تمتاز شجرة أو عشبة المورينجا (بالإنجليزية: Moringa oleifera) بفوائد عديدة متنوعة لاحتوائها على مجموعة كبيرة من العناصر الغذائية الضرورية والمهمة مثل الفيتامينات والأملاح المعدنية، ومضادات الأكسدة، ومضادات الالتهاب، والأحماض الدهنية. وتتميز المورينجا بأن جميع أجزائها من أوراق، وزهور، وبذور، وجذور صالحة للاستخدام. فوائد بذور المورينجا (بالانجليزية: Moringa oleifera seeds) المهمة بشكل عام والعناصر التي تحتويها بشكل خاص جعلت منها محط اهتمام الباحثين في مجالات عديد غذائية وغير غذائية.

العناصر الغذائية في بذور المورينجا

تحتوي بذور المورينجا على عناصر غذائية عديدة ومتنوعة من أهمها:

  • تحتوي بذور المورينجا على نسبة عالية من الزيوت (ما يقارب 37% من وزن البذرة) والأحماض الدهنية المفيدة ومنها حمض الأوليك وعلى الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة مع نسبة عالية من الأحماض الدهنية الأحادية المشبعة، والستيرول.
  • تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة.
  • بالإضافة إلى أن بذور المورينجا يوجد فيها نسبة عالية من البروتينات الغنية بالأحماض الأمينية الكبريتية .
  • السكريات المفيدة والكربوهيدرات والألياف.
  • الأملاح المعدنية مثل المغنيسيوم، والفسفور، والبوتاسيوم، والكالسيوم.
  • الفيتامينات مثل فيتامين إي وفيتامين سي و فيتامين ب1 المفيدة للجسم.

تعتمد جودة العناصر الغذائية المستخلصة من بذور المورينجا وكميتها، ونوعيتها على المناخ والعوامل البيئية المحيطة بالنبات، وعلى طريقة الاستخلاص، والاستعمال، والتخزين.

اقرأ أيضا: شجرة المورينجا

يوجد العديد من الدراسات التي تبحث في فوائد بذور المورينجا لمختلف الأمراض و الاستخدامات ومن أهم هذه الفوائد:

فوائد بذور المورينجا للكبد

تحتوي بذور المورينجا على مواد كيميائية لها خصائص قد تساعد في حماية خلايا الكبد من التلف أو التقليل من التقدم في التليف الحاصل فيه.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

فوائد بذور المورينجا لمرضى السكر

المواد المستخلصة من بذور المورينجا قد تمتلك خصائص يمكنها أن تخفض مستويات السكر والسكر التراكمي في الدم، وأظهرت بعض الدراسات على الفئران نتائج قد تكون مبشرة بإمكانية المواد المستخلصة من البذور المساعدة في تحسين خلايا البنكرياس وتقليل التلف الحاصل فيها ولكن لا زالت قيد الدراسة وتحتاج إلى دراسات أكبر لدعم نتائجها.

إقرأ أيضاً: اهم فوائد المورينجا للتنحيف

فوائد بذور المورينجا للقلب

مسحوق بذور المورينجا قد يساهم في خفض معدل ضربات القلب الليلية وتحسين وظائف القلب بالإضافة إلى التقليل من سمك جدار القلب في البطين الأيسر نتيجة تقليل التليف فيه في نتائج دراسات متنوعة تم إجراؤها على فئران التجارب.

إقرأ أيضا: ما هي فوائد شاي المورينجا؟

فوائد عامة لبذور المورينجا

  • احتواء بذور المورينجا على مضادات أكسدة ومضادات إلتهاب قد يساعد في الوقاية من السرطان والتقليل من آثار التقدم في العمر.
  • لبذور المورينجا خصائص مضادة للبكتيريا نظراً لاحتوائها على مركبات تساهم في قتل البكتيريا عن طريق تدمير غشائها الخارجي وبذلك يمكن استخدامها لعلاج بعض الالتهابات البكتيرية.
  • يمكن أن تساهم بذور المورينجا في التخفيف من الالتهابات في حالات مرضية مختلفة مثل الربو والروماتيزم ومرض كرون.
  • النسبة العالية من الزيوت في البذور يمكن استخلاصها واستعمالها لترطيب البشرة والشعر. للمزيد إقرأ: فوائد المورينجا للبشرة

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول
الوزن
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
kg/m2
الدقة العشرية

  • يمكن طحن بذور المورينجا ومعالجتها وإضافة مواد لتحسين طعمها ليتم استعمالها كدقيق لعلاج سوء التغذية لدى الأطفال بسبب احتوائها على نسب عالية من البروتينات والكربوهيدرات المهمة لبناء الجسم.
  • تستعمل البذور في بعض المناطق في الصناعات الغذائية مثل صناعة الشوكولاته والطحينية، حيث يستخدم الزيت المستخلص أو يمكن استعمال دقيق مطحون البذور كعامل مثبت في صناعة المستحلبات.
  • يمكن استخدام الزيت المستخرج من بذور المورينجا في عملية الطبخ والقلي.
  • يمكن أن يعتبر الزيت المستخرج من بذور المورينجا بديل جيد لزيت الزيتون في النظام الغذائي، وكذلك يمكن استخدامه في مجالات غير غذائية مثل وقود حيوي، ومستحضرات التجميل، ومواد التشحيم للآلات الدقيقة، ويمكن استخدام التفل أو الجفت الناتج بعد استخراج الزيت من البذور في معالجة المياه العادمة أو كسماد عضوي لتحسين خصوبة التربة.

إقرأ أيضاً: فوائد المورينجا للامساك

كيفية استخدام بذور المورينجا

يجب دائما استشارة الطبيب أو المعالج المختص قبل الاستعمال للحصول على أكبر فائدة ممكنة وتجنب الآثار الجانبية المحتملة و يمكن استهلاك بذور المورينجا بطرق متعددة منها:

  • يمكن طحن بذور المورينجا للحصول على دقيق أو تخميرها و إنباتها ثم طحنها إلى دقيق للحصول على أكبر تركيز من الأحماض الأمينية فيها، والتخلص من المواد السامة التي يمكن أن تكون موجودة فيها. حيث أن استهلاك الحبوب نيئة يمكن أن يعرض الشخص لخطر التسمم.
  • يمكن تعريض بذور المورينجا للحرارة عن طريق تحميصها أوطهيها، عملية التحميص تزيد نسبة البروتين التي يمكن الاستفادة منها بينما تؤدي إلى خسارة نسبة كبيرة من الفيتامينات مثل فيتامين أ وفيتامين ب1، أو طهيها مع مواد أخرى.
  • معالجة بذور المورينجا قبل تناولها عن طريق إنبات البذور (بالانجليزية: Germination) أو تخميرها (بالإنجليزية: Fermentation) ومن ثم تناولها يعد من الطرق التي تستهدف زيادة محتوى البذور من العناصر الغذائية التي يمكن الاستفادة منها وتحصيل فوائدها وتجنب المواد الضارة فيها.

تنشيط الذاكرة و وظيفة الدماغ بالغذاء الصحي