اشتهر مؤخراً نبات المورينجا بفوائده الطبية، فجميع أجزاء هذا النبات من الأوراق والبذور وحتى الجذور لها استخدامات طبية.  

تعد المورينجا (بالإنجليزية: Moringa) مصدراً هاماً للعديد من العناصر الغذائية (بروتينات، وفيتامينات، وأملاح متنوعة)، وهي غنية بمضادات الأكسدة والمركبات النباتية النشطة بيولوجياً، وجميعها تلعب دوراً هاماً في تحسين وعلاج مشاكل البشرة، فأصبح استخدام زيت المورينجا والمنتجات الأخرى شائعاً في وصفات البشرة والشعر أيضاً.

من التأثيرات العلاجية الأخرى للمورينجا: خفض سكر الدم، والكوليسترول، والالتهابات.

نستعرض في هذا المقال أهم استخدامات المورينجا لعلاج مشاكل البشرة.

فوائد المورينجا للبشرة

المورينجا للتجاعيد وحماية البشرة من التلف

تحتوي المورينجا على نسبة عالية من مضادات الأكسدة القوية والتي تلعب دوراً هاماً في حماية الخلايا من التلف وكذلك تبطئ الشيخوخة.

تنتج الشيخوخة والتجاعيد المرافقة لها عن السموم المتراكمة عبر فترات زمنية طويلة، هذه السموم تكون على شكل جذور حرة، تهاجم خلايا الجسم وتتلفها؛ وبالتالي فإن مضادات الأكسدة الفعالة الموجودة في المورينجا تحد منها، سواء تم تناولها عن طريق الفم أو تم تطبيقها على البشرة، حيث تمنح البشرة النضارة والحيوية.

بالإضافة لاحتواء المورينجا على فيتامين سي، وبيتا كاروتين (فيتامين أ)، وهي من مضادات أكسدة ، تحتوي المورينجا أيضاً على الكريستين وحمض الكلوروجينك وهي أيضاً مضادات أكسدة فعالة جداً.

في دراسة نشرت عام 2012 في مجلة علوم وتكنولوجيا الأغذية، وجد أن تناول ملعقة صغيرة ونصف من أوراق المورينجا المطحونة يومياً أي ما يعادل (7 غرام) يومياً ولمدة 3 أشهر يزيد من مستويات مضادات الأكسدة في الدم بشكل ملحوظ عند النساء.

إن الجرعة أعلاه مأخوذة من دراسة واحدة، ولكن جرعة المورينجا تعتمد على عدة عوامل: مثل العمر، والوزن، والحالة الصحية، وغيرها. ولا يوجد حالياً معلومات علمية كافية حول نطاق جرعة المورينجا المسموح به. حاول أن تتبع التعليمات المكتوبة على المنتج أو استشر الطبيب.

بالإضافة إلى فعالية فيتامين سي وفيتامين أ الموجودين في المورينجا في محاربة الشيخوخة كمضادات أكسدة، فهما لديهما خاصية تحفيز انتاج الكولاجين والذي يقلل من الخطوط والتجاعيد إذا استخدم مباشرة على البشرة.

استخدام المورينجا لعلاج الالتهابات والجروح وحروق البشرة

يتميز نبات المورينجا بقدرته على مقاومة ومنع التهابات البشرة المختلفة إذا استخدم على البشرة مباشرة، نظراً لاحتوائه على فيتامين أ (ريتينويد) والذي وجد أن له خصائص في مقاومة الالتهابات والتخفيف من حدتها.

يعتبر الجلد عضواً مستجيباً لفيتامين أ، حيث تمتصه البشرة مباشرة عندما يوضع على الجلد.

بالإضافة إلى فيتامين (أ)، تحتوي المورينجا على مواد أخرى تقاوم التهابات البشرة، مثل:

  • ايزو ثيوسيانات: حيث يعتقد بأنه المركب الرئيسي في المورينجا والذي يقاوم الالتهابات، حيث تمت دراسة فعالية المورينجا في مقاومة الالتهابات على الحيوانات وأظهرت نتائج فعالة.
  • فيتامين ب6: تحتوي المورينجا على فيتامين ب6 والذي ينتج عن نقصه ظهور طفح جلدي. وجد أن تناول ب6 من مصادره المختلفة يقلل من الطفح الجلدي. ويعتقد أن هذه الميزة تعود لقدرته على إنتاج الكولاجين.

للمورينجا دور في علاج الجروح والحروق، نظراً لاحتواء نبات المورينجا على فيتامين سي والذي يساعد على تجديد الخلايا، وبالتالي يساهم في التئام الجروح ومنع التهابها وكذلك يخفف من البقع الناتجة عن الحروق مثل الحروق الناتجة عن التعرض للشمس. 

المورينجا لحب الشباب

تعد الالتهابات أحد الأسباب الأساسية لحب الشباب. ويعتقد بأن فعالية المورينجا في علاج حب الشباب إذا استخدم موضعياً تعود إلى احتوائه على نسبة عالية من فيتامين أ، ويمكن لفيتامين (أ) أن يحسن من حب الشباب عن طريق:

  • تقليل الالتهابات.
  • تجديد خلايا البشرة وحماية البشر من الظروف البيئية الخارجية (نظراً إلى أن فيتامين أ مضاد أكسدة).
  • التقليل من إفراز البشرة للدهون التي تساهم في ظهور حب الشباب.

