لسد حاجة الرضع من  تلك العناصر الغذائية التي لا يمكن الحصول عليها من حليب الأم أو غيره من أنواع الحليب. إذ تتمثل فوائد الشوفان للرضع في اكسابهم العديد من الفوائد التي تعود بالنفع على صحة أجسامهم ووقايتها من الأمراض، وهذا ما يحفز الأمهات للبدء بإدخال وجبات الشوفان ضمن النظام الغذائي للرضع.

كما ينصح باستشارة الطبيب قبل البدء بإدخال الشوفان ضمن وجبات الأطفال الرضع للتأكد من عدم وجود حساسية من الشوفان عندهم وضمان كسب فوائد الشوفان للرضع، كما ينصح بالبدء بوصفات بسيطة تلك المكونة من الشوفان والحليب أو الماء وبعدها تضاف أنواع من الفواكه مثل الفراولة، الموز، وأنواع من التوت تدريجياً وكل نوع على حدى للتأكد من رغبة الرضع بتناول مثل هذه الوجبات والتأكد من عدم وجود حساسية  من أي من المكونات المضافة.

العناصر الغذائية الموجودة في الشوفان لتعزيز فوائد الشوفان للرضع

يحتوي الشوفان على العديد من العناصر الغذائية مما يجعله خياراً غذائياً غنياً للرضع، حيث يوضح الجدول التالي كمية العناصر الغذائية الموجودة في المائة جرام من الشوفان:

العناصر الغذائية الكميات
فيتامين ك 4.1 مليجرام
البروتينات 11. 08 جرام
الكربوهيدرات 68.5 جرام
السكريات 3.8 جرام
الحديد 2.5 مليجرام
الفسفور 610 مليجرام
الصوديوم 9.5 مليجرام
الثيامين 0.8 مليجرام
النياسين 1 مليجرام
حمض الفوليك 56 ميكروجرام

فوائد الشوفان للرضع ووقايتهم من الأمراض

تتمثل فوائد الشوفان للرضع باحتوائه على العناصر الغذائية التي ذكرت سابقاً، مما يساهم في تعزيز فوائده للعديد من أجزاء الجسم.

فوائد الشوفان للرضع في تطور نمو العظام

تبرز فوائد الشوفان للرضع في تطور نمو العظام من خلال مساهمة عنصري الكالسيوم والفسفور في الحفاظ على بنية قوية للعظام، بالإضافة لاحتوائه على عنصر المغنسيوم المسؤول عن تطور الأسنان والعظام عند الرضع.

اقرأ أيضاً: الكالسيوم وصحة العظام

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

فوائد الشوفان للرضع لتحفيز عملية النمو

تكمن فوائد الشوفان للرضع في تحفيز عملية النمو عندهم وذلك لاحتوائه على عدد من الفيتامينات مثل فيتامين ب6، وفيتامين ك، وفيتامين إي، بالإضافة لحمض الفوليك، والنياسين، والثيامين، والريبوفلافين. كما يساهم عنصر المغنيسيوم الموجود في الشوفان في إمداد الرضع بالطاقة، حيث يمد المائة غرام من الشوفان بما يقارب 400 سعرة حرارية تلك المسؤولة عن تطور مراحل النمو عند الرضع.

فوائد الشوفان للرضع لمحاربة الجذور الحرة

تتمثل فوائد الشوفان للرضع في دور مضادات الأكسدة الموجودة في الشوفان التي تعمل على محاربة الجذور الحرة مما يجعله خياراً أساسياً ضمن وجبات الأطفال الرضيع.

فوائد الشوفان للرضع لتعزيز صحة الجهاز الهضمي

تتضح فوائد الشوفان للرضع من خلال مساهمة الألياف الغذائية الموجودة في الشوفان في تحسين حركة الأمعاء مما يحسن عملية الهضم بشكل عام دون إلحاق أي جهد على الجهاز الهضمي بالأخص أن الجهاز الهضمي عند الرضع يكون مازال في مرحلة التطور ولم يكتمل نموه بعد.

فوائد الشوفان للرضع في تقليل الإصابة بالإمساك

تبرز فوائد الشوفان للرضع في علاج حالات الإمساك التي يصاب بها الأطفال الرضع بكثرة وذلك لاحتوائه على الألياف الغذائية. حيث ينصح الأطباء بتقديم وجبة من الشوفان للرضع عند إصابتهم بالإمساك كإحدى طرق العلاج وتقليل من شدته.

