المورينجا

Moringa

المورينجا

ما هو المورينجا

تعرف شجرة المورينجا (بالإنجليزية: Moringa) بعدة أسماء مختلفة كالبان الزيتي، أو الشوع، أو شجرة الطبل، كما عرفت في أفريقيا باسم شجرة المعجزة، وذلك لأنهم استخدموها أثناء أزمة الغذاء بسبب فوائد المورينجا  الطبية المتعددة وسرعة نموها وقلة تكلفتها، ويوجد الكثير من الأشجار التي تنتمي إلى عائلة المورينجا ولكن أشهرها شجرة المورينجا أوليفيرا (بالإنجليزية: Moringa Oleifera).

 تتميز هذه الشجرة باحتوائها على مجموعة متنوعة من البروتينات، والفيتامينات، والمعادن، والمواد المضادة للأكسدة التي لها دور كبير في المساعدة على علاج العديد من الأمراض والمحافظة على الصحة، ولكن لها بعض الآثار الجانبية التي يجب أخذها في عين الاعتبار عند استخدامها.

تجدر الإشارة إلى أن شجرة المورينجا من النباتات القديمة التي استخدمها الهنود في تعاليم طبهم القديم، المعروف باسم الأيورفيدا، بالإضافة إلى استخدمها من قبل الرومان، والمصريين، واليونانيين، وكانوا يستخدمون البذور للمساعدة في علاج ألم المعدة، والقرحة، وألم المفاصل، وضعف النظر، بينما كانوا يستخدمون الأوراق والسيقان للحصول على فوائد المورينجا في علاج فقر الدم، والتوتر، والتهاب الشعب الهوائية، والكوليرا.

ما هي القيمة الغذائية للمورينجا؟

تحتوي عشبة المورينجا على العديد من الفيتامينات والمعادن التي تساهم بتعزيز فوائد المورينجا الصحية واستخداماتها العلاجية، وفيما يلي القيمة الغذائية لكل 100 غم من أوراق المورينجا الخضراء:

  • الماء: 78.66 غم.
  • السعرات الحرارية: 64 كيلو كالوري.
  • البروتينات: 9.4 غم.
  • الدهون الكاملة: 1.4 غم.
  • الكربوهيدرات: 8.28 غم.
  • الألياف: 2 غم.
  • فيتامين أ: 378 ملغ.
  • البوتاسيم: 337 ملغ.
  • الكالسيوم: 185 ملغ.
  • الفسفور: 112 ملغ.
  • فيتامين ج: 51.7 مغ.
  • المغنيسيوم: 42 ملغ.
  • الفولات: 40 ملغ.
  • الصوديم: 9 ملغ.
  • الحديد: 4 ملغ.
  • النياسين: 2.22 ملغ.
  • فيتامين ب-6: 1.200 ملغ.
  • الثيامين: 0.257 ملغ.
  • النحاس: 0.11 ملغ.
  • حمض الباتوثيك: 0.125 ملغ.
  • الرايبوفلافين: 0.66 ملغ.
  • الزنك: 0.60 ملغ.
  • السيلينيوم: 0.9 ملغ.

ما هي فوائد المورينجا؟

نظرًا لاحتواء شجرة المورينجا على العديد من العناصر الغذائية المهمة للجسم فهناك العديد من فوائد المورينجا في منع الإصابة أو المساعدة في علاج بعض الحالات الصحية، وفيما يأتي نذكر أهم فوائد المورينجا بناء على نتائج الدراسات الحيوانية واستخداماتها بين الناس:

فوائد المورينجا لارتفاع ضغط الدم

من فوائد المورينجا أنها تقلل من ضغط الدم، إذ تحتوي المورينجا على مجموعة من المركبات التي تساعد على منع زيادة سماكة الشرايين والتي تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، ومن أهم هذه المركبات مركب إيزوثيوسيانات (بالإنجليزية: Isothiocyanate)، ومركب نيازيمينين (بالإنجليزية: Niaziminin)، والكيرسيتين (بالإنجليزية: Quercetin).

فوائد المورينجا لصحة القلب

تساعد الخاصية المضادة للأكسدة لمستخلص المورينجا على منع تلف عضلة القلب، والمحافظة على صحة القلب، كما أنها تساهم في الوقاية من الإصابة بأمراض القلب من خلال تقليل مستوى الكوليسترول الضار المعروف باسم LDL في الدم.

