شاي المورينجا هو مشروب يحضر عن طريق غلي وتجفيف أوراق نبات المورينجا، ويسمى هذا النبات بالشجرة المعجزة لفوائده الصحية المتنوعة واستخداماته الطبية عبر التاريخ، فبالإضافة لفوائد شاي المورينجا، استخدمت أوراق، وجذور، وبذور نبات المورينجا في الطب الشعبي.

ويتوافر نبات المورينجا على شكل شاي، ومكملات غذائية، وبودرة، وأوراق، وتؤكل أوراقه وأجزاؤه المختلفة في العديد من المناطق الآسيوية. يتناول المقال فوائد شاي المورينجا الصحية وطرق تحضيره، بالإضافة لمحاذير استخدامه.



القيمة الغذائية لشاي المورينجا

يحضر شاي نبات المورينجا من أوراق النبات المجففة، وتحتوي هذه الأوراق على العناصر الغذائية التالية التي تعزز من فوائد شاي المورينجا:

  • الكالسيوم.
  • فيتامين أ.
  • الحديد.
  • فيتامين ب6.

ويجدر بالذكر أن شاي المورينجا لا يحتوي على أية سعرات حرارية، أو دهون، أو بروتين، أو سكر. كذلك، فإن أوراق المورينجا الطازجة تحتوي على كميات وفيرة من فيتامين سي والبوتاسيوم. مع ذلك فإن الأوراق تفقد محتواها من فيتامين سي عند تجفيفها لتحضير شاي المورينجا.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

فوائد شاي المورينجا لصحة الدماغ

تحتوي أوراق المورينجا على العديد من المركبات ومضادات الأكسدة التي تحارب الالتهاب والضرر الناجم عن الجذور الحرة في خلايا الدماغ. كذلك فقد أظهرت إحدى الدراسات على الحيوان آثاراً إيجابية لمستخلص أوراق المورينجا، والمستخدمة في صنع الشاي، على صحة الدماغ، مما يفتح المجال لإجراء دراسات حول استخدامه في علاج الزهايمر.

للمزيد: ما هو شاي الماتشا؟ (الشاي الأخضر الصيني)

فوائد شاي المورينجا للأمراض المزمنة

تتنوع فوائد شاي المورينجا لعلاج الأمراض المزمنة لاحتوائه على مضادات الأكسدة مثل متعددات الفينول والتانينات (بالإنجليزية:Tannins)، حيث تحارب هذه المواد الالتهابات وأضرار الخلايا والأنسجة، وتعمل على خفض ضغط الدم ومستوى الدهون في الجسم.

كذلك فإن لشاي المورينجا فوائد لمرضى السكري، حيث وجد أنه شربه يساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم، كما قد يؤثر على إفراز هرمون الأنسولين.

  • في دراسة أجريت على عدة نساء، وجد أن تناول ملعقة صغيرة ونصف من مسحوق أوراق المورينجا المستخدمة في تحضير الشاي قلل من مستويات السكر في الدم أثناء الصيام بنسبة 13.5%، وذلك عند تناوله يومياً لمدة 3 شهور.
  • في دراسة أخرى أجريت على 6 أشخاص مصابين بالسكري، وجد أن إضافة 50 جرام من أوراق المورينجا لإحدى الوجبات يقلل من سكر الدم بنسبة 21%.

مع ذلك، يجب إجراء المزيد من الدراسات حول فوائد شاي المورينجا لمرضى السكري، واستشارة الطبيب قبل استعمال أي أعشاب تخفض من مستوى السكر في الدم.

اريد دواء يقضي علي الديدان بالنسبه لشخص بالغ

فوائد شاي المورينجا للمفاصل

وجد أن مستخلص أوراق المورينجا قد يقلل من التهاب وتورم المفاصل لدى مرضى التهاب المفاصل الروماتويدي، كما قد يخفف من الألم الناتج عنه. وتعود فوائد شاي المورينجا للمفاصل لخواص الشاي المضادة للالتهاب.

فوائد شاي المورينجا للسرطان

هناك آثار واعدة لأوراق المورينجا في علاج السرطان، حيث أشارت إحدى الدراسات المعملية إلى قدرة هذه الأوراق على إبطاء نمو الخلايا سرطانية وتعزيز آثار العلاج الكيماوي. هذه الآثار وجدت كذلك عند استخدام لحاء وجذور نبات المورينجا. مع ذلك، فهناك حاجة إلى المزيد من الدراسات السريرية حول فوائد شاي المورينجا للسرطان.

للمزيد: فوائد الشاي الأخضر الطبية والعلاجية والتجميلية

فوائد شاي المورينجا للقلب

تظهر عدة دراسات أن لمستخلص أوراق المورينجا آثاراً إيجابية على صحة القلب، مثل التقليل من نسبة الكوليسترول في الدم والوقاية من تكون الترسبات في الأوعية الدموية. كذلك فإن أوراق المورينجا قد تقلل من نسبة الدهون في الدم والجسم بشكل عام.

للمزيد: فوائد الشاي الأخضر للرجيم والتنحيف

فوائد شاي المورينجا في الطب الشعبي

استخدمت الأجزاء المختلفة من نبات المورينجا عبر العصور في علاج الأمراض والاضطرابات المختلفة، ومن فوائد شاي المورينجا وفقاً للطب الشعبي:

  • علاج مرض السكري.
  • علاج العدوى الميكروبية.
  • تعزيز صحة القلب.
  • تلطيف آلام المفاصل.
  • مكافحة الالتهابات المزمنة.

مع ذلك، فمن الضروري إجراء المزيد من الدراسات السريرية للتأكد من فعالية أوراق المورينجا وشاي المورينجا في علاج هذه الحالات.

البطيخ  غذاء يمنح الطاقه ويحمي من الجفاف

محاذير استخدام شاي المورينجا

بالرغم من فوائد شاي المورينجا المتنوعة، يجب الحذر قبل استخدامه من قبل الفئات التالية:

  • النساء الحوامل، حيث ينصح بتجنب أي منتجات تحتوي على المورينجا خلال فترة الحمل. استشيري طبيبك دوماً قبل إضافة أية أطعمة أو مشروبات أو مكملات لنظامك الغذائي. كذلك، يجب استشارة الطبيب قبل شرب شاي المورينجا خلال فترة الرضاعة.
  • مرضى السرطان ممن يتلقون العلاج الكيماوي، حيث ينصح دوماً باستشارة الطبيب قبل أخذ أية مواد عشبية لتجنب تداخلها مع العلاج الكيماوي.

من المهم كذلك استشارة الطبيب أو الصيدلاني للتحقق من عدم وجود أية تداخلات بين شاي المورينجا وأدويتك الحالية أو الأمراض التي تعاني منها.

للمزيد: فوائد الشاي الأخضر للمرأة