يعد الإمساك من المشكلات الصحية الشائعة عند الرضع وخاصة في حالة الرضاعة الصناعية، حيث يمكن أن يتسبب الحليب الصناعي في صعوبة التبرز لدى الطفل وخصوصاً أن عضلات البطن لدى الأطفال والرضع ضعيفة، ولذلك يمكن أن يتأخر الطفل في عملية الإخراج لأكثر من يوم.

يمكن علاج الامساك عند الرضع باستخدام الأدوية، كما يوجد عدد من الطرق الطبيعية التي يجب على كل أم معرفتها، لذا في هذا المقال نناقش جميع الخيارات المتاحة من أجل علاج الإمساك للأطفال الرضع.

يمكن أن تختلف علامات الإمساك عند الأطفال والرضع وفقاً لعمره والنظام الغذائي المتبع، وتتضمن أبرز أعراض الإمساك عند الرضيع البراز الصلب، وبكاء الطفل الشديد، وظهور بعض من الدم في البراز، بالإضافة إلى قلة الشهية.

ففي حال معاناة الرضيع من أحد هذه العلامات، يجب على الأم البدء بحل المشكلة لدى طفلها، ومن طرق علاج الإمساك عند الرضع التي يمكن تجربتها:

علاج الامساك عند الرضع بتغيير النمط الغذائي

إن أول الخطوات التي يجب التفكير بها من أجل علاج الامساك عند الرضع هو تغيير النظام الغذائي للطفل الريضيع، حيث قد تساعد بعض التغييرات بالنمط الغذائي المتبع في علاج الإمساك عند الرضيع، ويختلف هذا وفقاً لعمر الطفل والنظام الغذائي الخاص به.

فعلى سبيل المثال، يمكن أن يتسبب الحليب المستخدم في الرضاعة الصناعية الذي يتناوله الطفل في زيادة فرص إصابته بالإمساك، على عكس الحليب الطبيعي الذي لا يسبب الإمساك في أغلب الأحيان.

لذا من أجل علاج الامساك عند الرضع في هذه الحالة، يجب استشارة طبيب التغذية الخاص بالطفل لاستبدال الحليب الصناعي بنوع آخر يناسبه ولا يسبب إصابته بالإمساك.

للمزيد: أي نوع من الحليب الصناعي هو المفيد لطفلك؟

ويمكن أن تتسبب بعض الأطعمة الصلبة التي يتناولها الرضيع بعد إتمام 6 أشهر في إصابته بالإمساك، ولذلك ينصح بالبحث عن الأطعمة التي تعتبر مصدراً جيداً للألياف حتى تساعد في تحفيز الأمعاء وبالتالي علاج الامساك عند الرضع، وأبرزها:

  • التفاح بدون قشر.
  • البروكلي.
  • الحبوب الكاملة مثل دقيق الشوفان.
  • الخوخ.
  • الإجاص.
  • البرقوق.

فمن خلال هذه الأطعمة يحصل الطفل على العديد من العناصر الغذائية الهامة لنموه، وفي نفس الوقت تنخفض فرص إصابته بالإمساك.

كما يمكن تجربة بعض الأطعمة المذكورة أعلاه في شكلها المهروس، من أجل علاج الإمساك عند الرضع في حال تجاوز عمر الطفل الستة أشهر ولم ينتقل إلى الأطعمة الصلبة بعد.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

تحدث مع طبيب تحدث مع طبيب

علاج الامساك عند الرضع بالسوائل

لا يحتاج الأطفال الصغار إلى السوائل في معظم الأحيان لأنهم يحصلون على الماء من حليب الأم أو الحليب الصناعي، ولكن في حالة إصابة الطفل بالإمساك، فهذا يعني حاجته إلى كمية قليلة من السوائل الإضافية بعد استشارة الطبيب مثل تناول مشروب اليانسون، أو الكراوية، أو البابونج دون إضافة سكر أو عسل.

