يعرف الثالول (بالإنجليزية: Wart) على أنه نتوءات جلدية خشنة غير مؤلمة، تظهر عادة على الأصابع أو اليدين نتيجة الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري (بالإنجليزية: Human Papillomavirus or HPV). يعرف الثالول بين الناس ببعض الأسماء الأخرى، مثل عين السمكة، أو التالولة، أو السالول، وهو أحد الأمراض الجلدية الشائعة بين الناس، خاصة عند الأطفال.

 وعلى الرغم من أن الثآليل عموماً غير ضارة، وغالباً ما تختفي وحدها مع الزمن، إلا أنها تشوه مظهر الجلد. كما يمكن لبعضها، مثل تلك التي تظهر في القدمين، أن تعيق المشي وتسبب الألم عند ممارسة الرياضة. قد لا تحتاج معظم الحالات إلى أية أدوية أو علاجات، حيث تزول معظم أنواع الثآليل لوحدها في غضون سنتين، إلا في حالة الثآليل التناسلية، أو تكرار الإصابة بعين السمكة مرة أخرى بعد علاجه، الأمر الذي يتطلب زيارة طبيب مختص ودراسة خيارات العلاج المتاحة.

حقيقة لا تختلف طرق علاج الثالول في الوجه عن علاج الثالول تحت العين أو أي من أنواع الثالول الأخرى، لكن يفضل الأطباء بعض الطرق أكثر من البقية اعتماداً على نوع الثالول ومدى حساسية المنطقة المصابة. 

وسنتناول في هذا المقال الطرق المتبعة في علاج الثالول من الصيدلية، أو الجراحة، أو الأعشاب.

علاج الثالول بالتبريد

يعرف العلاج بالتبريد (بالإنجليزية: Cryotherapy) على أنه علاج الثالول بالتبريد من خلال تسليط النيتروجين السائل المتجمد عليه، حيث تؤدي هذه البرودة العالية، والتي تصل إلى 178 درجة مئوية تحت الصفر، إلى موت الجلد الزائد وتساقطه بعد فترة من العلاج. ويتطلب علاج الثالول بالتبريد إلى حوالي 3 أو 4 جلسات تقريباً، حيث تجرى كل جلسة كل أسبوعين أو ثلاثة.

يعتبر علاج الثالول بالتبريد عملية بسيطة يمكن تنفيذها في العيادات الخارجية، كما يمكن أيضاً علاج الثآليل في المنزل باستخدام أنواع أخرى من البخاخات غير النيتروجين السائل. لكن من عيوب هذه الطريقة أن التجميد قد لا يصل إلى العمق المطلوب لقتل الفيروس بالكامل، كما قد تكون العملية مؤلمة إلى حد ما، خاصة لأن المريض يحتاج لتسليط المادة المبردة لفترة أطول من تلك التي يستغرقها الطبيب في العيادة.

وعند نجاح عملية التبريد تظهر بثرة صغيرة في مكان العلاج، حيث يتساقط الجلد الميت خلال أسبوع إلى أسبوعين من بعد العملية. وينصح باستخدام حمض الساليسيليك بعد علاج الثالول بالتبريد وشفاء منطقة الجلد، وذلك لتحفيز الجلد على التقشر.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

تحدث مع طبيب تحدث مع طبيب

علاج الثالول بالأدوية

يمكن علاج الثالول من الصيدلية من خلال استخدام العديد من الأدوية والمراهم الموضعية، منها:

  • الكانثاريدين

حيث يوضع الكانثاريدين (بالإنجليزية: Cantharidin) على عين السمكة مباشرة ومن ثم يغطى الجلد بعدها بضماد محكم، وبعد مرور أسبوع تقريباً يقوم الطبيب بقطع الثالول.

  • حمض الساليسيليك

يعتبر حمض الساليسيليك (بالإنجليزية: Salicylic Acid) دواء علاج الثالول الأكثر شيوعاً، ويتوفر بعدة أشكال صيدلانية، مثل الجل والمرهم. ويتراوح تركيز حمض الساليسيليك بين 17 - 40 %، حيث توصف التراكيز الأعلى لعلاج الثآليل السميكة، كما يصرف بدون وصفة طبية.

يستخدم حمض الساليسيليك عن طريق تطبيقه موضعياً على الثالول، حيث ينصح بنقع المنطقة المصابة في ماء دافىء أولاً لمدة 5-10 دقائق، ثم فرك الثالول بمبرد أظافر أو حجر خفاف، ثم بعد ذلك يوضع المرهم السائل أو الجل على عين السمكة، ويترك حتى يجف، ويمكن تغطيته بلاصق.

وللحصول على النتيجة المطلوبة في علاج الثالول، يجب المواظبة على استخدام المرهم مرة أو مرتين يومياً لمدة 12 أسبوع تقريباً.

يتوفر حمض الساليسيليك أيضاً على شكل لصقات جلدية تعرف باسم لصقة عين السمكة، والتي توضع على الثآليل لعدة أسابيع إلى أن يسقط الجلد الميت. وتستخدم غالباً لعلاج الثالول في مناطق الجلد السميكة، مثل كعب القدم، حيث ينصح بالمواظبة على استخدام اللصقات في هذه الحالة حتى بعد زوال الثالول لمدة أسبوع إلى أسبوعين، وذلك بهدف منع عودته مجدداً.

يجب استخدام منتجات حمض الساليسيليك بحذر شديد، لذلك ينصح باستشارة الطبيب أو الصيدلاني المختص حول الطريقة الأمثل لاستخدامه وفقاً لنوع الثالول الموجود لدى المصاب.