فوائد المورينجا للسكري

تساعد شجرة المورينجا مرضى السكري في الحفاظ على مستوى السكر في الدم، وذلك نتيجة لاحتوائها على حمض الكلوروجينيك (بالإنجليزية: Chlorogenic Acid)، والذي يساعد على التقليل من نسبة سكر الجلوكوز والبروتين في البول. إضافة إلى ذلك، من فوائد المورينجا أنه يساعد مركب الإيزوثيوسيانات الموجود في أوراق المورينجا على الحماية من الإصابة بمرض السكري.

كما لوحظ أن مسحوق بذور المورينجا يساعد على زيادة فعالية مضادات الأكسدة وصناعة الإنزيمات في الكبد، والبنكرياس، والكلى في الفئران المصابة بالسكري مقارنة مع الفئران الأخرى، وانخفاض مستوى السكر الصائم، والسكري التراكمي أو الهيموجلوبين الغليكوزيلاتي، والغلوبين المناعي A والغلوين المناعي.

فوائد المورينجا للمعدة

من فوائد المورينجا أنها تساعد في علاج اضطرابات المعدة، حيث يساعد تناول خلاصة عشبة المورينجا على علاج بعض الاضطرابات الهضمية التي تصيب المعدة كالإمساك، والتهاب المعدة، والتهاب القولون التقرحي، نتيجة احتوائها على كمية عالية من فيتامينات ب التي تساعد الهضم، بالإضافة إلى خصائصها المضادة للبكتيريا والفطريات التي تساعد على المحافظة على توازن الميكروبات الموجودة في الجهاز الهضمي، وخصائصها المضادة للالتهاب.

اقرأ أيضاً: فوائد المورينجا للامساك

فوائد المورينجا للأعصاب

تساهم نبتة المورينجا في المحافظة على صحة الأعصاب والقدرات المعرفية نتيجة خصائصها المضادة للأكسدة، كما أن احتوائها على فيتامين ج وفيتامين هـ يقلل من تلف الأعصاب الناتج عن الأكسدة، كما يعتقد أن من فوائد المورينجا أنها قد تساهم في علاج مرض الزهايمر. إضافة إلى ما سبق، يمكن لمستخلص النبتة أن ينظم مستويات النواقل العصبية المسؤولة عن المزاج، والذاكرة، والصحة العقلية.

فوائد المورينجا للتخسيس

يعتقد بأن المورينجا تساعد على التخسيس خسارة الوزن الزائد من خلال زيادة حساسية الجسم للإنسولين وموازنة الهرمونات، ووجدت بعض التجارب الحيوانية والدراسات البشرية التي تضمنت مكملات غذائية تحتوي على المورينجا بالإضافة إلى مواد أخرى أن لمسحوق المورينجا القدرة على إنقاص الوزن.

وحول فوائد المورينجا للتخسيس يعتقد أيضاً بقدرة شاي المورينجا على إنقاص الوزن من خلال تحفيز عمليات الأيض وحرق السعرات الحرارية، وموازنة مستويات السكر في الدم، وزيادة مستوى الطاقة.

للمزيد اقرأ أيضاً: اهم فوائد المورينجا للتنحيف

فوائد المورينجا للبشرة

تساهم المورينجا في المحافظة على صحة البشرة لاحتوائها على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، كفيتامينات أ، ب، ج، التي تعزز من ليونة الجلد ورطوبته، وملمسه، وتحميه من الأضرار البيئية، وأشعة الشمس. ويساعد وضع زيت المورينجا على البشرة على شدها، وعلى امتصاص الزيوت والأوساخ، وقتل البكتيريا أو الفيروسات الموجودة على الجلد، وعلى علاج حب الشباب، والقدم الرياضية، والثآليل.

كما من فوائد المورينجا للبشرة أن الاستخدام المستمر لزيت المورينجا يساعد على استعادة التوازن الطبيعي لرطوبة البشرة. إضافة إلى ما سبق، تساهم المورينجا في علاج الجروح، وشفاؤها، والتقليل من إصابتها بالالتهاب والعدوى، أو ظهور الندوب أو التقرحات.

للمزيد: فوائد المورينجا للبشرة

فوائد المورينجا للعظام

تعد المورينجا مصدراً جيداً لكل من الكالسيوم، والفسفور، والمغنيسيوم، الذي يحتاجهم الجسم من أجل الحفاظ على صحة العظام، كما تحتوي هذه الشجرة على الحمض الأميني الليسين الذي يساعد على امتصاص الكالسيوم. إضافة إلى توفير هذه المعادن المهمة، تساهم الفلافونويدات الموجودة في المورينجا في الوقاية من الإصابة بهشاشة العظام لأنها تحفز الخلايا التي تبني العظام.