ويمكن إعطاء الطفل الرضيع قليل من الماء الإضافي في حالة كان عمره أكثر من 4 أشهر، بحيث لا يزيد عن 1 إلى 2 أوقية في اليوم.

وعند بدء الطفل في تناول الأطعمة الصلبة، يمكن إضافة كمية صغيرة جداً من الماء وأحياناً بعض السوائل الدافئة إلى نظامه الغذائي حتى يحصل على السوائل التي تساعد في علاج الامساك عند الرضع.

اقرأ أيضاً: أربع عشرة طريقة لعلاج الإمساك

علاج الامساك عند الرضع بالطرق الطبيعية

تساعد بعض الطرق الطبيعية في علاج الامساك عند الرضع، والتي عادة ما يمكن تجربتها قبل استخدام دواء ملين للأطفال.

وتشمل طرق علاج الإمساك عند الرضع المنزلية:

علاج الامساك عند الرضع بالتمارين

تعتبر ممارسة التمارين الخفيفة التي تناسب الطفل من أفضل طرق علاج الإمساك عند الأطفال والرضع، حيث تساعد على إخراج البراز الصلب، وذلك من خلال تحريك ساقي الطفل برفق أثناء استلقائه على ظهره بحركة تشبه ركوب الدراجة، فقد يساعد ذلك على تحريك الأمعاء وخروج الغازات والبراز، وبالتالي التخلص من الإمساك

كما يمكن القيام بتمرين آخر بسيط من أجل علاج الامساك عند الرضع، وهو تثبيت ركبتي وقدمي الطفل معاً والدفع بقدميه برفق نحو البطن ثم العودة للوضع الطبيعي مرة أخرى وتكرار التمرين.

علاج الامساك عند الرضع بالحمام الدافئ

يمكن أن يساعد الحمام الدافئ في علاج الامساك عند الرضع بعمر شهرين وأكثر، حيث أنه يساعد على إرخاء عضلات البطن ومساعدته على التبرز، كما أن الحمام الدافئ يخفف الانزعاج الناتج عن أعراض الإمساك عند الرضيع.

علاج الامساك عند الرضع بالتدليك

وسيلة أخرى فعالة في علاج الامساك عند الرضع في الشهر الاول وما بعد، هي القيام بتدليك بطن الرضيع في حركات دائرية منتظمة لتخفيف التقلصات ومساعدته على إخراج الغازات والتبرز، وبالتالي التخلص من مغص الرضع.

ومن أجل علاج الإمساك عند الرضع بهذه الطريقة، ينصح بوضع الزيت المخصص لجسم الطفل على البطن باستخدام طرف الإصبع لعمل حركات دائرية على المعدة في اتجاه عقارب الساعة والاستمرار في ذلك حتى يتمكن الطفل من إخراج الغازات ثم التبرز.

متى يتم تغيير اللبن للطفل الخديج ؟ وما هي أفضل أنواع الألبان لزيادة النمو ؟

علاج الامساك عند الرضع بزيت الزيتون

يمكن علاج إمساك الرضع بزيت الزيتون بإحدى الطريقتين التاليتين:

  • تدليك بطن الطفل ببضع قطرات من زيت الزيتون الدافىء بحركة دائرية و لطيفة باتجاه عقارب الساعة، مما يعمل على ترخية عضلات المعدة والأمعاء وتسهيل خروج البراز.
  • وضع نصف ملعقة صغيرة من زيت الزيتون مع طعام الطفل المهروس، وهي طريقة مناسبة من أجل علاج الإمساك عند الرضع في الشهر السادس فما فوق، حيث يكون الطفل قد بدأ بتناول الطعام الصلب. ولكن يجب تجنب زيادة استعمال زيت الزيتون في طعام الطفل لأن زيادته قد تؤدي الى الإسهال. 

