يعد القمل (بالإنجليزية: Lice) أحد الحشرات والطفيليات الصغيرة التي تتغذى على دم الإنسان. تتراوح دورة حياة القمل ما بين 30 إلى 40 يوم، وخلال هذه الفترة يضع القمل البيض في الشعر، ويطلق عليه اسم الصيبان. يمكن أن يعيش القمل في شعر العانة، وشعر الحاجبين وشعر الرموش، ولكن يتركز تواجده في شعر الرأس.

يفضل الكثيرون اللجوء إلى علاج القمل بالنزل وعلاج القمل بالمواد الطبيعية. يوجد العديد من العلاجات المنزلية التي يمكن استخدامها لعلاج القمل، وهذا ما سنتطرق إليه في هذا المقال.

طرق علاج القمل في المنزل

علاج القمل بالزيوت الأساسية

يوجد العديد من الطرق لعلاج القمل في المنزل. وتعد الزيوت من أفضل الطرق للقضاء على القمل. أفضل الزيوت للقضاء على القمل ما يلي:

علاج القمل بزيت اليانسون

يعمل زيت اليانسون (بالإنجليزية: Anise Oil) على تغطية القمل مما يسبب اختناقه، ويعد زيت اليانسون من الزيوت الأساسية الأكثر فاعلية في القضاء على القمل.

يعد زيت اليانسون واحد من الزيوت التي تعمل على القضاء على القمل وبشكل دائم. إن زيت اليانسون لا يتخلص من بيض القمل، أو ما يطلق عليه الصيبان.

أما عن طريقة استخدام زيت اليانسون للقضاء على القمل، فيجب وضع كمية من زيت اليانسون على الشعر كاملاً، ولمدة 8 ساعات، لذلك يفضل وضعه على الشعر مساءً عند النوم. ويجب الاستمرار على العملية حتى اختفاء القمل بشكل كامل.

علاج القمل بزيت الزيتون

يعمل زيت الزيتون (بالإنجليزية: Olive Oil)، مثل زيت اليانسون، على تغطية القمل مما يسبب اختناقه، ويعد علاج قمل الشعر بزيت الزيتون من أفضل الطرق للقضاء على القمل بشكل كامل، كما ويمنعه من العودة مرة أخرى. لكن زيت الزيتون لا يتخلص من الصيبان.

يفضل استخدام زيت الزيتون وزيت اليانسون معاً للقضاء على القمل.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

علاج القمل بزيت جوز الهند

يعرف زيت جوز الهند (بالإنجليزية: Coconut Oil) بأنه يستخدم لعلاج الشعر الجاف ولترطيب البشرة الجافة. ويستخدم زيت جوز الهند لقتل القمل، حيث أنه يعمل زيت جوز الهند على إعاقة حركة القمل ومنع تكاثره.

ينصح باستعمال زيت جوز الهند مع نبات الكافور، حيث أن زيت جوز الهند يعمل على خنق القمل، ويعمل الكافور على قتل القمل بسبب خاصيته المضادة للطفيليات، وذلك من خلال خلط ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند مع القليل من الكافور ووضع الخليط على فروة الرأس مع التدليك، ويترك الخليط على شعر لمدة 8 ساعات، وتكرر العملية حتى اختفاء القمل بشكل كامل.

اقرأ أيضاً: زيت جوز الهند لعلاج 7 من اهم مشاكل الشعر

علاج القمل بزيت شجرة الشاي

غالباً ما يستخدم زيت شجرة الشاي (بالإنجليزية: Tea Tree Oil) لعلاج مشاكل واضطرابات البشرة، ويمكن استخدام زيت شجرة الشاي للقمل، وذلك لخواصه المضادة للميكروبات.
وجد أن زيت شجرة الشاي أضعف من زيت الزيتون وزيت اليانسون وزيت جوز الهند في القضاء على القمل، كما وقد يسبب زيت شجرة الشاي تهيج فروة الرأس والحكة، وينصح بتخفيف زيت جوز الشاي، عن طريق وضع 3 ملاعق من زيت الزيتون أو زيت جوز الهند، وإضافة ملعقة من زيت شجرة الشاي، وذلك للحد من تهيج البشرة.

