الطبي
Al-tibbi
https://www.facebook.com/altibbi facebook share icon https://www.linkedin.com/company/altibbi linkedin share icon https://www.twitter.com/altibbi twitter share icon https://www.youtube.com/altibbi youtube share icon

الرضاعة الصناعية

Feeding bottle

ما هو الرضاعة الصناعية

تعرف الرضاعة الصناعية (بالإنجليزية: Bottle Feeding) بأنها الرضاعة التي يتم فيها إمداد الطفل باللبن (الحليب) لتوفير العناصر الغذائية اللازمة لنموه وتطوره عن طريق زجاجة الرضاعة الصناعية سواء كان مصدره من:

  • ثدي الأم، وفي هذه الحالة يكون محتوياً على نفس العناصر الغذائية الموجودة في لبن الأم إلا أنه يعطيها المزيد من الراحة لأن الطفل لا يعتمد على وجودها أثناء تناول غذائه،
  • الحليب الصناعي الخاص بالرضع (بالإنجليزية: Infant Formulas)، الذي يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية، ويتم مراقبة تصنيعها عن طريق هيئة الغذاء والدواء إلا أنها لا تطابق القيمة الغذائية الكبيرة الموجودة في حليب الأم.

اقرأ أيضاً: حليب الأم وأثره على نمو الأسنان

وعند اختيار الأم الرضاعة الصناعية للطفل فإنه يحتاج إلى أن يتعلم كيفية الشرب من زجاجة الرضاعة الصناعية كما يحتاج إلى وقت للتعود عليها، وكقاعدة عامة فإن الطفل في الستة أشهر الأولى يحتاج إلى تناول الحليب من ثدي الأم (الرضاعة الطبيعية) أو من الحليب الصناعي المدعم (بالإنجليزية: Fortified Formulas).

للمزيد: أي نوع من أنواع الحليب الصناعي هو الأنسب لطفلك؟

مميزات الرضاعة الصناعية

يلجأ الوالدان أحياناً إلى التحول للرضاعة الصناعية لما لها من بعض المميزات مثل:

  • يستطيع أي فرد من أفراد الأسرة أو المربية التي تعتني بالطفل من إطعامه عن طريق زجاجة الرضاعة الصناعية عندما تكون الأم بعيدة عنه، وذلك يعطي الفرصة لباقي أفراد الأسرة للاتصال مع الطفل أثناء الرضاعة.
  • يمكن تحديد كمية الحليب التي يتناولها الطفل في كل رضعة.
  • الأطفال الذين يتناولون الحليب الصناعي يحتاجون إلى عدد مرات أقل من الرضاعة مقارنة بالأطفال المعتمدين على الرضاعة من ثدي الأم؛ وذلك لأن لبن الأم يتم هضمه وامتصاصه وخروجه من المعدة في وقت أقل من الألبان الصناعية فيشعر الطفل بالجوع بسرعة.
  • عند استخدام الألبان الصناعية تستطيع الأم اتباع الأنظمة الغذائية دون القلق من التأثير الذي سيقع على الرضيع.

للمزيد: الرضاعة الصناعية - القواعد الأساسية

عيوب الرضاعة الصناعية

  • يلزم تجهيز زجاجة الرضاعة الصناعية وتعقيمها وتجهيز مكونات الألبان الصناعية وخلط مكوناتها والحفاظ عليها في درجة حرارة مناسبة قبل إعطائها للطفل.
  • عند استخدام الحليب الصناعي للطفل فإنه لا يعطي حماية من العدوى من الأمراض كالتي يأخذها الطفل من لبن الأم.
  • تمثل زجاجات الرضاعة الصناعية ومضخات الحليب من ثدي الأم (بالإنجليزية: Breast Pumps) والألبان الصناعية تكلفة عالية على بعض الأمهات.
  • من الممكن أن يسبب الحليب الصناعي مشاكل في الهضم عند الطفل مثل الإمساك (بالإنجليزية: Constipation)، والغازات.