علاج الامساك عند الرضع بعصير الفاكهة

بعد بلوغ الطفل عمر شهرين إلى 4 أشهر، يمكن عمل شراب ملين للرضع من خلال تحضير كمية صغيرة من عصير الفاكهة للطفل مثل البرقوق أو عصير التفاح دون إضافة أي مواد تحلية إليه حتى يسهل هضمه، ويجب أن يكون عصير طازج ومصنوع في المنزل حتى يساعد في علاج الامساك للرضع من خلال تليين البراز، ولكن يجب استشارة الطبيب أولاً قبل إعطاء الطفل لهذا العصير.

علاج الامساك عند الرضع بقياس درجة حرارة المستقيم

لا تعرف كثير من الأمهات هذه الطريقة التي تساعد في علاج الامساك عند الرضع، وهي القيام بقياس درجة حرارة المستقيم للطفل باستخدام مقياس حرارة نظيف ومزلق، حيث يمكن أن يساهم هذا المقياس في إخراج البراز.

ولكن يجب الإنتباه لأن تكرار هذه الطريقة يمكن أن يزيد الإمساك عند الطفل، كما أن مقياس الحرارة يمكن أن يسبب انزعاج الطفل مما يزيد من بكاءه، ولذلك ينصح باستخدام هذه الطريقة لعلاج الامساك للاطفال الرضع بحذر واستشارة الطبيب أولاً.

علاج الامساك عند الرضع بتغيير الرضاعة

هناك العديد من أنواع الرضاعات المستخدمة لإعطاء الطفل الحليب الصناعي، ويجب على الأم أن تبحث عن أفضل رضاعة للطفل لا تسبب إدخال الهواء إلى معدته بقدر الإمكان، وذلك حتى لا يصاب بالإمساك، ويمكن الإستعانة ببعض الخبراء لمعرفة الفرق بين أنواع الرضاعات المختلفة واختيار الأفضل بينها.

شاهد أيضاً:

علاج الامساك عند الرضع بالادوية

في حالة استمرار الإمساك بعد اتباع الطرق الطبيعية لعلاجه، فقد يصف الطبيب ادوية الامساك للرضع مثل:

علاج الامساك عند الرضع بتحاميل الجلسرين

عند ظهور علامات تمزق في الشرج لدى الطفل، وتتمثل بخروج دم أحمر فاتح في البراز، وذلك بعد إخراج البراز الصلب، فيمكن أن يصف الطبيب تحميلة الجلسرين لتخفيف حركة الأمعاء، ولكن ينصح بعدم علاج الإمساك عند الرضع بعمر شهرين وأقل دون الحصول على وصفة طبية من الطبيب.

اقرا ايضاً :

التهاب الاذن الوسطى عند الأطفال

علاج الامساك عند الرضع بالملينات

قد يصف الطبيب دواء للامساك للرضع مثل بعض أنواع الملينات المفيدة في علاج الامساك عند الرضع في الشهر السادس وأكثر في حالة صعوبة العلاج بطرق طبيعية.

يمكن للملينات المصنوعة من مستخلص الشعير (بالإنجليزية: Maltsupex) أو مسحوق السيليوم (بالإنجليزية: Metamucil) أن تعمل على تليين براز الطفل الكبير، ولكن لا ينصح باستخدام ادوية الامساك للرضع على الفور، حيث ينبغي استشارة الطبيب قبل إعطاء أي ملين للاطفال، كما يجب استشارة الطبيب حول مدة الاستخدام.

علاج الامساك عند الرضع بالحقن الشرجية

إذا كان الإمساك عند الاطفال شديد أو تسبب في انسداد معوي قد ينصح الطبيب بإعطاء حقنة شرجية من أجل علاج الامساك عند الرضع.

اقرأ أيضاً: علاج الامساك فوراً

دواعي زيارة الطبيب لعلاج الامساك عند الرضع

يجب زيارة الطبيب واستشارته حول علاج الامساك عند الرضع في حال استمر الإمساك عند الرضيع لمدة يومين بالرغم من تجربة العديد من الطرق الطبيعية لعلاجه، أو كانت هناك أعراض أخرى يعاني منها الرضيع مثل:

  • دم في البراز.
  • سرعة الغضب والهيجان.
  • آلام في البطن.