يترافق حب الشباب مع تراكم السموم في الجسم والتي تكون على شكل جذور حرة. لذلك فإن النسبة العالية من مضادات الأكسدة في المورينجا تساهم في الحد من حب الشباب، حيث أنها تزيل السموم المتراكمة في الجسم إذا تم تناولها

المورينجا لتفتيح البشرة

يساهم استخدام المورينجا في التخفيف من البقع الجلدية والكلف الناتجين عن فرط التصبغ (اسمرار الجلد).

يحدث فرط التصبغ (بما في ذلك بقع الشمس) عندما يتم إنتاج الميلانين بشكل مفرط في مناطق معينة من الجلد. يمكن أن يحدث أيضاً في المناطق التي تم فيها التئام حب الشباب.

يعد نبات المورينجا مصدراً غنياً بفيتامين سي والذي يعيق إنتاج الميلانين عند وضعه على البشرة. هذا يمكن أن يساعد في تلاشي البقع الداكنة ويؤدي إلى بشرة أكثر تناسقاً. كما أن خصائص فيتامين سي كمضاد أكسدة تمنح البشرة النضارة واللمعان. 

المورينجا لجفاف البشرة والشقوق وترطيب الجلد

يساهم استخدام منتجات المورينجا على البشرة مثل زيت المورينجا في منح البشرة الترطيب واللمعان وكذلك علاج من تشقق الشفاه وجفافهما. يعود الفضل في ذلك إلى غناه بفيتامين سي، الذي يساعد على تجديد الخلايا التالفة ويعزز إفراز الكولاجين الذي يساهم في منح البشرة مظهراً ناعماً ورطباً. 

المورينجا للمسامات الواسعة والثآليل

هناك بعض الاستخدامات الشائعة للمورينجا ولكنها غير مدعومة بأبحاث علمية، حيث يوضع على البشرة بهدف تقليل المسام الواسعة وبالتالي يقلل من ظهور البثور والرؤوس السوداء، وكذلك يستخدم للثآليل، ولكن هذه الاستخدامات لم تنتج عن دراسات.

اقرأ أيضاً: خطوات للتخلص من الثآليل

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

زيت المورينجا

يستخلص الزيت من بذور المورينجا. تحتوي بذور هذا النبات على نسبة عالية من الزيت وتحتوي على العديد من المركبات الغذائية، بما في ذلك الدهون الأحادية غير المشبعة، والبروتينات، والستيرولات، والتوكوفيرول.

يتم إنتاج زيت المورينجا من خلال مجموعة متنوعة من العمليات الصناعية، مثل استخراج المذيبات.

يتوفر زيت المورينجا على شكل زيت أساسي (عطري) وزيت للطبخ. كما أنه يدخل في تصنيع منتجات الشعر والبشرة مثل: الصابون، والسائل المنظف للبشرة، وتونر مرطب، وزيت تدليك ، وشامبو ، وبلسم شعر.

يستخدم زيت المورينجا في تنظيف وترطيب البشرة، ومقاومة مشاكل البشرة كالالتهابات، وحب الشباب، والتجاعيد والشقوق.

تمتد صلاحية زيت المورينجا إلى حوالي عام واحد. ومع ذلك، ويخزن في عبوة زجاجية في درجة حرارة الغرفة.

يستخدم زيت المورينجا مع مكونات أخرى، يمكنك تحضير زيت المورينجا كما يلي:

  • كوبان من أي زيت ناقل (بالإنجليزية: Carrier oil) وله خصائص ترطيب للبشرة، مثل: زيت اللوز.
  • 5 إلى 10 قطرات من زيت المورينجا.
  • 5 إلى 10 قطرات من زيت عطري، مثل زيت اللافندر أو زيت شجرة الشاي.

يوضع القليل من المزيج أعلاه ويتم تدليك البشرة بحركة دائرية.

اقرأ أيضاً: فوائد زيت اللافندر

سوء التغذية والإجهاد والتغيرات الهرمونية أهم أسباب تساقط الشعر

قناع المورينجا

يمكن وضع قناع المورينجا على البشرة للحصول على الفوائد المرجوة من هذا النبات، يمكن شراء قناع المورينجا أو تحضيره في المنزل.

لتحضير قناع المورينجا:

  • ملعقة كبيرة من بودرة المورينجا.
  • ملعقة كبيرة من العسل.
    مهروس الأفوكادو.
  • ملعقة صغيرة من عصير الليمون أو الماء.

طريقة تطبيق قناع المورينجا على البشرة:

  • توضع جميع المكونات في وعاء ويتم خلطها جيداً.
  • يوضع القناع على البشرة ببطء وبشكل متساو.
  • يترك القناع على الوجه لمدة 20 دقيقة ثم يغسل الوجه بالماء الفاتر ويجفف.

إذا كنت تستخدم عصير الليمون مع هذا القناع، فلا تخرج وتعرض بشرتك لأشعة الشمس المباشرة.

للحصول على أفضل النتائج، استخدم قناع الوجه مساء. 

هل هناك أضرار من المورينجا على البشرة؟

لا يوجد معلومات من الأبحاث حول الاستخدام الآمن للمورينجا على البشرة.  لذلك، يفضل قبل تطبيق أي مستحضر من مستحضرات المورينجا على البشرة أن يتم وضعها على مساحة صغيرة من الجلد مثل خلف الأذن، ومراقبة ما إذا كان هناك أي ردود أفعال تحسسية.

لتفتيح البشره وتبيض الوجه كريم فيراند لفلس مع كريم سبوتلس مع كريم بيتاديرم هل زينات او عدك غير علاج لتبيض الوجه