يفضل وضع قطرة صغيرة من الخليط المخفف على يد المريض قبل الاستخدام، للتأكد من عدم وجود حساسية ضد زيت شجرة الشاي. وفي حال عدم وجود حساسية، يتم وضع الخليط المخفف على الشعر في المساء وتركه لمدة 8 ساعات على الشعر، وتكرر العملية حتى اختفاء القمل بشكل كامل.

اقرأ أيضاً: فوائد زيت شجرة الشاي للشعر، طرق فعالة لاستخدام زيت شجرة

علاج القمل بزيت اللافندر

يستعمل زيت اللافندر (بالإنجليزية: Lavender Oil) للعديد من مشاكل الشعر، حيث أنه يمكن استخدام بخاخ اللافندر للقمل، وللوقاية من القمل.

اقرأ أيضاً: فوائد زيت اللافندر، زيت الخزامى، مخاطر زيت اللافندر

علاج القمل بزيت الخردل

يمتاز زيت الخردل برائحته القوية والنفاذة التي تعمل على طرد القمل خلال فترة قصيرة وسريعة. وينصح باستخدام زيت الخردل مع زيت النيم (بالإنجليزية: Neem Oil)، لما له من خواص مضادة للبكتيريا، كما أن له رائحة نفاثة تساعد في التخلص من القمل.

اقرأ أيضاً: زيت النيم | فوائد زيت النيم

علاج القمل بخل التفاح والخل الأبيض

يعد خل التفاح فعالاً ضد قمل الشعر، كما ويمكن علاج قمل الجسم بالخل. ولكن تعد فاعلية الخل في التخلص من القمل ضعيفة مقارنة بغيرها من العلاجات المنزلية، وخاصةً أن الخل لا يتخلص من الصيبان.

أما عن طريقة استخدام الخل للقضاء على القمل، يوضع الخل على المنطقة المصابة بالقمل لمدة 8 ساعات يومياً حتى اختفاء القمل بشكل كامل.

ما هي المدة الازمة لعلاج نقص فيتامين ب12 باستخدام حبوب دلتافيت 1000 مايكروجرام.

علاج القمل بالحلبة

تمتاز الحلبة بخواصها المضادة للبكتيريا، لذلك فهي فعالة في القضاء على القمل والصيبان. كما ويمكن استعمال زيت الحلبة للقمل، وذلك بوضع زيت الحلبة على الشعر لمدة 8 ساعات، ويفضل مساءً. يوضع منقوع الحلبة على الشعر لمدة ساعة إلى ساعتين ثم يغسل، وتكرر العملية حتى اختفاء القمل كلياً.

علاج القمل بالقرفة

يمكن علاج القمل بالقرفة، ويمكن استخدام منقوع القرفة وزيت القرفة للتخلص من القمل.

علاج القمل بالريحان

تعد أوراق الريحان (بالإنجليزية: Basil) فعالاً في التخلص من القمل، بحيث تؤخذ عدة أوراق من نبات الريحان ويتم استخلاص السائل منها، وتفرك فروة الرأس والمنطقة المصابة بالقمل بالسائل المستخلص.

هل العلاجات المنزلية للقمل فعالة؟

وجد أن بعض العلاجات المنزلية قد تكون فعالة، مثل زيت اليانسون وزيت جوز الهند، ولكن المشكلة الأساسية في العلاجات المنزلية أنها قد لا تزيل القمل بشكل كامل، حيث أنه في معظم حالات العلاجات المنزلية، عاد تفشي القمل في الشعر بعد حوالي أسبوعين إلى 8 أسابيع من العلاج. كما أن هناك علاجات منزلية وخلطات شعبية تتناقلها الجدات، ولكن لا يوجد أي دليل علمي على صحتها، مثل علاج القمل بالعسل.

يجب التركيز على أن تمشيط الشعر يعد مهماً جداً للتخلص من القمل والصيبان، وينصح باستخدام المشط الخاص بالقمل، كما ويجب نقع المشط في ماء ساخن لمدة 5 إلى 10 دقائق للتخلص من القمل والصيبان العالق به.

كما ويجب تجنب مشاركة الملابس والأمشاط للحد من الإصابة بالعدوى.

حليب الإبل