تختلف الامراض الجلدية اختلافاً كبيراً في الأعراض والشدة، حيث يمكن أن تكون أمراضاً مؤقتة أو دائمة، وقد تكون مؤلمة أو غير مؤلمة، بعضها يحدث لأسباب مرضية وبعضها وراثي المنشأ، حصل مؤخراً تطور كبير في معالجة الأمراض الجلدية، ومع وجود مستحضرات وأدوية معتمدة من قبل منظمة الصحة العالمية لعلاج الأمراض الجلدية المختلفة أصبح الكثير منها قابل للشفاء أو السيطرة عليه. 

حب الشباب

يعاني الاشخاص المصابون بحب الشباب من فقدان الثقة بالنفس، خصوصاً عندما يترك هذا الحب ندوباً وآثاراً وتصبغات يصعب علاجها، وعلى الرغم من وجود بعض الأدوية التي لا تحتاج لوصفة طبية إلا أن هناك حالات يحتاج فيها المصابون بحب الشباب إلى رعاية طبية وبرنامج علاجي خاص يحدده الطبيب، ويعتمد علاج حب الشباب على المسبب الرئيسي للمشكلة، حيث يمكن استخدام أدوية تخفف من انتاج الدهون في البشرة، أو أدوية تحد من نمو البكتيريا، أو أدوية تساعد على التخلص من الجلد الميت، أو أدوية تقلل من مستويات هرمون الذكورة في الجسم.

قد يصف الطبيب مضادات حيوية موضعية أو فموية لعلاج حب الشباب الملتهب، ويعد كل من الكليندامايسين والإريثروميسين والدوكسيسيكلين من أكثر المضادات الحيوية الفعالة، كما تستخدم مشتقات الريتينويد أو فيتامين أ في علاج بعض الحالات، وموانع الحمل الفموية في حالات أخرى.

للمزيد: علاج حب الشباب: الأقراص الفموية والكريمات الموضعية

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

تحدث مع طبيب

القمل

يمكن أن يصيب القمل الرأس أو الجسم أو حتى منطقة العانة، ويكون سببه طفيليات ماصة للدم تنتقل عادة مباشرة بالملامسة بين شخص وآخر، إلا أنها قد تنتقل أيضاً بصورة غير مباشرة عن طريق الثياب، والمناشف وفراش الأفراد المصابين.

تعتمد السيطرة على القمل بصورة كبيرة على الثقافة العامة وتحسين مستوى النظافة العام، مثل نظافة المساكن، والنظافة الشخصية، كما يجب معالجة الأفراد المصابين بسرعة ومتابعتهم للكشف عن الاصابات المتكررة.

يمكن علاج قمل الشعر باستخدام مستحضرات موضعية مثل:

  • البنزيل بنزوات (بالإنجليزية: Benzylbenzoate): يقتل هذا المستحضر القمل النشط وليس البيوض، وهو آمن للنساء الحوامل أو المرضعات، يتم تمشيط الشعر أولاً ومن ثم يتم تدليك فروة الرأس الجافة باستخدام البنزيل بنزوات ويترك 24 ساعة على الأقل قبل غسله.
  • الميلاثيون (بالإنجليزية: Malathion): يقتل هذا المستحضر القمل النشط وبعض البيض أيضاً، تمت الموافقة على استخدامه للأطفال بعمر 6 سنوات فما فوق، ويتم تدليك فروة الرأس باستخدام الميلاثوين وتركه لمدة 12 ساعة على الأقل قبل غسله.
  • ليندان (بالإنجليزية: Lindane): يتم تدليك فروة الرأس باستخدام ليندين وتركه لمدة 12 ساعة على الأقل قبل غسله.
  • بيرمثرين (بالإنجليزية: Permethrin): يتم دهن المستحضرات التي تحتوي على بيرميثرين على شعر رطب ويترك لمدة 10 دقائق قبل غسله. 

يجب معالجة أهل المنزل الذين هم على تواصل مباشر مع المصابين بالقمل، كما يجب نقع كافة الأمشاط والفراشي بدهون أي من الستحضرات المذكور اعلاه لمدة ساعتين على الأقل.

أما بالنسبة لقمل الجسم فيعالج بصورة فعالة باستخدام مستحضرات مسحوق ليندان، كما يجب وضع المسحوق على الألبسة وغسلها في الماء المغلي فيما بعد.

وكبديل للمعالجة بليندان يستعمل كريم بيرميثربين ويدلك فيه كافة أجزاء الجسم ويترك على الأقل لمدة 8 ساعات قبل غسله أو يمكن استبداله بكريم بنزيل بنزوات أيضاً.

