شجرة المورينجا ( بالإنجليزية: Moringa Oleifera) وتعرف باللغة العربية باسم البان أو غصن البان. وهي شجرة لينة سريعة النمو وموطنها الأصلي مناطق شبه الهيمالايا في شمال الهند. وفي الوقت الحاضر توجد بشكل رئيسي في الشرق الأوسط في البلدان الأفريقية والآسيوية وفي الجزيرة العربية بشكل خاص. تعتبر جميع أجزاء شجرة المورينجا البذور، والساق، والأوراق، والجذور، والزهور صالحة للاستخدام ويتم الاستفادة كل منها بشكل خاص، حيث تعتبر الأوراق غنية بالبروتين والمعادن والمركبات المضادة للأكسدة.

 الجزء الأكثر انتاجاً واستفادة منه هو بذور شجرة المورينجا، تحتوي على كمية كبيرة من الزيت تصل إلى 40% مع تركيبة عالية من الأحماض الدهنية مثل حمض الأوليك (بالإنجليزية: Oleic acid) بنسبة 70%، يعرف الزيت تجارياً بزيت البان، أو زيت غصن البان، خصائصه مفيدة جداً للاستهلاك البشري في المجال الغذائي، والصناعي، والطبي أيضاُ، حيث يعتبر بديلاً جيداً لزيت الزيتون في النظام الغذائي.

تعرف على فوائد زيت المورينجا الصحية في هذا المقال.

فوائد زيت المورينجا واستخداماته

نذكر فيما يلي أهم استخدامات وفوائد زيت المورينجا للصحة والجمال:

  • زيت الطبخ

زيت المورينجا وهو من الزيوت أحادية اللاإشباع، يستخدم زيت المورينجا في الآونة الأخيرة في الأنظمة الغذائية الصحية حيث يُعد مصدراً جيداً للبروتين والمعادن والفيتامينات، ويستخدم بشكل خاص لتقليل الإصابة بأمراض القلب، ويعتبر بديل لزيت الزيتون بسعر أقل وفائدة كبيرة للجسم .

  • خفض الكوليسترول

يعد زيت المورينجا غني جداً بحمض الأوليك الذي يمتلك خصائص لخفض الكوليسترول، ويعتبر جزءاً من النظام الغذائي المنتظم لتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وتقليل نسبة الدهون في الكبد، والقلب، والشريان الأورطي، ويمنع سرطان الثدي.

اقرأ أيضاً: تخفيض الكوليسترول بتناول 14 نوع من الطعام

  • مصدر غني بفيتامين A

وله دور كبير بالنمو وتعزيز صحة الجهاز المناعي، وأيضاُ يعد مصدراً هاماً غنياً بفيتامين E فيحافظ على مرونة ونعومة البشرة.

  • مطهر ومضاد للالتهابات

له قيمة تجميلية عالية حيث يساعد على إزالة الأوساخ من الجلد، ويعتبر عامل تنظيف رائع. له خصائص مطهرة ومضادة للالتهابات، والطفح الجلدي، والفطريات، ولعلاج أمراض الروماتيزم، والنقرس، ومعالجة لدغات الحشرات، والعضات السامة، والحروق ، والجروح.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

  • مضاد للأكسدة

يمكن استخدام النشاط المضاد للأكسدة القوي في زيت المورينجا، والنشاط المضاد للبكتيريا لبشرة ناعمة، ولمحاربة حب الشباب والرؤوس السوداء، وإخفاء الآثار الضارة لتلوث الهواء والظروف المناخية على الجلد والحفاظ على التوهج الطبيعي للبشرة، ويمكن مزجه بسهولة مع الزيوت الأساسية الأخرى حيث يعتبر زيت تدليك ممتاز للجسم والشعر.

  • مصدر غني بفيتامين C

يعتبر زيت المورينجا مصدراً مهماً لفيتامين C الذي يمنع الإصابة بمرض الأسقربوط (بالإنجليزية:Scurvy) ويمتلك العديد من الفوائد الصحية الأخرى مثل خفض ضغط الدم، حماية العظام، وتهدئة الجهاز العصبي، والحصول على نوم عميق.

