يختلف روتين العناية بالشعر في موسم الصيف عن موسم الشتاء، حيث أن هناك بعض المشاكل التي تحدث للشعر في الشتاء نتيجة الجفاف الناتج عن برودة الطقس. مثلما يؤدي انخفاض درجات الحرارة إلى جفاف الجلد وتهيجه، فإنه يمكن أن يمتص الرطوبة من أطراف الشعر، مما يجعلها أكثر عرضة للتكسر. ولذلك يجب التعرف على طرق العناية بالشعر في الشتاء لتفادي الأضرار الناتجة عن الطقس البارد.

عدم استخدام الماء الساخن

يميل معظم الأشخاص لاستخدام الماء الساخن عند الاستحمام في موسم الشتاء، وهو خطأ شائع يجب التوقف عنه، حيث أن الماء الساخن يقضي على الزيوت الطبيعية الموجودة في الجلد والشعر، مما يزيد من الجفاف والتقصف، ويخلص الشعر من لمعانه وحيويته، كما أنه يزيد من فرص الإصابة بقشرة الشعر.

والأفضل هو استخدام الماء الفاتر أو الدافئ للاستحمام خلال موسم الشتاء، كما يجب تجفيف الشعر جيداً بعد الإنتهاء من الاستحمام، وذلك لأن الخروج بالشعر مبلل سوف يزيد من تكسره. 

اقرأ أيضاً: تجعد الشعر

عدم الإكثار من استخدام الشامبو

على الرغم من أهمية تنظيف الشعر جيداً، ولكنه من غير المحبّذ الإفراط في غسل الشعر بالشامبو خلال موسم الشتاء؛ لأن هذا يسبب جفاف فروة الرأس، وإصابتها بالتقصف والتجعد.

ينصح بغسل الشعر مرتين أسبوعياً خلال موسم الشتاء، واستخدام شامبو خالي من المواد الكيميائية الضارة والعطور التي تؤثر على صحة الشعر. ويمكن الاستعانة بالشامبو الجاف في بعض الأحيان للتخلص من مظهر الشعر الدهني دون الإكثار من تعريضه للماء، ولكن لا ينصح بالإكثار من استخدامه لأنه يمكن أن يسبب تلف الشعر.

اقرأ أيضاً: معلومات عامة حول قشرة الرأس

استخدام البلسم

لن يكتمل روتين العناية بالشعر في الشتاء إلا باستخدام البلسم الذي يساعد على ترطيبه بعد الشامبو الذي يسبب جفافه، ويجب التأكد من اختيار بلسم مناسب لنوع الشعر، حيث أن لكل شعر نوع بلسم يناسبه.

ينصح بزيادة كمية البلسم المستخدمة في الشتاء، وتركه على الشعر لفترة أطول مع القيام بتدليك الشعر، كما يجب استخدام حمّامات الكريم التي تساعد في ترطيب الشعر وحمايته من الجفاف.

اقرأ أيضاً: وصفات طبيعية لفك تشابك الشعر

زيادة تغذية الشعر

يحتاج الشعر إلى تغذية في مختلف المواسم، ولكن يجب الاهتمام بتغذيته جيداً خلال موسم الشتاء، حيث يكون معرضاً للعديد من المشاكل أكثر من المواسم الأخرى.

يمكن تغذية الشعر من خلال تناول مختلف أنواع الفواكه والخضروات التي تحتوي على عناصر غذائية وفيتامينات هامة لصحة الشعر، بالإضافة إلى استخدام بعض أنواع الزيوت التي تساعد في تغذيته مثل زيت جوز الهند وزيت الزيتون وزيت الخروع. ينصح بمزج هذه الزيوت معاً وتدفئتها ثم وضعها على الشعر وتدليكه لمدة 10 دقائق، ثم القيام بغسله جيداً.

وبالإضافة إلى الأطعمة الصحية، والتغذية بالزيوت، ينصح بالإكثار من شرب الماء للحفاظ على ترطيب الجلد وعدم إصابته بالجفاف.

اقرأ أيضاً: زيت جوز الهند لعلاج 7 من أهم مشاكل الشعر

تجنب استخدام أدوات الحرارة

يتعرض الشعر إلى الجفاف في موسم الشتاء بصورة كبيرة، وبالتالي فإن استخدام الأدوات الحرارية مثل مكواة الشعر أو مجفف الشعر سوف يزيد من جفافه وتعرضه للتلف، ولذلك ينصح بتجنب استخدام أدوات الحرارة في الشتاء، والأفضل هو تركه على طبيعته للحفاظ على حيويته.

ينصح بعدم ربط الشعر بشدة لأن هذا يتسبب في تلفه، ويفضل أن يكون مرتخياً، وفي حالة ارتداء غطاء للشعر، فينصح أن يكون من الستان أو الحرير، والابتعاد عن أغطية الرأس الصوف أو المصنوعة من ألياف صناعية، والتي يمكن أن تزيد من تلفه.

قص الشعر بانتظام

يتسبب موسم الشتاء في تقصف أطراف الشعر وتلفها بشكل ملحوظ، ولذلك يجب الحرص على قص أطراف الشعر بانتظام، فهذا يضمن الحفاظ على صحته ووقايته من التقصف. ينصح بقص أطراف الشعر كل ثلاثة أشهر، وهذا يعني القيام بذلك مرّة كل موسم، ويفضل القيام بذلك على يد متخصص. 