فوائد المورينجا للشعر

يساعد زيت المورينجا على التخلص من قشرة الشعر، كما تساعد البذور على زيادة نمو الشعر الصحي، والمساعدة على إصلاح بصيلات الشعر التالفة، ويعد مصدر فوائد المورينجا للشعر هذه أنها غنية بالحديد، والزنك، والأحماض الأمينية الأساسية.

فوائد المورينجا للنظر

تمتلك المورينجا بعض مضادات الأكسدة التي تساعد على الحفاظ على صحة العين، وتحسينها، بالإضافة إلى قدرتها على إيقاف توسع الأوعية الدموية الموجودة في الشبكية، مما يمنع تعطلها.

فوائد المورينجا للكلى

تحتوي خلاصة المورينجا على كميات عالية من مضادات الأكسدة التي قد تساعد في التخلص من حصوات الكلى، والحالب، والمثانة.

فوائد المورينجا للمفاصل

من فوائد المورينجا أنه تساعد خصائص المورينجا المضادة للالتهابات على التخلص من الألم المصاحب لالتهاب المفاصل .

فوائد المورينجا للجنس

 توجد بعض الأدلة حول فوائد بذور المورينجا للجنس والتي تدعم قدرة المورينجا على زيادة الرغبة الجنسية لدى الذكور والإناث، ومنع الحمل. كما كان يستخدم قديماً في علاج ضعف الانتصاب.

اقرأ أيضاً: فوائد بذور المورينجا

فوائد المورينجا الاخرى

إن فوائد المورينجا قد تشمل أيضاً أن المورينجا:

  • تساعد على منع تطور الوذمة: تعرف الوذمة بأنها تراكم السوائل في أنسجة معينة في الجسم، فمن فوائد المورينجا أنها تساعد على منع الوذمة من التطور نتيجة خصائصه المضادة للالتهابات.
  • تساهم في علاج السرطان والوقاية منه: تحتوي المورينجا وخصوصاً الجذور على بعض الخصائص التي تساعد على منع تطور السرطان، فمثلاً يساعد يوجينول (بالإنجليزية: Eugenol) على الوقاية من الإصابة بسرطان الجلد، والقولون، والبروستات. إضافة إلى ذلك، يساعد مركب النيازيميسين (بالإنجليزية: Niazimicin) في تثبيط نمو الخلايا السرطانية.
  • تقلل من خطر الإصابة بالعدوى: تحتوي شجرة المورينجا على خصائص مضادة للفطريات والبكتيريا والميكروبات التي قد تساعد في تعزيز فوائد المورينجا في علاج أنواع مختلفة من العدوى.
  • تساعد على علاج الربو: يساعد استخدام نبات المورينجا على تحسين وظائف الرئة، كما يساعد على التقليل من شدة نوبات الربو والوقاية من تقلص الشعب الهوائية.
  • تساهم في علاج فقر الدم: تحتوي المورينجا، وخصوصاً مستخلصها، على خصائص تساعد على زيادة امتصاص الحديد، وبالتالي زيادة عدد خلايا الدم الحمراء وعلاج فقر الدم.
  • تساعد على حماية الكبد: تساعد المورينجا على حماية الكبد من التلف لاحتوائها على البوليفينول أو متعدد الفينولات الذي له خصائص مضادة للأكسدة، وللالتهابات.
  • تسهم في تخفيف أعراض انقطاع الطمث الدائم: يعتقد أن أوراق المورينجا الخضراء لها القدرة على التخفيف من أعراض سن اليأس كهبات الحرارة، ومشاكل النوم عند تناولها لثلاثة أشهر.
  • تساعد على مكافحة المجاعة: من أهم استخدامات وفوائد المورينجا هي مكافحة المجاعة، إذ وجد أن إضافة مسحوق المورينجا إلى الطعام لمدة شهرين يزيد من الوزن في الأطفال الذين يعانون من سوء التغذية.

