البطاطا الحلوة

Sweet Potato

البطاطا الحلوة

ما هو البطاطا الحلوة

البطاطا الحلوة، اسمها العلمي (Ipomoea batatas) يطبق عليها وصف "شهي و مغذي" لأنها تحتوي على فيتامينات ومغذيات كثيرة وطعمها حلو ولذيذ.  

بالرغم من إسمها، لكن البطاطا الحلوة لا تشبه أبدا البطاطا البيضاء العادية، البطاطا البيضاء تعد من عائلة الباذنجانيات والتي تتضمن أيضا الطماطم والباذنجان والفلفل الحار. أما بالمقابل البطاطا الحلوة تنتمي لعائلة "مجد الصباح" من النباتات المزهرة.

الجزء الذي يُتناول من البطاطا الحلوة هو الجذور أما البطاطا البيضاء، الجزء المستخدم منها هو الدرنات و ليس الجذور. مقارنة بالبطاطا البيضاء، تحتوي البطاطا الحلوة على كمية أكبر من السكر الطبيعي وكمية أقل من السعرات الحرارية.

بالرغم من أن اللون البرتقالي هو السائد للبطاطا الحلوة، لكن تتواجد أيضا البطاطا الحلوة باللون الأبيض والأصفر والوردي والأرجواني، مع ذلك الإختلاف في الألوان، إلا أن البطاطا الحلوة باللونين البرتقالي والأصفر هما الأكثر احتواء على فيتامين أ، بالمقابل التي باللون الأرجواني تحتوي بكثرة على مضادات الأكسدة.

 

القيمة الغذائية للبطاطا الحلوة

تحتوي البطاطا الحلوة على كمية عالية من المياه وتقريبا هي خالية من الدهون داخلها. وتحتوي أيضا على كمية كبيرة من الكربوهيدرات وكمية جيدة من البروتينات.  

للبطاطا الحلوة العديد من الفوائد وذلك لأنها غنية ب فيتامين سي، وفيتامين B6 والبوتاسيوم، وتحتوي أيضا على كمية قليلة من المعادن مثل الكالسيوم والفسفور والمغنيسيوم والحديد والزنك وعلى أنواع أخرى من الفيتامينات مثل فيتامين E وعلى حمض الفوليك والثيامين والريبوفلافين. اللون البرتقالي للبطاطا الحلوة بسبب وجود مادة مضادة للأكسدة فيها تسمى بيتا كاروتين.

كل 100 غم من البطاطا الحلوة تحتوي على:

  • السعرات الحرارية: 86 
  • دهون: 0.1 غرام 
  • صوديوم: 55 مغ
  • بوتاسيوم: 337 مغ 
  • كربوهيدرات: 20 غم 
  • بروتين: 1.6 غم 
  • فيتامين أ: 286% 
  • كالسيوم: 0.03 % 
  • فيتامين سي: 4% 
  • حديد: 3%
  • 6% مغنيسيوم

فوائد البطاطا الحلوة

هنالك العديد من الفوائد للبطاطا الحلوة مثل أي نوع من الخضار والفواكة، من هذه الفوائد:

البطاطا الحلوة للسكري

نسبة السكر في البطاطا الحلوة تعتبر قليلة حسب مؤشر نسبة السكر في الدم، وذلك يساعد مرضى السكري من أن يحدث لهم هبوط حاد في مستوى السكر في الدم أو مقاومة الخلايا للأنسولين. البطاطا الحلوة تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف، أثبتت الدراسات أن مرضى السكري النوع الأول الذين يتناولون غذاء مليء بالألياف تكون نسبة السكر في الدم لديهم قليلة. و مرضى السكر النوع الثاني  وجود الألياف في غذائهم يحسن من مستوى السكر والشحم و الإنسولين في الدم. تناول حبة بطاطا متوسطة الحجم مع قشرتها تحتوي على  6 غم من الألياف.

البطاطا الحلوة لارتفاع ضغط الدم

تناول الغذاء الذي يحتوي على كمية قليلة من الصوديوم يفيد ويساعد على تقليل حالات إرتفاع ضغط الدم. وأيضا تناول كمية مناسبة من الغذاء الذي يحتوي على البوتاسيوم ضروري أيضا للحصول على ضغط دم طبيعي، وحبة واحدة متوسطة الحجم من البطاطا الحلوة تحتوي على 542 مغ من البوتاسيوم، تناول كمية مناسبة من البوتاسيوم يقلل من نسب الوفيات بمقدار 20% من أسباب عدة.