الجدول الزمني للرضاعة الصناعية

في اليوم الأول من عمر الطفل يتناول ما يقرب من ملعقة صغيرة ونصف من الحليب في الرضعة الواحدة، لأن حجم معدته يكون صغيراً، وكلما كبر الطفل تتمدد المعدة ويزداد حجمها. كما يمكن تحديد كمية اللبن التي يتناولها الطفل في حالة استخدام زجاجات الرضاعة الصناعية، وطبقاً للأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال فإن الجدول الزمني المثالي لإعطاء الطفل اللبن من زجاجة الرضاعة يكون كالتالي: 

  • أول أسبوعين من عمر الطفل: ينصح بإعطاء الطفل ١٥ مللي من الحليب في كل رضعة في الأيام الأولى، ثم (٣٠-٩٠) مللي وذلك كل ساعتين إلى ثلاث ساعات، ويحذر إعطاء الطفل طعاماً آخر غير الحليب.
  • من أسبوعين إلى شهرين: ينصح بإعطاء الطفل (٦٠-١٢٠) مللي من الحليب في كل رضعة وذلك كل ثلاث إلى أربع ساعات، ويحذر إعطاء الطفل طعاماً آخر غير الحليب.
  • من شهرين إلى أربعة أشهر: ينصح بإعطاء الطفل (١٢٠-١٨٠) مللى من الحليب في كل رضعة وذلك كل أربع إلى خمس ساعات، ويحذر إعطاء الطفل طعاماً آخر غير الحليب.
  • من أربعة أشهر إلى ستة أشهر: ينصح بإعطاء الطفل (١٢٠-٢٤٠) مللي من الحليب في كل رضعة وذلك كل أربع إلى خمس ساعات، ويمكن إضافة الطعام بجانب اللبن فقط إذا كان الطفل قادراً على حمل رأسه وإذا كان وزنه على الأقل ٥,٩ كيلو جراماً.
  • من ستة أشهر إلى سنة: ينصح بإعطاء الطفل ٢٤٠ مللي من الحليب في كل رضعة وذلك كل أربع إلى خمس ساعات، ويمكن إضافة الطعام مع الاستمرار في الرضاعة، ويفضل البدء بالأطعمة الخفيفة مثل الفواكه والخضروات الطازجة والحبوب الكاملة، ويتم إدخال طعام واحد جديد في كل مرة.

نصائح عند استخدام زجاجة الرضاعة الصناعية

  • لا تعطي الطفل أي سوائل- مثل العصائر أو الحليب البقري- غير حليب الأم أو الحليب الصناعي في العام الأول من عمره؛ وذلك لأنها لا تضيف للطفل العناصر الغذائية النافعة له كما أنها تؤذي معدته، كما يمكنك إعطاء الماء  للطفل بعد ستة أشهر من ولادته.
  • لا تضيفي الحبوب لزجاجة الرضاعة؛ وذلك لأنها من الممكن أن تسبب اختناق (بالإنجليزية: Choking) للطفل، كما أن الجهاز الهضمي للطفل يكون غير مكتمل النمو ولا يتحمل هضم هذه الحبوب حتى ٤-٦ أشهر، كما أنها تسبب له إفراط الإطعام (بالإنجليزية: Overfeeding).
  • لا تعطي الطفل أي نوع من أنواع العسل ولا تقومي بإضافته على زجاجة الرضاعة قبل مرور عام من ولادته؛ وذلك لأنه يسبب ضرراً للطفل ويسبب نوع من أنواع التسمم السجقي (بالإنجليزية: Botulism) يسمى بالتسمم الوشيقي عند الرضع ( بالإنجليزية: Infant Botulism).
  • قومي باستشارة الطبيب فوراً عند ملاحظة أي مشكلة في رضاعة الطفل مثل رفض زجاجة الرضاعة أو عدم قدرته على البلع أو قشط الحليب (بالإنجليزية:Spitting up) بكثرة أي كثرة إرجاع الحليب من فمه.
  • لا تقومي بتسخين الحليب أو تبريده قبل وضعه في زجاجة الرضاعة حيث ينصح بشرب الطفل له وهو في درجة حرارة الغرفة.

 Rena Goldman. Breast-Feeding vs. Bottle-Feeding: The Pros and Cons. Retrieved on the 20th of June, 2020, from:

https://www.healthline.com/health/parenting/breastfeeding-pros-and-cons

Melissa Kotlen and Rachel Gurevich. Is It OK to Pump and Bottle Feed Instead of Breastfeed?. Retrieved on the 20th of June, 2020, from:

https://www.verywellfamily.com/is-it-ok-if-i-decide-to-pump-and-bottle-feed-my-baby-431746

Donna Christiano. Baby Feeding Schedule: A Guide to the First Year. Retrieved on the 20th of June, 2020, from:

https://www.healthline.com/health/parenting/baby-feeding-schedule#:~:text=Bottle-fed%20babies,-Like%20breastfed%20babies&text=Newborn%3A%20every%202%20to%203,every%204%20to%205%20hours

