يعتبر حب الشباب (بالإنجليزية: Acne) من أكثر الأمراض الجلدية شيوعاً في العالم، حيث تقدر نسبة ظهور حب الشباب 85% من بعد البلوغ، وذلك بسبب زيادة نشاط الغدد الدهنية.

تتعدد الأدوية التي تستخدم في علاج الحب الشباب، وتعتمد الأدوية التي تستخدم في علاج حب الشباب عادةً على تثبيط عمل الغدد الدهنية، أو تثبيط نمو البكتيريا المسببة لحبوب الشباب، أو من خلال تقشير خلايا البشرة في الوجه لتفتيح المسامات ومنع انغلاقها، أو من خلال تثبيط الهرمونات التي تزيد من نشاط الغدد الدهنية.

يستعرض المقال أنواع حب الشباب وأهم طرق علاج حب الشباب، وعلاج آثار حب الشباب.

انواع حب الشباب

تتعدد أنواع حب الشباب، ويمكن أن تختلف الأدوية والكريمات المستخدمة في علاج حب الشباب باختلاع نوع الحب، وتشمل أنواع حب الشباب ما يلي:

  • حبوب الرؤوس البيضاء (بالإنجليزية: Whiteheads): وهي حبوب صغيرة بيضاء اللون لا تسبب غالباً الاحمرار أو الألم.
  • حبوب الرؤوس السوداء (بالإنجليزية: Blackheads): وهي حبوب صغيرة سوداء اللون لا تسبب الاحمرار أو الألم.
  • البثور (بالإنجليزية: Pimples): وهي حبوب تكون صغيرة الحجم ويمكن ملاحظتها من بعيد وهي حبوب الوجه الحمراء والملتهبة وهي الأكثر شيوعاً.
  • الأكياس (بالإنجليزية: Cysts): وهي حبوب كبيرة الحجم تسبب الانتفاخ تحت الجلد في موضعها نتيجة لتجمع القيح فيها.
  • العقيدات (بالإنجليزية: Nodules): وهي شبيهة بالأكياس وقد تكون أكبر حجماً وتحتاج تدخل الطبيب المختص في معظم الأحيان.

افضل علاج لحب الشباب

يعتمد اختيار افضل علاج لحبوب الشباب على نوع الحبوب وسببها وشدتها، وتنقسم أدوية علاج حب الشباب إلى مجموعتين من العلاجات بشكل رئيسي، وهما:

  • أدوية حب الشباب دون وصفة طبية: وهي التي تصرف دون الحاجة إلى وصفة طبية، وتكون عادةً على شكل كريم أو مرهم أو غيرها من الأشكال الدوائية البسيطة والتي يمكن تسميتها كريم حب الشباب أو كريم للحبوب مجازاً.
  • أدوية حب الشباب بوصفة طبية: وهي الأدوية التي تحتاج لوصفة طبية من قبل طبيب مختص وتكون غالباً على شكل أقراص دوائية.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

علاج حب الشباب

لا تختلف طرق علاج حب الشباب عند النساء والرجال في معظم الأحيان، إلا أن بعض الأدوية تستخدم بشكل خاص في حالات الاضطرابات الهرمونية عند النساء، وبعضها الآخر يمنع استخدامها خلال فترة الحمل لتأثيرها الضار على الجنين.

كريم لحب الشباب دون وصفة طبية

يمكن علاج حب الشباب غير المتلتهب والخفيف نسبياً باستخدام كريمات حبوب الشباب المتاحة دون وصفة طبية، وتشمل:

  • مرهم ريزورسينول (بالإنجليزية: Resorcinol): وهو علاج لحب الشباب يستخدم للحالات البسيطة من حب الشباب، مثل الرؤوس البيضاء والسوداء، بسبب تأثيره المقشر للخلايا الميتة على سطح البشرة.
  • كريم بنزويل بروكسيد لحب الشباب: وهو كريم للحبوب يساعد على تثبيط نمو البكتيريا المسببة لحبوب الشباب، بالإضافة إلى تأثير بنزويل بروكسيد (بالإنجليزية: Benzoyl Peroxide) في تسريع تقشير وتجديد خلايا البشرة الميتة، وتقليل إنتاج الزهم ودهون البشرة.
  • منتجات حمض الساليسيليك لحب الشباب: وهو كريم حب الشباب المضاد للالتهابات والانتفاخات التي تترافق مع حبوب الشباب، بالإضافة إلى تأثير حمض الساليسيليك (بالإنجليزية: Salicylic Acid) على تقشير الرؤوس البيضاء والسوداء.
  • كريم الكبريت لحب الشباب: وهو أحد المعادن الطبيعية حيث يتميز بخواصه المضادة لحب الشباب عند استخدامه في الأشكال الدوائية الموضعية، مثل الصابونة والكريم وغيرها.
  • حمض الأزيليك (بالإنجليزية: Azelaic Acid): وهو أحد أنواع كريم حبوب الشباب الذي يتمتع بخواص مضادة للبكتيريا ومثبطة لإنتاج الزهم (بالإنجليزية: Sebum) من الغدد الدهنية، مما يساعد في تثبيط نمو حبوب الشباب.

تتوافر التراكيب الدوائية المذكورة أعلاه على شكل كريمات، أو لوشن، أو على شكل جل، كما قد يتوفر بعضها على أشكال أخرى، مثل صابون للوجه أو غسول للوجه.