للمزيد: علاج الامساك عند الاطفال والرضع

فوائد الشوفان للرضع في الوقاية من حساسية الغلوتين

تتضح فوائد الشوفان للرضع في دوره في الوقاية من حساسية الغلوتين، إذ يمثل الشوفان خياراً جيداً للرضع الذين يعانون من حساسية الغلوتين حيث يمكن استبدال الحبوب الغنية بالغلوتين مثل القمح، الشعير، وغيرها من الحبوب بالشوفان كونه لا يحتوي على الغلوتين.

للمزيد: الشوفان: بديل رائع لمرضى حساسية القمح

جوزة  الطيب

فوائد الشوفان للرضع في تقليل مقاومة الأنسولين

تكمن فوائد الشوفان للرضع في تقليل مقاومة الأنسولين عند الرضع الذين يعانون من مرض السكري النوع الأول المتمثل بمقاومة الأنسولين، إذ لوحظ أن تناول الشوفان من قبل الرضع بانتظام يقلل من مقاومة الأنسولين مما يساهم في ضبط الوضع الصحي للطفل الرضيع وتقليل خطر الإصابة بالأعراض المرافقة للسكري.

فوائد الشوفان في للرضع تعزيز صحة جهاز المناعة

تتمثل فوائد الشوفان للرضع في دوره في تعزيز صحة الجهاز المناعي وذلك من خلال دور سكر البيتا غلوكان (بالإنجليزية: Beta-Glucan) الذي يحفز انتاج ونمو خلايا جهاز المناعة الأمر الذي ينعكس إيجاباً على صحة الجهاز المناعي للرضع.

فوائد الشوفان للرضع في تقليل الارتجاع المعدي المريئي

تتضح فوائد الشوفان للرضع في الوقاية من الإصابة الارتجاع المعدي المريئي (بالإنجليزية: Gastroesophageal Reflux Disease) وذلك بسبب قوامه الكثيف مما يجعله خياراً جيداً للأطفال الرضع الذين يعانون من هذه الحالة.

فوائد الشوفان للرضع في تقليل الإصابة بالإلتهابات

تتمثل فوائد الشوفان للرضع في دور مادة الأفينانثراميد (بالإنجليزية: Avenanthramides) في تقليل خطر الإصابة بالإلتهابات عند الرضع بغض النظر عن السبب الرئيسي وراء الإصابة بالإلتهابات. كما يلاحظ استفادة الأطفال الرضع الذين يعانون من أمراض نقص المناعة الذاتية من تناول الشوفان.

فوائد الشوفان للرضع للحفاظ على صحة جلد

تبرز فوائد الشوفان للرضع في اكساب الجلد ملمس ناعم وطري بالإضافة لتقليل الحكة، الطفح الجلدي، الأكزيما، وغيرها من الإلتهابات الجلدية التي يمكن أن يصاب بها الرضع.

فوائد الشوفان للرضع في علاج فقر الدم

تكمن فوائد الشوفان للرضع باحتوائه على الحديد الذي يساهم في الحفاظ على المستويات الطبيعية للهيموجلوبين في الدم، بالإضافة لدوره في علاج حالات فقر الدم عند الرضع.

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول
الوزن
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
kg/m2
الدقة العشرية

فوائد الشوفان للرضع في  تقليل مستويات الكوليسترول 

تتمثل فوائد الشوفان للرضع في تقليل مستويات الكوليسترول الضار، مما يساهم في الوقاية من خطر الإصابة بأمراض القلب عند الرضع.

فوائد الشوفان للرضع في بناء عضلات الجسم

تتمثل فوائد الشوفان للرضع في بناء العضلات واكسابهم الوزن الصحي، وذلك يعود لاحتوائهم على البروتينات والدهون بكميات تفوق تلك الموجودة في الحبوب الكاملة بالإضافة لاحتوائه على عنصري الصوديوم والبوتاسيوم. 

فوائد الشوفان للرضع في الوصول لمرحلة الشبع 

تتضح فوائد الشوفان للرضع في الوصول لمرحلة الشبع بشكل سريع، لذا يمكن للأمهات تقديم وجبة واحدة من الشوفان يومياً للرضيع دون القلق على صحة عملية الهضم.

فوائد الشوفان للرضع في تحسين الوظائف العصبية

تبرز فوائد الشوفان للرضع في تحسين وظائف الجهاز العصبي والدماغ عندهم، وذلك من خلال دور عنصري البوتاسيوم والصوديوم للمحافظة على صحة الدماغ والجهاز العصبي.