 CDC. Feeding from a bottle. Retrieved on the 20th of June, 2020, from:

https://www.cdc.gov/nutrition/InfantandToddlerNutrition/bottle-feeding/index.html

altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية
الرضاعة الصناعية
Altibbi

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

ماسبب عدم انتظام الدورة اثناء الرضاعه وتناول حبوب الرضاعه

أن عدم انتظام الدورة الشهرية يعد إحدى سمات فترة الرضاعة التى لا يكون هناك انتظام بشكل كامل فى عملية التبويض، كما أن حبوب الرضاعة قد تؤدى إلى حدوث اضطرابات فى الدورة الشهرية، ولكن يجب الانتظام فى تناولها وعدم التوقف عنها حتى لا يحدث حمل، حيث إنها لا تمنع عملية التبويض بشكل كامل فى تلك المرحلة.
see-answer-arrow

استخدام كونجستال مع الرضاعة

يستخدم دواء كونجستال (بالإنجليزية: congestal)، الذي يحتوي على الباراسيتامول، كلورفينيرامين، السودوإيفيدرين (بالإنجليزية:  paracetamol, chlorpheniramine, pseudoephedrine) كمواد فعالة، في علاج وتخفيف أعراض نزلات البرد و حمى القش (التهاب الانف التحسسي) (بالإنجليزية: Hay fever)، مثل:

  •  سيلان الأنف والعطس.
  •  احتقان الأنف.
  •  الأوجاع والآلام الطفيفة.
  • صداع الراس.
  • احتقان وضغط الجيوب الأنفية.

ويستخدم في تخفيف بعض الأعراض الإضافية لحمى القش، مثل:

  •  حكة بالأنف أو الحلق.
  • حكة ودموع في العين.

ويستخدم دواء كونجستال من خلال تناول جرعات محددة للبالغين والأطفال (أكبر من 12 سنة)، وهي:

  • البالغين والأطفال أكبر من 12 سنة: تناول قرصًا واحدًا كل 4-6 ساعات.

ويجب تجنب تناول أكثر من 6 أقراص خلال اليوم الواحد.

ويمكن أن يشعر المريض ببعض الأعراض الجانبية عند استخدام دواء كونجستال، منها:

  • الدوخة والنعاس.
  • صداع خفيف، عدم وضوح الرؤية.
  • جفاف الفم والأنف أو الحلق.
  • إمساك.
  • التوتر.
  • مشاكل في النوم والأرق.

وللإجابة على سؤالك حول استخدام كونجستال مع الرضاعة، يفضل استشارة الطبيب قبل استخدام دواء كونجستال من قبل المرأة المرضع، ولكن بشكلٍ عام يعتبر استخدامه من قبل المرأة المرضع آمن نسبياً ويفضل أن تستشير المرأة الطبيب قبل استخدامه مع ضرورة تجنب استخدام الدواء لفترات طويلة و بجرعات أكبر من المحددة.

كما يفضل أن تقوم الأم التي لديها مشاكل في إنتاج الحليب، أو التي  لديهن أطفال حديثي الولادة حيث أنها لم ترضع طفلها بشكل منتظم وكافي بعد، بتجنب استخدام كونجستال مع الرضاعة لأنه قد يؤثر بشكل ملحوظ على إنتاج الحليب ويفضل استشارة الطبيب قبل استخدامه في هذه الحالات.

للمزيد:

see-answer-arrow

أخبار ومقالات طبية

6,412خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

صحة الطفل
الرضاعة الطبيعية بعد السنة الاولى
صحة الطفل الرضاعة الطبيعية بعد السنة الاولى 27 مايو 2021
الحمل والولادة
الرضاعة الطبيعية في الشهر الاول
الحمل والولادة الرضاعة الطبيعية في الشهر الاول 22 مايو 2021
الحمل والولادة
الحيض مع الرضاعة
الحمل والولادة الحيض مع الرضاعة 5 يوليو 2018
صحة عامة
الاسبوع العالمي للرضاعة الطبيعية
صحة عامة الاسبوع العالمي للرضاعة الطبيعية 2 أغسطس 2017
رمضان
الصيام والحمل والرضاعة
رمضان الصيام والحمل والرضاعة 7 يونيو 2015
صحة المرأة
فوائد الرضاعة الطبيعية
صحة المرأة فوائد الرضاعة الطبيعية 8 يوليو 2013

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

مصطلحات طبية مرتبطة بالحمل والولادة
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بالحمل والولادة

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة