تتميز البطاطا عن غيرها من الخضروات بطعمها المميز والمفضل من جميع الفئات العمرية وعلى اختلاف أشكال تحضيرها، وتتميز البطاطا البيضاء والبطاطا الحلوة(بالإنجليزية: Sweet potato) بقيمتها الغذائية العالية لكونها غنية بالفيتامينات الأساسية، والمعادن، والأحماض الدهنية، والكاروتين، والبوليفينول، ويجهل غالبية الأشخاص وخاصة السيدات أسرار البطاطا الجمالية وفوائد البطاطا الحلوة على البشرة والشعر.

اسرار البطاطا الجمالية للبشرة والشعر

تتعدد الأسرار الجمالية للبطاطا ويوصى استخدامها كمصدر طبيعي للحفاظ على صحة وجمال البشرة والمساعدة في علاج بعض مشاكل البشرة والشعر بطريقة طبيعية وهنا بعض النصائح والخطوات استخدام البطاطا كبديل عن مستحضرات التجميل التجارية والمكلفة أحياناً.

فوائد البطاطا الحلوة للبشرة

لا تقتصر فوائد البطاطا والبطاطا الحلوة على تغذية البشرة فقط حيث تعمل أيضاً كعلاج مضاد للشيخوخة، ومبيض ومنشط للبشرة، وتحمل خصائص مضادة للالتهاب، إذ أن محتواها الغني من فيتامين سي مجموعة فيتامينات ب، والمعادن، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، والكالسيوم، والفسفور، والزنك يجعل منها مصدراً طبيعياً تحفيز تصنيع الكولاجين في خلايا البشرة وتجديد الخلايا وإضفاء نضارة وجمال للبشرة.

إقرأ أيضاً: فوائد البطاطا الحلوة

فوائد البطاطا لتقشير البشرة

يحفز مزيج الأنزيمات الطبيعية في البطاطا، والنشويات، وفيتامين سي على إظهار فوائد البطاطا لتقشير البشرة حيث تنتزع الخلايا الميتة المتراكمة على سطح الجلد، أما عن عصارة البطاطا القاعدية فقد تفيد كمضاد للميكروبات وتخليص البشرة من البكتيريا الضارة وسرعة شفائها بفعل البوتاسيوم الموجود فيها.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

أسرار البطاطا الجمالية للتجاعيد

من أسرار البطاطا الجمالية أن البطاطا تعد عاملاً طبيعياً مضاداً للشيخوخة حيث تحفز محتوياتها على الحد من ظهور التجاعيد أو تبطيء من عقارب الساعة والحصول على بشرة نضرة ومتألقة. يوصى بغسل الوجه وبشكل منتظم بعصير البطاطا.

إقرأ أيضاً: فوائد البطاطا

فوائد البطاطا لعلاج حروق الشمس

تعد البطاطا مركباً طبيعياً ومتوفر في جميع المنازل لعلاج الحروق الناجمة عن التعرض المطول لأشعة الشمس من خلال وضع البطاطا المبشورة أو عصير البطاطا مباشرة على منطقة الحرق للتخفيف من الألم وتسريع شفاء المنطقة المتضررة. يوصى بوضع عصير البطاطا مباشرة على الجلد قبل التعرض لأشعة الشمس المباشرة وخاصة في أوقات الذروة لحماية البشرة من الحروق.

إقرأ أيضاً: فوائد المورينجا للبشرة

ما هو أفضل غسول تفتيح للبشرة الدهنية؟

فوائد البطاطا للوجه وتبييض الوجه

يستخدم قناع البطاطا المحضر منزلياً لإضفاء نضارة ساطعة للبشرة وتفتيح البقع الجلدية الداكنة الغير مرغوب بها، حيث تفرك البشرة بمبروش البطاطا وتترك لمدة 20 دقيقة ويغسل الوجه بماء فاتر. تعد فوائد البطاطا للبشرة الدهنية عديدة حيث تعتبر البطاطا مادة طبيعية قادرة على امتصاص الزيوت والزيوت الزائدة في البشرة ومنحها توهجاً طبيعياً.

إقرأ أيضاً: فوائد الافوكادو للبشرة

فوائد البطاطا للعين

يستخدم عصير البطاطا للتخلص من الهالات السوداء المحيطة بالعين، حيث تقطع البطاطا غير المطبوخة الى شرائح وتوضع بشكل مباشر على العينين لاستغلال فوائد شرائح البطاطس للعين للتبييض الطبيعي ولمدة تتراوح بين 15 – 20 دقيقة وتغسل العينين بماء دافيء.

فوائد البطاطا للشعر الجاف

تستخدم البطاطا كمصدر لتنشيط بصيلات الشعر وترطيبها وينصح بتقشيرها ووضع القشور في وعاء مع كمية مناسبة من الماء وغلي الخليط والاحتفاظ بالماء المغلي وشطف الشعر به بعد غسله كالمعتاد.

إقرأ أيضاً: البطاطا الأفضل المسلوقة أو المشوية

فوائد البطاطا للشعر الأبيض

يمكن أيضاً أن تستخدم البطاطا للشيب حيث يمكن أن يضيف قتامة لون للشعر الرمادي أو الأبيض و ويساعده في استعادة لونه الأصلي عن طريق استخدام ماسكات البطاطا وعصير البطاطا.

ماسكات البطاطا للشعر للحصول على شعر صحي

يمكن استعمال ماسك البطاطا والليمون حيث تبشر البطاطا غير المطبوخة ويمزج الناتج المبشور ويعصر بشكل جيد للتخلص من محتواه من الماء الذي يضاف إليه بيضة واحدة وثلاث نقاط من عصير الليمون ويخلط بشكل جيد ويوضع على الشعر وفروة الرأس ليصل الخليط الى الجذور. يترك الخليط لمدة 20 – 25 دقيقة ويغسل الشعر بالشامبو والماء الدافئ.

إقرأ أيضاً: ماسك الموز للشعر

أضرار البطاطا للبشرة

تمتلك البطاطا فوائد عديدة ولكن قد يكون لديها بعد الأضرار على البشرة عند بعض الأشخاص، حيث يمكن أن تسبب حساسية في حال تم فركها على البشرة وهي نيئة وخصوصاً لدى الأشخاص الذين يعانون من حساسية اللاتكس، ولذلك يجب تجنب فرك البطاطا على البشرة في حال كان الشخص يعاني من حساسية اللاتكس.

سوء التغذية والإجهاد والتغيرات الهرمونية أهم أسباب تساقط الشعر