ما هي طريقة استخدام المورينجا للحصول على فوائد المورينجا؟

يمكن تناول جميع أجزاء شجرة المورينجا من أوراق، وزهور، وسيقان، وجذور، وبذور، ولكن تعد البذور وزيوتها وبودة المورينجا أكثر الأجزاء استخداماً للحصول على فوائد المورينجا، ويلجأ البعض إلى طبخ المورينجا لأن الطبخ يقلل من محتوى مركبات الفايتات (بالإنجليزية: Phytate) التي تعيق الجسم من الاستفادة من المواد الغذائية الأخرى. كما قد تتواجد المورينجا في الأسواق بأحد الأشكال التالية:

  • مسحوق المورجينا

ويتكون من الأوراق المطحونة ناعماً، ولها طعم مر قد يميل إلى الحلاوة قليلاً، وتحتوي على نسبة عالية من المركبات النباتية، والبروتينات، والكالسيوم، والبيتا كروتين، وفيتامين ج، والبوتاسيوم، وفيتامين أ، ويمكن إضافتها إلى العصائر المخفوقة أو المثلجة أو اللبن بمقدار 2 إلى 6غ، إذ تساعد على زيادة امتصاص بعض المعادن، والأحماض الأمينية. وفي بعض الأحيان قد يتكون المسحوق من البذور المطحونة.

  • كبسولات مكملات غذائية

 تحتوي الكبسولات على بودرة الأوراق أو مستخلصها، ويفضل تناول المستخلص لأنه يزيد من توافر العناصر الغذائية وامتصاصها.

  • شاي المورينجا

 يتكون من أوراق المورينجا، وقد يشبه طعم التراب، لذلك يلجأ البعض إلى إضافة القرفة أو الريحان العطري له، ويمكن شربه قبل النوم، لأنه لا يحتوي على الكافيين، ولكنه قد يعطي شعوراً بالطاقة لأنه غني بالإنزيمات المساعدة كمادة NADH التي تزيد من إنتاج الطاقة في الخلايا، كما تساعد على تقوية الذاكرة، والقدرات المعرفية، والحواس.

اقرأ أيضاً: ما هي فوائد شاي المورينجا؟

  • زيت المورينجا

يعرف أيضاً باسم زيت البان أو البهين نسبة إلى حمض البيهينيك الموجود فيه، ويصنع زيت المورينجا من بذورها، وليس من أورقها أو زهورها، لذلك له فوائد واستخدامات خاصة، ويمكن استخدامه في الطبخ لأن فيه نسبة عالية من البروتينات والدهون الصحية كحمض الألويك والتوكوفرولات الذي يحوله الجسم لفيتامين هـ، أو كزيت عطري في مستحضرات الشعر والبشرة لترطيبهم أو تنظيفهم.

اقرأ أيضاً: فوائد زيت المورينجا

ما هي اضرار المورينجا؟

قد يغري ما سبق ذكره من فوائد المورينجا بعض الأشخاص إلى استخدام المورينجا، وخصوصاً أن تناول الأوراق، والفاكهة، والبذور تعد آمنة، بينما تناول الجذور مشكوك به لاحتوائه على مادة سامة تعرف باسم سبيروشين (بالإنجليزية: Spirochin). ومن الجدير بالذكر أنه يوجد بعض الأعراض الجانبية المرتبطة بتناول المورينجا كانخفاض ضغط الدم، وبطء نبض القلب، وتقلصات الرحم، ومنع الحمل. وليس هذا فقط، بل قد تسبب مركبات الفيتات والحديد الموجودة في المورينجا بعض الأعراض الجانبية إن استهلكت بكميات كبيرة، كاضطراب المعدة، والغثيان، والتقيؤ، والإمساك.

ما هي الكمية المسموح تناولها من المورينجا؟

يجب أخذ الكمية التي يتناولها الشخص في الحسبان عند التحدث عن أمن استخدام المورينجا، ويعتقد أن تناول 50غ من مسحوق المورينجا مرة واحدة أو 8غ يومياً لمدة 28 يومياً آمناً، وألا تتجاوز الحد الأعلى للكمية المسموحة من تناول أوراق المورينجا أوليفيرا وهي 70غ، وتجدر الإشارة إلى أن هذا الرقم يختلف باختلاف الشخص، لذلك يجب استشارة الطبيب قبل تناول أي جزء من شجرة المورينجا للحصول على فوائد المورينجا.