وبالنسبة لقمل العانة تستخدم مستحضرات الليندان ملاثيون أو بنزيل بنزوات، حيث يجب دهنها على منطقة العانة، والفخذين، والإبطين، والجذع، والرأس بما في ذلك الحواجب إذا كان ذلك ضرورياً.

اقرأ أيضاً: علاج القمل بالأعشاب

الجرب

يحدث الجرب (بالإنجليزية: Scabies) بسبب حشرة العث التي تختبئ بصورة سطحية داخل الجلد وتتقل بالاتصال المباشر بين شخص وآخر، وتكون أنسجة أصابع اليد، والرسغ، والإبط، الحلم، والأعضاء الجنسية، والوجه عند الأطفال هي الأكثر عرضة للإصابة وتظهر أعراض الجرب على شكل حكة شديدة تزداد ليلاً.

عند إصابة أحد أفراد المنزل بالجرب فيجب حينها معالجة كافة الأفراد في البيت، ويكون العلاج باستخدام بنزوات البنزيل بنسبة 25% حيث يجب دهنه على كافة أجزاء الجسم من فروة الرأس إلى أخمص القدمين، دون تقريبه إلى منطقة العينين، وليس من الضروري الاستحمام قبل استخدام الدواء، كما يجب غسل الألبسة وأغطية الفراش أو تركها في الخارج معرضة للهواء لمدة 72 ساعة على الأقل، ويستخدم الدواء مرة في اليوم ليلاً لمدة يومين متتاليين.

يمكن استعمال الليندان أيضاً في علاج الجرب، إلا أنه يحظر استخدامه في حالات الرضع والأطفال الصغار، حيث أنه يسبب نوبات، والبديل المناسب بصورة أفضل للرضع هو 6-10% من الكبريت في صورة مرهم أو كريم يدهن مرة واحدة يومياً لمدة 7 أيام متتالية. 

هناك أيضاً أدوية مبيدة للجرب وقاتلة للقمل تأتي على شكل محاليل أو شامبو وتتضمن سولفرام، كراباريل، كروتاميتون، وفينوثرين. 

اقرأ أيضاً: علاج الجرب بالأعشاب والوصفات المنزلية

اقرا ايضاً :

 التهابات الجهاز التنفسي السفلي	Lower respiratory tract infections

الثآليل

الثآليل (بالإنجليزية: Warts) يسببها فيروس الورم الحليمي البشري، وقد يتراجع تلقائياً في أي وقت خلال أشهر أو سنوات من بدء ظهوره إلا أنه يصبح واسع الانتشار وصعب العلاج عند مرضى نقص المناعة.

كثير من الثآليل الشائعة المسطحة والأخمصية يمكن تركها دون معالجة إلا الآفات المؤلمة، فهي تستجيب بصورة عامة لتطبيق كريمات أو مراهم تحتوي على حمض الصفصاف، وحيثما يكون النتروجين السائل متوفراً يطبق بواسطة عود برأس قطني أو يرش على شكل رذاذ، وهذه الطريقة ذات فعالية عالية، إلا أنه يجب توخي الحذر عند استخدامها، لأن النيتروجين السائل يمكن أن يسبب إزالة الصباغ بشكل مؤقت أو دائم للجلد.

يجب معالجة الثآليل التناسلية (بالإنجليزية: Genital warts) التي تنتقل بالاتصال الجنسي فور ظهورها رغم أنها غالباً ما تتكرر، حيث أنها قد تزيد خطر الإصابة بسرطان عنق الرحم، ويستخدم في علاجها راتنج البودوفيليوم بنسبة 10-25%، حيث يجب استخدامها بعناية وحذر على الأعضاء التناسلية الخارجية لمدة ساعة إلى أربع ساعات ثم يتم غسلها.

أما بالنسبة للثآليل التي تظهر حول فتحة الشرج والمهبل فيستخدم راتنج البودوفيليوم أسبوعياً لمدة أربعة أسابيع كحد أقصى، يمكن أيضاً استخدام البودوفيلوتوكسين فهو بديل أقل سمية يمكن تطبيقه بواسطة المريض نفسه، ويستخدم كسابقه لمدة ساعة إلى أربع ساعات ثم يتم غسله.

يمكن استخدام حمض ثلاثي الكلورواسيتيك مباشرة على الثالول إلا أنه أقل فعالية، ويجب رش مسحوق التالك وبيكربونات الصوديوم على المنطقة المعالجة لإزالة الحمض الزائد.

اقرأ أيضاً: علاج الثالول او عين السمكة

التهاب الجلد التماسي

يحدث التهاب الجلد التماسي أو الأكزيما نتيجة التعرض لبعض المواد المهيجة مثل المواد الكيميائية والمنظفات والصابون والمبيدات الحشرية، فيصبح حينها الجلد جافاً متشققاً سريع التأثر بالملوثات والتعرض للالتهابات.