  • حماية الشعر

يعتبر مرطب قوي لفروة الرأس، ويحسن قوة الشعر، ويعمل كمضاد للقشرة ويمنع تقصف الأطراف على عكس الزيوت النباتية الأخرى.

للمزيد: فوائد المورينجا للبشرة

استخدامات وفوائد زيت المورينجا منذ العصور القديمة

لقد كان زيت المورينجا جزءاً من الأدوية الشعبية منذ آلاف السنين؛ تم استخدام الزيت كعطر وغسول للبشرة من قبل المجتمعات المصرية واليونانية، استخدم المصريون زيت المورينجا في علاج مشاكل الجلد، والتنعيم والترطيب لعلاج البشرة الجافة، والتدليك العلاجي.

كيفية اختيار زيت المورينجا

يجب التأكد من اختاير النوع الصحيح لضمان فوائد زيت المورينجا، ويمكن الاستعانة بالنصائح التالية لاختيار أفضل نوعية:

  1. اختر زيت الطعام المعصور على البارد للطبخ والاستخدام الشخصي (بالإنجليزية: Cold Pressed Oil)، يتم تصنيع بعض أشكال زيت المورينجا على دفعات كبيرة عن طريق الاستخلاص بالمذيبات، لاستخدامها كوقود أو كمواد تشحيم للآلات. إذا كنت تخطط لاستخدام زيت المورينجا للطهي أو موضعيًا على الجلد، فابحث عن زيت معصور على البارد وعضوي ومُصنف لهذه الأغراض.
  2. تأكد من الشركة المصنعة للزيت والمعلومات الخاصة بكيفية تصنيعه وإنتاجه.
  3. انظر إلى لون الزيت وشفافيته، حيث يجب أن يكون لون الزيت أصفر باهت وله رائحة خفيفة من الفول السوداني.
  4. تأكد من مكونات الزيت إذا كان يحتوي على زيوت أخرى أو زيوت عطرية، فإذا احتوى على زيوت عطرية لا يستخدم في الطبخ ويقتصر استخدامه على البشرة والشعر.

اقرأ أيضاً: فوائد المورينجا للامساك

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول
الوزن
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
kg/m2
الدقة العشرية

فوائد زيت المورينجا للبشرة والشعر

من أهم فوائد زيت المورينجا للبشرة والشعر ما يلي:

  • ترطيب البشرة الجافة والحفاظ على النعومة والترطيب في البشرة.
  • مرطب وبلسم جيد للشفاه المشققة.
  • مفيد في علاج الأمراض الجلدية مثل الأكزيما والتهاب الجلد والصدفية.
  • مضاد للتجاعيد والشيخوخة لاحتوائه على مضادات الأكسدة.
  • معالجة حب الشباب، ويساهم في الحصول على بشرة خالية من الرؤوس السوداء.
  • قليل البقع الداكنة والكلف الناتجة عن حب الشباب.
  • مرطب جيد للشعر وفروة الرأس.
  • يستخدم في العديد من مستحضرات الشعر كمضاد للقشرة.
  •  يمنع تقصف الشعر وحمايته من الملوثات في الهواء وأشعة الشمس.

كيفية استخدام زيت المورينجا

للاستفادة من خصائص وفوائد زيت المورينجا يمكنك ببساطة وضع كمية قليلة من الزيت على راحة يدك، وتدليك البشرة برفق، وتركه لعدة دقائق حتى تمتص البشرة الفيتامينات والمعادن الموجودة في المورينجا.

أيضاً يمكنك خلط زيت المورينجا مع زيوت أخرى مثل زيت اللوز، وتدليك فروة الرأس جيداً والأطراف، وتركه لعدة ساعات ثم غسل الشعر بالصابون للحصول على شعر قوي وصحي.

للمزيد:  طرق العناية بالشعر في الشتاء

فوائد الخضار والفواكه على الجسم