يجب مراعاة نوع البشرة عند اختيار مثل هذه العلاجات، حيث يستخدم الكريم أو اللوشن (بالإنجليزية: Lotion) غالباً في علاج حب الشباب للبشرة الدهنية الحساسة أو البشرة الحساسة والجافة، أما في علاج حب الشباب للبشرة الدهنية فيفضل استخدام التراكيب التي تكون على شكل جل.

اقرأ أيضاً: علاج حب الشباب بالاعشاب وبالعسل

ماهي الطريقه الصحيحه لإزالة الشعر بالموس وهل صحيح الموس يسبب التهابات في المنطقه الحساسه حيث انني لا أملك المال في إزالة المنطقه بالليزر؟!

ادوية حب الشباب بوصفة طبية

هناك بعض الخيارات الدوائية المستخدمة في علاج حب الشباب الشديد، ولكن يجب أن تؤخذ باستشارة ومتابعة طبيب مختص، وتشمل ما يلي:

  • ريتينول (بالإنجليزية Retinol)، وهو أحد مشتقات فيتامين A، ويعمل عن طريق تثبيط نمو الخلايا في البشرة مما يقلل نمو حب الشباب، إلا أن حبوب الشباب قد تزيد عند بداية استخدامه، ويجب استخدامه لمدة تصل ل 8 أسابيع للحصول على النتيجة المطلوبة، ويتوفر منه شكل كريم لحب الشباب.
  • أيزوتريتينوين (بالإنجليزية: Isotretinoin)، وهو أحد أشكال فيتامين A، وهي كبسولات لعلاج حب الشباب يصرف للحالات التي لا تستجيب على أدوية حبوب الوجه الأخرى، ولكن له آثاره جانبية عديدة ويجب أخذ بعض الاحتياطات عند استخدامه، بالإضافة إلى الحاجة لاستخدامه لمدة طويلة وبجرعة يحددها الطبيب، كما يمنع استخدامه أثناء فترة الحمل، أو عند التخطيط للحمل، لإمكانية تسببه بتشوهات للجنين.
  • موانع الحمل الفموية، وهي أدوية يتم صرفها عند وجود اضطرابات هرمونية مسببة لحب الشباب عند النساء، ولا يمكن استخدامها عند الرجال، وتحتاج لعدة أشهر للحصول على التأثير المطلوب.
  • سبيرونولاكتون (بالإنجليزية: Spironolactone)، وهو دواء يستخدم عند النساء لتنظيم الهرمونات التي تزيد عند الدورة الشهرية والتي تسبب ظهور حبوب الوجه في فترة الطمث، أو عند انقطاع الطمث.
  • الكورتيكوستيرويدات، مثل تريامسينولون (بالإنجليزية: Triamcinolone)، وقد تستخدم بعض أنواع الستيرويد لعلاج حب الشباب على شكل حقن موضعية، حيث يتم حقنها في حبوب الشباب الشديدة والتي تكون تحت الجلد وخاصة العقيدات.

اقرأ أيضاً: أيزوترتينيون لعلاج حب الشباب

حبوب مضاد حيوي لحب الشباب

يتم أحياناً استخدام بعض المضادات الحيوية في علاج حب الشباب الملتهب، ومن المضادات الحيوية لعلاج حب الشباب ما يلي:

  • المضادات الحيوية كليندامايسين (بالإنجليزية: Clindamycin) وإريثرومايسين: وهي حبوب مضاد حيوي لحب الشباب تتوفر على عدة أشكال دوائية مثل الكريمات أو الحبوب الفموية، ويتم الاختيار وفقاً لتقدير الطبيب لشدة حبوب الشباب، وتعمل هذه المضادات الحيوي على تثبيط نمو البكتيريا المسببة لحب الشباب بالإضافة إلى الخواص المضادة للإلتهابات.
  • المضادات الحيوية الفموية دوكسيسايكلين (بالإنجليزية: Doxycycline) ومينوسايكلين (بالإنجليزية: Minocycline): وهي تصرف للحالات الشديدة مثل علاج حب الشباب تحت الجلد وحبوب الجلد الكبيرة، وتحتاج إلى فترات طويلة تصل لعدة أشهر للحصول على النتيجة المطلوبة.

كيفية علاج حب الشباب بسرعة

تعتمد سرعة علاج حب الشباب على شدتها ومدى انتشارها في الوجه، لذا يجب مراجعة الطبيب المختص وتحديد العلاج المناسب للحصول على أفضل النتائج، لمنع ظهور الحبوب بعد التخلص منها.

اقرأ ايضاً: علاج حب الشباب بالليزر

علاج اثار حب الشباب

تسبب الحالات الشديدة من حبوب الوجه ندبات وآثار قد تبقى لمدة طويلة عند عدم اتخاذ إجراء مناسب لها، ومن العلاجات التي تستخدم لعلاج آثار حب الشباب:

  • تقشير الجلد أو حك الوجه (بالإنجليزية: Dermabrasion)، حيث يتم حك الوجه لتقشير الخلايا وتحفيز نمو خلايا جديدة لإخفاء آثار حبوب الشباب.
  • التقشير الكيميائي (بالإنجليزية: Chemical Peeling).
  • العلاج بالليزر.
  • الفيلر، لتعبئة الندبات الشديدة.

للمزيد: علاج بقع حب الشباب بطرق طبيعية

الأمراض الجلدية وعلاجها