البطاطا الحلوة لتقليل نمو الخلايا السرطانية

البطاطا الحلوة ذات اللون الأرجواني لها قدرة أكبر في تقليل نمو الخلايا السرطانية من البطاطا ذات اللون البرتقالي، بيتا كاروتين الموجود بكمية كبيرة في البطاطا ذات اللون البرتقالي تمنع أو تقلل من حدوث سرطانات الثدي لدى النساء قبل سن اليأس، وأيضا يمنع أو يقلل من حدوث سرطان المبيض لدى النساء في سن اليأس، وجود فيتامين سي في البطاطا الحلوة يقلل أيضا من حدوث العديد من السرطانات مثل سرطان القولون وسرطان الكلية و سرطان الأمعاء و سرطانات أخرى كثيرة.

البطاطا الحلوة لتحسين الهضم

بسبب وجود كمية كبيرة من الألياف، تناول البطاطا الحلوة يساعد كثيراً في عملية الهضم ويقلل من الإمساك ويساعد على انتظام حركة الأمعاء في الجسم.

البطاطا الحلوة لتحسين الخصوبة

في عمر الإنجاب للسيدات، تناول الكثير من الحديد من المصادر النباتية يعزز الخصوبة لديهن، وفيتامين أ في البطاطا الحلوة (يكون على شكل بيتا كاروتين ويتحول في الجسم إلى فيتامين أ) الذي يعتبر ضروري جدا في تصنيع الهرمونات أثناء فترة الحمل والرضاعة.

البطاطا الحلوة لتقليل الالتهابات 

تحتوي البطاطا الحلوة على مادة تسمى كولين التي تعد مادة ضرورية جدا للجسم، والذي يساعد على تنظيم وظائف الجسم المختلفة مثل النوم وحركة العضلات والتعلم والذاكرة.

ويساعد الكولين أيضا على تقليل الإلتهابات المزمنة، أيضا وجود الفيتامين سي وبيتا كاروتين والمغنيسيوم في البطاطا الحلوة تقلل من حدوث الالتهابات الداخلية والخارجية.

البطاطا الحلوة لتقوية المناعة

وجود البطاطا الحلوة ضمن الغذاء المعتاد يساعد الجسم على تقوية جهاز المناعةبسبب وجود مضادات الأكسدة القوية مثل بيتا كاروتين والفيتامينات مثل فيتامين C وفيتامين B والمعادن مثل الحديد و الفسفور.  

البطاطا الحلوة لتقوية الرؤية

نقص فيتامين أ قد يؤذي العين ويسبب لها ضرر كبير، وذلك قد يسبب جفاف في القرنية والذي يؤدي الى تشويش في الرؤية مع مرور الوقت. وعن طريق تناول البطاطا الحلوة الغنية بالبيتا كاروتين الذي يتحول في الجسم إلى فيتامين أ، يكون الجسم قد حصل على كمية مناسبة من الفيتامين أ ويحمي العين من الضرر. 

الحالات المحدِدِة من تناول البطاطا الحلوة

  • تناول الأدوية التي تسمى حاصرات مستقبلات البيتا ترفع من مستوى البوتاسيوم في الجسم، لذلك يجب تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على البوتاسيوم بكثرة مثل البطاطا الحلوة وغيرها مع هذه الأدوية.
  • يجب تناول كميات متوسطة الى قليلة من البطاطا الحلوة في حال تناول هذه الأدوية.
  • أيضا تناول الكثير من البوتاسيوم (الموجود في البطاطا الحلوة بكمية كبيرة) قد يكون قاتل للمرضى الذين يعانون من الفشل الكلوي أو أن وضع الكلية لديهم غير جيد، لأن الكلية لن تستطيع التخلص من الكمية الزائدة من البوتاسيوم وذلك قد يكون قاتل للمريض.
  • يفضل أن يكون النظام الغذائي يحتوي على جميع العناصر والفيتامينات الضرورية للجسم الموجودة في العديد من الخضار والفواكه ويجب أن لا يقتصر النظام الغذائي فقط على نوع معين من الأطعمة وذلك لتقوية الجسم والحماية من الأمراض.
أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

2019-02-11 01:18:45

هل البطاطا الحلوة تسبب سكري عند الأشخاص الذي لديهم استعداد للإصابة؟

هل البطاطا الحلوة تسبب سكري عند الاشخاص لديهم استعداد للاصابة

3

هل البطاطا الحلوة تسبب سكري عند الاشخاص لديهم استعداد للاصابة

لا تسبب البطاطا الحلوة مرض السكري .. بل على العكـس .. البطاطا الحلوة لا ترفع السكر بالدم بشكل كبير لأن الحمل الجلايسيمي الخاص بها منخفض

0

2019-02-11 12:46:37

see-answer-arrow

2017-12-06 18:53:49

ماسبب الغصة من بعض المؤكولات مثل البطاطا المقلية واللوز الذي يسبب لي الم في الصدر

ماسبب الغصة من بعض المؤكولات مثل البطاطا المقلية واللوز يسبب لي الم في الصدر

1

ماسبب الغصة من بعض المؤكولات مثل البطاطا المقلية واللوز يسبب لي الم في الصدر

ممكن ان تكون حساسية تجاه انواع هذه الاغذية قومي بفحص دم خاص لمعرفة ما هي الاغذية التي يعطي جسمك اشارات او مضادات ويجب الابتعاد عنها

0

2017-12-12 11:43:25

see-answer-arrow

2016-03-10 10:32:48

اكل الثوم مع البطاطا مطحونة للرصيع في اربع شهور

اكل الثوم مع البطاطا مطحونة للرصيع في اربع شهور

1

اكل الثوم مع البطاطا مطحونة للرصيع في اربع شهور

عزيزتي...حليب الأم يلبي احتياجات الطفل ١٠٠٪ منذ الولادة حتى بلوغه الشهر السادس، عندما ينهي الشهر السادس يجب ادخال الأغذية التكميلية للطفل بشكل تدريجي ويُفضل البدء في الأغذية اللينة مثل اللبن والبطاطا المهروسة ،مع مراعاة عدم اضافة النكهات الحادة مثل الثوم والبصل لأنها تؤثر على معدة الطفل. بالتوفيق

0

2016-03-13 18:38:56

see-answer-arrow

2015-10-31 13:01:36

أنا آكل جميع أنواع حلويات لم يضرني عندما أشرب شاي حلوة أحس صداع في راسي جهة خلف

انا آكل جميع انواع حلويات لم يضرني عندما اشرب شاي حلوة احس صداع في راسي جهة خلف

1

انا آكل جميع انواع حلويات لم يضرني عندما اشرب شاي حلوة احس صداع في راسي جهة خلف

اهلا وسهلا بك .. الصداع القفوي او من جهة الخلف والذي يشتد في وقت الظهيرة يكون سببه الضغط وليس السكريات ... احرصي على قياس ضغطك بصفة منتظمة والتقليل من الحلويات ومن المنبهات ...

0

2015-11-01 12:00:21

see-answer-arrow

2015-05-30 21:01:43

السلام عليكم ،، هل الاعتماد على البطاطا المسلوقة في نظام الريجيم يؤدي الى زيادة الوزن ام لا ؟ تحياتي ...

هل الاعتماد على البطاطا المسلوقة في نظام الريجيم يؤدي الى زيادة الوزن ام لا تحياتي

1

هل الاعتماد على البطاطا المسلوقة في نظام الريجيم يؤدي الى زيادة الوزن ام لا تحياتي

حسب الكميات المتناولة منها ١/٣ الكوب من البطاطا يعادل حصة من النشويات

0

2015-05-31 08:41:08

see-answer-arrow

2015-05-29 14:49:52

السلام عليكم ،، هل من الممكن الاعتماد على البطاطا المسلوقة او المشوية ؟ وكم هو المقدار المناسب للرجيم ؟ مع جزيل الشكر ...

هل من الممكن الاعتماد على البطاطا المسلوقة او المشوية وكم هو المقدار المناسب للرجيم مع جزيل الشكر

1

هل من الممكن الاعتماد على البطاطا المسلوقة او المشوية وكم هو المقدار المناسب للرجيم مع جزيل الشكر

لا يمكن تحديد الكميات للجميع بمقدار واحد كل انسان احتياجاته تختلف عن الاخر استشر اخصائي ليحدد لك الكميات المناسبة

0

2015-05-31 08:46:21

see-answer-arrow

2014-05-13 20:13:22

هل البطاطا المغلية لها نفس اضرار البطاطا المقلية؟؟

هل البطاطا المغلية لها نفس اضرار البطاطا المقلية

1

هل البطاطا المغلية لها نفس اضرار البطاطا المقلية

طبعا لا فالبطاطا المقلية التي تقلى في الزيت تحتوي على نسبة اعلى من السعرات الحرارية والدهون المشبعة لذا يعد خيار البطاطا المخبوزة او المسلوقة افضل بكثير من المقلية

0

2014-05-19 12:24:33

see-answer-arrow
أخبار ومقالات طبية ذات صلة

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بتغذية
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بتغذية

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

site traffic analytics