يعد الإمساك من الاضطرابات الهضمية الشائعة، التي غالباً ما تنتج عن العادات الصحية الخاطئة، يوجد طرق عديدة ومختلفة لعلاج الإمساك، منها ما هو معتمد على السلوكيات والعادات اليومية، ومنها ما هو دوائي للإمساك المزمن، ومنها ما هو سريع لعلاج حالات الإمساك الحادة بطريقة فورية.

نتعرف في هذا المقال على طرق علاج الإمساك فوراً للكبار والأطفال.

الماء لعلاج الإمساك فورا

يساعد تناول كوب إلى كوبين من الماء الدافئ، وخصوصاً على الريق على علاج الإمساك فوراً، حيث أن الترطيب الكافي للجسم من أهم الطرق للحفاظ على حركة طبيعية وصحية للقولون. كما أنه من المهم تناول كمية كافية من السوائل خلال اليوم، أي ما يقارب 8 أكواب من الماء.

يعد شرب الماء من أهم طرق علاج الإمساك فوراً للحامل على وجه الخصوص، حيث يعد الشد وقت الإخراج بالغ الخطر على المرأة وقت الحمل. (1) (2)

للمزيد: ما هي فوائد شرب الماء الساخن على الريق؟

الألياف لعلاج الإمساك فورا

من أهم الطرق لعلاج الإمساك فوراً هي تناول الألياف بكميات كافية، وتعمل الألياف عن طريق إضافة الحجم إلى البراز، ما يساعد على دفع البراز عبر الأمعاء. ويمكن الحصول على الألياف بطريقتين، وهي:

  1. المكملات الغذائية: التي يمكن الحصول عليها من الصيدليات.
  2. الأطعمة: من الأطعمة الغنية بالألياف الشوفان، والخضراوات والفواكه، والأرز، والبقوليات.

ومن المهم تناول الماء بكميات كافية مع الألياف، ما يساعد في علاج الإمساك فوراً.

من أهم الفاكهة التي يمكن تناولها لعلاج الإمساك فوراً هي البرقوق أو الأراصيا (بالإنجليزية: Prunes)، نظراً لاحتوائها على نسب مرتفعة من الألياف والسوربيتول، وبالتالي فإنها تستخدم كملين طبيعي للأمعاء والقولون. كما يعد التفاح والخوخ من الفاكهة المهمة لعلاج الإمساك، يعتبر تناول قدراً كافياً من الألياف مناسباً لعلاج الإمساك فورا عند الأطفال كونهم يكثرون من تناول السكريات، وإضافة الألياف إلى نظامهم الغذائي يعمل على تحسين صحتهم. (3)

القهوة لعلاج الإمساك فورا

يتناول الأشخاص القهوة صباحاً لتساعدهم على الاستيقاظ، ولكن قد يجهلون فوائدها لعلاج الإمساك فوراً، فقد ثبتت أهمية القهوة للجهاز الهضمي، وعملها كمنبه طبيعي له. ولكن يجب التنويه إلى أهمية عدم الإكثار من تناول القهوة، حيث أنها تعمل كمدر للبول، لذلك قد تسبب الجفاف، وبالتالي الإمساك. وتعد الكمية المناسبة من القهوة كوب إلى كوبين يومياً. (1)

اقرأ أيضاً: تأثير القهوة على المعدة والقولون

الرياضة لعلاج الإمساك فورا

إن ممارسة أي نوع من النشاط البدني، سواء كان الجري، أو المشي، أو السباحة، يعمل على:

  • تحفيز وظيفة الأمعاء في الجسم، من خلال زيادة تدفق الدم للجهاز الهضمي.
  • تقليل الوقت الذي يستغرقه الطعام للتنقل عبر الأمعاء، مما يسمح للبراز بالبقاء رطباً.

تعد ممارسة التمارين الرياضية لمدة ثلاثين دقيقة، ثلاث مرات في الأسبوع كافية للوقاية من الإمساك، وهي من أهم طرق علاج الإمساك فورا للكبار، حيث غالباً ما يفتقر جدولهم اليومي المشغول إلى الحركة أو ممارسة الرياضة.

تعتبر رياضة القرفصاء (بالإنجليزية: Squat) أيضاً من الرياضات المهمة لعلاج الإمساك فوراً، كونها تساعد على تحريك البراز بسهولة ومنع المضاعفات الناتجة عن المحاولات البائسة للتبرز، مثل تدلي المستقيم (بالإنجليزية: Prolapse of the Rectum). (1)

علاج الإمساك فورا بالاعشاب

تتعدد طرق علاج الإمساك فوراً باستخدام الأعشاب والعصائر الطبيعية، ونذكر منها:

  • الزنجبيل، من الأمثلة على مشروبات لعلاج الإمساك، ويعد المساعد الأول للجهاز الهضمي، من خلال التخفيف من الضغط على الأمعاء والقولون، مما قد يساعد على التبرز وعلاج الإمساك فوراً.
  • شاي السنامكي (بالإنجليزية: Senna Tea)، التي تحتوي على مركبات تسمى سينوسيدات (بالإنجليزية: Sennosides)، والتي تعمل على تحفيز حركة الأمعاء. ولكن من الجدير بالذكر أن أضرارها عديدة، لذلك يجب تناولها تحت إشراف الطبيب.
  • ماء الليمون الدافئ، نظراً لاحتوائه على الفيتامين سي، والألياف، ما يساعد في سحب الماء إلى الأمعاء والقولون. كما يمكن استخدام ماء الليمون لعلاج الإمساك فوراً عند الأطفال وللكبار.
  • عصير البرقوق المجفف أو الأراصيا، نظراً لاحتوائه على مجموعة من العناصر، مثل السوربيتول، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، التي تعمل على تحسين وظيفة الأمعاء.
  • عصير التفاح، نظراً لاحتوائه على بعض العناصر، مثل السوربيتول، والمغنيسيوم، والبكتين (بالإنجليزية: Pectin)، والفيتامين أ، والفيتامين سي.

اقرأ أيضاً: طرق سهلة وطبيعية لعلاج الإمساك للرضع

ينصح بتناول ما لا يزيد عن كوب إلى كوبين في اليوم من العصائر الطبيعية لعلاج الإمساك فوراً، حيث أن زيادتها قد يسبب آثار جانبية، مثل اضطرابات الجهاز الهضمي. (4) (3)

ماسبب اعاني بعد ما اكل اشرب ماء بعد الاكل مباشره احس باتتفاخ وعدم راحه بالبطن خصوصا بعد كل ما أشرب ماء بعد الاكل

الطرق الدوائية لعلاج الإمساك فورا

في حال عدم استجابة الجسم لطرق علاج الإمساك فوراً المذكورة أعلاه، قد يتوجب على المريض استخدام الملينات التي تساعد على تليين البراز وإخراجه بسهولة، ومن أنواع الملينات والمسهلات ما يلي:

  1. الملينات التي تعمل من خلال الضغط على الأمعاء، محفزة لحركتها، ويمكن الحصول عليها دون وصفة. من الأمثلة عليها دواء البساكوديل (بالإنجليزية: Bisacodyl).
  2. الملينات الأسموزية (بالإنجليزية: Osmotic Laxatives)، التي تساعد على نقل السوائل إلى الأمعاء والقولون، ومن الأمثلة عليها اللاكتولوز (بالإنجليزية: Lactulose)، وهيدروكسيد المغنيسيوم.
  3. ملينات البراز (بالإنجليزية: Stool Softener)، التي تستخدم كملين للإمساك المزمن الناتج عن الجفاف، مثل دوكوسات الصوديوم (بالإنجليزية: Docusate Sodium).
  4. الحقن الشرجية (بالإنجليزية: Enemas)، التي تعمل عن طريق تليين البراز ما يساعد في تحفيز حركة الأمعاء.
  5. التحميلة (بالإنجليزية: Suppository)، ومبدأ عملها مشابه لمبدأ عمل الحقن الشرجية في علاج الإمساك فوراً، ومن الأمثلة عليها أقماع الجليسيرين.

في النهاية، يجدر القول أن عملية علاج الإمساك لا تكون في دقائق، أي لا يمكننا التخلص من الإمساك في ثلاث دقائق، أو علاج الإمساك في دقيقة، بل الأمر يحتاج بعض الوقت قد يمتد من الساعات إلى الأيام. (5)

اقرأ أيضاً: كم مدة الإمساك الطبيعي عند الاطفال والبالغين ؟

نصائح للوقاية من الإمساك

وبعد التعرف على طرق علاج الإمساك فوراً، نسرد مجموعة من الطرق والترتيبات اليومية التي تساعد في الوقاية من الإمساك: (2)

  1. إضافة الألياف إلى النظام الغذائي، ينصح باستهلاك 14 غرام على الأقل من الألياف يومياً لكل 1000 سعر حراري في النظام الغذائي.
  2. التقليل من أملاح الصوديوم في النظام الغذائي، وزيادة البوتاسيوم في الأطعمة.
  3. ممارسة التمارين الرياضية يومياً.
  4. تناول السوائل بكميات كافية خلال اليوم.
  5. التحكم بالتوتر.
  6. الامتناع عن حبس البراز، وإخراجه فور الشعور بالرغبة في التبرز.

للمزيد: طرق الوقاية من الإمساك

اقرا ايضاً :

كيف تحمي نفسك من الامساك انفوجرافيك