  • البليومايسين

تحقن مادة البليومايسين (بالإنجليزية: Bleomycin) داخل الثالول لقتل الفيروس المسبب له، ويستخدم هذا الدواء في علاج الثآليل المستعصية.

  • 5- الفلورويوراسيل

يعتبر 5- الفلورويوراسيل (بالإنجليزية: Fluorouracil-5) أحد الأدوية الكيميائية المستخدمة في علاج الثالول المستعصي، ويستخدم على شكل مرهم.

  • الاميكويمويد

يستخدم الاميكويمويد (بالإنجليزية: Imiquimod) في علاج الثالول في الأماكن الحساسة وغيرها من خلال تحفيز جهاز المناعة لإحداث استجابة مناعية ضد الثالول، ومكافحة فيروس الورم الحليمي البشري والقضاء عليه. ويعتبر الاميكويمويد أفضل دواء لعلاج الثالول التناسلي عند الرجال أو علاج الثالول التناسلي عند النساء إلا أن له فاعلية في علاج الأنواع الأخرى.

{questions}

علاج الثالول بالجراحة

تشمل العمليات الجراحية الصغرى على علاج الثالول بالتجفيف الكهربائي (بالإنجليزية: Electrodesiccation)، أو علاج الثالول بالكي، أو بالكحت. ويلجأ الأطباء إلى استئصال الثالول جراحياً عند فشل الخيارات العلاجية الأخرى، أو في حال عدم إمكانية استخدامها، وذلك من خلال الإزالة والقطع.

من سلبيات هذه الطريقة أنها تتسبب بظهور بعض الندب في مكان العملية، والتي قد يكون من الصعب إزالتها أو إخفائها. كما ينصح بتجنب هذه الطرق لعلاج الثالول في باطن القدم.

اقرأ أيضاً: الأدوية المستعملة في الأمراض الجلدية

علاج الثالول بالليزر

يستخدم الطبيب العلاج بالليزر لحرق أنسجة الثالول بالكامل؛ إذ يؤثر الليزر على الأوعية الدموية الدقيقة أسفل عين السمكة، مما يسبب سقوط الثآليل أو عين السمكة.

ومن سلبيات علاج الثالول بالليزر أنه قد يسبب بعض الألم، فضلاً عن الندوب التي قد تتكون مكان العملية، إضافة إلى أنه ما زال هناك حاجة إلى المزيد من الأدلة على فعالية علاج الثالول بالليزر مقارنة بالعلاجات السابقة.

اقرأ أيضاً: العلاج بالليزر، ثورة في علاج الأمراض الجلدية

علاج الثالول في المنزل

يمكن علاج الثالول في المنزل بالعديد من الوصفات والطرق الشعبية التي شاع استخدامها قديماً بين الناس، ومنها الطرق التالية:

  • علاج الثالول بالثوم

من الطرق القديمة الفعالة في علاج عين السمكة بالأعشاب استخدام الثوم، حيث يتمتع الثوم بالعديد من الخصائص المضادة للميكروبات، مما يجعل منه خياراً جيداً لعلاج الثالول. يستخدم الثوم عن طريق هرس فص من الثوم وخلطه مع القليل من الماء، ثم دهنه على مكان الإصابة. تغطى المنطقة بعدها  بقطعة شاش أو قماش، وتكرر العملية يومياً لمدة 3-4 أسابيع.

  • علاج الثالول بالخل

يعمل الخل بصورة مشابهة لآلية عمل حمض الساليسيليك، خاصة خل التفاح، إضافة إلى أنه يتمتع بخصائص مضادة للميكروبات. ولاستخدام الخل لعلاج عين السمكة، ينصح  بمزج ملعقتين من خل التفاح مع الماء، ووضع الخليط بقطعة قطن على الثالول. يغطى الخليط بقطعة شاش أو قماش، ويترك حوالي 3-4 ساعات إلى أن يجف.

يجدر التنبيه هنا إلى تجنب وضع خل التفاح على الجلد دون تخفيفه بالماء؛ وذلك لما قد يسببه خل التفاح من تهيج للبشرة بسبب درجة حموضته العالية.

  • علاج الثالول بالعسل

يحتوي العسل على العديد من الخصائص المضادة للالتهابات والمقاومة للبكتيريا، الأمر الذي يجعل منه خياراً مطروحاً لعلاج الثالول في المنزل. وعلى الرغم من عدم وجود أدلة طبية تدعم ذلك، إلا أنه شاع قديماً علاج الثالول بالعسل، وذلك من خلال تغطية الثالول بالعسل يومياً ولعدة أسابيع إلى أن يزول الثالول.

  • علاج الثالول بالباذنجان

على الرغم من عدم توفر بيانات كافية، إلا أنه شاع كذلك علاج الثالول بالباذنجان قديماً، وذلك من خلال وضع شريحة من الباذنجان على الثالول، ومن ثم لفه بقطعة شاش لمدة ليلة كاملة، مع تكرار هذه العملية يومياً إلى أن يزول الثالول تماماً.

اقرأ أيضاً: عالج نفسك بنفسك بالأعشاب

علاج الثالول والحمل

يميل الأطباء لتأجيل علاج الثالول لما بعد الولادة عند إصابة الحامل بالثالول؛ إلا أن بعض الحالات تستوجب العلاج فوراً، كأن يسبب الثالول الشعور بالألم والانزعاج، أو منعاً لانتقال العدوى إلى الآخرين.

وفي هذه الحالات يوصي الطبيب بعلاج عين السمكة بالتبريد، أو باستخدام مراهم ولصقات حمض الساليسيليك، لكن مع أهمية وضعه بكمية قليلة على المنطقة المصابة فقط، ولفترات زمنية محددة. 

اقرا ايضاً :

علاج الحساسية الجلدية والحكة