تستخدم المراهم التي تحتوي على الهيدروكورتيزون بنسبة 1% للتخفيف من الالتهاب، ويمكن أيضاً استعمال ستيرويدات قشرية موضعية أقوى، قد تتتطلب الحالة استخدام الستيرويدات الفموية مثل البريدنيزولون لفترات قصيرة الأمد لتخفيف التهيج الجلدي والالتهاب.

اقرأ أيضاً: علاج الاكزيما بتجنب مثيراتها الخمسة

الصدفية

تصيب الصدفية (بالإنجليزية: Psoriasis) الناس من كافة الأعمار وهي واحدة من أكثر الأمراض الجلدية المزمنة شيوعاً في البلدان المتطورة، وتحدث الإصابة نتيجة لعوامل وراثية أو مناخية أو تغذوية أو بيئية، أو قد تحدث نتيجة العدوى الفيروسية، أو المرور بأزمة عاطفية أو خلال فترة الحمل.

لا يمكن علاج الصدفية ولكن يمكن استخدام بعض الأدوية لتقليل الالتهاب، وإبطاء نمو خلايا الجلد، وإزالة القشور، وتشمل الخيارات  العلاجية استخدام الكريمات والمراهم كعلاج موضعي، بالإضافة إلى استخدام العلاج الضوئي، والأدوية التي تؤخذ عن طريق الفم أو الحقن.

تشمل الخيارات العلاجية للصدفية ما يلي:

  • الستيرويدات القشرية الموضعية.
  • نظائر فيتامين (د).
  • الرتينويدات الموضعية.
  • مثبطات الكالسينورين.
  • حمض الساليسيليك.
  • قطران الفحم.
  • أنثرالين.
  • ميثوتركسيت.
  • السيكلوسبورين.
  • المرطبات.
  • حمض الصفصاف.

اقرأ أيضاً: علاج الصدفية بالأعشاب

البهاق

تصف الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية البهاق بأنه أكثر من مشكلة تجميلية، إنها قضية صحية تحتاج إلى عناية طبية، ويمكن أن يساعد عدد من العلاجات في تقليل ظهور الحالة.

توصي الأكاديمية باستخدام واقي الشمس باستمرار، وذلك لأن البقع الفاتحة من الجلد حساسة بشكل أكبر لأشعة الشمس، ويمكن أن تتعرض للحرق بسهولة، كما يمكن استخدام المعالجة الضوئية، حيث يعد التعرض لمصابيح الأشعة فوق البنفسجية خياراً شائعاً للعلاج.

يمكن أيضاً اعتماد أسلوب إزالة التصبغ (بالإنجليزية: Depigmenting) وذلك عندما تنتشر المنطقة المصابة وتغطي 50٪ من الجسم أو أكثر، هذا يقلل من لون الجلد في الأجزاء غير المتضررة لتتناسب مع المناطق الأكثر بياضاً.

تتم إزالة التصبغ عن طريق استخدام المستحضرات أو المراهم الموضعية القوية، مثل مونوبنزون (بالإنجليزية: Monobenzone)، ​​أو ميكينول (بالإنجليزية: Mequinol)، أو هيدروكينون (بالإنجليزية: Hydroquinone).

اقرأ أيضاً: علاج البهاق بالليزر: تعرف عليه

الكلف

الكلف هو مشكلة جلدية شائعة تسبب ظهور بقع داكنة متغيرة اللون على الجلد، وهي حالة أكثر شيوعاً عند النساء، وخاصة النساء الحوامل أو اللواتي يتناولن موانع الحمل الفموية، وغالباً ما يزول كلف الحمل بعد الولادة بأشهر قليلة.

يجب نصح النساء غير الحوامل باستخدام واقيات الشمس المحتوية على البارا أمينو بينزويك أسيد، أو مركبات البنزوفينون، وأن لا يقل عامل الحماية عن 15%، كما يمكن استعمال الكريمات والمراهم التي تحتوي على الهيدروكوينون.

إذا لم تنجح الخيارات السابقة، فإن تقشير الجلد بأنواعه هو خيار ممكن، حيث يجرد التقشير الطبقات العليا من الجلد ويساعد في تفتيح البقع الداكنة.

اقرأ أيضاً: علاقة الغذاء وكلف الوجه

انا عمري ١٧ استعمل حبوب سنتروم بدون وصفة طبيب اذا انتهت ارجع اخذ منها علبه ثانيه ؟ يعني الى متى استمر على حبوب سنتروم وهل مضر ان استمر عليها بدون وصفة طبيب ولازم اسوي تحليل في المستشفى وش ناقصني من فتمينات ولا عادي استمر ع حبوب سنتروم والى متى استمر عليها؟ وهل هي مكملات للغذاء بشكل يومي او فتمينات