اقرأ أيضاً: خلطات لتطويل الشعر

لتفتيح البشره وتبيض الوجه كريم فيراند لفلس مع كريم سبوتلس مع كريم بيتاديرم هل زينات او عدك غير علاج لتبيض الوجه

تجنب صبغ الشعر في الشتاء

تتسبب الصبغة في مشاكل عديدة بالشعر، كونها تحتوي على مركبات كيميائية ضارة، ولا يقتصر هذا على موسم الشتاء فحسب، بل أنها تضر بالشعر في أي وقت يتم استخدامها خلاله.

ولكن في حالة الاضطرار لصبغ الشعر، ينصح أن يكون هذا في موسم الصيف وليس الشتاء لتجنب المزيد من الأضرار، كما يفضل استخدام الصبغة الخالية من الأمونيا لأنها الأقل ضرراً على الشعر.

وصفات للعناية بالشعر في الشتاء

بالإضافة إلى النصائح السابقة، ينصح باستخدام بعض الوصفات الطبيعية للعناية بالشعر في الشتاء.

وصفة الأفوكادو والموز

يحتوي الأفوكادو على الفيتامينات والأحماض الدهنية الأساسية والمعادن التي تساعد في استعادة لمعان الشعر، ويضاف إليه الموز لزيادة مرونته. ولتحضير الوصفة، يتم هرس ثمرة من الأفوكادو وثمرة من الموز، ووضع المزيج على الشعر وتركه لمدة 20 دقيقة ثم شطفه عدة مرّات متكررة، وتكرر هذه الوصفة مرتين شهرياً.

تدليك الشعر بالزبد

وصفة بسيطة وفعّالة لعلاج الشعر الجاف والهش، وهي استخدام الزبد في تدليك الشعر بالكامل وهو جاف وليس مبلل، وبعد ذلك يتم تغطية الشعر بغطاء الاستحمام لمدة نصف ساعة، ثم غسله جيداً بالشامبو للتأكد من تخليصه من كافة بقايا الزبد.

وصفة زيت الجوجوبا

يعمل زيت الجوجوبا كمكثف طبيعي للشعر، وينصح بوضعه دافئاً على فروة الرأس والبدء في تدليكه بحركات دائرية من الجذور حتى الأطراف، ثم تغطية الشعر بمنشفة دافئة وتركه لمدة 45 دقيقة، وبعد ذلك يتم غسله بالشامبو والبلسم المعتاد.

وصفة المايونيز

يحتوي المايونيز على مركبات محفزة لنمو ولمعان الشعر، ويزيد من ترطيبه ويخلصه من الجفاف والتلف بفضل غناه بالأحماض الدهنية، ولذلك ينصح بوضع المايونيز على الشعر وتدليكه جيداً ثم تركه لمدة نصف ساعة وغسله بماء فاتر وشامبو مناسب للبشرة. (3)

اقرأ أيضاً: المايونيز للشعر

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

وصفة العسل وزيت جوز الهند

يتسم العسل بخصائصه المطهرة والمضادة للجراثيم، مما يجعله محارباً قوياً ضد الإكزيما وقشرة الرأس والتهاب الجلد والصدفيه، ومع إضافة زيت جوز الهند إليه، سوف يساعد على ترطيب الشعر وتغذيته. ينصح بمزج ملعقتين من العسل مع بضع قطرات من جوز الهند ووضع المزيج على الشعر لمدة 25 دقيقة ثم غسله جيداً.

اقرأ أيضاً: العسل والجمال الإنساني

وصفة خل التفاح

ينبغي توفر خل التفاح في المنزل خلال موسم الشتاء، حيث أنه يعمل على تنظيم درجة الحموضة بالجلد ووقاية الشعر من التلف الناتج عن الطقس البارد، ولكن يجب تخفيفه أولاً قبل استخدامه من خلال إضافة ملعقة منه إلى كوب ماء، والبدء في رشه على مختلف أنحاء فروة الرأس والشعر، ثم يتم غسله بماء بارد.

اقرأ أيضاً: خل التفاح فوائده الصحية كثيرة ومتنوعة

 وصفة حليب الأرز

يساعد حليب الأرز على زيادة لمعان ونعومة الشعر خلال دقائق، وذلك بإضافة العسل الأبيض إليه. يتم تحضير حليب الأرز من خلال طحنه مع الماء، ثم يضاف إليه ملعقتين من العسل، وتمزج المكونات جيداً ثم يتم وضعها على فروة الرأس والشعر لمدة تتراوح بين 15 إلى 20 دقيقة، ويشطف بالماء جيداً.

اقرأ أيضاً: تعرف إلى أنواع الحليب وكيفية اختياره

وصفة البصل والثوم

إن مزج الثوم والبصل معاً يمنح الشعر فوائد عديدة، وهي القضاء على التلف والتقصف، سرعة نمو الشعر وتكثيفه وزيادة لمعانه وحيويته، كما أن هذا المزيد يساعد في علاج قشرة الرأس. وتكون الوصفة باستخدام عصير الثوم وعصير البصل، ومزجهما معاً ثم وضع المزيج على الشعر لمدة 20 دقيقة وغسله جيداً بالشامبو.

تساقط الشعر