ما هي التداخلات التي يمكن حدوثها عند تناول المورينجا؟

قد تؤثر أوراق المورينجا سلباً على امتصاص بعض المواد الغذائية كالبروتينات نتيجة احتوائها على النيترات، وحمض الأكساليك، والعفص أو التانين (بالإنجليزية: Tannins)، ومثبطات التربسين. كما قد يتعارض استخدام شجرة المورينجا مع بعض أنواع الأدوية، وفيما يأتي ذكر لبعضها:

  • الليفوثيروكسين (بالإنجليزية: Levothyroxine) قد تؤثر المورينجا على امتصاص الجسم لدواء الليفوثيروكسن، وهذ يقلل من تركيزه وفعاليته في علاج قصور الغدة الدرقية.
  • أدوية مرض السكري: تحتوي المورينجا على بعض الخصائص التي تساعد على خفض مستويات السكر في الدم، لذا فإن استخدامه مع أدوية مرض السكري قد تسبب انخفاضاً أكبر في مستويات السكر في الدم، لذا يجب فحص مستوى السكر في الدم عند استخدامه لتجنب الآثار الجانبية.
  • أدوية خفض ضغط الدم: إنّ استخدام المورينجا مع الأدوية المستخدمة في خفض ضغط الدم قد يؤدي إلى انخفاض أكبر في ضغط الدم، الأمر الذي قد يزيد من خطر الإغماء.

ما تأثير تناول المورينجا على الحامل؟

لا ينصح بتناول جذور أو لحاء أو أزهار المورينجا للحامل، وذلك لاحتوائهم على مواد تساهم في انقباض الرحم، مما قد يسبب الإجهاض.

ما تأثير تناول المورينجا على المرضع؟

قد تتناول بعض المرضعات المورينجا من أجل الحصول على فوائد المورينجا تحفيز إدرار الحليب، ووجد أنه آمن للأم إذا استخدم لفترات قصيرة، ولكن لم يعرف تأثيره على الرضيع.

ما تأثير تناول المورينجا على الأطفال؟

يمكن للأطفال تناول أوراق المورينجا لمدة لا تتجاوز الشهرين، وذلك لعدم وجود دراسات أكثر.

Meenakshi Nagdeve. 18 Science-Based Benefits & Uses Of Moringa Oleifera. Retrieved on the 17th of March, 2020, From:

https://www.organicfacts.net/health-benefits/vegetable/moringa.html

Catherine. 12 Health Benefits of Moringa. Retrieved on the 17th of March, 2020, from:

https://facty.com/food/nutrition/12-health-benefits-of-moringa/?style=quick&utm_source=adwords&adid=405868319505&utm_medium=c-search&utm_term=&utm_campaign=f-h-INT-dynamic-ads-desktop&gclid=EAIaIQobChMIypL2guSm6AIVUFXTCh2Mhwl7EAMYASAAEgI2__D_BwE

Allison Knott, and Brierley Horton. The Benefits and Risks of Moringa. Retrieved on the 17th of March, 2020, from:

http://www.eatingwell.com/article/7676672/benefits-of-moringa/

 Gavin Van De Walle. Can Moringa Powder Help You Lose Weight?. Retrieved on the 17th of March, 2020, from:

https://www.healthline.com/nutrition/moringa-powder-for-weight-loss

Corey Whelan. Moringa Oil Benefits and Uses. Retrieved on the 19th of March, 2020, from:

https://www.healthline.com/health/moringa-oil 

U.S. Department of Agriculture. Drumstick leaves, raw. Retrieved on the 17th of March, 2020, from:

https://fdc.nal.usda.gov/fdc-app.html#/food-details/168416/nutrients

Bethany Cadman. What makes moringa good for you?. Retrieved on the 17th of March, 2020, From:

https://www.medicalnewstoday.com/articles/31991

Atli Arnarson. 6 Science-Based Health Benefits of Moringa oleifera. Retrieved on the 17th of March, 2020, From:

https://www.healthline.com/nutrition/6-benefits-of-moringa-oleifera

Jillian Levy. Moringa Benefits Hormonal Balance, Digestion, Mood & More. Retrieved on the 17th of March, 2020, From:

https://draxe.com/nutrition/moringa-benefits/

emedicinehealth. Moringa. Retrieved on the 17th of March, 2020, From: 

https://www.emedicinehealth.com/moringa/vitamins-supplements.htm

Ravi Teja Tadimalla. 14 Powerful Ways Moringa Benefits Your Health. . Retrieved on the 17th of March, 2020, From: 

https://www.stylecraze.com/articles/amazing-benefits-of-moringa-plant/

John Staughton. Moringa Tea: Health Benefits, How To Make, & Side Effects. Retrieved on the 17th of March, 2020, from:

https://www.organicfacts.net/health-benefits/herbs-and-spices/moringa-tea.html

Ariana Fiorita. Benefits Of Moringa Seeds For Health, Skin, And Hair. Retrieved on the 17th of March, 2020, from:

https://www.stylecraze.com/articles/benefits-of-moringa-seeds-for-skin-hair-and-health/

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بأعشاب طبية
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأعشاب طبية

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

site traffic analytics